تخطى إلى المحتوى

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي: يوضحها محامي بالرياض (2023)

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي صارمة، قد تصل في بعض الحالات إلى السجن التنفيذي، وذلك في حالة امتناع المدين عن تسديد المستحقات المالية المطالبة منه.

يحرص النظام السعودي على الحفاظ على حقوق الأفراد من تلاعب الغير بها، ففي حال امتناع المدين عن السداد، يحق للدائن مطالبته به بواسطة القضاء، ما لم يستجيب للطرق الودية.

سوف نتحدث خلال مقالتنا اليوم عن السند لأمر وفق النظام السعودي، وما هي أنواعه وشروطه، وما يترتب عليها من عقوبات قانونية، وغيرها من التفاصيل والمعلومات.

بطلان سند لأمر

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي

يعد سند لأمر هو أداة لحفظ الحقوق المالية؛ حيث يلجأ إليه الدائن عند تقديم دين للمدين، ومن خلال هذا السند يحق للدائن المطالبة بحقه من المدين، إذا امتنع عن التسديد من خلال القضاء.

حيث تقوم المحكمة المختصة في هذه الحالة، بإبلاغ المدين بالسداد، وإلا فقد تفرض ضده عقوبة سند لأمر في القانون السعودي، التي حددت بأكثر من عقوبة لإجباره على السداد.

ولكن هل سند لأمر يظل ساري المفعول، أما أنه قد تبطل صلاحيته، ولا يصبح أداة إثبات؟ بالفعل فد يبطل السند لأمر في القانون السعودي، في إحدى الحالات التالية:

  • يبطل السند، إذا كان ينص على شرط الرجوع دون احتجاج.
  • بعد مرور ثلاثة أعوام من تاريخ الاستحقاق المنصوص عليه في سند لأمر.
  • في حالة مرور عام على تاريخ اعتراض حامله على الذين يظهرون.
  • تحدد مدة التقادم في دعاوى الرجوع على المظهرين بحد أدنى 6 أشهر، تحتسب من تاريخ الوفاء أو من تاريخ رفع القضية.

للتعرف على المزيد حول التقادم في تنفيذ سند لأمر، استعن بـ محامي بالرياض، سوف يقدم لك شرح قانوني شامل، وسوف يجب على كافة استفساراتكم بردود مقتبسة من القانون السعودي.

مدة صلاحية السند لأمر

تسعى السلطات في المملكة العربية السعودية إلى الحفاظ على حقوق المواطنين والمقيمين داخل أراضيها؛ لذلك فقد أتاحت حق المطالبة بسند لأمر مباشرة من خلال تقديم طلب تنفيذ مباشرة.

حيث لا يحتاج الدائن إلى رفع دعوى قضائية، فقط يقوم بتقديم السند لأمر إلى محكمة التنفيذ مباشرة؛ حيث تقوم المحكمة بالتحقق من الأمر، ثم إصدار قرار تنفيذ وإبلاغ الطرف المدين.

ولكن هناك شرط خاص بالسند لأمر؛ حيث يجب أن يكون السند لأمر ساري المفعول، حيث حدد النظام السعودي مدة ثلاثة أعوام من تاريخ الاستحقاق كصلاحية للسند، يبطل بعدها.

أنواع السند لأمر

إن أنواع السند لأمر المعتمدة في النظام السعودي متعددة، على الراغبين في تحرير سند لأمر التعرف على كافة الأنواع؛ من أجل اختيار النوع الأنسب لهم، حيث تتمثل أنواع السند أمر في:

  • سند إذني للديون الشخصية.
  • السند الإذني البسيط.
  • سند إذني لقرض الطالب.
  • أو سند إذني لمركبة.
  • السند الإذني للاستثمار.
  • سند إذني تجاري.
  • السند الإذني العقاري.

مع العلم أن القانون يعتبر كافة أنواع السند لأمر قانونية، يصح لحاملها مطالبة المدين بها من خلال محكمة التنفيذ، وقد تفرض المحكمة عقوبة سند لأمر في القانون السعودي ضد المدين.

إذا كنت ترغب في تحرير سند لأمر بشكل قانوني صحيح، استعن بـ محامي بالرياض، سوف يقدم لك الدعم اللاوم من خلال تقديم نصائح وتوجيهات حول كيفية صياغة السند صيغة سليمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة سند لأمر في القانون السعودي”: الكمبيالة في النظام السعودي يوضحها محامي بالرياض (2023)

شروط السند لأمر

لقد حدد نظام الأوراق التجارية السعودية عدد من الشروط باعتبارها شروط أساسية لا بد من توافرها؛ من أجل أن يصبح السند معتمد قانونيًا ومعترف به، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • احتواء الوثيقة على عبارة “سند لأمر” في البداية بنفس اللغة المحرر بها السند.
  • ذكر تعهد بالوفاء بدفع مبلغ مالي معين، شرط عدم تعلق التعهد بشرط محدد.
  • يجب أيضًا ذكر اسم الشخص المطلوب منه القيام بالوفاء بتسديد مبلغ السند.
  • كتابة تاريخ الاستحقاق بدقة، وتحديد المكان أيضًا.
  • لا بد أيضًا من ذكر تاريه تحرير السند وموقع تحريره الجغرافي.
  • في النهاية، يتم توقيع محرر السند لأمر.

ومن أجل فرض عقوبة سند لأمر في القانون السعودي ضد المدين الممتنع، لا بد من أن يكون السند لأمر متوافق مع الشروط السابقة؛ من أجل أن تكون وثيقة السند لأمر معتمدة رسميًا.

فاحرص على صياغة السند لأمر وفق الشروط السابقة، وعدم التهاون في ذلك؛ حيث أن التهاون في إحدى البنود السابقة، قد يتسبب في فقدان السند لأمر صلاحيته القانونية ولا يعترف به.

إذا كنت ترغب في صياغة السند لأمر من قبل خبير قانوني، يمكنك التواصل مع محامي في الرياض، وسوف يساعدك في الحصول على نسخة مصاغة بشكل قانوني سليم.

عواقب سند لأمر

هناك عواقب وخيمة تترتب على عدم الوفاء بالسند لأمر، وذلك من خلال فرض عقوبة سند لأمر في القانون السعودي، التي قد تصل إلى الحبس التنفيذي أو الحجز على حسابات البنكية.

حيث يفرض المنظم القانوني السعودي عقوبات شديدة ضد المتهربين والممتنعين عن سداد السند لأمر؛ وذلك من أجل إجبار المدين على الوفاء بحق الدائن، وتعد العقوبة وسيلة قانونية للضغط.

فقد تحرص السلطات في المملكة العربية السعودية على الحفاظ على حقوق الأفراد المتواجدين داخل أراضيها من مواطنين ومقيمين وزوار، وتمنحهم الثقة في تحقيق العدالة داخل المملكة.

لعل هذا من أسباب جذب المستثمرين الأجانب إلى الاستثمار في المملكة العربية السعودية؛ لما يحتويه القانون التجاري في السعودية من مميزات وضمانات للحقوق والعمل على تنفيذها.

صيغة السند لأمر وفق النظام السعودي

سوف نقدم لكم صيغة سند لأمر متوافقة مع الشروط والأحكام القانونية المتعلقة بالسند لأمر في القانون السعودي، إليك نموذج صيغة سند لأمر:

“سند لأمر”

المبلغ المالي….. ريال سعودي.

تاريخ التحرير في…. الموافق…..

مكان التحرير…..

أتعد أنا…… بدفع بموجب هذا السند لأمر…….. المبلغ المذكور أعلاه الذي يبلغ….. ريال سعودي فقط لا غير، وذلك في تاريخ……..

ولحامل هذا السند حق الرجوع بدون مصروفات أو احتجاج.

توقيع الطرف المدين:….

الاسم:……

العنوان:….

رقم السجل المدني:….

للاطلاع على البنود الواجب ذكرها في صيغة السند لأمر بالتفصيل والنقاط الواجب تجنبها، تواصل مع محامي في الرياض، سوف يوضح لك كيفية الصياغة بشكل قانوني معترف به.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة سند لأمر في القانون السعودي”: نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية جاهزة من محامي قضايا مالية (2023)

السند لأمر الكتروني

تماشيًا مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، فقد أتاحت وزارة العدل السعودية العديد من خدماتها القضائية والقانونية بشكل إلكتروني؛ من أجل تيسير المعاملات الحكومية.

ومن ضمن الخدمات الإلكترونية، التي تقدمها وزارة العدل السعودية خدمة صياغة السند لأمر بشكل إلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع نافذ الإلكتروني من هنا.
  • ثم تحديد خدمة إصدار سند لأمر.
  • القيام بصياغة السند لأمر بالبيانات المطلوبة بشكل دقيق وواضح.
  • ثم حفظ صيغة السند لأمر.
  • بعد ذلك يتم اعتماد وقبول السند من قبل المدين.

المطالبة بقيمة سند لأمر في السعودية

يستخدم السند لأمر كوسيلة إثبات للمطالبة بالحق في حال امتناع ومماطلة الطرف المدين عن تسديد الديون، وذلك من خلال مطالبته، وإذا لم يستجيب تفرض عقوبة سند لأمر في القانون السعودي.

ولكن يجب المطالبة بقيمة السند لأمر خلال مدة الاستحقاق قبل بلوغ مدة التقادم، التي أقرها المنظم القانوني السعودي كأحد أسباب لبطلان السند لأمر، لذا ينصح بالمبادرة بالمطالبة.

سوف تقوم المحكمة المختصة بالنظر في طلب تنفيذ سند لأمر، وفي حال التحقق من صحتها، تقوم المحكمة بإبلاغ الطرف المدين بضرورة السداد، حتى لا يتعرض للمسألة القانونية.

ويحق للدائن مطالبة المحكمة بالحجز على الحسابات البنكية وأموال الطرف المدين، وإذا صدر هذا القرار من المحكمة، يصبح للدائن حق الأسبقية في الحصول على مستحقاته من أموال المدين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة سند لأمر في القانون السعودي”: محامي تحصيل شيكات بدون رصيد بالرياض (2023)

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي

يعتبر السند لأمر دليل معتبر ومعترف به؛ للمطالبة بالمستحقات المالية من المدين بموجبه دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية، حيث يتم تقديم طلب التنفيذ مباشرة إلى محكمة التنفيذ.

ثم يأتي دور المحكمة في فحص الطلب، ثم إخطار الطرف المدين بالسداد، ولكن في بعض الحالات، قد لا يستجيب الطرف المدين على قرار التنفيذ، هنا تفرض ضده العقوبة المستحقة.

فقد حددت عقوبة سند لأمر في القانون السعودي بأكثر من عقوبات، يتم تحديد العقوبة الأنسب من قبل المحكمة، على حسب الحالة، حيث جاءت العقوبات المستحقة، على النحو التالي:

  • إصدار قرار بالحجز على الحسابات البنكية الخاصة بالطرف المدين.
  • قرار منع المدين من السفر خارج أراضي المملكة العربية السعودية.
  • منع الطرف المدين من القيام بأي تعاملات حكومية.
  • قد يصل الأمر في بعض الحالات إلى الحبس التنفيذي.

وقد شددت السلطات في المملكة العربية السعودية العقوبات المترتبة على عدم تنفيذ السند لأمر، وذلك في إطار سعي السلطات السعودية في الحفاظ على الحقوق والمستحقات للأفراد.

مع التذكير بأنه يجب أن يكون السند لأمر معترف به قانونيًا، وذلك من خلال صياغته بشكل متوافق مع شروط السند لأمر وفق القانون السعودي، مع الالتزام بتقديم قبل موعد التقادم.

ويمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في الرياض، إذا كنت ترغب في مطالبة السلطات بتنفيذ العقوبة القانونية ضد الطرف المدين، وسوف يقدم لك المحامي المساعدة القانونية اللازمة.

الاعتراض على سند لأمر

بالنظر إلى خطورة عقوبة سند لأمر في القانون السعودي على مستقبل الطرف المدين، يجوز للطرف المدين تقديم اعتراض على السند لأمر؛ من أجل تخفيف الحكم أو إسقاطه.

ولكن وضع المنظم القانوني السعودى عدة شروط يجب توافرها في طلب الاعتراض على سند الأمر، وجاءت تلك الشروط، على النحو التالي:

  • لا بد من أن يكون سبب تقديم الاعتراض هو الاستحقاق.
  • يجب أن يقدم الاعتراض في إحدى المحاكم العامة، وذلك في حالة العقود المدنية.
  • أما في حالات العقود التجارية، يجب تقديم الاعتراض في المحكمة التجارية.
  • في حالة تقديم مطالبة بإيقاف التنفيذ، يجب أن يتم تقديم طلب بعدم قبول الدعوى في المحكمة المختصة، ويقوم القاضي بالفصل في الأمر.
  • تقديم طلب بالحكم بعدم صحة السند، وذلك في حالة عدم وجود ارتباط قانوني بين الطرفين.
  • أما إذا كان هناك ارتباط قانوني بين الطرفين، سواء كان مدني أو تجاري، يسقط هنا حق الاعتراض؛ نتيجة الالتزام بشروط السند.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول حق الاعتراض على سند لأمر، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في الرياض، وسوف يجيب على كافة استفساراتكم ويقدم لكم الدعم القانوني اللازم.

حيث يمكنه أن يوضح لك شروط الاعتراض وخطوات تقديم الاعتراض، وبالنظر في الحالة محل النقاش، يمكنه أن يقدم لك احتمالات قرار المحكمة الإيحابية والسلبية، وكيفية تفادي السلبية.

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا اليوم حول مسألة السند لأمر في ضوء القانون السعودي، وتعرفنا على شروط صحة السند، وما هي أنواعها، وكيفية صياغته، وما هو السند لأمر الإلكتروني.

وألقينا الضوء على كيفية المطالبة بقيمة سند لأمر، وما هي عقوبة سند لأمر في القانون السعودي، وكيفية تقديم اعتراض على سند لأمر، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “عقوبة سند لأمر في القانون السعودي”:

خطوات التحويل من مؤسسة إلى شركة 2023

صياغة عقد مقاولة بيد محامي سعودي مع نموذج جاهز 2023

محامي بالرياض مكتب العمل (2023)

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة 2023

أريد حقي في الميراث: كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين

اقوى محامي قضايا رشوة بالسعودية 2023

اقوى محامي إداري وقضايا تعليم في الرياض 2023

افضل محامي حضانة في الرياض 2023

فسخ عقد العمل من قبل العامل بالسعودية

المحكمة العمالية بالرياض : الحجز والاستعلام (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن