تخطى إلى المحتوى

اعتراض على حكم تجاري من محاكم السعودية 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

اعتراض على حكم تجاري يمنح المعترض فرصة أخرى للتعبير عن مطالبه بتغيير الحكم بشكل كلي أو جزئي، ولكن حدد القانون السعودي مجموعة من الشروط اللازمة لقبول الاعتراض.

ففي حالة صدور حكم تجاري غير منصف لك، يمكنك القدوم على تقديم اعتراض على الحكم، مع مراعاة الانقياد للشروط اللازمة للاعتراض، وتقديم لائحة الاعتراض بشكل قانوني سليم.

سوف نتحدث خلال مقالتنا اليوم عن حق الاعتراض على الأحكام التجارية في النظام القضائي السعودي، مع تقديم أبرز التفاصيل والمعلومات القانونية بشأن تقديم الاعتراض.

تقديم اعتراض على حكم تجاري بالسعودية

اعتراض على حكم تجاري

في إطار السعي وراء تنفيذ العدالة المرجوة في البلاد، لقد منح المنظم القانوني السعودي الحق لأطراف العديد من الدعاوى القضائية في الاعتراض على الأحكام الصادرة من المحاكم درجة أولى.

ففي حالة صدور حكم قضائي، لم يقضي بطلبات الطرف المدعي أو يتضمن وجه ظلم للطرف المدعى عليه، هنا يحق للمتضرر تقديم اعتراض على الحكم؛ لإعادة النظر في الأمر.

وينطبق حق الاعتراض على الأحكام التجارية أيضًا، ففي حالة صدور حكم قضائي تجاري غير منصف لك أو منقوص، يمكنك تقديم اعتراض؛ أملًا في تعديل الحكم الصادر.

وتتمثل طريقة تقديم اعتراض على حكم تجاري في النظام السعوي، في التالي:

  • إعداد اللائحة الاعتراضية، على أن تتضمن بيانات المتقاضيين، وذكر اسم المحكمة ونص الحكم الصادر ورقمه وتاريخه، وأسباب الاعتراض ومتطلبات المعترض.
  • يتوخى الحذر من خلال تقديم الاعتراض خلال المعلة المحددة للاعتراض وعدم تجاوزها.
  • يفضل الاستعانة بمحامي تجاري خبير، يساعدك المحامي في تجهيز الاعتراض وفق الشروط والأحكام، ويساعدك في تقديم ما يعزز حقك في الاعتراض أمام المحكمة.

ويمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض، وسوف يساعدك في إعداد لائحة الاعتراض بشكل قانوني سليم، ويقدم لك أبرز النصائح والإرشادات المطلوبة في حالة تقديم الاعتراض.

تكلفة الاعتراض على حكم تجاري

أما عن تكلقة تقديم اعتراض على حكم تجاري، فلا يمكننا الجزم بسعر محدد باعتباره السعر المطلوب مقابل خدمة إعداد اللائحة الاعتراض من قبل محامي؛ حيث تتفاوت الأسعار.

ويكون تفاوت الأسعار من محامي لآخر ومن حالة لأخرى، حيث نجد أن المحامي الخبير يتطلب أجر أعلى من غيره، والحالات المعقدة تتطلب مجهود أعلى من المحامي وسعر أعلى.

ولكن يمكننا القول أن الحد الأدنى لسعر كتابة لائحة اعتراضية على حكم تجاري حوالي 1500 ريال سعودي تقريبًا، قد يكون السعر أعلى من ذلك، بناءً على العوامل السالف ذكرها.

ولذلك يجب على العميل أن يستفسر عن سعر الخدمة قبل طلب الخدمة؛ وذلك من أجل اختيار الخدمة المناسبة، ويمكنك استفسار أكثر من محامي؛ من أجل الوصول إلى السعر الأنسب.

ولكن يجب التنويه أنه في حالة عدم إجادة كتابة الاعتراض بشكل سليم؛ قد يترتب على ذلك رفض الاعتراض، فلا تجعل السعر أهم معيار لاختيار المحامي، واحرص على اختيار محامي خبير.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اعتراض على حكم تجاري”: اقوى محامي تجاري بالرياض 2023

مدة الاعتراض على الحكم التجاري

بعد صدور الأحكام الابتدائية، قد يتم قبول الحكم من قبل أطراف الدعوى، ومن ثم يصبح الحكم واجب التنفيذ، وفي بعض الحالات قد يعترض أحد أطراف الدعوى على الحكم الصادر لسبب ما.

وفي حال الرغبة في تقديم اعتراض على حكم تجاري، يجب الالتزام بالمهلة الزمنية المحددة للاعتراض، حيث حدد النظام مهلة محددة فقط لقبول الاعتراضات، بانتهاء المهلة يسقط حق الاعتراض.

وتحدد مهلة الاعتراض على الحكم بثلاثين يومًا، تحتسب من تاريخ استلام صك الحكم والتوقيع، وفي حالة الأحكام المستعجلة تحدد مهلة الاعتراض ب 10 أيام فقط، بعدها ينفذ الحكم الصادر.

وفي حالة تجاوز تلك المهلة، يسقط حق تقديم الاعتراض، إلا في حالات محددة وخاصة، على أن تقدم الحالة للجنة المحكمة سبب مقنع وراء عدم التزامها بمهلة الاعتراض.

متى تبدأ مدة الاعتراض على الحكم التجاري؟

من الأسئلة التي تطرح من قبل المقبلين على تقديم اعتراض على حكم تجاري “متى تبدأ مدة الاعتراض على الحكم التجاري؟”، وقد أوضحنا أعلاه مدة الاعتراض على الحكم وكيفية حسابها.

حيث أوضحنا أن مدة الاعتراض على الأحكام تقدر بثلاثين يومًا تبدء من تاريخ استلام صك الحكم، أو تقدر المهلة بعشرة أيام فقط، وذلك في حالات الأحكام القضائية المستعجلة فقط.

إذا كان لديك أي استفسار آخر بشأن الاعتراض على الأحكام التجارية في المملكة العربية السعودية، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي بالرياض، وسوف يوفر لك الدعم اللازم.

حيث يقوم المحامي بالاستماع إلى كافة استفساراتكم، والعمل على تقديم المشورة والنصيحة القانونية، التي ترشد العميل إلى كيفية تقديم الاعتراض على الحكم بشكل قانوني مقبول.

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف؟

يمكننا تعريف الحكم القطعي باعتباره الحكم الذي يحسم نزاع قضائي بشكل كلي أو جزئي، ولا يمكن الرجوع في الحكم القطعي؛ حيث أن الحكم القطعي ينهي الخصومة بشكل كلي.

ويكتسب الحكم درجة القطعية في النظام السعودي، في الحالات التالية:

  • صدور قرار من محكمة الاستئناف بتأييد الحكم الصادر.
  • عند انتهاء مهلة الاعتراض على الحكم، يكتسب الحكم بذلك درجة القطعية.
  • في حالات تنازل أحد المتنازعين في القضية عن حقه في الاعتراض على الحكم الصادر.

أما عن سؤال “هل الحكم القطعي قابلًا للاستئناف؟”، هنا نجيب بأن الأحكام القطعية مثل بقية الأحكام، قد تنقسم إلى أحكام قابلة للاستئناف أو أحكام أخرى غير قابلة للاستئناف.

وتنقسم الأحكام القابلة للاستئناف، في التالي:

  • الأحكام القطعية الصادرة من محكمة درجة أولى التي تحسم موضوع الدعوى.
  • الأحكام المستجلة والوقتية.
  • أحكام وقف الدعوى.
  • الأحكام التنفيذ الجبري.
  • أحكام صادرة لعدم الاختصاص.

أما عن الأحكام غير قابلة للاستئناف في النظام السعودي منها الأحكام التي لا تنهي خصومة في القضية جزئيًا أو كليًا، وعند تقديم اعتراض على حكم تجاري، تأكد من قابلية الحكم للاستئناف.

ويمكنك الاستعانة بـ محامي في الرياض، سوف يساعدك في معرفة هل الحكم قابل للاستئناف. وما هي إجراءات الاستئناف؟ والتعرف على النتائج المحتملة للاستئناف على الحكم.

مقالات ذات صلة بقمالنا “اعتراض على حكم تجاري”: اقوى محكم تجاري في الرياض: متخصص بقضايا التحكيم (2023)

القضايا التجارية في السعودية

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدول المتقدمة اقتصاديًا في منطقة الشرق الأوسط، وتمتاز بازدهار القطاع التجاري في المملكة، وتعمل الحكومة على الحفاظ على هذا النمو.

وفي هذ الإطار، تبذل الحكومة والسلطات في المملكة العربية السعودية العديد من الجهود وتفرض العديد من القوانين؛ من أجل تنظيم شئون التجارة في المملكة بشكل مثمر وعادل.

ونتيجة هذه الجهود المبذولة في المجال التجاري في المملكة، فقد أصبحت المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للاستثمارات الأجنبية؛ نتيجة اهتمام السلطات بالأمور القانونية التجارية.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه من الطبيعي أن تنشب الصراعات بين التجار والشركات والمنازعات التجارية الأخرى بين الحكومة والتجار، وتختص المحكمة التجارية في الفصل في تلك القضايا.

اختصاصات المحكمة التجارية

المحكمة التجارية في المملكة العربية السعودية هي محكمة من الدرجة الأولى مختصة في الفصل في القضايا التجارية الأصلية والتبعية، بهدف تعزيز القطاع التجاري في المملكة.

حيث أنه في وقت سابق، كان ديوان المظالم السعودي هي الجهة القضائية المختصة للفصل في القضايا التجارية، حتى صدر مرسوم ملكي بإنشاء المحاكم التجارية للفصل في القضايا التجارية.

وقد تمثلت اختصاصات المحكمة التجارية في السعودية، في التالي:

  • القضايا التجارية التبعية والأصلية.
  • الدعاوى المرفوعة ضد التجار نتيجة أعمالهم.
  • المنازعات التجارية بين الشركاء.
  • الدعاوى المتعلقة بمخالفات النظام التجاري، دون إخلال باختصاص ديوان المظالم.
  • قضايا الإفلاس وتصفية الشركات.
  • مختلف القضايا والمنازعات التجارية الأخرى.

وفي حالة صدور حكم من قبل المحكمة التجارية، يحق لأطراف الدعوى المعترضين على الحكم تقديم اعتراض على حكم تجاري، وسوف يتم النظر في الحكم؛ للتحقق من صحة الحكم الصادر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اعتراض على حكم تجاري”: محامي قضايا تجارية في جدة الأفضل بالمملكة (2023)

شروط رفع الدعوى التجارية

تخضع الدعاوى التجارية إلى بعض الشروط اللازمة؛ من أجل قبول رفع الدعوى في المحكمة التجارية، وقد حدد النظام السعودي شروط رفع الدعاوى التجارية، في التالي:

  • لا بد أن يكون موضوع الدعوى المرفوعة محل خلاف لا محل اتفاق.
  • يجب أيضًا أن يكون مقدم الدعوى يحمل صفة في القضية.
  • يشترط أن تكون الدعوى غير مندرجة ضمن الدعاوى اليسيرة، وفي حالة كانت الدعوى من الدعاوى اليسيرة، يتم فيها اللجوء إلى المصالحة أو الوساطة.
  • تقديم كافة الأوراق والمساتندات اللازمة لرفع الدعوى.
  • في حالات وجود أكثر من طلب في الدعوى، يجب القيام بالربط بين الطلبات.
  • توافر البينة في القضية أيضًا من شروط رفع الدعوى التجارية.
  • في حالات تقديم اعتراض على حكم تجاري، يجب الالتزام بالمهلة الزمنية المحددة للاعتراض.

إذا كنت تريد توكيل محامي؛ لكي ينوب عنك في رفع الدعوى التجارية وتمثيلك قانونيًا أمام لجنة المحكمة، يمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض، وسوف يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة.

أسباب عدم قبول الدعوى أمام المحكمة التجارية

كما أوضحنا أعلاه أن المحكمة التجارية في المملكة العربية السعودية تفرض قيود وشروط على القضايا المرفوعة فيها، وهنا قد يتساءل البعض عن أسباب رفض قبول الدعاوى بها.

ويمكننا القول بأن أبرز أسباب رفض الدعاوى في المحكمة التجارية السعودية هو فياب أحد الشروط اللازمة لرفع الدعوى، على سبيل المثال أن الدعوى خارج اختصاص المحكمة.

وغيرها من الأسباب الأخرى، منها: عدم تحرير الدعوى أو عدم إرفاق رقم الهوية مع الدعوى أو عدم تقديم الدعوى من قبل طرف لا يحمل صفة في الدعوى، وغيرها من الأسباب الأخرى.

وللتعرف على المزيد بشأن الدعاوى التجارية في النظام السعودي، تواصل مع افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لك المعلومات القانونية واللازمة، ويجيب على كافة استفساراتكم.

افضل محامي تجاري بجدة الرياض

اعتراض على حكم تجاري

يقصد بالمحامي التجاري ذاك المحامي المختص في التعامل مع الدعاوى التجارية، ولديخ خبرة علمية قوية في القوانين التجارية ونظام الشركات السعودي والقوانين الأخرى المتعلقة بهما.

يتمثل الدور الرئيسي للمحامي التجاري في تقديم العون القانوني للتجار من خلال الإشراف على أعمالهم وأنشطتهم، وتقديم المشورة القانونية اللازمة لتنظيم الشئون القانونية التجارية بالمملكة.

ويقدم أيضًا المحامي التجاري الدعم القانوني للمتنازعين في القضايا التجارية المختلفة، من خلال تقديمن خدمة الترافع والدفاع والتمثيل القانوني أمام المحكمة؛ لمساعدة الموكل في تحصيل حقوقه.

ويقدم أيضًا المحامي التجاري المساعدة القانونية في حالات تقديم اعتراض على حكم تجاري، حيث يقوم بدراسة الاعتراض للتحقق من صحته، ومن ثم تحرير اللائحة الاعتراضية.

يحرص المحامي على صياغة اللائحة الاعتراضية بشكل قانوني سليم يؤكد على حق المعترض، ويشير إلى أسباب الاعتراض، مع طرح الأسانيد القانونية المؤيدة للاعتراض على الحكم.

فإذا كنت تريد طلب مساعدة محامي تجاري في صياغة لائحة اعتراضية أو تقديم دعوى تجارية، تواصل الآن مع محامي في الرياض، وسوف يقدم لك الخدمة المرادة على يد محامي متمرس.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تناولت الحديث عن حق الاعتراض على الأحكام التجارية وفق القانون السعودي، مع التعرف على أبرز التوصيات بشأن تقديم الاعتراض.

وقد أشرنا خلال حديثنا إلى إجراءات تقديم اعتراض على حكم تجاري، وألقينا الضوء أيضًا على بعض التفاصيل عن الدعاوى التجارية في المملكة العربية السعودية، ونرجو أن نكون أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “اعتراض على حكم تجاري”:

محامي تستر تجاري بالرياض متخصص بتصحيح التستر (2023)

محامي تجاري جدة الأشهر في المحاكم التجارية بالسعودية

محامي رخيص بالرياض للقضايا والاستشارات القانونية 2023

ما هو التستر التجاري وكيف يتم إثباته والحماية منه 2023

محامي اون لاين في الرياض جدة الدمام بالسعودية

مكتب محاماة الرياض الأشهر بالمملكة السعودية لعام (2023)

استشارات قانونية في الرياض من محامي سعودي مرخص (2023)

محامي أحوال شخصية في الرياض : متخصص ومشهور (2023)

افضل 10 محامي في السعودية مصرح لهم لعام 2023

أسعار المحامين في جدة 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن