تخطى إلى المحتوى

شرح شامل فسخ النكاح في النظام السعودي من محامي خبير 1444

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

فسخ النكاح في النظام السعودي من طرق إنهاء الحياة الزوجية المشروعة في القانون السعودي، ولكن يجب الخضوع لعدد من الشروط والأسباب؛ لكي يتم الفسخ بموجب حكم القاضي.

ويختلف فسخ النكاح عن الطلاق في عدد من المسائل، ومن بين أبرز بين الاختلافات أن فسخ النكاح قد يقع دون رضى الزوج، على الخلاف الطلاق، الذي يقع  برضى واختيار الزوج.

ونظرًا لكثرة التساؤلات حول مسائل فسخ النكاح في القانون السعودي، فقد خصصنا لكم هذه المقالة، وسوف نستعرض لكم خلالها شرح شامل حول قضايا فسخ النكاح في السعودية.

فسخ النكاح في النظام السعودي

فسخ النكاح في النظام السعودي

يقصد بلفظ الفسخ لغويًا الإزالة أو النقض، أما اصطلاحًا يقصد بفسخ النكاح هو إزالة رابطة الزواج بين الزوجين يموجب حكم القاضي بناءً على سبب مشروع يطعن في صحة الزواج واستمراره.

وتعد وسيلة مشروعة لإنهاء الرابطة الزوجية، سواء من قبل الزوج أو الزوج، ولكن يشترط وجود سبب مشروع لفسخ العقد، مثل: وجود خلل في صحة العقد أثناء إبرامه أو بعد إبرامه.

وفي حالة عدم وجود سبب مشروع وراء طلب فسخ النكاح، لا يقع فسخ النكاح، ويرجع أمر قبول طلب الفسخ أو رفضه إلى القاضي المختص بعد النظر في تفاصيل القضية وأسبابها.

حيث يصدر القاضي قراره بالفسخ، مع تحديد حقوق كل طرف، حيث أن لكل حالة ظروفها الخاصة، فعلى سبيل المثال: حقوق الزوجة في حال فسخ النكاح قبل الدخول تختلف عن بعد الدخول.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن فسخ النكاح في النظام السعودي، يمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض، وسوف يجيب على كافة استفساراتكم، ويقدم لكم أجوبة مستمدة من القوانين السائدة.

حالات فسخ النكاح في النظام السعودي

يعد فسخ النكاح حق مكفول للزوجين، إذا توافرت شروطه، وإلا فلا حق لهما في المطالبة بالفسخ، ويعد شرط فسخ النكاح هو توافر سبب مشروع للفسخ، وتتمثل تلك الأسباب، في التالي:

  • وقوع الضرر على أحد الزوجين من قبل الطرف الآخر.
  • هجر أحد الطرفين للطرف الآخر من أسباب إباحة فسخ عقد النكاح، شريطة وجود دليل على الهجر.
  • وجود عيب في أحد الزوجين يصعب معه استمرارية الحياة الزوجية بينهما، أو اكتشاف

تستر أحد الطرفين على عيب لديه قبل الزواج.

  • تقصير أحد الزوجين في أداء واجباته الشرعية، فعلى سبيل المثال: عند امتناع الزوج عن الإنفاق على زوجته، يحق للزوجة المطالبة بفسخ عقد النكاح.
  • وقوع الردة عن الدين الإسلامي من قبل أحد الزوجين، يحق للطرف الثاني المطالبة بفسخ عقد النكاح.
  • في حال اكتشاف وجه بطلان في عقد النكاح، هنا يحق إبطال العقد على الفور.

في حال وجود أحد الحالات السابقة، هنا يصبح من حق الطرف المتضرر رفع دعوى فسخ النكاح في النظام السعودي، وسوف يصدر القاضي قراره في الأمر بعد التحقق من الحالة.

للتعرف على ما هي متطلبات رفع دعوى فسخ النكاح في السعودية، تواصل مع محامي بالرياض، وسوف يوضح لك المستندات المطلوبة، ويساعدك في تجميع الأدلة المؤيدة لك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “فسخ النكاح في النظام السعودي”: طريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح في السعودية من محامي مخضرم 1444

إجراءات فسخ النكاح في النظام السعودي

تسير إجراءات فسخ النكاح في النظام السعودي وفق نهج محدد، يجب تتبعها؛ من أجل الوصول إلى حكم القاضي في القضية، وتتمثل مراحل وإجراءات دعاوى فسخ النكاح في التالي:

تقديم طلب الدعوى

تعد خطوة إعداد صحيفة الدعوى هي الخطوة الأولى والهامة في مسار دعوى فسخ النكاح وفق النظام السعودي؛ حيث تتضمن صحيفة الدعوى تفاصيل الحالة والمتطلبات من الدعوى.

وتقرر المحكمة قبول الدعوى أو رفضها بناءً على صحيفة الدعوى؛ لذلك يجب صياغة صحيفة الدعوى بشكل قانوني سليم، يوضح الدافع وراء طلب الفسخ مستندًا على النصوص القانونية.

ولذلك ينصح بالاستعانة بمحامي خبرة، حيث يجيد المحامي الخبرة صياغة لائحة الدعوى صياغة قانونية سليمة تبرز حق صاحبها بالأدلة والأسانيد القوية، وترصد طلبات الدعوى.

جلسة التصالح بين الزوجين

بعد قبول طلب الدعوى، من المفترض أن تقوم المحكمة المختصة بتحديد موعد جلسة للصلح بين الزوجين، ويتم إبلاغ الزوجين بموعد الجلسة، وقد تتم الجلسة إلكترونيًا أو على أرض الواقع.

سوف يتم خلال جلسة الصلح محاولة إنهاء الخلاف القائم بين الزوجين، والعمل على إقناع الزوجين باستمرارية الحياة الزوجية دون انفصال، ويعد هذا الهدف الرئيسي من تلك الجلسة.

وفي حال صعوبة استمرارية الحياة الزوجية بينهما، هنا يحاول المصلح إنهاء الأمر بالتراضي، مع تحديد حقوق كل طرف بعد وقوع الانفصال، وتنظيم شئون الأطفال، إن وجد أطفال بينهما.

وفي النهاية، يتم تحرير محضر بما تم في جلسة الصلح، وفي حال فشل الصلح، يتم تحرير محضر تعذر الصلح، ويتم نقل ملف القضية إلى المحكمة المختصة؛ لتباشر أعمالها.

جلسات المحاكمة

في حال انهاء جلسات التصالح بالفشل، هنا تبدء المحكمة المختصة جلساتها؛ للبت في الأمر، وقد تكون محكمة الأحوال الشخصية هي المسئولة عن ذلك أو المحكمة العامة كبديل لها.

يتم انعقاد جلسات المحاكمة؛ من أجل الاستماع إلى أقوال أطراف الدعوى، ويحق لكل طرف الاستعانة بمحامي في القضية، ويتم تقديم كافة الدفوع وتبادل المذكرات القانونية للدعوى.

خلال جلسات المحاكمة، يقوم القاضي المختص بتوجيه بعض الأسئلة إلى الزوجين، في محاولة للكشف عن تفاصيل الحالة، ومن ثم القدرة على إصدار الحكم القضائي المناسب والمنصف.

تتوالي جلسات المحاكمة في قضايا فسخ النكاح في النظام السعودي، وقد تصل عدد الجلسات إلى أربعة جلسات، وبناء على ما يتم تبادله من أقوال وشهود وأدلة ومذكرات؛ يتم الفصل في الأمر.

إذا لم يحضر الزوج الجلسات، وكان هناك سبب واضح وقوي وراء المطالبة ببطلان العقد، هنا يستطيع القاضي البت في القضية دون الحاجة إلى حضور المحامي في جلسات المحاكمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “فسخ النكاح في النظام السعودي”: رفض الزوج اثبات الطلاق: كيف اتصرف بالمحكمة 1444

صدور قرار المحكمة

في الجلسة النهائية، يقوم القاضي المختص بناءً على ما ور في جلسات المحاكمة بصدور قراره في القضية، فقد يحكم القاضي بفسخ النكاح بعوض أو بدون عوض، على حسب الحالة.

وقد يكون الحكم الصادر في القضية بتحويل الدعوى إلى دعوى خلع لا فسخ نكاح، إذا رأت لجنة المحكمة ذلك، مع العلم أن الخلع وفسخ النكاح متقاربان في بعض المسائل والأمور.

وفي بعض الحالات، قد يصدر القاضي المختص حكمه برد الدعوى وعدم فسخ النكاح، ويظل حق الاستئناف قائم لأطراف الدعوى طوال مدة الاستئناف المحددة قانونًا بثلاتين يومًا.

إذا كنت تريد طلب مساعدة محامي في دعوى فسخ نكاح، تواصل مع محامي في الرياض، حيث يقدم الدعم القانوني في قضايا فسخ النكاح، من خلال توفير مختلف الخدمات القانونية.

حيث يقدم خدمة استشارات قانونية في نظام الأحوال الشخصية، وخدمة التمثيل القانوني للعملاء أمام الجهات المعنية ودوائر المحاكم بمختلف درجاتها، ويسعى لتحقيق مصالح وأهداف موكله.

ما يترتب على فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة

وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي، يتم إنهاء الرابطة الزوجية من خلال الطلاق أو الخلع أو فسخ عقد النكاح، ولكل حال منهم شروط خاصة، وإجراءات قانونية وقضائية متعلقة بها.

وتختلف حقوق الزوجين على حسب نوع الانفصال، حيث أن حقوق الزوجة المطلقة تختلف عن حقوق الزوجة المخلوعة، ويعتمد نظام الأحوال الشخصية السعودي بشكل شبه كامل على أحكام الشرع.

ولذا فقد حدد المنظم القانوني السعودي الحقوق المترتبة على فسخ النكاح في النظام السعودي، على النحو التالي:

  • بمجرد وقوع فسخ عقد النكاح، لا حق للزوج في رجعة الزوجة، إلا بشرطين وهما: إبرام عقد زواج جديد ورضى الزوجة.
  • في حالات فسخ النكاح من قبل الزوجة قبل الدخول، هنا لا حق للزوجة في الحصول على المهر، ويرد إلى الزوج.
  • لا يعد فسخ النكاح ضمن عدد الطلقات، وتعد من أبرز الاختلافات بين الطلاق وفسخ النكاح.
  • يحكم القاضي بشأن حضانة الأطفال والنفقة، على حسب الحالة محل النزاع.

للتعرف على حق الحضانة في القانون السعودي، ومن له الأولوية في حق احتضان الأطفال، تواصل مع افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لكم المعلومات القانونية اللازمة.

متى يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض؟

فسخ النكاح في النظام السعودي

في حالة رفع دعوى فسخ النكاح في النظام السعودي، يقوم القاضي المختص بالنظر في تفاصيل القضية والتعرف على مدى صحة ادعاء المدعي في الدعوى قبل صدور الحكم.

وتتوالي جلسات المحاكمة واحدة تلو الأخرى؛ بحثًا عن الحقيقة، ومن ثم إصدار الحكم في القضية، وقد يحكم القاضي بفسخ النكاح بعوض أو لدون عوض، على حسب ظروف الحالة.

وقد يحكم القاضي بفسخ النكاح بدون حق للزوج في المطالبة بعوض، في حال ثبوت كره الزوجة للزوج أو ثبوت تعاطي الزوج مخدرات أو في حال استحالة استمرار الحياة الزوجية.

ويتولى القاضي المختص أيضًا مهمة البت في مسائل الحضانة والمهر والنفقة للصغار، وذلك على حسب ما جاء به نظام الأحوال الشخصية السعودي المستمد معظمه من الشرع الإسلامي.

للتعرف على حالات فسخ عقد النكاح بعوض في القانون السعودي، تواصل مع افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة، ويساعدك في فهم المواد القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “فسخ النكاح في النظام السعودي”: اقوى محامي طلاق في الرياض 2023

اعتراض على حكم فسخ

وبعد أن تعرفنا على حق فسخ النكاح في النظام السعودي، وتعرفنا على الحالات المسموحة فيها المطالبة بالفسخ وإجراءات الفسخ، كان ولا بد من تسليط الضوء على حق الاستئناف في تلك القضايا.

حيث أنه وفق النظام السعودي، تعد الأحكام الصادرة في دعاوى فسخ النكاح من الأحكام القابلة للاستئناف؛ من أجل التحقق من إرساء العدالة على أكمل وجه ممكن في تلك القضايا.

ففي حال صدور حكم فسخ نكاح غير عادلًا بالنسبة إلى أحد الزوجين، يحق للطرف المتضرر استغلال حق الاستئناف، في محاولى تعديل الحكم سواء بشكل جزئي أو كلي لصالحه.

فعلى سبيل المثال: في حال صدور حكم قضائي بفسخ النكاح بدون عوض، يجق تقديم طلب استئناف يبرز حق صاحبه في المطالبة بالعوض، وعليه تحكم محكمة الاستئناف في الأمر.

حيث تقوم محكمة الاستئناف بدراسة أسباب الاعتراض مع الاطلاع على نص الحكم الصادر، وبناءً يتم صدور حكم محكمة الاستئناف على إحدى الصور التالية:

  • تأييد محكمة الاستئناف للحكم الصادر من المحكمة الابتدائية.
  • قبول الاستئناف، وتعديل الحكم بشكل جزئي.
  • تأييد حق الاستئناف، ومن ثم تغيير الحكم الصادر بشكل كلي.

إذا كنت ترغب في تقديم استئناف، يجب أن يكون الاستئناف متوافق مع الشروط، مع إعداد لائحة اعتراضية قوية ومقبولة، ويمكنك الاستعانة في هذه الخطوات بـ محامي في الرياض.

حيث يمكنه أن ينوب عنك في إجراءات الاستئناف وإعداد اللائحة الاعتراضية ودعمها بالأسانيد الشرعية والقانونية المؤيدة لحق الاعتراضية، ويرد المتطلبات وفق الأطر القانونية المتبعة.

وفي نهاية مقالتنا اليوم، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم شرح شامل حول فسخ النكاح في النظام السعودي، مع إلقاء الضوء على عدد من التساؤلات الشائعة بشأن حق فسخ النكاح بالسعودية.

وقد أوضحنا لكم إجراءات دعاوى فسخ النكاح بالترتيب وفق النظام السعودي، مع إيضاح حق الاستئناف في القانون السعودي، والإشارة إلى تفاصيل أخرى تهم القارئ في هذه المسألة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “فسخ النكاح في النظام السعودي”:

عقوبة ضرب الزوجة في النظام السعودي 2023

محامي أحوال شخصية في الرياض : متخصص ومشهور (2023)

نموذج رفع دعوى قضائية السعودية (1444)

محامي موثق بالرياض جدة السعودية 1444

اسأل محامي في السعودية عبر الانترنت 24 ساعة

محامي طلاق في جدة 1444

نفقة المطلقة وأولادها ومتى تسقط عن المرأة في السعودية

محامي قضايا أسرية بالرياض الأشهر لعام (2023)

مكتب محاماة الرياض الأشهر بالمملكة السعودية لعام (2023)

محامي استشارات مجانية جدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن