تخطى إلى المحتوى

محامي علامات تجارية في السعودية 1444

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

محامي علامات تجارية في السعودية يقدم خدماته القانونية والاستشارية في القضايا والمسائل القانونية المتعلقة بالعلامات التجارية، لما له من خبرات في القانون التجاري ونظام العلامات التجارية.

حيث حدد القانون السعودي مجموعة من الشروط والأحكام المتعلقة بالعلامات التجارية، التي ينبغي على الشركات والتجار الالتزام بها وعدم مخالفتها؛ لحماية مصالحهم وأنشطتهم التجارية.

سوف نتعرف خلال هذه المقالة على أهمية الاستعانة بمحامي علامات تجارية عند الرغبة في تسجيل علامة تجارية أو في نشوب مشكلات بشأن العلامات التجارية، وغيرها من المسائل.

محامي علامات تجارية في السعودية

محامي علامات تجارية في السعودية

يشير مصطلح العلامة التجارية إلى أسماء المنتجات المتضمنة حروف وأرقام ورسومات ونقوش؛ للدلالة على منتج بعينه؛ حيث تهدف العلامات التجارية إلى تمييز المنتجات في الأسواق.

ونظرًا لاتساع المشروعات والاستثمارات التجارية في السعودية؛ مما قد ترتب عليه زيادة أنواع المنتجات في الأسواق؛ لذلك كان من الضروري فرض تسجيل العلامات التجارية على المنتجات لتميزها.

ويكون دور محامي علامات تجارية في السعودية هو تقديم الدعم القانوني اللازم في تسجيل العلامات التجارية، من خلال تقديم الاستشارات المبنية على المواد القانونية في نظام العلامات التجارية.

ويقدم أيضًا المحامي المساعدة من خلال النيابة عن العميل في القيام بإتمام إجراءات تسجيل العلامات التجارية بشكل قانوني سليم؛ مما يوفر على العميل الكثير من الوقت والجهد.

ويستطيع محامي العلامات التجارية مساعدة العملاء في القيام بحل أي تحديات أو عقبات قانونية تواجهك عند القيام بإجراءات تسجيل العلامة التجارية، مما يساعد في تسريع إتمام تلك الإجراءات.

إذا كنت تبحث عن محامي علامات تجارية في الرياض والمملكة، استعن بـ محامي في الرياض، حيث يمكنه أن يقدم لك المساعدة في إجراءات تسجيل العلامات التجارية.

كما يقدم أيضًا المساعدة في حل المشكلات القانونية والدعاوى القضائية المتعلقة بالعلامات التجارية، ويبذل جهده؛ من أجل تقديم الخدمات القانونية بأفضل معايير من الجودة الممكنة.

نظام العلامات التجارية

تعد العلامات التجارية من الأمور الهامة في تنظيم السوق التجاري؛ لما تلعبه العلامات التجارية من دور هام ومؤثر في الترويج للمنتجات والتميز بين المنتجات في السوق.

فقد تتمثل الفوائد العائدة من الاعتماد على العلامات التجارية في الاسواق، في التالي:

  • مساعدة المستهلكين في اختيار المنتجات من خلال العلامة التجارية؛ حيث يمتلك كل منتج علامة تجارية خاصة به.
  • الترويج للمنتجات في الأسواق؛ حيث تعد العلامة التجارية وسيلة إعلان وترويج عن المنتجات.
  • تحديد مصدر المنتج من خلال العلامة التجارية عليه؛ وذلك يمنح المستهلكين الثقة في استخدام المنتج لأنه معروف لا مجهول.

وقد سنت السلطات في المملكة العربية السعودية نظام العلامات التجارية، الذي بموجبه حددت الشروط اللازمة للعلامات التجارية، وكافة القوانين والأحكام، التي تنظم مسائل العلامات التجارية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي علامات تجارية في السعودية”: اقوى محامي تجاري بالرياض 2023

شروط العلامة التجارية في السعودية

لقد حدد نظام العلامات التجارية في السعودية شروط واجبة للعلامات التجارية؛ وذلك من أجل تنظيم الشئون التجارية، مما يساعد في الحد من النزاعات الناشئة بسبب العلامات التجارية.

وجاءت شروط العلامات التجارية في النظام السعودي، على النحو التالي:

  • يجب أن تكون العلامة التجارية المختارة غير متشابهة مع اي علامة تجارية أخرى، والأمر هنا يشمل العلامات التجارية الموجودة داخل المملكة أو خارجها.
  • يشترط أيضًا أن تكون العلامة التجارية جديدة، لم يسبق استخدامها من قبل.
  • من الشروط اللازمة أيضًا في العلامات التجارية في السعودية أن تكون العلامة التجارية مدونة باللغة العربية، وإذا تضمنت كلمات أجنبية تترجم إلى اللغة العربية.

وللتعرف على المزيد بشأن شروط العلامات التجارية في السعودية، وما هي خطوات تسجيل العلامات التجارية ومتطلبات التسجيل، يمكنك اللجوء إلى محامي علامات تجارية في السعودية.

ويمكنك هنا الاستعانة بـ افضل محامي في الرياض، سوف يجيب على مختلف الاستفسارات، ويقدم لكم شرح قانوني بشأن تسجيل العلامات التجارية في نظام العلامات التجارية في السعودية.

الحالات التي لا يسمح فيها تسجيل العلامة التجارية

كما حدد نظام العلامات التجارية شروط العلامات التجارية، فقد أشار أيضًا النظام إلى الحالات غير المسموح لها بتسجيل العلامة التجارية، وتمثلت في التالي:

  • العلامات التجارية المتضمنة إشارات أو عبارات مخالفة لمبادئ وقيم المجتمع أو تتضمن مخالفة دينية.
  • العلامة التجارية التي لا تحمل صفة فريدة.
  • تشابه العلامة التجارية مع علامة تجارية أخرى، حتى إن كانت العلامة الأخرى غير سعودية.
  • العلامات التجارية المتضمنة رمز مشهور أو دمغة أو إشارة أو اسم رسمي..
  • لا تقبل أيضًا العلامات التجارية التي فيها إضلال للمستهلكين.

إذا كنت بحاجة إلى استفسار عن نظام العلامات التجارية، تواصل مع افضل محامي بالرياض، سوف يقدم لك مشورة قانونية مستندة على أدلة قانونية مستمدة من القوانين التجارية السعودية.

كيف أسجل علامة تجارية في السعودية؟

في إطار تحويل العديد من المعاملات الرسمية في المملكة إلى خدمات إلكترونية؛ مواكبةً للتقدم التكنولوجي، ومن أجل تسهيل الإجراءات على المستفيدين وتخفيف العبء عن المصالح.

وفي هذا الإطار ، فقد أتاحت الحكومة السعودية خدمة تسجيل العلامات التجارية إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية من هنا.
  • ثم الدخول على “الخدمات الإلكترونية”، واختيار “العلامة التجارية”.
  • سوف يتطلب منك إدخال البيانات اللازمة.
  • ثم الضغط على أيقونة ” تسجيل العلامة التجارية”.
  • قم بتعبئة نموذج تسجيل العلامة التجارية، والضغط على أيقونة “إرسال”.
  • يجب عليك دفع الرسوم اللازمة؛ من أجل استكمال إجراءات الخدمة.

بعد ذلك، تقوم الجهة المختصة بفحص الطلب في مدة لا تتجاوز الأسبوع من تاريخ تقديم الطلب، ثم يتم نشر العلامة التجارية في مدة زمنية تقدر بنحو ثلاثة أشهر.

وبعد انتهاء المدة الخاصة بنشر العلامة التجارية، سوف يتطلب سداد رسوم حماية العلامة التجارية، وتعد تلك الرسوم إلزامية لاستكمال الإجراءات وتسجيل العلامة التجارية رسميًا.

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، سوف يتم إصدار شهادة العلامة التجارية، ويمكنك الحصول عليها إلكترونيًا، ويقدم محامي علامات تجارية في السعودية المساعدة في إنجاز تلك الإجراءات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي علامات تجارية في السعودية”: اعتراض على حكم تجاري من محاكم السعودية 2023

تكلفة تسجيل علامة تجارية

عند الرغبة في تسجيل علامة تجارية، سوف يتطلب منك تسديد رسوم مقابل إجراءات تسجيل العلامة ونشرها، بالإضافة إلى تكاليف الجهة المسئولة عن إنشاء التصميم، بجانب أتعاب المحاماة.

حيث تتطلب رسوم تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية بقيمة 1000 ريال سعودي، بجانب رسوم خاصة بنشر العلامة التجارية تقدر بنحو 1500 ريال، مع دفع 5 % قيمة ضريبة مضافة.

وتتطلب أيضًا رسوم استخراج شهادة العلامة التجارية بقيمة تقدر بنحو 5000 ريال سعودي مقابل عشرة أعوام، وتعد تلك الرسوم لازمة؛ من أجل استكمال الإجراءات المطلوبة وإتمام العملية.

علاوة على تلك الرسوم، سوف يتطلب منك أيضًا سداد تكاليف الشركة أو الجهة المسئولة عن إنشاء العلامة التجارية، وتتفاوت الأسعار من شركة لأخرى يمكنك اختيار السعر الأنسب لك.

وفي حالة اللجوء إلى محامي علامات تجارية في السعودية، سوف تتحمل أيضًا أتعاب المحاماة، وتقدر الأتعاب من قبل المحامي، وذلك على حسب الجهد والوقت المبذول منه في تنفيذ تلك الإجراءات.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي علامات تجارية في السعودية في تسجيل العلامة التجارية الخاصة بك، تواصل مع محامي بالرياض، ويمكنه أن ينوب عنك في القيام بخطوات التسجيل.

الآثار المترتبة على تسجيل العلامات التجارية

 تتمثل الآثار المترتبة على تسجيل العلامة التجارية، في التالي:

  • التمتع بحق ملكية العلامة التجارية، وفي حال تقليدها أو سرقتها، يحق له مقاضاة المتهم.
  • منح صاحب العلامة التجارية الحق في تعديل العلامة التجارية أو تعديلها، ولكن تخضع عمليات التعديل والتجديد للعلامات التجارية لشروط وقيود خاصة.

حماية العلامة التجارية في السعودية

في ظل تواجد العديد من العلامات التجارية وازدياد المنتجات، لا بد من اختيار علامة تجارية غير مسبقة للمنتج والعمل على تسجيلها رسميًا، وبذلك تصبح العلامة التجارية محمية بالقانون.

في حين أن العلامة التجارية غير مسجلة، تكون مهددة بالتقليد أو السرقة، ووفق نظام العلامات التجارية، لا يترتب على سرقة العلامات التجارية غير مسجلة رسميًا على أي عقوبة قانونية.

ومن المؤسف أن بعض التجار المبتدئين يخوضون السوق بمنتجاتهم محملة بالعلامة التجارية خاصة به ولكنها غير مسجلة، وهنا تصبح عرضة للسرقة؛ مما يترتب عليها تضليل المستهلكين وخسارة له.

وبذلك يمكننا القول أن تسجيل العلامة التجارية يعد هو وسيلة وقائية وحماية للعلامة التجارية من السرقة، وفي حال التعرض للسرقة بعد تسجيل العلامة التجارية، هنا له حق مقاضاة السارق.

وهنا يكون دور محامي علامات تجارية في السعودية، حيث يقدم لك المساعدة في التقاضي ضد من قام بسرقة أو تقليد العلامة التجارية الخاصة بك، ويمثلك قانونيًا في تلك إجراءات التقاضي.

ويقدم محامي بالرياض خدمة التمثيل القانوني والترافع في قضايا المنازعات بشأن العلامات التجارية، ويقدم لك المساعدة في استرداد علامتك التجارية، وتوقيع العقوبة المستحقة ضد السارق.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي علامات تجارية في السعودية”: محامي قضايا تجارية في جدة الأفضل بالمملكة (2023)

العقوبات التي قررها النظام السعودي على جرائم الاعتداء على العلامات التجارية

تعد سرقة العلامات التجارية جريمة يعاقب عليها القانون، وحددت عقوبة جرائم الاعتداء على العلامات التجارية بالسجن أو دفع الغرامة المالية، وتحدد العقوبة المستحقة على حسب الحالة.

حيث تتراوح عقوبة جرائم الاعتداء على العلامات التجارية بين السجن لمدة تتراوح ما بين شهر إلى ثلاثة سنوات أو غرامة مالية تتراوح ما بين خمسة آلاف ريال سعودي إلى مليون ريال سعودي.

وفي حال معاودة ارتكاب الجريمة تصبح العقوبة مشددة، فقد تصل العقوبات إلى الضعف، وقد يصاحبها عقوبات قانونية أخرى؛ وذلك من أجل الحد من انتشار تلك الجرائم المؤثرة على اقتصاد الدولة.

رقم محامي متخصص في العلامات التجارية

محامي علامات تجارية في السعودية

إذا كنت ترغب في القيام باختيار علامة تجارية متوافقة مع القوانين وتسجيلها رسميًا أو معالجة مشكلة بسبب العلامات التجارية، فعليك اللجوء إلى محامي علامات تجارية في السعودية.

سوف يساعدك المحامي في التعرف على الإجراءات، التي يتعين عليك القيام بها أثناء عملية التسجيل، ويوضح لك القوانين والشروط المتعلقة بالعلامات التجارية في السعودية.

أو كنت ترغب في حل نزاع قانوني أو قضائي بشأن العلامات التجارية، فاحرص على الاستعانة بمحامي متخصص في قضايا العلامات التجارية باحترافية جيدة تحافظ لك على مصالحك.

حيث يمتلك المحامي دراية ومعرفة قانونية قوية بنظام العلامات التجارية، ولديه خبرة مهنية جيدة في التعامل مع تلك القضايا والعمل على الوصول إلى أفضل نتيجة مرجوة في القضايا.

فإذا كنت تريد رقم محامي علامات تجارية، يمكنك الاستعانة بـ محامي في الرياض، سوف يساعدك في التواصل مع محامي لديه القدرة على حل القضايا التجارية وقضايا العلامات التجارية.

حيث يقدم مختلف الخدمات القانونية وأعمال المحاماة الموازية، من تقديم استشارات قانونية وخدمات التمثيل أمام المحاكم والجهات الرسمية الأخرى، وتقديم الدعم اللازم في القضايا.

وبذلك نكون قد تعرفنا على دور ومهام محامي علامات تجارية في السعودية، وأشرنا خلال حديثنا إلى نظام العلامات التجارية، بالإضافة أهم التفاصيل المتعلقة بتسجيل العلامات التجارية.

وقد تعرفنا أيضًا خلال حديثنا أعلاه عن كيفية حماية العلامات التجارية من التقليد أو الغش، والتصرف السليم في حالة نشوب مشكلة بشأن العلامات التجارية، ونرجو أن نكون أفدناكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي علامات تجارية في السعودية”:

عقوبة الدهس العمد في السعودية 1444

نفقة المطلقة وأولادها ومتى تسقط عن المرأة في السعودية

نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية جاهزة من محامي قضايا مالية (2023)

مكتب محاماة الرياض الأشهر بالمملكة السعودية لعام (2023)

محامي قضايا أسرية بالرياض الأشهر لعام (2023)

استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

محامي قضايا عمالية بالرياض : أقوى 15 محامي عمالي (2023)

محامي اون لاين في الرياض جدة الدمام بالسعودية

محامي بالرياض مكتب العمل (2023)

محامي رخيص بالرياض للقضايا والاستشارات القانونية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن