تخطى إلى المحتوى

طريقة إثبات ملكية أرض في السعودية يشرحها محامي بالرياض (2023)

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

أفضل طريقة إثبات ملكية ارض في السعودية هو موضوع حديثا لهذا اليوم عبر منصة محامي بالرياض – مكتب المعين للمحاماة والاستشارات القانونية باعتباره من افضل مكاتب المحاماة التي تقدم الخدمات العقارية الى جانب العشرات من التخصصات القانونية ذات الصلة.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

جميعنا نعلم بأن العقار لديه مكانة كبيرة لدى معظم الأمم والشعوب ، سواء أكانوا أفرادا أو جماعات ، فهو المسكن والمأوى ، ومنه يعيش كل انسان ، وهو أساس جل المشاريع ، سواء أكانت مشاريع قروية ، أو مشاريع حضرية ، باعتباره الركيزة الاساس لإنطلاق معظم المشاريع الاقتصادية ، إضافة إلى أن موضوع إثبات الملكية العقارية من أهم المواضيع التي تطرح نفسها في القانون الخاص ، وهذا راجع إلى الصعوبة العلمية والعملية التي تكتنف هذا الميدان ، ويظهر هذا جليا في معظم القرارات المتناقضة ، وهذا يرجع إلى تلك الإجراءات المعقدة التي يعالجها موضوع الاثبات .

طريقة إثبات ملكية أرض في السعودية

طريقة إثبات ملكية أرض في السعودية

ونرى في عصرنا الحالي بأن معظم الأشخاص يتهافتون على كيفية إثبات ملكية الأراضي ، لكن ما لا يعرفونه هو أنهم لا يمكنهم امتلاك الأرض رغم دفع ثمنها ، والأهم من كل هذا هو توثيق البيع لكي لا يضيع ، ولكن لن يتم كل هذا إلا أن يعرف الشخص ما له وما عليه ، والتقيد بالاجراءات والوسائل التي يعترف بها القانون والشرع خاصة في المملكة العربية السعودية .

وفي هذا المقال سوف احاول أن أتطرق فيه الى الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة حول إثبات ملكية الأراضي .

  • ما هي طريقة إثبات الملكية العقارية في السعودية ؟
  • ما شروط استخراج صك الأرض بوثيقة ؟
  • ما خطوات استخراج الصك الالكتروني ؟
  • وهل يمكن إثبات ملكية العقار بدون صك ؟
  • وما هي متطلبات تسجيل الملكية العقارية ؟
  • وما إجراءات تحويل حجة استحكام إلى صك ؟
  • وأخيرا كيفية توكيل محامي عقاري في الرياض ؟

طريقة إثبات الملكية العقارية في السعودية

تتسم الضمانة القانونية لإثبات الملكية العقارية خاصة في السعودية بأنها بالغة الأهمية ، لهذا فيتوجب التوجه إلى استشارة مكتب المحاماة في الرياض ، ويستحسن أن يكون خبير قانوني لكي يساعدك في كل مستنداتك العقارية الخاصة ، وكذا في مراجعة العقد وصياغته بالتمام والكمال ، لذا فإن أغلب النزاعات العقارية التي تكون في المحاكم يكون أغلبها يدور حول أصل ملكية العقار أو إثبات الحق في العقار .

ويتم اثبات ملكية العقار في المملكة العربية السعودية عن طريق مجموعة من الإجراءات المهمة ، ومن أهمها التوقيع على عقد بيع صحيح ونظامي ، إضافة إلى أن يكون مستوفي للأركان الخمس لعقد البيع ، ومن ثم الإفراغ وتسجيل العقار بطريقة صحيحة .

فضلا عن أن يتم عقد هذا البيع بشكل صحيح ، خاصة من ناحية صياغة الإجراءات القانونية اللازمة ، من خلال المساعدة التي يقدمها مستشار ومحامي قانوني في الرياض ، والخبير في العقارات ، والمختص في صياغة عقود البيع والشراء .

من خلال مقالنا هذا فإن محامي في الرياض ، المختص في القضايا المتعلقة بالعقار يقدم بعض الأمور التي تحتم على المشتري أن يتخذها كإحتياطات قانونية وذالك لمنع حدوث أي نزاعات خاصة حول إثبات ملكية العقار ، ومن بين هذه الأمور :

  • أولا : قبل شراء اي عقار ، لابد وأن نأخد بعين الاعتبار نقطة مهمة جدا ، وهي أن تكون لدينا فكرة عن ظروف هذا العقار من ملابسات قانونية وتنظيمية ، بحيث يمكن أن يكون بعضها يؤثر بشكل مباشر على ملكية هذا العقار ، وقد يدخل المشتري في صراعات ومشاكل لا حصر لها .
  • ثانيا : هذه الخطوة ايضا مهمة وتكمن في رؤية العقار على أرض الواقع ، وذلك قبل بدء كتابة العقد ، هذا من أجل التأكد التام بأن جميع معطيات ومواصفات العقار مطابقة تماما لما ورد وتم تدوينه في العقد .
  • ثالثا : ينبغي مراعاة التأكد من تسلسل الملكية العقارية بشكل طبيعي ومنطقي ، إلى حين وصول هذه الملكية إلى البائع الحالي .
  • رابعا : يجب على البائع في الشهر العقاري أن يقوم بعمل بتوكيل للمشتري ، اي أنه ينبغي على المشتري أن يعطي حق البيع للغير وللنفس ، حتى انتهاء تسجيل العقار بالاسم .
  • رابعا : اطلاع شركات المياه والكهرباء على الفواتير ومراجعتها ، وهذا الأمر قد يضفي إثباتات شرعية وقانونية للملكية العقارية ، إلى حين إصدار صك ملكية العقار .

وأخيرا إن ملكية العقار في المملكة العربية السعودية تثبت بواسطة اتباع الوسائل والإجراءات الشرعية والقانونية ، اي أنها تبدأ حين بدء عقد البيع إلى إنتهاء حين التسجيل العقاري ، وبلا شك فلا يكفي أبدا أن تدفع فقط المال لكي تحصل على إثبات مليكة العقار ، ولكن يجب توثيق هذا البيع لكي تثبت ملكيته في حقك .

شروط استخراج صك ارض بوثيقة

إثبات ملكية الأراضي لسوء الحظ يعاني من عدم عمومية المستندات الرسمية المطلوبة لثبوت هذه الأراضي ، وهذا راجع إلى مجموعة من الأسباب أهمها ، تشعب هذه القوانين في المجال العقاري في المملكة العربية السعودية ، بحيث وضع المشرع السعودي شروط وضوابط خاصة ، تهدف إلى تسيير وتنظيم المجال العقاري ، وذالك للحفاظ على الحقوق العينية العقارية ، فهذا الأمر أدى إلى محاولة إيجاد حلول وطرق بديلة ، لحماية الملكية بشكل قانوني ، وضمان إثبات ملكية الأراضي .

اذا كنت تتوفر على اي عقار ، ولكن ليس عليه صك ، أو أوراق رسمية موثقة تثبت ملكية هذا العقار ، فهذا حتما يعني أنك لا تستطيع أن ترهنه أو تبيعه أو بالأحرى أن تنتفع منه وتستثمر فيه بأي شكل كان .

فالوثيقة بحد ذاتها هي أهم وسيلة لإستخراج الصك الرسمي ، إذا لم يتم استخراج الصك فقد يؤدي ذالك حتما إلى نزع ملكية العقار أو الأرض من الغير ، خاصة إذا كان مشتري من شخص سابق .

وبشكل مؤكد فالصك حجة ، لتثبيت امتلاكك المشروع والقانوني للعقار أو الأرض ، في أحد الأحياء من غير وجود أي معارض ، فضلا عن أن الصك يحفظ ويثبت حقوق المالك الحقيقي للأرض أو العقار ، كما يستفاد ايضا من الصك في ضمان حقوق الورثة في المستقبل أو في عملية بيع وشراء .

والآن فإن بإمكانك إثبات ملكية عقارك بصك رسمي وحفظ حقك ، كل ما عليك فعله هو أن تتقدم بطلب إلكتروني للجنة المختصة في البث في طلبات تملك العقار ، ويتم ذالك من خلال المنصة التابعة لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية ( أحكام )  ، عندما يستوفي الطلب مجموعة من الشروط الضرورية وهي كالاتي :

  1. أن يكون التقديم يبدأ خلال سنة من تاريخ : 5/5/1442 هجرية
  2. عدم سبق الفصل فيه بحكم قضائي مكتسب للقطعية
  3. اجتناب أن يكون محل طلب العقار ضمن مواقع لا يجوز امتلاك الملكية فيها شرعا ( بنايات المشاعر المقدسة _ حدود الحرمين الشريفين _ المحميات الوطنية _ قمم الجبال _ المواقع الأثرية ..) ، وذالك وفقا للتعليمات والأوامر .
  4. أن لا تنفي المخططات التنظيمية والتصورات الجوية من توفر احياء في العقار محل الطلب ، قبل أمر المنع للأحياء الذي صدر في تاريخ : 9/11/1387 هجرية .

المستندات المطلوبة لإخراج الصك

  • طلب نموذج معد من طرف الهيئة العامة لعقارات الدولة ، والذي خصص لهذا الغرض ، بحيث يقدم هذا الطلب إلى الأمانة العامة .
  • إحضار وثائق تملك العقار .
  • الحصول على رفع مساحي من طرف مكتب معتمد يتضمن موقع العقار ونوعه ، الاحداثيات الخاصة به ، ومساحته وحدوده .

خطوات استخراج الصك الالكتروني

  • التوجه إلى الموقع الالكتروني الخاص بوزارة العدل السعودية .
  • النقر على قائمة الخدمات الإلكترونية ، إختيار أيقونة ( تسجيل المخططات والأراضي والوحدات السكنية ) .
  • بعدما تظهر لك قائمة ، تختار منها ( تسجيل جديد ) ، ومن ضمن القائمة الفرعية للقائمة السابقة ، نختار نوع هذا التسجيل ( تسجيل قطع ارضي ) .
  • بعد ذالك نقوم بإدخال البيانات ، ثم الضغط على اختيار حفظ الطلب بشكل نهائي ، من أجل الحصول على رقم الطلب ، للحصول على إمكانية متابعة الإجراءات ، مع مراجعة أقرب كاتب عدل لتوثيق وتسجيل البيانات .

هل يمكن إثبات ملكية عقار بدون صك ؟

وللإجابة على هذا السؤال ، علينا أن نعلم ، بأن غالب الأشخاص يحدث معهم هذا الأمر ، اي أنهم يمتلكون عقار معين دون امتلاكم صك رسمي لإثبات ملكية هذا العقار .

وبالتالي عدم تسجيل هذا العقار عند كاتب عدل ، فإنه لا يحتوي على أي مستند رسمي للعقار ، ومن هنا يمكنك رفع دعوى أمام المحكمة لإثبات ملكية هذا العقار ( والذي يدعي بملكية العقاري هو المدعي ، والذي قام ببيع العقار الغير مسجل للمدعي هو المدعى عليه ) ، وهذا بناء على الوثائق التي يقدمها المدعي ، على سبيل المثال ( الشهود ، الافادة العادية ، الحجر على الأموال وغيرها ..) ، وبالتالي إذا قبلت المحكمة ووافقت على مليكة هذا المدعي ، فإنها تصدر حكماً بإثبات هذه الملكية .

فإذا تم إثبات الملكية ، لن تكون هناك حاجة إلى ماسة إلى إصدار حكم تنفيذي ، وبعد صدور الحكم النهائي من طرف المحكمة ، يحق للمدعي أن يستفيد من فوائد هذا الحكم باعتباره المالك الرسمي للعقار .

أهم النقاط المهمة في إثبات ملكية العقار

  • تقديم الطلب من أجل إثبات ملكية العقار عندما لا يكون مسجلا ، بحيث يريد المالك إثبات ملكية هذا العقار والاستفادة من مزاياها ، بينما لا يمكن النظر في طلب إثبات ملكية عقار مسجل ، لأن رفع دعوى إثبات ملكية عقار مسجل من قبل ، وله مستند رسمي مبني عليه ، مخالف تماما لنظام حجج الاستحكام ، وبالتالي المحكمة لن تنظر إلى الطلب .
  • يمكن للمدعي رفع دعوى نزع واثبات الملكية في آن واحد ، في حال إذا كانت جل هذه الممتلكات غير مسجلة في باسم شخص آخر .
  • لإثبات ملكية اي عقار ، ليس شرطا أن وجود صك أو عقد بديل عنه ، لأنه يمكن لهذه الملكية أن تنتقل وتتحول ، في أشكال مختلفة ومتنوعة ، على سبيل المثال ( نقل ممتلكات معينة عن طريق الميراث ) .

ما هي متطلبات تسجيل الملكية العقارية ؟

شرعت المملكة العربية السعودية قانون الملكية العقارية ، والذي يروم إلى ضمان حقوق الأطراف المعنية به ،  والذي يتجلى في مجموعة من الأوامر التي تنظم الممارسات والقضايا العقارية على وجه الخصوص ، ذاخل حدود راضي المملكة العربية السعودية .

وبالتالي فإن المملكة العربية السعودية تعد من أفضل الدول العربية تطورا وتقدما في القطاع الاستثماري والعقاري ، لذا نجد مجموعة كبيرة من المستثمرين يبحثون عن طرق تسجيل الملكية العقارية في المملكة العربية السعودية ، والسؤال المطروح ، ما هي متطلبات تسجيل الملكية العقارية في المملكة العربية السعودية ؟

متطلبات تسجيل الملكية العقارية في المملكة العربية السعودية

أولا : قبل الشروع في عملية التسجيل ، يتوجب عليك التحقق من الصك العقاري الخاص بك ، عن طريق الانترنيت ، وذالك باتباع الخطوات التالية :

  • الدخول الى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل السعودية ، والتسجيل عبر بوابة ناجز .
  • الدخول الى لوحة معلوماتي ، واختيار عقاراتي ( خدمة استعلام من العقارات بسهولة تامة ) .
  • بعد ذالك سوف تظهر لك مجموعة من المعلومات الخاصة بعقاراتك الشخصية .

ثانيا : ( إفراغ العقار ) ، هذه هي الخطوة المهمة ، والتي يجب على صاحب الملكية العقارية القيام بها على أكمل وجه ، بهدف تسجيل هذه الملكية العقارية بشكل صحيح ، عن طريق وزارة العدل ، وتتم عملية ( إفراغ العقار ) على الشكل التالي كما هو موضح في الخطوات التالية :

  • حضور كل أطراف العقد ، مع اصطحابهم لهوياتهم الوطنية ، أو من ينوب عنهم بموجب المستند النظامي ، مع إحضار الصك الالكتروني للملكة العربية السعودية .
  • إحضار معظم الاوراق الرسمية بلا استثناء ، إضافة إلى وسيلة الدفع ، سواء أكانت شيك أو كاش .
  • إحضار مستند الإفراغ الجزئي ، اذا كان الإفراغ لا يشمل العقار بكامله بل جزء منه فقط .

إضافة أن محامي في الرياض ، يبحث ويتحدث في العقارات بالارقام والمنطق ، بحيث أنه يعطي قيم ومعطيات ملموسة ، لما لديه من خبرة سابقة ومعرفة كبيرة بالمناطق والمشاريع ، وأسلوب الحياة ومعظم التغيرات التي ستحصل في المكان .

وبالتالي فإن محامي الرياض ، يقوم بالبحث عن جميع التفاصيل التي قد يحتاج إليها العميل قبل الشراء ، لتكون لديه دراية شاملة لمعظم الأمور ، لأن هدف عمله هي مصلحة الموكل ، ويعتمد المصداقية والوضوح في شرح معظم التفاصيل .

الخاتمة

وأختم ها المقال بالقول : لا يكفي أن تدفع المال من أجل أن تحصل على ملكية البناء أو الأرض ، ولكن يجب بالأساس أن تقوم تقوم بتوثيق البيع الخاص بك ليثبت الحق حفاظا على الملكية التي هي الهدف النبيل في كل هذا ، كما أن المساحة في توثيق هذا الحق وإعطائه مستند رسمي ، واسعة جدا وليس محصورة بطريقة واحدة فقط ، وكملاحظة أساسية يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار ، لا تنسى بأن القضاء يفرق ويميز بين صورتين في طلب الإفراغ للعقار .

فمثلا المشتري الذي يطلب الإفراغ ، ليس حاله مثل البائع الذي يطلب ايضا الحكم بالإفراغ ، فالاول ( المشتري ) ليس بحاجة إلى إثبات اركان العقد ، وانتفاء الموانع ، بينما الثاني ( البائع ) فهو بحاجة ملحة إلى إثبات ملكية هذا العقار ، بالصك ومستلزماته ، من سريان السجل وغيره ، فالمشرع يحصر هذا النوع من النزاع بحتمية التقيد بالصك لإثبات التملك .

وإلى هنا اكون قد أنهيت هذا المقال بالتمام والكمال ، واتمنى من الله العلي القدير أن تكون قد استفدت به ، واتمنى منك أن تحاول مشاركته مع معظم من يهمهم الأمر من أصدقاؤك وأقاربك ، على معظم مواقع التواصل الاجتماعي ، لكي يفيد وينعم الآخرون بفائدته بما يخص طريقة إثبات ملكية أرض في المملكة العربية السعودية .

مقالات قانونية متصلة بمقالنا طريقة اثبات الملكية العقارية عبر منصة محامي بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.