تخطى إلى المحتوى

إجراءات الطلاق وطريقة اثباته بالسعودية

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

إجراءات الطلاق وطريقة اثباته بالسعودية – أمر الله الزوجين أن يكون بينهما مودًة ورحمة، وفي حال فشل أحد الزوجين في تأدية مهامه ومسؤولياته الزوجية تجاه أحدهما الأخر، فقد شرع الله الطلاق، ووضع شروطه وأحكامه عبر كتابه الكريم وأحاديث رسوله سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه، وتلك الأحكام والشروط، قد تم وضعها للحفاظ على حقوق كل منهما.

على أن يعمل على وضع تلك الشروط الجهات القضائية، ويعمل على تنفيذها الجهات التنفيذية، ليتم الطلاق بإحسان ورحمة بينهما، دون أية أنواع من العداوة من شأنها تضر بهما، وتضر بأولادهم في حال كان هناك أبناء، وأول شرط ومبدأ من مبادئ الطلاق أن يكون هو الحل النهائي، وأن يكون الزوجين قد استنفذا كافة الحلول الآخرى في إصلاح العلاقة الزوجية بينهما.

إجراءات الطلاق وطريقة اثباته بالسعودية

إجراءات الطلاق وطريقة اثباته بالسعودية

أسباب الطلاق

هناك العديد من المشكلات الزوجية، التي بشأنها قد تؤدي للطلاق، مثل المشاكل المادية على سبيل المثال، وعدم قدرة الزوج على اكتفاء بيته من اللوازم الضرورية، أو عدم تحمله للمسؤولية الزوجية تجاه زوجته، ومن الممكن مثلًا أن يكون السبب الإهمال الزوجي، الذي يتسبب في نوع من الملل والفتور بين الزوجين، ويزيد من رغبة الطرفين في الطلاق.

ولكن نظرًا لما شهدته عام 2021 في زيادة حالات الطلاق، حسبما جاء في جريدة الوطن السعودية، على أن المراقبون قد رصدوا أنه أمام كل 10 حالات زواج 3 حالات طلاق، وارتفاع نسبة الطلاق إلى 12% عن النسبة التي كان قد تم تسجيلها عام 2020، يرى المراقبون أن السبب في ذلك هو بحث المرأة عن الاستقلالية، وأن الحقوق التي أخذتها من حق العمل، والخروج للحياة العملية، ساهم ذلك كثيرًا في بحثها كذلك عن حياة زوجية سعيدة، تقوم على التفاهم، وأنها يمكن أن تكسب رزقها مثلها مثل الرجل، مما ألغى حالة الاحتياج الدائم للرجل في الجانب المالي من العلاقة الزوجية، وجعلها تطلب ما يعرف بالخلع.

ما هي إجراءات الطلاق في السعودية ؟

قد يتسائل بعضكم الآن عن إجراءات الطلاق، في المملكة العربية السعودية، حسبما أقرها الشرع، وعمل القضاء على وضعها في إطارها القانوني، فعليك عزيزي القارئ في البداية كتابة كافة المعلومات الخاصة بك وبزوجتك، في النموذج الذي سيتم إدراجه بصحيفة الدعوى، عبر موقع وزارة العدل الإلكتروني، ثم طباعة هذا النموذج.

بعد الطباعة تذهب بصحيفة الدعوى إلى المحكمة التابع لها، لتحديد جلسة الطلاق والتي يشترط أن يتوفر خلالها:

  • حضور الزوج إلى الجهة القضائية المسؤولة عن الإفتاء، بوثيقة إثبات الشخصية الخاصة به، وكذلك وثيقة إثبات الزواج.
  • تعبئة طلب الطلاق بالكامل.
  • حضور الزوجين، أو يمكن حضور وكيل الزوجة في موعد الجلسة المحدد.

 

إجراءات الطلاق الإلكتروني في السعودية

يمكن إتمام إجراءات الطلاق إلكترونيًا، بالمملكة العربية السعودية، من خلال مجموعة من الخطوات، لإنهاء الزواج نهائيًا، ويجب اتباعها بدقة، وأوجزناها لك في مجموعة من النقاط الآتية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية للموقع.
  • الضغط على الخيار الخاص بتقديم طلب للدوائر الإنهائية.
  • الضغط على “الحالات الإجتماعية” في قائمة الخدمات المرادة.
  • اختيار طلب جديد.
  • من القائمة التي ستظهر أمامك اختار الخيار الخاص بـ “خدمة إثبات الطلاق”.
  • بعد ذلك سيكون عليك تعبئة كافة البيانات المطلوب إدخالها.
  • بعد الانتهاء من تعبئة الطلب، ستضغط على “إضافة” وتعبئة كافة المعلومات الخاصة بالزوج/الزوجة.
  • بعد ذلك سيطلب منك تعبئة بيانات عقد النكاح، رقم العقد، تاريخ التصديق على الزواج يتم كتابته بالهجري والميلادي، مصدر العقد، تاريخ الزواج بالهجري والميلادي، صورة من عقد النكاح أو سجل الأسرة يتم إضافتها.
  • إضافة الشهود بأسمائهم وتاريخ ميلادهم.
  • ثم بعد ذلك ننقر على أيقونة حفظ بعد التأكد من كافة البيانات التي تم إدخالها.
  • بعد ذلك سيظهر على الشاشة رقم طلب الطلاق المقدم، والذي بدوره سيأخذه المتقدم، ويذهب به إلى المحكمة، لتحديد موعد الجلسة والحصول على وثيقة الطلاق.

 

إجراءات الحصول على إثبات الطلاق الإلكتروني عن بعد

يتم الحصول على إثبات صك الطلاق الإلكتروني، عن بعد من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع وزارة العدل السعودية
  • الدخول إلى الخدمات الإلكترونية المتواجدة في أعلى الصفحة الرئيسية.
  • تقديم طلب للدوائر الإنهائية
  • من قائمة الخدمات يتم اختيار خدمة إثبات الطلاق
  • ثم يتم الضغط على “محكمة الأحوال الشخصية
  • بعد ذلك ستقوم بتعبئة الصحيفة الخاصة بدعوى الطلاق وكتابة كافة البيانات المطلوبة
  • بعد أن يتم الحفظ يتم طباعة صحيفة الدعوى والتوجه إلى مقر المحكمة التابع لها للحصول على صك إثبات الطلاق في الموعد الذي سيظهر لك على الموقع

ما هي أسئلة القاضي عند الطلاق ؟

عند الذهاب في الموعد المحدد لجلسة الطلاق، يمثُل الزوجين أمام قاضي، من أجل الإجابة على مجموعة من الأسئلة يبدأ القاضي في توجيهها للزوجة وهي:

  • هل دخل الزوج بها أم لا ؟
  • كم عدد أبناء الزوجة من زوجها مقدم طلب الطلاق؟
  • كم عدد المرات التي نطق فيها الزوج بالطلاق ؟
  • هل هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الطلاق أم لا؟

ولإتمام الطلاق يتم سؤال الزوج، للتصديق على إجابات زوجته، ثم يتم تحويل أوراق القضية إلى المفتي، لتدقيق الفتوى بالطلاق، وإعطاء رقم للفتوى وختمها بالختم الرسمي للدولة، ويتم إرجاع الحالة إلى المحكمة الشرعية لتسجيل الطلاق وإثباته.

كم تأخذ مدة إجراءات الطلاق ؟

تعتبر المدة التي تأخذها إجراءات الطلاق، بالمملكة العربية السعودية غير معلومة، حيث أن إجراءات الطلاق ليس لها مدة محددة، تختلف المدة باختلاف حالة الطلاق المقدمة للمحكمة، فلكل حالة وقت محدد، ولكن تتم إجراءات الطلاق في مدة لا تقل عن شهرين، ولا تزيد عن ستة أشهر، بعد تداول القضية في محكمة الأسرة السعودية.

 

طريقة إثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية في الرياض

يتم إثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية في الرياض، من خلال مجموعة من الخطوات، والتي تتم بشكل إلكتروني سهل، ففي البداية ستحتاج التسجيل على موقع وزارة العدل السعودي، برقم الهوية الوطنية ورقم هاتفك الجوال، وتعبئة بياناتك الشخصية كاملة، وتقديم طلب إثبات الطلاق من خلال الخطوات التالية:

  • بعد التسجيل ستستقبل رسالة نصية على جوالك بما يخص ملف الدعوى.
  • داخل الرسالة ستجد رابط يتم الدخول عليه للوصول إلى محضر جلسة الطلاق الخاصة بك.
  • إضطلاع طرفي القضية على المحضر ومراجعته.
  • ثم بدء عملية المصادقة عبر إدخال وكتابة كود المصادقة المرسل في الرسالة، لاعتماد المحضر.

يمنح الطرفين في الرياض، مهلة 3 ساعات لإتمام الإجراءات، وفي حال عدم اتخاذ أية إجراءات، خلال المدة المحددة، يتم بدء العمل على إجراءات محضر الامتناع بشكل آلي، أما في حالة إتمام الإجراءات سيكون بإمكانك الدخول على الموقع الرسمي للحصول على نص الحكم، والانتهاء من إجراءات إثبات الطلاق بشكل إلكتروني.

ما الحل في حالة رفض الزوج إثبات الطلاق ؟

في حالة رفض الزوج إتمام إجراءات إثبات الطلاق، ونظرًا لما يسببه ذلك من تعطيل لممارسة الزوجة حياتها بشكل طبيعي، ويحد من حريتها، إلا أن وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، كانت قد أصدرت قرارًا أن الطلاق يجب أن يتم من خلال حضور الطرفين، والاتفاق بالتراضي على النفقة وحضانة الأطفال، بالشكل الذي يحفظ حقوقهما.

وذلك يمنع الزوج من طلاق زوجته دون علمها، أو رفض إثبات الطلاق، وتلك القرارات من شأنها أن يتم الاتفاق بين الزوجين، في حالة للوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف، أو الرجوع عن الطلاق إن أمكن، ولكن في حالة إصرار الزوج عن عدم الحضور، يكون للمحكمة الشرعية الحق في إحضاره حتى ولو بالقوة الجبرية.

وفي حالة إنكاره الطلاق من الأساس يمكن أن تستعين الزوجة بشاهد كان حاضرًا وقت نطق الزوج بطلاق زوجته، على أن يكون الشاهد من أصدقاء، أو أقارب الزوج، حيث لا يعتد بشهادة أي شخص من طرف الزوجة، وهو الأمر الذي يمنع تمامًا ونهائيًا عدم حضور الزوج أو رفضه إثبات الطلاق.

كم نفقة الزوجة شهريًا ؟

تختلف نفقة الزوجة باختلاف حالة الزوجين، فلا يمكن تقدير النفقة برقم محدد، ولكن يجب أن يكون لها نفقة شهرية، وذلك من حقوق الزوجة، فمن حقها أن ينفق عليها زوجها بمبلغ يساعدها على المسكن، والملبس، وما يوفر لها الطعام، حتى بعد الطلاق، وفقًا لما جاء في قوله تعالى، بسم الله الرحمن الرحيم “لينفق ذو سعًة من سعته”.

كما تختلف النفقة الشهرية للزوجة المطلقة، باختلاف حالة الطلاق، حيث أن نفقة الزوجة في الطلاق الرجعي تضمن دفع مبلغ شهري طوال فترة العدة فقط بما يوفر لها مأكل وملبس ومسكن طوال تلك الفترة، أما نفقة الزوجة في الطلاق البائن تختلف، حيث أن الطلاق البائن للمرأة الحامل تكون مستمرة طوال مدة الحمل، غير الطلاق البائن للمرأة الغير حامل التي ليس لها نفقة، حسبما جاء في المذاهب، وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “والله ما لكِ نفقة إلا أن تكوني حاملًا”.

كيفية توكيل محامي طلاق في الرياض

ستحتاج عزيزي القارئ، قبل البدء في أية إجراءات خاصة بالطلاق، لضمان حقوقك الزوجية، وحقوق زوجتك بشكل عادل بينكما، الاستعانة بأفضل مكتب للمحاماة بالرياض، من خلال مكتب المعين للمحاماة، حيث سيكون من خلال هذا المكتب محامي خاص بك ذو خبرة فريدة من نوعها، في قضايا الطلاق والأسرة، متفهمًا للقانون السعودي بشكل ممتاز.

يعمل معك على تبسيط الأمور وتهيئتك خلال المراحل القضائية المختلفة ولا يتركك إلا وحقك وحق زوجتك محفوظ، في حال كنت قد قررت قرارًا نهائيًا بخوض خطوة الطلاق، لذلك يمكنك التواصل معنا في أي وقت، عبر قنوات الاتصال الخاصة بنا المختلفة.

الخاتمة

بالطبع في النهاية لا نريد أن نساعد على الطلاق، أو نساهم في الترويج لكيفية الطلاق، ولكن ما نقوله هو أن في حال كان الحل النهائي لكافة الخلافات بين أي زوجين هو الطلاق، فيجب أن يتم في إطار قانوني، وبشكل راقي، ملئ بالمودة والرحمة، دون خسارة أي من الزوجين لحقوقهما، أو لخسارة أي طرف من الطرفين لحضانة أبنائهما، وأن يتم الطلاق بكل حب مثلما اجتمع الزوجين على الحب في بداية زواجهما.

ومن خلال السطور السابقة، استعرضنا خلالها أن عملية الطلاق وإثباته، أصبحت الآن غير معقدة، ويمكن أن تتم بمنتهى السهولة، خلال الخطوات التي ذكرناها، وأنتَ في بيتك، وبمساعدة محاميك يمكن الانتهاء من كافة الإجراءات، والوصول إلى طلاق خلال عدة أسابيع دون تعقيد، وبشكل يرضي كافة الأطراف.

مقالات قانونية متصلة عبر منصة محامي بالرياض – مكتب المعين للمحاماة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.