تخطى إلى المحتوى

عقوبة التزوير في السعودية 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

ان عقوبة التزوير في السعودية تتنوع وتتعدد على حسب ماهية الشيء الذي تم تزويره وما هو حجم الضرر المترتب على عملية التزوير، فبعض انواع التزوير يكون على شكل تزوير بطاقة الهوية، ومنها يكون عن طريق تزوير الكشوفات او البطاقات او العمليات البنكية، يمكن ايضا تزوير توقيع، وانواع كثيرة سنطرق للحديث عنها في مقالنا عبر منصة محامي في الرياض وبدعم من مكتب المعين للمحاماة، نرجو منكم تكملة القراءة للاستفادة.

عقوبة التزوير في السعودية

عقوبة التزوير في السعودية

ما هي عقوبة التزوير في السعودية

يعتبر التزوير جريمة خطيرة في المملكة العربية السعودية ويعاقب عليها القانون ليشكل رادعا لكل من تسول له نفسه تزوير شيء مستقبلا.

يمكن أن تشمل عقوبة التزوير السجن أو الغرامة أو كليهما. وتعتمد العقوبة المحددة على خطورة الجريمة والظروف المحيطة بالقضية. فعلى سبيل المثال، إذا قام أحد الأفراد بتزوير المستندات من أجل الحصول على قرض أو مزايا لا يحق لهم الحصول عليها بطريقة أخرى وكان الضرر كبيرا كخسارة مبلغ ضخم جدا، فمن المحتمل أن يواجهوا عقوبات أقسى واشد من الشخص الذي قام ببساطة بتزوير مستند لتحقيق مكاسب شخصية.

ويضم التزوير عدة معاني تشكل في مجموعها مصطلح ومسمى جريمة التزوير نذكر لكم بعضا من اشكالها:

  • التزوير يطلق على تغيير حقيقة الأشياء للهروب من العقاب عبر وسائل وطرق مختلفة.
  • يمكن ان يكون التزوير لاختام مؤسسات حكومية لاجل تغيير شيء في الاوراق الرسمية من اجل غاية معينة.
  • يمكن ان يكون التزوير في تقارير طبية الصادرة عن الطب الشرعي وخاصه في قضايا الجنايات او قضايا الضرب والاعتداء.
  • في العموم اي اجراء تغيير على اوراق او مستندات للتنصل من العقاب او لتحقيق غايات معينة في نفس المزور وتكون نتيجتها قلب الحقائق هو مفهوم التزوير.

اذا نستنتج مما سبق ان التزوير جريمة ويعاقب عليها القانون السعودي بعقوبات متفاوتة تختلف باختلاف تاثير جريمة التزوير وما هو الشيء الذي تم تزويره، وتتنوع العقوبات بين الغرامات والسجن والجلد.

يسعدنا أن تقرأ المواضيع التالية مع موضوع عقوبة التزوير في السعودية:

عقوبة تزوير التوقيع في السعودية.

ان تزوير التوقيع لا يشترط ان يكون في مؤسسة او شركة بل يمكن ان يكون من داخل المنزل كأن يقوم باصطناع وثيقة او محرر على انها صادرة من جهة رسمية وممهورة بامضاء اصحاب الاختصاص لتحقيق غايات غير مشروعة سواء وقع ضرر او لم يقع.

فجرائم التزوير الضرر فيها مفترض ولا ينظر الى النتائج بمعزل عن الفعل الاساسي المكون لجريمة التزوير، ان التزوير جريمة خطيرة يمكن أن يكون لها عواقب بعيدة المدى. ويفترض الضرر الناجم عن التزوير، ولا تظهر النتائج بمعزل عن الفعل الأساسي الذي يشكل جريمة التزوير. على سبيل المثال، إذا استخدم شخص ما مستندًا مزورًا للحصول على قرض، فقد يتكبد المُقرض خسائر مالية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام التزوير لارتكاب جرائم أخرى، مثل سرقة الهوية أو الاحتيال.

عقوبة التزوير في السعودية

عقوبة التزوير في السعودية

عقوبة تزوير توقيع موظف

ان التزوير جريمة لا تغتفر لما يترتب عليها من نتائج قد تتسبب بمشاكل كارثية، ومن انواع التزوير تزوير توقيع موظف، وتعني تقليد توقيع موظف او ختمه للموافقة ربما على مشروع معين او توقيع اوراق معينة لمعاملة ما او توقيع لتسير مصالح اخرين بغير وجه حق وبمقابل مبلغ قد يكون كبيرا في بعض الاحيان.

ان القوانين السعودية صارمة بشان جريمة التزوير في الاوراق الرسمية خاصة، وتشتمل العقوبات في التالي:

  • العقوبة بالحبس للشخص الذي يقوم بتزوير توقيع موظف عام لفترة زمنية تصل حتى 7 سنوات.
  • ويمكن ان تكون العقوبة بدفع غرامة مالية تصل في بعض القضايا حتى مبلغ سبعمائة ألف ريال.
  • عقوبة من يتجرأ على تزوير توقيع موظف غير حكومي هي الحبس لفترة زمنية تصل الى ثلاث سنوات.
  • أو يتم معاقبة المزور بدفع غرامة مالية تصل إلى ثلاثمائة ألف ريال.
  • ان عقوبة المزور الذي قام بالتزوير في طابع حكومي بالسجن لمدة تصل إلى 5 سنوات.
  • أو ان تكون العقوبة بدفع مبلغ من المال يقدر بحوالي خمسمائة ألف ريال.
  • أما عن عقوبة الشخص الذي يعيد استخدام طابع حكومي يحبس لمدة تصل إلى ثلاثة شهور.
  • أو الحكم بدفع غرامة مالية تصل إلى ثلاثون ألف ريال.

ان مكتبنا محامي بالرياض مستعد للترافع في جميع قضايا التزوير والاخذ بحق الموكل ممن قام بجريمة التزوير لما لها من ضرر كبير وبالغ وتعتبر غش وعدم تحمل الامانة والكذب ويستحق من قام بهذه الجريمة العقاب على فعلته.

وان كنت تريد الاستفسار عن اي موضوع متعلق بعقوبة التزوير في السعودية فنسعد بالتواصل معنا من خلال ارقام الهواتف المتوفرة او من خلال حجز استشارة اما اونلاين او بالقدوم لمكتبنا وسنبين لك جميع التفاصيل وسنضعك على الطريق القانوني الصحيح بطريقة تضمن لك حقك.

عقوبة تزوير البصمة.

قد يستغرب البعض من مصطلح تزوير البصمة، وقد يتساءلون هل من الممكن ان يقدم احد على تزوير البصمة؟

الاجابة هي نعم ويحاول البعض تقليد والتحايل من اجل الحصول على بصمة الشخص المعني والذي قد يكون رئيس شركة او ربما صاحب ثروة او اي احد اخر.

وهذه جريمة خطيرة ويجب احلال عقوبة التزوير في السعودية عليه.

ان عقوبة تزوير البصمة هي السجن من ثلاث سنوات وتصل حتى عشرة سنوات وغرامة يمكن ان تصل الى مليون ريال سعودي.

ان من يقوم بتزوير وتقليد او تحريف محرر او ختم او طابع او ان يقوم بصناعته ولا اصل له بالاساس يتم محاسبته على ذلك، ويعاقب بنفس هذه التهمة وهذا النوع من العقاب ان يتم التحايل الحصول على التوقيع او المحرر بطريقة الخداع.

اذا تعرضت للخداع او تم تزوير توقيعك او علامتك او شيء يخصك فاننا في مكتب المعين للمحاماة مستعدون للترافع عنك وبذل اقصى جهودنا في سبيل ارجاع حقك المسلوب عبر ما نوفره من نخبة المحامين والمستشارين القانونيين اللذين يصلون الليل بالنهار لكسب قضية الموكل واسترجاع حقوقه.

عقوبة التزوير في السعودية للأجانب

من المفترض ان جريمة التزوير واحدة سواء اكان مرتكبها مواطن سعودي ام فرد اجنبي، فيبقى اسم الجريمة تزوير، لذلك تنطبق عقوبة التزوير على كليهما وذلك على حسب ما ينص عليه النظام الجزائي لجرائم التزوير ونظام مكافحة التزوير، حيث ان كلا الشخصين ارتكبا نفس الجرم، ولكن نشير الى ان العقوبة تشدد على الاجنبي الذي يقوم بجريمة تزوير المحررات والوثائق الرسمية.

وتتمثل عقوبته اولا بزيادة العقاب عليه، وتقوم الدولة بترحيله لبلده وستمنعه من دخول اراضي المملكة العربية السعودية مرة اخرى، وعقوبة من يقوم بتزوير المحررات الرسمية سيحكم عليه بالحبس لمدرة لا تقل عن ثمانية شهور، او غرامة مالية قدرها ثمانون الف ريال سعودي، وفي بعض الاحيان يحكم عليه بكليهما معا.

اما عن جريمة تزوير مستندات خزينة الدولة العامة، فتتمثل عقوبتها اولا بارجاع ما تم اختلاسه وسرقته من اموال، ومن ثم الحكم عليه بعقوبة الحبس لمدة قد تصل الى سبع سنوات، او غرامة تصل لمليون ريال او ربما العقوبتين معا.

كما يتم الحكم بالعقوبة على الشخص الذي يقوم بالتزوير في بيانات البطاقة الشخصية، حيث يتم حبس المتهم بالمدة التي يراها قاضي المحكمة الجزائية مناسبة للمتهم، أو تغريم المتهم مبلغ من المال الذي يحدد من قبل المحكمة.

عقوبة تزوير ختم الملك في النظام السعودي

ان عقوبة التزوير بالسعودية الموجودة في النظام شملت جميع طرق واشكال التزوير ومنها عقوبة تزوير ختم الملك، فهي تعتبر جريمة كبيرة ويعاقب عليها بالسجن او بدفع الغرامة.

حيث ان عقوبة التزوير في السعودية تضمن لمن يقوم بتزوير الختم بالسجن لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد عن عشرة سنوات، او محاكمة المتهم عن طريق دفع غرامة مالية ضخمة جدا قد تصل في بعض القضايا الى مليون ريال سعودي.

اذا اردت الاستفسار عن عقوبة التزوير بالسعودية او اردت ان تعرف أجوبة لأسئلتك فتفضل بزيارة مكتبنا في الرياض مكتب المعين للمحاماة وسنسعد بالاجابه على جميع استفساراتك، وكما ويمكننا تقديم خدمة الاستشارات القانونية اونلاين عن طريق التواصل عبر الواتس اب ودفع رسوم رمزية وسنزودك بكل ما ترغب بمعرفته.

مواضيع هامة بالاضافة لمقالنا عقوبة التزوير في السعودية:

ما هي عقوبة تزوير بطاقة الأحوال

الاحتيال في الهوية هو جريمة يحصل فيها المحتال على أجزاء أساسية من المعلومات الشخصية، مثل أرقام الضمان الاجتماعي أو رخصة القيادة، من أجل انتحال شخصية شخص آخر. يمكن استخدام هذه المعلومات لفتح حسابات جديدة، والحصول على بطاقات ائتمان، وارتكاب جرائم أخرى باسم الضحية.

في بعض الحالات، سيفترض المحتال هوية الضحية بالكامل. يعد الاحتيال على الهوية جريمة خطيرة يمكن أن يكون لها تداعيات دائمة على الضحية. بالإضافة إلى التكاليف المالية المرتبطة بإصلاح الضرر الذي تسبب فيه المحتال، قد يعاني ضحايا الاحتيال في الهوية أيضًا من الضيق النفسي والقلق. قد يجدون صعوبة أيضًا في الحصول على ائتمان أو قروض جديدة، أو استئجار شقة أو شراء منزل.

ومن المعروف ان تزوير وثيقة الاحوال الشخصية تحصل بكثرة، لذلك سنت قوانين وتشريعات لكي تشيكل رادعا لكل من تسول له نفسه ان يقوم بهذا الفعل.

فقد يلجأ بعض الوافدين او المواطنين لتزوير هوية شخص مقيم بالمملكة بغير حق وهذا يستوجب العقاب على مثل هذه الجريمة.

ولذلك فإن القانون يعاقب على تزوير بطاقة الأحوال بعقوبة مشددة قد تصل مدة الحبس فيها للسجن من ثلاث إلى عشر سنوات وأيضاً دفع غرامة مالية تصل الى المليون ريال سعودي.

ان مكتبنا مكتب المعين للمحاماة بالرياض يسعد بالترافع في جميع قضايا التزوير والاخذ بحق الموكل ممن قام بجريمة التزوير لما لها من ضرر كبير وبالغ ويستحق من قام بهذه الجريمة العقاب على فعلته.

وان كنت تريد الاستفسار عن اي موضوع متعلق بعقوبة التزوير في السعودية فنسعد بالتواصل معنا من خلال ارقام الهواتف المتوفرة او من خلال حجز استشارة اما اونلاين او بالقدوم لمكتبنا وسنبين لك جميع التفاصيل وسنضعك على الطريق القانوني الصحيح بطريقة تضمن لك حقك.

إثبات جريمة التزوير

ان اول اثبات لجريمة التزوير هي اركانها، فلا توجد اسس وقواعد يتم اتباعها في مهمة اثبات جريمة التزوير على شخص ما.

ولذلك يتم عادة اثبات التزوير في بعض القضايا عن طريق اعتراف المزور نفسه بجريمته التي قام بها، وفي بعض القضايا يتم الرجوع الى شهادة الشهود امام قاضي المحكمة الجزائية، وبحلف اليمين يقوم القاضي بالتصديق على الجريمة.

كما أنه في بعض قضايا التزوير يتم الرجوع إلى الجهة التي قامت بإصدار هذه الأوراق الرسمية، حيث يقوم المسؤولون في ذلك الوقت بإثبات الجريمة التي وقعت من قبل المزور، لذلك لا توجد قواعد ثابتة يتم من خلالها إثبات الجريمة على المتهم.

 

 

الخاتمة

وختام موضوعنا عقوبة التزوير في السعودية، ننوه الى ان التزوير يعد جريمة ويستوجب العقوبات بما تم سنه من قوانين في هذا المجال.

واذا كنت ممن تعرض لهذه الجريمة وتريد اجوبة على اسئلتك او الترافع عنك امام المحاكم فيوجد مكتب المعين للمحاماة في الرياض مستعد للترافع عنك واجابتك عبر شبكة من نخبة المحامين بالرياض والذين يتمتعون بقدر عال من المسؤولية القانونية والاخلاقية اتجاه الموكلين.

مقالات ربما تود الاطلاع عليها بالاضافة لموضوعنا عقوبة التزوير في السعودية:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *