تخطى إلى المحتوى

جريمة التهديد بالرسائل في السعودية والعقوبة المفروضة 1444

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

جريمة التهديد بالرسائل في السعودية من الجرائم البشعة، التي شهدت مؤخرًا انتشارًا واسعًا؛ وذلك نتيجة التوسع في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الحديثة في مثل هذه الجرائم.

حيث لجأ الكثير من المجرمين إلى استخدام مثل هذه الوسائل في ارتكاب جرمهم، بل قد يتخفى بعضهم وراء اسم حسابات زائفة أو أرقام هواتف مجهولة؛ من أجل ارتكاب الجريمة في الخفاء.

ولكن القانون السعودي سن العقوبات الصارمة ضد مرتكبي هذه الجرائم، سوف نوضح لكم خلال هذه المقالة أهم التفاصيل عن جرائم التهديد في القانون السعودي، وكيفية التصرف معها.

عقوبة التهديد بالرسائل في السعودية

جريمة التهديد بالرسائل في السعودية

تتنوع جرائم التهديد ما بين التهديد اللفظي أو المكتوب، ووفق القانون السعودي المتبع يحق لضحايا التهديد القيام بالإبلاغ عن جرائم اتهديد، مهما كان نوع التهديد شفوي أو مكتوب.

حيث تعد جرائم التهديد من الجرائم الخطيرة، حيث تتسبب في تدمير نفسية الضحية وتعكر عليه صفو حياته؛ لذلك فقد فرضت السلطات في المملكة العربية السعودية عقوبة صارمة عليها.

أما عن عقوبة جريمة التهديد بالرسائل في السعودية تختلف من حالة لأخرى، وذلك على حسب ما يتضمنه التهديد، فقد يكون التهديد تهديد بالقتل أو ابتزاز أو تشهير، وتتفاوت بينهم العقوبة.

حيث تتفاوت عقوبة جريمة التهديد ما بين السجن أو دفع الغرامة المالية أو فرض العقوبتين في آن واحد، ويحدد ذلك على حسب نوع التهديد المستخدم، وما هي آثار وعواقب الجريمة.

ففي حال التعرض لجريمة تهديد بالرسائل، فعليك الاحتفاظ بتلك الرسائل وعدم حذفها أو تضييعها؛ لأنها تعتبر الدليل المستخدم في إثبات الجريمة ضد المتهم؛ لكي تقوم السلطات باللازم.

إذا كنت تريد التعرف على كيفية البلاغ عن جريمة التهديد، استعن بـ محامي بالرياض، سوف يوضح لك خطوات تقديم الإبلاغ، ويبين لك ما يتعين عليك الإتيان به في البلاغ لإثبات الحق.

عقوبة التهديد بالرسائل لغاية الابتزاز

يمكننا تعريف الابتزاز بأنه القيام بتهديد شخص بتدمير حياته وفضح أمره، ويعد من الجرائم الدنيئة، التي تهدد المجتمعات في العصر الحاضر، خاصةً مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي.

وتعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدول المعرضة لحرائم الابتزاز، حيث تعاني من حالات ابنزاز من داخل المملكة وحالات ابتزاز من خارج المملكة؛ مما يستدعي وقفة حاسمة مع الأمر.

لذلك فقد حدد المنظم القانوني السعودية عقوبة الابتزاز، وقد خصصت الحكومة السعودية هيئة مخصصة للتعامل مع جرائم الابتزاز، وضبط المجرمين ومعاقبتهم بما يستحقوا من عقوبات.

وتتراوح عقوبات جرائم الابتزاز في القانون السعودي ما بين السجن أو الغرامة المالية أو العقوبتين معًا، وذلك على حسب حجم الجريمة، وما أسفرت عنه من أضرار على الضحية.

فقد تبلغ العقوبة المستحقة للابتزاز إلى السجن مدة خمسة أعوام، وقد تبلغ الغرامة المالية المستحقة 3 ملايين ريال سعودي أو قد تنفذ العقوبتين في حق المتهم في الحالات الشديدة.

حيث أن جريمة التهديد بالرسائل في السعودية وجريمة الابتزاز تقدر فيها العقوبة من قبل القاضي المختص، على حسب ظروف القضية، وما نتج عنها من أضرار وآثار سلبية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “جريمة التهديد بالرسائل في السعودية”: أقوى محامي جرائم إلكترونية الرياض 2023 

عقوبة التهديد بالقتل بالرسائل في القانون السعودي

كما أوضحنا في استهلال حديثنا عن جريمة التهديد بالرسائل في السعودية، فقد أوضحنا أن العقوبة القانونية المترتبة على تلك الجرائم، تختلف على حسب نوع التهديد في الرسالة.

ويعد التهديد بالقتل من أخطر أنواع التهديد؛ وذلك لما يعود على نفس الطرف المهدد من خوف ورعب، حيث يحيا الضحية في نوع من القلق والذعر الدائم؛ مما يعكر عليه صفو حياته.

ومن هنا فقد حدد المنظم القانوني السعودي العقوبة المترتبة  على تلك الجريمة بالسجن لمدة قد تصل إلى ثلاثة أعوام أو التغريم المالي، الذي قد يصل إلى 100 ألف ريال سعودي أو كلاهما.

وننذكركم بأنه في حالات الجرائم الإلكترونية، التي من ضمنها جريمة التهديد بالرسائل، يجب الاحتفاظ بتلك الرسائل، التي تحتوي على التهديد، لاستخدامها كدليل قوي على وقوع الجريمة.

ثم التوجه إلى أقرب مراكز الشرطة وتقديم بلاغ رسمي بالجريمة، وسوف تقوم السلطات باتخاذ الإجراءات اللازمة؛ من أجل التحقق من صحة الواقعة، وبناءً عليه يتم فرض العقوبة المستحقة.

ويفضل أولًا التشاور مع محامي خبير في الجرائم الإلكترونية، قبل القدوم على تقديم الإبلاغ، وسوف يقدم لك المحامي الإرشادات اللازمة؛ لكي تكفل لك حقك القانوني، وتساعدك في تحقيق العدالة.

ويمكنك طلب استشارة محامي في الرياض، وسوف يقدم لك شرح قانوني حول الجريمة، وكيف ينظر إليها القانون السعودي، وبناءً على حالتك، سوف يقدم لك النصائح والإرشادات الهامة.

حالات تشديد عقوبة التهديد بالرسائل في السعودية

كما تبين من حديثنا أعلاه أن جريمة التهديد بالرسائل في السعودية تتفاوت عقوبتها من حالة لأخرى، ولكن متى تصبح عقوبة التهديد بالرسائل مشددة؟ هذا ما سوف نتعرف عليه.

حيث أن العقوبة في جرائم التهديد تتفاوت على حسب نوع التهديد، فإذا كان التهديد بالقتل تصبح العقوبة القانونية المستحقة أشد؛ نظرًا لما يتسببه هذا التهديد من زرع الخوف والذعر للضحية.

وكذلك تتفاوت العقوبة المترتبة على جرائم التهديد على حسب ظروف وقوع الحادثة، فعلى سبيل المثال: إذا وقعت الحادثة عند غضب ومشاجرة بين طرفين، في هذه الحالة قد تكون العقوبة أخف.

على خلاف جرائم التهديد التي تقع بتأني وتدبر من قبل الجاني، فعلى سبيل المثال: الرسائل التي تحتوي على أقوال التهديد، قد تكون العقوبة القانونية المترتبة عليها أشد.

ولكن لا تعد رسائل المحادثات المتبادلة مثل الرسائل المرسلة دون حديث أو حور بين الطرفين؛ حيث أن الرسائل المتبادلة قد تكتب في حالة الغضب نتيجة مشادة كلامية أيضًا.

كما قد تكون العقوبة المترتبة على جرائم التهديد مشددة، في حال تكرار وقوع الجريمة من نفس الجاني؛ وذلك من أجل ردعه عن تلك الأفعال الدنيئة، من خلال العقوبة المشددة.

فإذا كنت وقعت ضحية جريمة تهديد، وترغب في التحقق هل العقوبة المستحقة مشددة أم لا، اطرح قضيتك على محامي من ذوي الخبرة، وسوف يفيدك في ذلك من واقع خبراته.

مقالات ذات صلة بمقالنا “جريمة التهديد بالرسائل في السعودية”: استشارات قانونية جنائية في الرياض 2023

كيفية إثبات واقعة التهديد بالرسائل في السعودية

يتعامل القانون السعودي مع جرائم التهديد بشدة؛ وذلك نظرًا لما تأتي به من آثار سلبية على نفوس الضحايا، وما تبثه من رعب وذعر يعكر حياتهم، وتهدد أمن وسلامة الضحايا.

ففي حال التعرض إلى جريمة التهديد بالرسائل في السعودية، عليك بالمسارعة إلى الاحتماء بالقانون، ولكن يجب أن يتم إثبات الجريمة؛ لكي يتم معاقبة الجاني على فعلته.

ويتم إثبات جرائم التهديد بالرسائل، من خلال تقديم الرسائل المتضمنة على التهديد إلى الجهة القضائية كدليل على الواقعة؛ لذلك لا تقوم أبدًا بحذف الرسائل، فقد تكون دليلك الوحيد.

ولكن ماذا إذا قام الجاني بمسح الرسائل بنفسه، هنا نجيب بأنه يجب أيضًا تقديم البلاغ وإخبار السلطات بأن الجاني قد مسح الرسائل، سوف تقوم السلطات باتخاذ الإجراءات اللازمة.

وسوف تتطلب السلطات من الجهات الإلكترونية المعنية بإعادة الرسائل الممسوحة مرة أخرى؛ وذلك من أجل التحقق من صحة ادعاء المجني عليه، واستكمال الإجراءات اللازمة.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة قانونية من قبل محامي متمرس، فلا تتردد في التواصل مع افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لك الدعم القانوني اللازم؛ من أجل مشكلتك وفق القوانين.

عقوبة التهديد الشفوي في القانون السعودي

جريمة التهديد بالرسائل في السعودية

تسعى السلطات في المملكة العربية السعودية إلى فرض العقوبات ضد المتهمين في جرائم التهديد؛ وذلك من أجل الحد من تلك الجرائم التي تضر بأمان الأفراد والمجتمع أيضًا.

ويعتبر التهديد جريمة يعاقب عليها، سواء كان التهديد شفويًا أو كتابيًا، حيث نجد أن المشرع السعودي قد حدد عقوبة التهديد الشفوي وأيضًا عقوبة جريمة التهديد بالرسائل في السعودية.

ومن أجل إثبات جريمة التهديد اللفظي، يجب أن تتوافر أدلة على واقعة، مقل: وجود شهود على الواقعة، على أن يتقدم الضحية بالإبلاغ عن الواقعة مرفقة بالأدلة، التي تثبت صحتها.

سوف تقوم الجهات المختصة بدورها في التحقق من صحة الإبلاغ، والقيام بإحضار المتهم واستجوابه؛ للتحقق من صحة الواقعة والدواقع ورائها، ومن ثم يحدد الحكم في الواقعة.

إذا أسفرت التحقيقات أن التهمة باطلة، بالطبع سوف يحصل المتهم على البراءة، أما في حالة إثبات الجريمة، سوف تفرض العقوبة المستحقة ضد المتهم، قد تتمثل في السجن أو الغرامة أو كلاهما.

إذا كنت تريد معرفة كيفية تقديم إبلاغ عن جريمة تهديد شفوي، تواصل مع محامي بالرياض، سوف يساعدك المحامي في معرفة ما يجب القيام به لتقديم الإبلاغ، ودعمه بالأدلة والأسانيد.

كيف ابلغ عن شخص يبتزني في السعودية؟

في ظل كثرة جرائم الابتزاز الإلكتروني، يتساءل البعض عن كيفية الإبلاغ عن جريمة الابتزاز، وهنا نجيب بأن السلطات السعودية بذلت وما زالت تبذل جهود كبيرة؛ من أجل محاربة تلك الجرائم.

وفي هذا الإطار، فقد أتاحت السلطات في المملكة العربية السعودية أكثر من وسيلة لاستقبال البلاغات عن جرائم الابتزاز الإلكتروني؛ مما يحفز الضحايا على تقديم الإبلاغات.

ويمكنك الإبلاغ عن جرائم الابتزاز، من خلال الاتصال على أحد الأرقام التالية:

  • 1909.
  • 0096611490888.

ففي حال التعرض إلى جريمة ابتزاز أو جريمة التهديد بالرسائل في السعودية، فعليك اللجوء إلى القضاء، وسوف ينصفك القضاء إن شاء الله، وسوف يعاقب المتهم بالعقوبة القانونية المستحقة.

ويمكنك التواصل مع محامي في الرياض، وسوف يساعدك في تقديم البلاغ عن الجريمة، ويمكنه مساعدتك في معرفة احتمالية الحكم في القضية، وكيفية تعزيز حقك في القضية بالأدلة والقوانين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “جريمة التهديد بالرسائل في السعودية”: نموذج رفع دعوى قضائية السعودية (1444)

بلاغ عن الجرائم الإلكترونية

وفي الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم عن جريمة التهديد بالرسائل في السعودية، سوف نتعرف على كيفية الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية على وجه العموم، ومن بينها جرلئم التهديد الإلكترونية.

حيث أتاحت وزارة الداخلية السعودية عبر موقعها الإلكتروني “أبشر” خدمة إلكترونية مخصصة لاستقبال الإبلاغات عن الجرائم الإلكترونية، وتمثلت خطواتها، في التالي:

  • الدخول على منصة أبشر من هنا.
  • ثم الانتقال إلى “خدمات الأمن العام”.
  • تحديد خيار “بلاغ الجرائم الإلكترونية”.
  • ثم تحديد نوع البلاغ المراد تقديمه.
  • يتطلب بعد ذلك تعبئة نموذج البلاغ بالبيانات اللازمة، ومن ثم إرساله.

سوف يتم تزويدكم برقم طلب البلاغ، يجب الاحتفاظ بهذا الرقم؛ من أجل الاستعلام عن البلاغ فيما بعد، وسوف تقوم السلطات المختصة بفحص الطلب، ومن ثم تقديم الرد عليكم.

إذا واجهتك مشكلة عند تقديم بلاغ عن جريمة إلكترونية، لا تتردد في التواصل مع افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة؛ لتجاوز أي صعوبة وتقديم الطلب.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، وقد تعرفنا خلالها على جريمة التهديد بالرسائل في السعودية، وما العقوبة القانونية المترتبة على هذه الجرائم، وكذلك جرائم التهديد الشفوي.

وقد أوضحنا خلال حديثنا كيفية التصرف عند التعرض لجريمة تهديد، وكيف يتم إثبات الجريمة وفق القانون السعودي، ونأمل أن تكون قد قدمنا لكم خلال هذه المقالة فائدة قانونية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “جريمة التهديد بالرسائل في السعودية”:

عقوبة رفع الصوت على الموظف في قانون العمل السعودي 1444

محامي تجاري جدة الأشهر في المحاكم التجارية 1444

نموذج رفع دعوى قضائية السعودية (1444)

محامي استثمار اجنبي:أفضل محامين هيئة الاستثمار بالسعودية 1444

جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي (الأركان والشروط)

اسأل محامي في السعودية عبر الانترنت 24 ساعة

محامي رفع منع السفر: أقوى محامي بالسعودية لعام (2023)

المادة 80 من نظام العمل يوضحها محامي بالرياض (2023)

محامي علامات تجارية في السعودية 1444

محامي قضايا جمركية: أفضل محامي جمركية بالرياض جدة الدمام 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *