تخطى إلى المحتوى

محامي استثمار اجنبي من أفضل محامين هيئة الاستثمار بالسعودية (2023)

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

محامي استثمار اجنبي يلجأ إليه المستثمرين الأجانب؛ من أجل الحصول توعية قانونية موثوقة عن قوانين وأنظمة الاستثمار في الدولة؛ نتيجة اختلاف قوانين الاستثمار من دولة لأخرى.

حيث يمتاز محامي الاستثمار الأجنبي بخبرة معرفية ممتازة في ما جاء به نظام الاستثمار، وعلى اطلاع دائم بمستجدات وتعديلات النظام، علاوة على خبرته المهنية المكتسبة.

إذا كنت بحاجة إلى محامي استثمار أجنبي في السعودية، فإليك هذه المقالة، سوف نتعرف خلالها على الخدمات القانونية، التي يقدمها محامي الاستثمار الأجنبي وكيفية التواصل معه.

محامي استثمار اجنبي بالسعودية

محامي استثمار اجنبي

إذا كنت ترغب في بدء استثمار معين في السعودية أو ترغب في الحصول على مساعدة في التعرف على أنسب أنواع الاستثمارات لك، فقم بالتحدث مع محامي تخصص قضايا استثمار.

حيث يقوم المحامي المختص بدراسة الوضع معك، والتعرف على عقبات المحتملة للاستثمار وكيفية تجاوزها، وما هي خطوات تقديم طلب الاستثمار، مع إيضاح أنسب استثمار لك.

أما إذا كنت مستثمر أجنبي، وترغب في الدخول إلى مجال الاستثمار في المملكة، فعليك التشاور أولًا مع محامي استثمار اجنبي؛ من أجل فهم مواد نظام الاستثمار السعودي.

حيث أن نظام الاستثمار السعودي قد حدد شروط لا بد من توافرها في طلبات الاستثمار، وأوضح إجراءات بدء المشاريع الاستثمارية، وغيرها من القوانين المنظمة للاستثمارات.

ويتضح مما سبق، أهمية الاستعانة بمحامي متخصص عند بدء استثمارك الخاص؛ من أجل تقليل فرص الفشل، والسير وفق نهج محدد متوافق مع القوانين واللوائح لتحقيق أفضل الأرباح.

فإذا كنت بحاجة إلى محامي قضايا استثمار في السعودية، استعن بـ محامي بالرياض، وسوف يساعدك في الحصول على الخدمة القنونية الرادة على يد متخصص وبجودة ممتازة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي استثمار اجنبي”: محامي للاستفسار القانوني

نظام الاستثمار الأجنبي وما طرأ عليه من تغيرات

نظرًا لازدهار جركة الازدهار في المملكة العربية السعودية، أصبحت المملكة قبلة للكثير من المستثمرين الأجاني؛ حيث النمو الاقتصادي والتنظيم القانوني التجاري الخادم لمصالح التجار.

لذلك فقد حددت السلطات السعودية نظام الاستثمار الأجنبي، الذي حدد ملامح الاستثمار الأجنبي في المملكة، وما هي القوانين المفروضة على المستثمرين الأجانب.

ولقد طرأت العديد من التعديلات القانونية على نظام الاستثمار الأجنبي السعودي، وجاءت تلك التعديلات؛ من أجل خدمة مصالح المستثمر الأجنبي، والعمل على جذب مستثمرين أكثر.

ومن أبرز ما جاء به نظام الاستثمار الأجنبي هو تقليل مدة استخراج تصاريح الاستثمار عما كانت عليه، مع تحديد نطاق محدد فقط من الأنشطة المسموحة للمستثمرين الأجانب.

مع العلم أنه في حال انتهاك أحد قوانين نظام الاستثمار السعودي، يتم فرض عقوبة قانونية في حق المخالف؛ وذلك من أجل العمل على سن القوانين والتنظيمات التي تخدم الجميع.

ويمكنك التحدث مع محامي استثمار اجنبي؛ للتعرف على ملامح وقوانين نظام الاستثمار الأجنبي؛ لكي تكون على علم بها؛ مما يقلل من فرص وقوعك في أخطاء ومخالفات قانونية.

يقدم محامي في الرياض خدمة الرد على الاستفسارات والاستشارات القانونية للأفراد والمؤسسات في شتى الفروع القانونية، وذلك بالاستعانة بنخبة ممتازة من المحامين المتمرسين والخبراء.

ما هي مبادئ الاستثمار في السعودية للمقيمين؟

تعمل المملكة العربية السعودية على تنمية اقتصادها ومجذب المستثمرين المحلينن والأجاني إليها؛ لزيادة عجلة الاقتصاد، ولكنها وضعت مبادئ وشروط للاستثمار الأجنبي داخل أراضيها.

وتمثلت مبادئ الاستثمار الأجنبي في السعودية، في التالي:

  • المساواة بين كافة المستثمرين داخل المملكة العربية السعودية دون تفرقة بين الجنسيات، لا فرق بين مستثمر سعودي وأجنبي.
  • الاستجابة لشكاوي المستثمرين والتعامل معها بجدسة؛ من أجل الوصول إلى الحلول.
  • بذل الجهود من أجل تعزيز استمرارية الأنشطة الاستثمارية.
  • توفير الحماية لممتلكات المستثمرين داخل أراضي المملكة.
  • العمل على تيسير إجراءات دخول العمالة الوافدة التابعة إلى المستثمر، وتوفير الإقامات لهم.
  • الاتفاق على توطين ونقل كافة العلوم وما ينتج عن الاستثمار بشكل دولي وفق لاتفاقيات والتزامات المملكة.
  • توافر عدد من الحوافز المميزة للمستثمرين الأجانب، ولكن وفق شروط وضوابط محددة.
  • الالتزام بلمحافظة على سلامة البيئة والالتزام بقواعد العمل المتبعة في المملكة العربية السعودية.

يكون محامي استثمار اجنبي هو الطرف الأكثر خبرة ومعرفة بنظام الاستثمار الأجنبي في المملكة، وما نص عليه من مبادئ وقيم وقيود، للمزيد حول الاستثمار الأجنبي تواصل معه.

ويمكنك أن تتواصل مع افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لك المعلومات الكافية حول أنظمة الاستثمار في السعودية المحلية والأجنبية، والرد على مختلف أسئلتكم حول ذلك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي استثمار اجنبي”: اقوى محكم تجاري في الرياض: متخصص بقضايا التحكيم (2023)

شروط الاستثمار الأجنبي في السعودية

أما عن شروط الاستثمار الأجنبي في السعودية للمقيمين، فقد حدده المنظم القانوني السعودي، على النحو التالي:

  • يشترط أن يكون المستثمر مؤهل لممارسة نشاطه، ولديه خبرة في مجاله، ولا يكون لديه صحيفة جنائية في بلده ولا حكم قضائي متعلق بتجارة وأموال في بلده.
  • لا بد أن يكون النشاط المستثمر فيه مسموح بمزاولته للأجانب في المملكة.
  • يجوز للمستثمر الأجنبي مزاولة أكثر من نشاط، شريطة أن تكون تلك الأنشطة متوافقة مع سياسة ونظام المملكة.
  • كما لا بد أن يكون المنتج المستثمر فيه متوافق مع سياسة ونظام المملكة.
  • يجب أن يكون مجال المستثمر ونشاطه متوافق مع اتفاقيات والتزامات المملكة الدولية.
  • على المستثمر الأجنبي في المملكة الالتزام بكل ما جاءت به الأنظمة واللوائح المتبعة في المملكة العربية السعودية.

في حال توافر تلك الشروط، يمكنك حينئذ البدء في مشروعك الاستثماري في المملكة، وينصح بالتحدث مع محامي استثمار اجنبي؛ للتعرف على إجراءات تقديم الطلب والمتطلبات اللازمة.

انشطة الاستثمار الاجنبي في السعودية

وفقًا لنظام الاستثمار السعودي الجديد، قد تم إدراج عدد من الأنشطة كأنشطة مسموح بمزاولتها للمستثمرين الأجانب، مع تواجد عدد من الأنشطة المحظورة على المستثمر غير السعودي.

وقد جاءت أنشطة الاستثمار الأجنبي المسموح في السعودية، على النحو التالي:

  • أنشطة الاستثمار في مجال التعليم والدراسة والمؤسسات التعليمية.
  • الاستثمار في مجال العقارات والأراضي.
  • السماح بالاستثمار في مجال الصناعات.
  • الأنشطة الاستثمارية في مجالات العلوم الحياتية.
  • ممارسة نشاط الاستثمار في مجالات الاتصالات.

حيث يحق للمستثمر الأجنبي ممارسة تلك الأنشطو بنسبة ملكية قد تصل إلى 100%، ويعد خذا التعديل ميزة رائعة من مميزات نظام الاستثمار الأجنبي السعودي لتحفيز المستثمرين.

فإذا كنت ترغب في البدء في مشروعك في نشاط ما، عليك التشاور مع محامي استثمار اجنبي؛ للتعرف هل هذا النشاط مسموح للمستثمرين الأجانب أم لا؟ ثم التعرف على الخطوات المتبعة.

ويمكنك الاستعانة بـ محامي في الرياض، سوف يطلعك على قائمة الأنشطة المسموحة والمحظورة، ويقدم لك النصح القانوني اللازم قبل البدء في مشاريعك الاستثمارية.

أنواع الشركات للمستثمرين في المملكة العربية السعودية

تحرص دول العالم أجمع على جذب أعداد أكبر من المستثمرين الأجانب داخل أراضيها؛ لما يرجع به من منافع عديدة على المجتمع من نمو اقتصادي وتوافر فرص عمل بشكل أكبر.

وفي هذا الإطار، فقد قدمت السلطات في المملكة العربية السعودية العديد من المزايا؛ من أجل جذب أعداد أكبر من المسنثمرين، وقد قوانين تنظم عمليات الاستثمار بشكل فعال وجذاب.

ومن ضمن ضوابط نظام الاستثمار الأجنبي في السعودية، أنه لا يجوز للمستثمر الأجنبي الاستثمار في كافة أنواع الشركات، بل تم حصر الشركات، التي يجوز له الاستثمار فيها في التالي:

  • الشركات ذات المسئولية المحدودة.
  • الشركات المساهمة.
  • فروع الشركات الأجنبية.

إنشاء شركة مع شريك أجنبي

لقد أتاح نظام الاستثمار السعودي إمكانية عقد شراكة شركة بين مستثمر سعودي وآخر أجنبي، ولكن وفق الشروط والضوابط التالية:

  • يشترط أن يندرج النشاط المستثمر فيه ضمن قائمة الأنشطة الاستثمارية المسموح بها للمستثمرين الأجانب في المملكة.
  • أن يمتلك المستثمر الأجنبي كافة التصاريح والمستندات المطلوبة لبدء الاستثمار داخل المملكة العربية السعودية.
  • لا بد من أن لا يكون للمستثمر أجنبي صحيفة جنائية في بلده، ولا يكون لديه حكم قضائي أو مخالفات متعلقة بالأنظمة التجارية والمالية.

والجدير بالذكر أن المستثمر السعودي له حق الاستثمار في الشركات الأجنبية، على ألا يكون بشكل مباشر في البلاد الأجنبية، حيث لا يمتلك حق الاستثمار في الخارج.

وفي حال الرغبة في إدخال شريك أجنبي في شركتك، يمكنك الاستعانة بخبرة محامي استثمار اجنبي؛ للتعرف على الخطوات المتبعة من إدراج مستثمر أجنبي في عقد الشراكة.

إذا كان لديك أي استفسار حول عقود تأسيس الشركات وعقود الشراكة في الشركات، استعن بـ افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لكم المساعدة من خلال الإجابة على كافة استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي استثمار اجنبي”: أرقام محامين في الرياض للاستشارات القضائية (2023)

خطوات التقدم بطلب ترخيص استثمار جديد

محامي استثمار اجنبي

إذا كنت تريد القيام بتقديم طلب استثمار جديد، فعليك اتباع الخطوات التالية:

  • تعبئة نموذج طلب استثمار وإرفاقه بالمستندات اللازمة.
  • تقديم الطلب إلى الهيئة العامة للاستثمار في السعودية.
  • يتطلب تقديم ما يثبت الحالة المادية لصاحب الطلب لمدة زمنية تقدر بثلاثة أعوام قادمة.
  • إحضار نسخة من وثيقة الاسم التجاري المحجوز.
  • تقديم قرار الشراكة، مرفق بالمستندات التابعة له، على أن تكون معتمدة رسميًا من الجهات المختصة.
  • إحضار موافقة مبدئية من الجهات المختصة بمجال الاستثمار.

قد يلجأ البعض إلى توكيل محامي استثمار اجنبي؛ لكي يقوم بدور الممثل القانوني نيابة عنهم في تجهيز المستندات اللازمة وتصديقها من الجهات المعنية؛ مما يوفر عليهم الكثير من الوقت.

فإذا كنت ترغب في توكيل محامي مختص، يمكنك التواصل مع محامي بالرياض، وسوف يوفر لك خدمة التمثيل القانوني من قبل محامي متمرس؛ لكي ينوب عنك في كافة الإجراءات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي استثمار اجنبي”: اقوى محامي تجاري بالرياض 2023

مميزات الاستثمار الأجنبي في السعودية

تتواجد العديد من الدول، التي تستقبل المستثمرين الأجانب، ولكن هناك عدد من الدول أصبحت بمثابة قبلة للمستثمرين الأجاني؛ وذلك نتيجة ما يتمتع به المستثمرين في تلك الدول.

ومن بين تلك الدول، المملكة العربية السعودية، التي يتميز الاستثمار الأجنبي فيها بالعديد من المميزات المختلفة، ومنها الآتي:

  • يمتاز السوق الاقتصادي السعودي باانخفاض معدلات التضخم.
  • تقدم الأنظمة في المملكة العربية السعودية قوانين تضمن حقوق المستثمرين وتنظم العلاقات التجارية داخل المملكة.
  • نمو الاقتصاد السعودي يساعد في تحقيق المزيد من الأرباح المالية المرتفعة.
  • تعتبر العملة السعودية من العملات الثابتة؛ مما يحمي المستثمر من التورط في مشكلات بسبب تغيير قيمة العملة.
  • توفر المملكة العربية الكثير من الامتيازات الخاصة للمستثمرين الأجانب؛ مما يحفزهم على الاستثمار بها.

فإذا كنت ترغب في دخول مجال الاستثمار في السعودية، وتحصيل تلك المزايا والامتيازات الممنوحة للمستثمرين الأجانب في المملكة، فلا تتردد في التواصل مع محامي استثمار اجنبي.

سوف يساعدك في البدء في إجراءات تقديم طلب الاستثمار، ويوضح لك المتطلبات والمستندات اللازمة، ويطلعك على كافة المعوقات والعقبات المتوقعة، وكيفية تخطيها لإنجاح مشروعك.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، وقد تعرفنا معًا خلالها على نظام الاستثمار الأجنبي في السعودية، وما هي شروط ومميزات الاستثمار الأجنبي في السعودية.

كما أوضحنا خلال حديثنا دور محامي استثمار اجنبي، وأشرنا إلى خطوات تقديم طلب ترخيص استثمار في ضوء نظام الاستثمار السعودي، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قيمة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي استثمار اجنبي”:

محامي قضايا عمالية بالرياض : أقوى 15 محامي عمالي (2023)

نموذج رفع دعوى قضائية السعودية (2023)

اسأل محامي في السعودية عبر الانترنت 24 ساعة

الفصل التعسفي في نظام العمل السعودي 2023

إجراءات الطلاق وطريقة اثباته بالسعودية 2023

طريقة إثبات ملكية أرض في السعودية يشرحها محامي بالرياض (2023)

نصائح قانونية مهمة قبل شراء العقارات والاراضي (2023)

أفضل محامي بديوان المظالم في الرياض (2023)

طريقة رفع دعوي قضائية في السعودية (2023)

محامي قضايا جمركية: أفضل محامي جمركية بالرياض جدة الدمام 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *