تخطى إلى المحتوى

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة: ان تقسيم الورث عن طريق المحكمة يتم اللجوء له في حال حدوث خلافات وصعوبة تقسيم الورثة بين الوارثين.

بالطبع القسمة عن طريق المحكمة تاخذ وقتا طويلا ولكن وفي حال وجود خلافات وعدم رضا عن القسمة فانه لا بد من رفع الامر للمحكمة لحصول الجميع على حقهم بعدل وانصاف.

في منصة محامي بالرياض سنبين ونتحدث عن كل ما يخص تقسيم الورث عن طريق المحكمة وكل ما يتعلق بقضايا الميراث بالمملكة العربية السعودية.

عندما يواجه الورثة خلافات حول تقسيم التركة ولا يتم التوصل إلى اتفاق واضح بينهم، يمكن أن يتم تقسيم التركة عن طريق المحكمة. تختلف إجراءات التقسيم بين الدول، وفيما يلي نموذج عام لكيفية تقسيم التركة عن طريق المحكمة:

1. تقديم دعوى تقسيم تركة: يتم تقديم دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة لتقسيم التركة. يجب توكيل محامٍ مؤهل لتمثيل الورثة وتقديم الدعوى.

2. المحكمة: يتم تحديد المحكمة المختصة بالنظر في القضية استنادًا إلى أنظمة الأحوال الشخصية في البلد.

3. جمع المستندات: يتم جمع جميع المستندات والأدلة اللازمة لتوثيق التركة وإثبات حصص الورثة.

4. الدعوى والمحاكمة: يقدم المحامي دعوى رسمية للمحكمة تحتوي على جميع التفاصيل والأدلة الداعمة لحصص الورثة.

5. الحكم القضائي: بعد استماع الجلسات والنظر في الأدلة، تصدر المحكمة حكمًا بتقسيم التركة بناءً على الأنظمة والتشريعات السارية.

6. التنفيذ: بعد صدور الحكم، يتم تنفيذ تقسيم التركة وتسليم حصص الورثة وفقًا للقرار القضائي.

يجب ملاحظة أنه يُفضل استشارة محامي مختص في قضايا التركة والوراثة للحصول على المشورة القانونية الصحيحة والتأكد من الالتزام بالإجراءات القانونية المناسبة في دولتك. تختلف التشريعات والأنظمة بين البلدان، وهذا النموذج عام وقد يحتاج إلى تعديلات بناءً على القوانين المحلية الخاصة بك.

تقسيم الورث عن طريق المحكمة
طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة 2023

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

قد يؤدي اعتراض وامتناع احد الورثة على تقسيم التركة بتعطيل عملية تقسيم الميراث وحصول كل طرف على حقه، وقد يرجع امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة إلى عدة أسباب واهمها: قد يكون السبب هو أنهم يشعرون أنهم لا يتلقون نصيبهم العادل، وان هذه القسمة ظالمة لحقه، أو أنهم لا يريدون بيع العقارات التي في التركة، وقد تكون هناك أيضًا اسباب عاطفية مرتبطة بالممتلكات، أو ربما يشعرون أن تقسيم التركة سيكون معقدًا للغاية.

مهما كان السبب، إذا كان بعض الورثة غير مستعدين لتقسيم التركة ويبدون العراقيل والاعتراضات، فقد يكون من الضروري اللجوء إلى المحكمة لتقسيم الممتلكات، حتى لا تضيع حقوق الوارثين او لا تعاق العملية.

  • اذا ما كان غالبية الورثة متفقين على تقسيم التركة فانه يجب على الجميع الخضوع واجراء قسمة التركة ولا يحق لهم تاخير توزيع الميراث بحجج واهية.
  • وهنا يتساءل الكثيرين ما هي الحلول التي يمكن عملها في حال ان احد الورثة امتنع عن تقسيم الميراث، وافتعل المشاكل والعراقيل لمنع ذلك؟
  • يجيب مكتب المعين للمحاماة بانه يجب على الورثة التوجه للمحكمة لرفع الامر لها، وتقديم الوثائق المطلوبة والمستندات لرفع دعوى ميراث، ثم قيد البلاغ باعتباره جنحة، ثم متابعة اجراءات رفع دعوى الميراث بالمحكمة، وستقوم المحكمة بتقسيمها حسب الشرع والقانون وسيحصل الجميع على حقه العادل الذي يستحقه.
  • من الممكن ان تقوم المحكمة برفض الطلب الموجه اليها، وفي هذه الحالة على الورثة القيام بالتظلم، واذا رفضت المحكمة التظلم فانه يحق للورثة طلب صورة طبق الاصل من المحضر مع شهادة بوقائع المحضر، ورفع جنحة امتناع عن تسليم إرث.
  • ولعدم ضياع اي حقوق ننصح بالتوجه للاستعانة بمحامي مواريث، فهو يساعدكم على السير بطريق قانونية صحيحة تختصر الوقت والجهد عليكم، واننا في محامي في الرياض نقدم لكم محامي مواريث لديه خبرة فائقة في طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة ويمكن ان يختصر عليكم ويسعى لقسمتها وديا وبالتراضي.

ان مكتبنا يقدم جميع الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا التركات، حيث يوفر استشارات قانونية عالية الجودة مصحوبة بأهم الإرشادات الفعالة. بالإضافة إلى التوكيل والترافع والتقاضي أمام المحاكم، وخدمة التمثيل القانوني بالنيابة عن الموكل في القيام بالإجراءات القانونية حضور الجلسات.

يسعدنا أن تقرأ المواضيع التالية مع موضوع طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة 2023:

دعوى قسمة ميراث

ان المملكة العربية السعودية تتبع في احكامها وقوانينها احكام الشريعة الاسلامية، ومن بينها قضايا التركات، فمن المعروف ان التركات معناها كل ما يبقى بعد وفاة المورث بعد خصم الديون والزكاة وتكاليف الجنازة والكفارات، كل ما يبقى يوزع حسب الشريعة والقانون على الورثة كل على حسب درجة قرابته من المتوفي، ومن المفترض ان لا يحصل خلافات او اعتراضات على ذلك ولكن مع الاسف نجد في اغلب قضايا الميراث الخلافات والمشاحنات والاعتراضات اما بسبب الية التقسيم او الامتناع عن القسمة من الاساس وغيرها من الاسباب.

  1. وعادة ما تذهب الجهود التي تسعى لتوزيع الميراث بالتراضي والود هباءا، ولا يصبح هناك مفر الا رفع دعوى قسمة ميراث في المحكمة، ونشير الى ان قضايا الميراث تحتاج وقتا للبت فيها لانها تتطلب الكثير من الاجراءات.
  2. لذلك ننصحكم بالتوجه لمحامي بالرياض لمساعدتكم في القسمة وديا واذا تطلب الامر قم بتوكيله للترافع امام المحكمة فهم ادرى واكثر خبرة في مجال الميراث ومستعدون لتمثيلكم وارجاع الحقوق لاصحابها.

اجراءات دعوى المطالبة بالميراث بالسعودية

في حال كانت لكم الحاجة والرغبة لرفع دعوى مطالبة ميراث فعليكم اتباع الخطوات التالية:

  • القيام باستخراج صك إعلام الوراثة وذلك لتحديد ومعرفة الورثة المستحقين.
  • إرسال إنذار إلى الطرف الممتنع عن تقسيم الورثة.
  • تقديم طلب تحري من الشرطة أو المباحث بشأن حالة الامتناع عن تقسيم وتسليم الميراث.
  • تحرير محضر في الشرطة بواقعة الامتناع عن التقسيم وتسليم الحصة الوراثية.
  • تقديم وثيقة معاينة من قبل الجمعية الزراعية، وهذا خاص بالتركة الخاصة بالأراضي الزراعية.
  • تقديم وثيقة من الوحدة المحلية، وذلك في حال كانت التركة عقارات.
  • إصدار كشف رسمي من هيئة الضرائب العقارية.

ان مكتبنا يقدم جميع الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا التركات، حيث يوفر استشارات قانونية عالية الجودة مصحوبة بأهم الإرشادات الفعالة. بالإضافة إلى التوكيل والترافع والتقاضي أمام المحاكم، وخدمة التمثيل القانوني بالنيابة عن الموكل في القيام بالإجراءات القانونية حضور الجلسات. لذلك اذا كان لديك أي استفسار حول إحدى اجراءات دعوى المطالبة بالميراث بالسعودية فقم بالتواصل معنا في مكتب المعين للمحاماة.

تقسيم الورث عن طريق المحكمة
طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة 2023

شروط دعوى المطالبة بالميراث

  • ان شروط تقديم دعوى المطالبة بالميراث او تقسيم الورث عن طريق المحكمة بسيطة وسهلة، فاذا ما قمت بعمل الاجراءات التي سبق ذكرها واحضرت جميع الاوراق والمستندات والاثباتات اللازمة لذلك، ثم عليك تقديم مذكرة الدعوى، عندها ستقوم المحكمة بالمطلوب منها وهي تقسيم الورثة على الوارثين.
  • فان تقسيم الورث عن طريق المحكمة مطلوب في حالات الخلافات وذلك لضمان تحقيق العدل واعطاء كل ذي حق حقه سواء كان انثى او رجل، فمن المعروف ان الاناث اكثر من يتم ظلمه في قضايا الميراث او يؤكل حقهن من قبل الورثة الذكور.
  • ان توكيل محامي لمساعدتك على تقسيم الورث عن طريق المحكمة سيضمن ارجاع الحقوق للجميع والعدالة وايضا سير قضية الميراث بطريقة صحيحة، فننصح باختيار محامي متخصص في الاحوال الشخصية وتحديدا قضايا الميراث.
  • ان مكتبنا يوفر محامين ومستشارين قانونيين ملمين وذوي خبرة عالية في مجال الاحوال الشخصية لذا لا تترد في الاتصال على رقمنا والاستفسار وطلب استشارة او طلب توكيل وسنسعد بخدمة جميع عملائنا.

مواضيع هامة بالاضافة لمقالنا طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة 2023:

خطوات استخراج اعلام الورثة

ان استخراج اعلام الورثة من الخطوات التي ذكرت اعلاه واللازمة لتنفيذ طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة، ويتطلب استخراج اعلام الورثة عدد من الخطوات اللازمة، والأوراق المطلوبة، حيث يتوجب إحضار الأوراق التالية:

  • صورة بطاقة الهوية الوطنية لمقدم طلب استخراج اعلام الورثة.
  • شهادة الوفاة لصاحب الورثة.
  • قد تطلب المحكمة أي مستندات أو وثائق أخرى، عليك القيام بإرفاقها مع بقية الأوراق المطلوبة.

ثم القيام بخطوات استخراج إعلام الوراثة، وتتمثل خطوات استخراج إعلام الوراثة، في التالية:

  • تقديم مستند الطلب إلى محكمة الاحوال الشخصية، على أن يتضمن اسم المتوفي وتاريخ الوفاة وأسماء الورثة المستحقين.
  • يتطلب تقديم وثيقة شهادة وفاة المورث إلى مكتب البلدية، ومن الممكن أن تقدم وثيقة طبق الأصل من ذلك.
  • ويقدم أيضًا بطاقة الهوية الوطنية لصاحب الطلب.
  • يتم إبلاغ جميع الورثة الآخرين بموعد حضور جلسة المحاكمة، قد يقوم الورثة بنفسهم بالحضور أو من ينوب عنهم أمام المحكمة.
  • يطلب القاضي سماع شهادتين من الورثة، للتاكيد على أن من ذكرت أسمائهم في الطلب هم الورثة المستحقين بالفعل.
  • بعد الاستماع إلى أقوال الشاهدين، يصدر القاضي قرار يوضح اسم المتوفي وتاريخ وفاته، مع ذكر الورثة المستحقين، وحجم حصصهم الشرعية من الورثة.
  • من الممكن أن يستلم صاحب الطلب أو أحد الورثة المستحقين النسخة الرسمية من صك إعلام الوراثة.

ويمكنك القيام بتوكيل أحد المحامين المختصين في قضايا الميراث، من أجل أن ينوب عنك في إتمام إجراءات استخراج وثيقة إعلام الوراثة.

ان مكتب محامي بالرياض يوفر لك عدد من نخبة المحامين في الرياض الذين يشملون جميع التخصصات في القانون، ومستعدون لمساعدتك في مختلف قضاياك.

اذا كنت تريد الاستفسار او توكيل محامي تركات تقسيم الورث عن طريق المحكمة، فرجاءا تواصل معنا عبر ارقام الهواتف المتوفرة او عبر دردشة الواتساب وطلب استشارة اونلاين، او عبر الحضور شخصيا الى مكتبنا في الرياض وسنسعد بخدمتكم والترافع عنكم بكل تأكيد.

رفع دعوى قسمة إجبار

دعوى قسمة الاجبار هي مرادف لتقسيم الورث عن طريق المحكمة، اذا كان يوجد عائق وعراقيل لعملية قسمة الميراث بالتراضي بين الوارثين.

فالاصل في قسمة الورثة ان تتم بالتراضي وفقا للقوانين السعودية التي تستند على احكام الشريعة الاسلامية لقسمة وتوزيع الورثة على الورثة، ولكن اذا كان يوجد عائق للقسمة للاسباب التي تم ذكرها سابقا فانه سيكون لابد من اللجوء للمحكمة ورفع دعوى قسمة اجبار او تقسيم الورث عن طريق المحكمة، عندها يتم تنفيذ القسمة بقوة الشرع والقانون على من اعترض او استولى على القسمة وافتعل النزاعات بين الورثة.

عند رفع دعوى قسمة بالاجبار ستقوم المحكمة بطلب حصر الارث للمورث، وعندها سيتم توزيعها بين الورثة كل على حسب حصته الشرعية، اما اذا كانت الورثة تضم عقارات او اشياء يصعب تقسيمها بين الورثة فانه يتم بيعها وتوزيع ثمنها على ان ياخذ كل وارث حصته من الورثة مالا.

صيغ دعاوى الميراث

لدعاوى الميراث صيغ مختلفة كل على حسب نوع الدعوى والغرض منها، وسوف نتعرف معًا على الصيغة المتبعة في طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة.

بسم الله الرحمن الرحيم.

المحكمة العامة بالرياض.

اسم المدعي….. أصالة عن نفسه إضافة إلى تركة المرحوم….

يمثله السيد المحامي…… بموجب توكيل رقم…. الصادر في تاريخ……

أسماء المدعي عليهم…… أصالة عن أتفسهمإضافة إلى تركة المرحوم…..

المقيمين في ……..

موضوع الدعوى: دعوى مطالبة بالميراث.

إنه في تاريخ….. توفي المرحوم…..وتم حصر تركته في أطراف الدعوى، كما ثبت في وثيقة حصر الإرث.

حيث ترك المرحوم …..داخل المملكة العربية السعودية.

وقد امتنع الأطراف المدعي عليهم عن تقسيم الإرث وتوزيعه وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، على الرغم من مطالبة المدعي بذلك.

ونظرًا لتعذر تقسيم الميراث بين الورثة من خلال القسمة الرضائية، لذلك نتطلب منكم القيام بالآتي:

  • إعلان تصفية التركة المذكورة.
  • القيام بوضع إشارة الدعوى على عقارات المتوفي، التي تحمل أرقام….
  • تحميل المدعي عليهم أتعاب ومصاريف المحاماة.

إذا كنت تحتاج مساعدة في إعداد وصياغة دعوى تقسيم ميراث، يمكنك الاستعانة بأحد محامي مكتبنا مكتب المعين للمحاماة،

وسيقدم محامينا خدمة صياغة مذكرات الدعوى بأساليب قانونية رسمية ومقبولة، خالية من الأخطاء.

أنواع دعاوى الميراث في السعودية

يوجد في محاكم الاحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية اشكال لدعاوي الميراث، وتختلف باختلاف الدافع لرفع القضية، وان اكثر انواع دعوى الميراث شيوعا بالمحاكم السعودية ما يلي:

  • دعوى طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة.
  • دعاوى توثيق القسمات الرضائية للتركات.
  • ودعاوى قسمة الأموال النقدية والعينية.
  • دعاوى تقسيم العقارات والأراضي.
  • دعوى تقسيم الأسهم والسندات.
  • ودعاوى تقسيم التركة، في حال وجود ديون.
  • دعوى تقسيم التركة، في حالة وجود رهون.
  • دعاوى تقسيم التركة لمن لا وراث له.

الخاتمة

وفي ختام موضوع طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة 2023 سنلخص ما تم ذكره سابقا:

ان الطبيعي في حالات الورث ان يتم تقسيم التركة وديا وبالتراضي بين جميع الاطراف وعلى الجميع الرضى لانها تقسم وفق الشريعة الاسلامية، ولكن يمكن ان تحصل خلافات نتيجة استيلاء احد الورثة على الورث ومنع باقي افراد الورث من حقهم، او من الممكن ان يقدم احدهم عراقيل وعدم قبوله للقسمة، وغيرها من الاسباب مما يعيق عملية قسمة الورث بالتراضي.

  • عندها يتم تقسيم الورث عن طريق المحكمة ورفع دعوى قسمة ورث، ويمكن توكيل محامي مكتب المعين للمحاماة وسيقوم بالترافع امام المحكمة الشرعية في قضية الورث وشرح مفصل لكم عن كيفية الاجراءات وما الاوراق والمستندات اللازمه لسير القضية.
  • يمكننا ايضا ان نقدم الاستشارات والاجابة الدقيقة عليها عبر المستشارين القانونيين المتواجدين لدى مكتبنا والذين يسعون لمعرفة تطورات الاساليب والاجراءات القانونية وكل ذلك لخدمة موكلينا الاعزاء.

مقالات ربما تود الاطلاع عليها بالاضافة لموضوعنا طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة 2023:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن