تخطى إلى المحتوى

طريقة تغيير الاسم في الأحوال المدنية بالسعودية (2023)

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

طريقة تغيير الاسم في الأحوال المدنية بالسعودية – يرغب الكثيرين من الأشخاص داخل المملكة العربية السعودية، في تغيير أسمائهم لعدم الاقتناع، أو لظهور أسم جديد يلفت الأذن والانتباه، أو لمجرد تغييره لعدم اختيار أسمه بنفسه، مما يجعل العديد منهم يتسائل عن كيفية تغيير الأسم في جميع التعاملات بشكل قانوني ورسمي، من قبل الأحوال المدنية السعودية.

ولكي يتم ذلك يجب المرور بالعديد من الإجراءات، التي تتبع نظامًا ولائحة تنظيمية تنفيذية، تم صدورها من قبل الأحوال المدنية في السعودية، وسنوضح لك خلال السطور القادمة، عن الكيفية التي يمكنك بها تغيير أسمك بكل سهولة.

من حيث المبدأ ، فإن محتويات بطاقة الهوية غير قابلة للتغيير ، وعلى عكس الأنظمة القانونية في البلدان الأخرى ، التي تعترف بتغيير الاسم واللقب باعتباره حقًا للأفراد ، لا يُسمح بذلك بسهولة في النظام القانوني السعودي. وفي بعض الحالات ، والتي سيتم ذكرها أدناه. من خلال الرجوع إلى مكتب السجل المدني وتقديم عريضة ، يمكن لأي شخص تغيير اسمه أو لقبه ، ولكن لا يمكن تغيير الاسم إلا لسبب وجيه.

طريقة تغيير الاسم في الأحوال المدنية بالسعودية

طريقة تغيير الاسم في الأحوال المدنية بالسعودية

طريقة تغيير الاسم في الأحوال المدنية

كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى قاعة الاحوال المدنية في مكانك وملء النموذج باسمك الجديد بعد ذلك ، لن تحتاج إلا إلى نسخة منه لأغراض قانونية.

إذا كنت ترغب في تغيير الاسم في حالتك المدنية ولم يكن من الممكن القيام بذلك، يمكنك تقديم طلب رسمي لسند تغيير الاسم الذي سيتم منحه إذا اقتنعت المحكمة بوجود أسباب استثنائية للسماح لك بتغيير اسمك بحيث لا يمتلك أي شخص آخر الحقوق المسجلة أو المطالب بها أولاً

ما هي شروط تغيير الأسم الشخصي في الأحوال المدنية ؟

على الرغم من أن وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، قد يسرت من عملية تغيير أسم المواطن، وجعل العملية بكاملها تتم بشكل إلكتروني بسيط وسهل، وعجلت من سير عملية التغيير، إلا أن هناك لائحة من الشروط التي وضعتها هيئة الأحوال المدنية بالمملكة، والتي يجب اتباعها ومراعاتها وهي:

  • يمنع منعًا باتًا تغيير الأسم إلى أسم مركب.
  • يسمح للشخص تغيير أسمه لمرة واحدة فقط، مع السماح له للعودة إلى أسمه السابق في حالة الرغبة لذلك.
  • يجب خلو الأسم من أية ألقاب مثل الأمير، الحاج، الشيخ، الشريف، وهكذا.
  • يمنع تغيير الأسم للأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية مثل عبد النبي، أو عبد الحسين، كما يمنع تغيير الأسم إلى أسم غير لائق، لا يتماشى مع الحياة اليومية المجتمعية، أو الأسماء ذات الدلالات السياسية والدينية.
  • تتم عملية تغيير الأسم الأول عبر المنصة الإلكترونية، الخاصة بوزارة الداخلية، ويمكن كذلك تغييره من خلال الولي الشرعي.
  • في حالة طلب الشخص حذف أي من أسماء العائلة فيجب أن يأتي بموافقة ومراجعة كافة أفراد الأسرة.
  • أعطت اللائحة التنفيذية للأحوال المدنية السعودية، للمرأة الحق في تغيير أسمها دون موافقة ولي أمرها.
  • ويجب قبل الذهاب للأحوال المدنية، عليك حجز موعد من قبل الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الداخلية.
  • أن يكون المتقدم لتغيير أسمه يتجاوز عمره الثامنة عشر.
  • أن يتواجد معه شاهدين.
  • يجب عمل إعلان في إحدى الصحف عن الأسم الجديد، وتقديم الطلب الخاص بالرغبة في التغيير، لكن بعد مرور شهر على نشر الإعلان.
  • عدم وجود سابقة جنائية لطالب التغيير.

 

الأسماء الممنوع التسمية بها بالمملكة العربية السعودية

منعت الأحوال المدنية بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعوية، 50 أسماً لا يمكن السماح بتسميتهم، أو تغيير المتقدم أسمه لهم، نظرًا لتعارضهم مع الدين، والعادات والتقاليد في المملكة، إضافة إلى كون بعضهم يعد أسماء أجنبية.

ومن ضمن هذه الأسماء / عبد النبي، عبد الرسول، لوران، سمو، الأمير، الشيخ، الحاج، بسملة، تبارك، ملكتينا، مايا، ليندا، رندا، تولين، ريتاج، رتال، إيلين، لينا، ليندا، عبد الناصر، ملكة، لارين، ماريت، كبريال، جبريال، ملاك، مالك، ناريس، يارا، سيتاف، لولاند، عبد المعين، إيمان، بسيل، ريلام، وغيرها من الأسماء التي تندرج تحت الأسماء الأجنبية، أو التي تحتوي على لقب، أو تتعارض مع الشريعة الإسلامية.

هل يمكن تغيير أسم الطفل المولود ؟

نعم بالتأكيد، يمكن تغيير أسم المولود من خلال مجموعة من الإجراءات، التي وضعتها وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، وتعمل على تنفيذها هيئة الأحوال المدنية، وأوجزنا لك هذه الإجراءات في مجموعة الخطوات الآتية :

  • أولًا يجب استخراج شهادة ميلاد للطفل، من مكتب الأحوال المدنية بمنطقة سكن والده.

 

  • استخراج شهادتي ميلاد وصورة من الهوية الوطنية لكل من الأب والأم.

 

  • لا يمكن البدء في عملية التغيير قبل حضور والد الطفل ووالدته، وإحضارهما لوثيقة الزواج.

 

  • تعبئة طلب تغيير أسم الطفل، مع ذكر الأسم القديم والجديد.

 

  • بعد الانتهاء من إملاء كافة خانات الطلب، يتم إرسال الاستمارة إلى دائرة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية السعودية.

 

  • يتم عرض الطلب على هيئة الأحوال المدنية، وبعد دراسته يتم إرسال الأوراق إلى المحكمة، للحصول على الموافقة النهائية بتغيير الأسم.

 

  • وبعد إصدار المحكمة قرارها يتم تغيير أسم الطفل على الحاسوب المركزي، التابع للأحوال المدنية، والسجل المدني السعودي، ويمكن وعلى الفور استخراج شهادة ميلاد حاملة لأسم الطفل الجديد، وبهذا عزيزي المواطن، تكون قد اتممت عملية التغيير بشكل نهائي وكامل وقانوني.

 

ما هي الأوراق المطلوبة لتغيير الأسم في الأحوال المدنية السعودية ؟

وفقًا للائحة الأحوال المدنية، الموضوعة من قبل وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، فإن تغيير الأسم يتطلب توافر بعض المستندات، لمن هم تخطوا سن الـ18 عام، والتي يجب أن تتوافر مع المتقدم للطلب، وهي :

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، وتحميل نموذج 203، وتعبئته بالمعلومات المطلوبة، بشكل صحيح ودقيق، وتقديمه إلى الأحوال المدنية بعد توقيعه من عمدة الحي.
  • تقديم ما يثبت الأسم القديم المطلوب تغييره، والأسم الجديد وسبب تغيير الأسم.
  • تقديم صورة من بطاقة الهوية للشخص الراغب في تغيير أسمه.
  • تقديم صورة من بطاقة الهوية الوطنية لوالد الشخص الراغب في تغيير أسمه.
  • تقديم صورة من البطاقة العائلية للمواطن المتقدم بطلب تغيير اسمه.

 

نموذج تغيير الاسم في الأحوال المدنية السعودية

يعد ملئ نموذج حذف وتغيير الأسم، من أهم شروط التغيير في الأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية، حيث تتطلب عملية التغيير ملئ وتعبئة النموذج 203، لتغيير أسم المتقدم، والذي يجب أن يحتوي على البيانات الآتية:

  • رقم السجل المدني.
  • رقم الملف وتاريخه وجهة إصداره.
  • الأسم القديم كما تم كتابته في السجلات المدنية.
  • الأسم الجديد والذي سيتم تسجيل المتقدم به بالسجلات المدنية.
  • أسم مقدم الطلب وصلته بالراغب في تغيير أسمه إن تطلبت الحاجة لذلك.
  • رقم هاتف شخصي.
  • العنوان بالتفصيل للمسكن المقيم به مقدم الطلب.
  • جهة العمل.
  • تاريخ يوم تقديم الطلب والتوقيع.
  • أسم ورقم الهوية وتوقيع الشاهد الأول، وكذلك الأمر للشاهد الثاني.
  • أسم عمدة الحي أو شيخ القبيلة، إضافة إلى توقيعه على النموذج.

 

و كم هي المدة التي تستغرق الحصول على طلب بالموافقة لتغيير أسم المتقدم ؟

لم تعلن اللائحة التنفيذية، التي يعمل على تنفيذها الأحوال المدنية، ووزارة الداخلية السعودية، عن المدة المحددة التي تستغرقها عملية تغيير أسم المتقدم، ولكن يتم تقديرها حسب سرعة توفير كافة البيانات المطلوبة، كي يتم تقديمها للمحكمة بعد استيفائها كافة الشروط اللازمة، وتتراوح مدة الانتهاء من عملية تغير الأسم نهائيًا من 10 أيام  إلى شهر .

كيفية توكيل محامي أحوال مدنية لتغيير الأسم في السعودية ؟

في حال رغبت في تغيير أسمك، أو أسم قبيلتك، وقبل البدء في أية إجراءات، يجب عليك استشارة محامي بالرياض، يكون ضليع في قضايا الأحوال المدنية، وذلك لتيسير عملية تغيير الأسم في أسرع وقت، والتعجيل بإتمام الإجراءات على أكمل وجه.

وتستطيع الاستعانة بأحد المحامين من مكتب المعين للمحاماة، نظرًا لما يتمتعوا به من خبرة في هذا الشأن، إضافة إلى خبرتهم الواسعة بكافة القضايا، والمسائل القانونية، والدعاوي المدنية، وتستطيع الحصول على مشورته، والذي سيكون موجودًا معك خطوة بخطوة حتى الإنتهاء من كافة الأمور المتعلقة بتغيير الأسم بالأحوال المدنية، في المملكة العربية السعودية.

تكاليف تغيير الأسم في الأحوال المدنية

لقد أتاحت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، إمكانية وخدمات تغيير الأسم، عبر موقع الوزارة الإلكتروني، بشكل سهل وبسيط، ومن خلال مجموعة من الخطوات التي سبق وذكرناها في السطور السابقة، عبر تحميلك لنموذج 203، وتعبئته، ومن ثم طباعته وتقديمه إلى مكتب الأحوال المدنية لإتمام إجراءات تغيير الأسم، من خلال اللجنة المختصة بذلك.

حيث سمحت الوزارة لكل مواطن، إمكانية تغيير أسمه، أو أسم ولده، بدون أية مشكلات، ويمكنك الاستعانة كذلك بمحامي يكون على دراية واسعة بالدعاوي المدنية، لإنهاء كافة الإجراءات سريعًا، لعدم وجود عقبات من شأنها تكليف المواطن مبالغ مالية إضافية، لمستندات جديدة، حيث لن يتكلف المتقدم بمبالغ مالية، سوى فقط عملية الطباعة أو تصوير المستندات فقط لا غير.

 

الخاتمة

في الأخير نتمنى أن نكون قد ساعدناك في مسألة تغيير الأسم بالأحوال المدنية السعودية، وما يتعلق بكافة الشروط الخاصة بهذا الشأن، وأن نكون من خلال السطور السابقة، قد استطعنا أن ننير لك الطريق، ونوجهك للطريق السليم لإتمام الأمر.

ودعنا لا ننسى في النهاية، احترام القانون السعودي للمواطنين عامة، وللمرأة السعودية خاصة، وتحديدًا في مسألة السماح لها بتغيير أسمها دون العودة إلى أي من أولياء أمورها، وتلك مسألة قد حلها القانون السعودي في السنوات الأخيرة، وأيضًا نمتنى أن نكون قد ساعدناك في حال كنت ترغب، في تغيير أسم المولود الخاص بك، بعد أن أتممت عملية تسميته في السجلات الرسمية، وتستطيع العودة للإستشارة القانونية من أي من المختصين في هذا الشأن، والمتوفرين من مكتب المعين للمحاماة .

ربما فكرت في تغيير اسمك الصغير وخطر ببالك بعض الأسئلة في هذا المجال ، لكنك لا تعرف إجابة أي منها ، مثل:

أ. هل التغيير الصغير للاسم مسموح به؟

ب) هل السلطة المختصة بتغيير الاسم الصغير للسجل المدني أم محكمة المدينة؟

ج- هل جميع محتويات الكتب ووثائق التسجيل تعتبر وثائق رسمية؟

د- هل شهادة الشهود في حالة تغيير الاسم القاصر متوفرة؟

تعتبر الأسماء الأولى ، وكلا الاسم الأول واسم العائلة ، من الأحوال الشخصية ، أي أنها جزء من الحالة المدنية للأفراد ويجب ، من حيث المبدأ ، أن تكون أخيرة. يؤدي تغيير الاسم إلى مشاكل في العلاقة القانونية للأفراد وقد يضر بحقوق الآخرين ، لذا فإن تغيير الاسم يقتصر على القانون الجديد وهو استثناء.

في القانون السعودي ، يُقبل تغيير اسم العائلة في حالات استثنائية بشروط وإجراءات خاصة.
نحن صامتون بشأن تغيير الاسم الصغير لقوانيننا ويمكننا أن نسأل أنفسنا ما إذا كان من الممكن تغيير الاسم الصغير مع صمت القانون؟ بما أن المبدأ هو الحرية القانونية للأفراد ، بمعنى آخر ، ما لا يحظره القانون مسموح به من حيث المبدأ ، يمكن القول إن تغيير اسم صغير في حقوقنا ممكن.

مقالات قانونية متصلة بموضوعنا طريقة تغيير الاسم في الأحوال عبر منصة محامي بالرياض

ما هو التستر التجاري وكيف يتم إثباته والحماية منه

طريقة رفع دعوي قضائية في السعودية

اقوى محامي حوادث سيارات وتعويضات بالرياض

اقوى محامي طلاق في الرياض

اقوى محامي عقاري في الرياض لعام 2022

محامي جرائم إلكترونية الرياض

محامي تستر تجاري بالرياض متخصص بتصحيح التستر

اقوى محامي حوادث سيارات وتعويضات بالرياض

محامي تحصيل شيكات بدون رصيد الرياض

طريقة رفع دعوي قضائية في السعودية (2023)

اقوى محامي طلاق في الرياض 2023

محامي تستر تجاري بالرياض متخصص بتصحيح التستر (2023)

نظام الاستقالة في مكتب العمل 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.