تخطى إلى المحتوى

عقوبة الدهس العمد في السعودية 1444

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

عقوبة الدهس العمد في السعودية من العقوبات الصارمة؛ حيث أن جريمة الدهس العمد من الجرائم الخطيرة، التي قد ينتج عنها إرهاق الأرواح، مما يتطلب الضرب بيد من حديد ضد مرتكبيها.

وتعد أيضًا جرائم الدهس العمد من الجرائم التي تتضمن حق عام وحق خاص؛ مما يعني أن العقوبة مشددة، ويتم التحقق من أن جريمة الدهس ارتكبت عمدًا أم لا من خلال السلطات المختصة.

حيث أن العقوبة المترتبة على الدهس العمد تختلف تمامًا عن عقوبة الدهس بالخطأ، سوف نتحدث خلال هذه المقالة على جرائم الدهس في المملكة العربية السعودية وعقوباتها.

عقوبة الدهس العمد في السعودية

عقوبة الدهس العمد في السعودية

حالات الدهس العمد يقصد بها قيام الجاني بدهس المجني عليه عن نية ةقصد؛ مما قد يترتب عليها وقوع أضرار جسدية جسيمة أو طفيفة، وقد تصل في بعض الحالات إلى وقوع وفيات.

ففي حال وقوع حادثة دهس، تقوم السلطات بإجراء تحقيقات مرورية لازمة؛ من أجل التحقق من نوعية الحادث عن عمد أم عن غير عمد،؛ من أجل تحديد العقوبة المترتبة عليها والتعويض المستحق.

وقد حدد المنظم القانوني السعودي عقوبة الدهس العمد في السعودية بالسجن مدة قد تصل إلى أربعة أعوام أو فرض غرامة مالية بقيمة قد تصل إلى 200 ألف ريال سعودي أو بتنفيذ العقوبتين معًا.

ويتم تحديد العقوبة المستحقة على حسب حجم الإصابة والضرر الناتج عن الجريمة، وذلك بالإضافة إلى الحق الخاص في القضية، وقد يسقط الحق الخاص في حال تنازل صاحب الحق عنه.

للمزيد حول جرائم الدهس في القانون السعودي، يمكنك التواصل مع محامي بالرياض، سوف يساعدك في التعرف على ما جاء في النظام السعودي بشأن جرائم الدهس، وما يترتب عليها من عقوبات.

الحق العام في الحوادث المرورية

بدايةً يمكننا تعريف الحق العام بأنه حق المجتمع في الجريمة الواقعة، وتتم مطالبة الجاني بتسديد هذا الحق، وتعد الحوادث المرورية من القضايا التي تتضمن حق عام وحق خاص.

والحق العام في الحوادث المرورية في السعودية، تتم المطالبة به بعد رفع تقرير الحادث إلى النيابة العامة ورفع التقارير الأخرى للحادث، لتقوم النيابة العامة بدورها في إجراء التحقيقات اللازمة.

ففي حال ثبوت وقوع الحادث نتيجة تعدي وإفراط من قبل السائق، فعلى سبيل المثال إثبات وقوع الحادث نتيجة القيادة تحت تأثير المخدرات أو السرعة الزائدة عن الحد المسموح بها، والتجاوزات الأخرى.

وهناك بعض الحالات، يتم فيها إثبات أن الجريمة واقعة بسبب ظروف خارجة عن إرادة السائق، وفي مثل هذه الحالات، قد يتم إعفاء السائق عن عقوبة الحق العام؛ نتيجة عدم وجود يد له في الواقعة.

الحق الخاص في الحوادث المرورية

أما عن الحق الخاص في الحوادث المرورية في السعودية، يقصد بالحق الخاص هو حق الطرف المتضرر من الحادث في الحصول على تعويض من المتسبب في الحادث، ويقر له القانون ذلك الحق.

وفي حال رغبة المتضرر في تحصيل حقه في التعويض، عليه أن يقدم الطلب إلى الجهة المختصة، وسوف يتم إيقاف الطرف المتسبب لمدة 24 ساعة حتى دفع الكفالة أو ضمان الوفاء بالتعويض.

أما في حالة عدم قدرة أو رفض الطرف المتسبب في تسديد التعويض، هنا يتم تحويل القضية إلى المحكمة؛ لكي تباشر المحكمة دورها في استكمال التحقيقات والتحريات ثم إصدار الحكم المناسب.

وبعد أن تعرفنا على الحق العام والخاص في الحوادث المرورية، يمكننا القول أن حوادث الدهس عمدًا؛ قد يترتب عليها عقوبة الدهس العمد في السعودية المتمثلة في حق عام وحق خاص.

حيث حددت السلطات في المملكة الحق العام بالسجن أو التغريم المالي، علاوة على الحق الخاص المتمثل في التعويض عن أضرار الحادث، وبذلك تكون عقوبة الدهس العمد متضمن الحقين.

للتعرف على حالات التنازل عن الحق الخاص في الحوادث المرورية، يمكنك التواصل مع افضل محامي في الرياض، سوف يوضح لك شروط التنازل، وكيفية تقديم التنازل، وما يترتب على طلب التنازل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة الدهس العمد في السعودية”: سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100%

تحويل قضية من المرور إلى المحكمة

قد يتم تحويل القضية من المرور إلى المحكمة، في حالة وجود اعتراض من أحد أطراف الدعوى بشأن قرار المرور؛ وذلك من أجل أن تقوم المحكمة المختصة بالبت في القضية بموجب حكم قضائي.

وتتمثل إجراءات تحويل القضية من المرور إلى المحكمة، في التالي:

  • الذهاب إلى مقر المرور، وتقديم خطاب اعتراض على قرار اللجنة، ويمكنك هنا الاستعانة بخبرة محامي في إعداد تقرير الاعتراض.
  • يتم تحويل القضية إلى المحكمة، وقد تستمر المحاكمة ثلاثة جلسات؛ من أجل صدور الحكم النهائي في القضية.

ففي حال ثبوت أن الحادث وقع عن عمد، سوف تصدر المحكمة حكم يتضمن عقوبة الدهس العمد في السعودية، الذي يتراوح ما بين السجن أو الغرامة أو كلاهما، مع مراعاة الخق الخاص.

إذا كنت ترغب في تقديم اعتراض على قرار  المرور بشأن حادثة، يمكنك الاستعانة بـ محامي في الرياض، سوف يوضح لك الوضع القانوني الحالي، ويقدم لك اقتراحات بالتصرفات المطلوبة.

ويمكنه مساعدتك في إعداد مذكرة الاعتراض على الحكم، على أن يتضمن الاعتراض أسباب واقعية مؤيدة بالأدلة والأسانيد، وسرد المتطلبات بشكل قانوني سليم، مع مراعاة أن المتطلبات متوافقة مع القوانين والأنظمة.

حكم الدهس غير المتعمد

قبل أن نتطرق إلى معرفة ما هو حكم الدهس غير المتعمد، سوف نتعرف أولًا على ما هو الدهس غير المتعمد، حيث يقصد به الحوادث المتضمنة واقعة دهس فرد أو اكثر، نتيجة.

وهناك العديد من الأسباب، التي قد تكون السبب وراء وقوع حوادث الدهس غير المتعمد، منها: الحادث الناتج عن إهمال أو عدم انتباه أو الحوادث الناتجة عن عدم الالتزام بالقوانين واللوائح.

وتعد عقوبة الدهس غير المتعمد أخف من عقوبة الدهس العمد في السعودية، ولكن العقوبة مشددة، إذا ثبت أن سبب الحادث القيادة تحت تأثير المخدرات، أو في حال وقوع أكثر من ثلاثة وفيات.

ويكون الحكم في قضايا الدهس غير المتعمد ببراءة السائق، في حالة أن السائق لم يتجاوز التعليمات المرورية أو أن المتضرر قد ارتكب فعل مخالف مثل: المرور من منطقة غير مخصصة للمشاة.

بعد صدور الحكم من قبل المحكمة المختصة، يظل من حق المحكوم عليه بتقديم اعتراض على الحكم، في حال وجود أسباب مقنعة للاعتراض، على أن يبذل جهده في إثبات حق الاعتراض.

ويمكنه هنا الاستعانة بخبرة محامي مختص، سوف يساعده المحامي في إعداد لائحة اعتراضية تبرز اسباب الاعتراض بشكل منطقي، مع إيضاح المتطلبات من وراء الاعتراض بأسلوب قانوني.

عقوبة صدم شخص بالسيارة

أما عن كيفية تعامل القانون السعودي مع حالات صدم الأشخاص بالسيارات، ففي حالة وقوع حادث صدم شخص، تقوم الجهة المختصة بإجراء التحقيقات على الفور، والقيام بإعداد تقرير عن الحادث.

وفي حالات الحوادث الناتج عنها إصابات شديدة أو حالات وفاة، يتم إيقاف السائق، وقد يتم إطلاق سراحه من خلال سداد الكفالة المالية أو الحضورية، وتواصل المحكمة دورها في القضية.

وخلال إجراء التحقيقات، يتم التحقق من حالة السائق، وكيفية تصرفه عند وقوع الحادث، مع التحقق من التزام السائق بتعليمات المرور وإرشادات القيادة، وأيضًا يتم التحقق من الحالة النفسية للسائق.

وبناءً على تلك التحقيقات، يتم تحديد سبب الحادث، هل الحادث وقع عن عمد أم عن غير عمد؟ حيث تختلف عقوبة الدهس العمد في السعودية عن عقوبة الدهس عن غير العمد.

يرحب محامي بالرياض باستقبال الاستفسارات القانونية بشأن القوانين المرورية في السعودية، حيث يقدم للعملاء المشورة القانونية السديدة مع دعمها بعدد من الإرشادات والتوصيات الفعالة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة الدهس العمد في السعودية”: اقوى محامي حوادث سيارات وتعويضات بالرياض 2023

دعوى تعويض حادث سير

عقوبة الدهس العمد في السعودية

استكمالًا لحديثنا اليوم عن عقوبة الدهس العمد في السعودية، سوف نتعرف على الحق في رفع دعوى سير في النظام السعودي، حيث يحق للمتضرر رفع دعوى قضائية مطالبًا للمتسبب في تقديم تعويض.

حيث أن القانون السعودي سمح للمتضرر المطالبة بتعويض عن الضرر، الذي ألحق به سواء كان الضرر جسدي أو ضرر مادي، وتقوم السلطات بتقدير قيمة التعويض المستحقة، بعد إجراء التحقيقات اللازمة.

للتعرف على إجراءات رفع دعوى تعويض حادث سير في السعودية، تواصل مع افضل محامي في الرياض، سوف يعرفك ما هي متطلبات الدعوى، وما هي خطوات رفع الدعوى، وكيفية سيرها.

ويمكنه أن ينوب عنك في تنفيذ إجراءات رفع الدعوى والتجهيز للدعوى، وبموجب عقد وكالة رسمي، يمكنه أن يمثلك أمام الجهات القضائية والجهات المختصة حتى إصدار الحكم النهائي في القضية.

إجراءات صرف التعويض عن حوادث السيارات

أما في حالة وقوع إصابات أو وفيات عن الحادثة، هنا يمنح القانون الحق للطرف المتضرر أو من ينوب عنه من أهل ضحية ومن في حكمها أن يطالبوا الطرف المتسبب بتعويض عن الحادث.

ففي حالة وقوع إصابات ناتجة عن الحادث، هنا يجب تقديم تقارير طبية صادرة من جهة رسمية تؤكد الإصابة، وفي حالة الوفاة أيضًا تقرير طبي من المستشفى مع وثيقة إعلام الورثة للمتوفي.

وبعد فحص الطلب والتحقق منه، يتم صرف التعويض المستحق على حسب الحالة، وتتم مطالبة الطرف المتسبب في سداده، وإذا كان مجهولًا، يتم صرف التعويضات من صندوق الحوادث المجهولة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة الدهس العمد في السعودية”: طريقة رفع دعوي قضائية في السعودية (2023)

محامي حوادث سير في السعودية

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة من مقالتنا “عقوبة الدهس العمد في السعودية”، سوف نتعرف خلالها على الملجأ والداعم القانوني في قضايا الحوادث المرورية وهو المحامي قضايا السير.

حيث أنه من الضروري اللجوء إلى طلب مشورة محامي مختص عند وقوع حادثة سير، سوف يساعدك المحامي في فهم الأوضاع القانونية، ويوضح لك الإجراءات المطلوب منك القيام بها.

وفي حالة الرغبة في تقديم بلاغ عن الحادث أو تقديم طلب تعويض أو تقديم تقرير عن الحادث، يمكن أن ينوب عنك المحامي في تنفيذ تلك الإجراءات بشكل قانوني سليم خلال أسرع وقت ممكن.

حيث يساعدك في تجاوز العقبات التي قد تواجهك عند المطالبة بحقك، ويمكنه أن ينوب عنك في الجهات الرسمية وأمام المحكمة؛ مطالبًا بحقك في القضية بكل الدفوع والوسائل المتاحة.

فمن أجل ضمات حقك في القضية، عليك توكيل أحد المحامين المختصين والخبراء؛ حيث يجيد المحامي الخبير التعامل بذكاء واحترافية مع القضية؛ مما يزيد احتمالية ربحك للقضية.

فإذا كنت تبحث عن محامي حوادث سير في السعودية، يمكنك التواصل مع محامي في الرياض، وسوف يقدم لك كافة الخدمات القانونية لتلبية احتياجات ومتطلبات المدعي.

وهنا نكون قد أنهينا حديثنا اليوم عن جرائم الدهس في السعودية، وقد تعرفنا على عقوبة الدهس العمد في السعودية، وكذلك عقوبة الدهس بالخطأ، وتعرفنا على إجراءات دعاوى التعويض في حوادث السير.

حيث أوضحنا أيضًا كيفية تحويل القضية من المرور إلى المحكمة، وبعض التفاصيل المتعلقة بقضايا الدهس في المملكة، مع الإشارة إلى دور المحامي في حل تلك القضايا، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “عقوبة الدهس العمد في السعودية”:

نفقة المطلقة وأولادها ومتى تسقط عن المرأة في السعودية

طريقة كتابة مذكرة اعتراض على حكم 2023

نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية جاهزة من محامي قضايا مالية (2023)

محامي قضايا جمركية: أفضل محامي جمركية بالرياض جدة الدمام 2023

محامي رخيص بالرياض للقضايا والاستشارات القانونية 2023

استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

محامي أحوال شخصية في الرياض : متخصص ومشهور (2023)

محكمة الأحوال الشخصية في الرياض 2023

محامي ايجارات| أقوى محامي في قضايا الايجارات لعام 2023

أفضل محامي بديوان المظالم في الرياض (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *