تخطى إلى المحتوى

محامي قضايا جمركية: أفضل محامي جمركية بالرياض جدة الدمام 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

محامي قضايا جمركية يعمل على تقديم المساعدة القانونية اللازمة لحل القضايا الجمركية؛ نظرًا لما يتمتع به من خبرات في التعامل مع تلك القضايا وعلى علم جيد بنظام الجمارك السعودي.

لذا في حال التورط في قضية متعلق بالجمارك أو التهريب الجمركي، عليك الاستعانة بمحامي متخصص في قضايا الجمارك؛ للحصول على المساعدة اللازمة لإنهاء القضية بأفضل نتييجة.

سوف نتحدث خلال هذه المقالة على نظام الجمارك السعودي، وأهم المعلومات التي تهم القارئ حول قضايا الجمارك في السعودية، مع توضيح دور محامي قضايا الجمارك، واصل القراءة.

محامي قضايا جمركية في الرياض

محامي قضايا جمركية

لقد وضعت السلطات السعودية نظام قانوني للجمارك، حيث أوضحت خلاله المخالفات الجمركية المختلفة والممنوعات الجمركية، والعقوبات القانونية المترتبة عليها، وقوانين تنظيم الجمارك.

وبالفعل، قد نجحت هيئة الجمارك السعودية في ضبط أعداد من المخالفين، الذين يتم عرضهم أمام الجهات القضائية المختصة؛ من أجل تنفيذ القوانين في حقهم للحد من تلك المخالفات.

وهنا يأتي دور محامي قضايا جمركية المتمثل في العمل على حل القضايا الجمركية، ومساعدة الأفراد المتهمين يارتكاب مخالفات جمركية، وذلك بالاعتماد على خبرته العلمية والعملية.

حيث يتمتع محامي جمارك بالرياض بإلمام واسع بما جاءت به قوانين النظام الجمركي السعودي، وآخر التعديلات القانونية المترتبة عليه، مما يؤهله للتعامل مع القضايا بمهنية واحترافية.

إذا كنت تبحث عن محامي قضابا جمركية في الرياض، يمكنك التواصل مع محامي بالرياض، سوف يقدم لك الدعم القانوني في قضيتك، من خلال طرح الاستشارة القانونية السديدة والمرشدة.

ويمكنه أن ينوب عنك في حضور المرافعات وجلسات المحاكمة، وتقديم الدفوع المناسبة من براهين وأدلة قانونية؛ من أجل تعزيز موقفك القانوني والوصول إلى أفضل نتيجة مرجوة.

نظام الجمارك السعودي الجديد

في الآونة الأخيرة، قد شهد نظام الجمارك السعودي تعديلات قانونية جديدة، منحت النظام كفاءة أعلى في التعامل مع مشكلات الجمارك، وتنظيم الشئون الجمركية في المملكة العربية السعودية.

ومن بين بنود نظام الجمارك السعودي الجديد فرض زيادة الرسوم الجمركية لبعض السلع والمنتجات، مثل: المنتجات الغذائية والبضائع البلاستيكية والمنتجات الكيماوية وغيرهم.

ومن أبرز ما جاء به نظام الجمارك السعودي الجديد منح البريد السعودي رخصة التخليص الجمركي، التي تمنحه صلاحية القيام بتنفيذ كافة مهام المتعلقة بمسائل التخليص الجمركي.

وجاء ذلك من أجل تحسين مستوى الخدمات التشغيلية المقدمة من قبل البريد السعودي، والمساهمة في تسهيل تنفيذ الإجراءات الجمركية على المواطنين والجهات المختصة.

وقد بين نظام الجمارك السعودي الجديد أيضًا المسموحات والممنوعات في الجمارك، وتم رفع رسوم الجمارك عن الأمتعة الشخصية والهدايا ومستلزمات المؤسسات الخيرية وغيرهم.

في حين حدد النظام بغض الممنوعات، التي قد يترتب عليها إلقاء القبض على المتهم وعرضه على الجهات المختصة، التي تفرض ضده عقوبات تتراوح ما بين الفرامة المالية أو الحبس.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا جمركية”: اقوى محامي تجاري بالرياض 2023

عقوبات الجمارك السعودية

في إطار تنظيم المملكة العربية السعودية لعمليات الاستيراد والتصدير داخل أراضيها، والعمل على الحد من دخول البضائع المغشوشة والمقلدة والممنوعة قانونًا من الدخول إلى البلاد.

فقد فرضت السلطات عقوبات قانونية ضد كل من ثبت في حقه انتهاك قوانين الجمارك والوقوع في مخالفة قانونية مترتبة عليها عقاب، ومن بين تلك المخالفات، ما يلي:

  • التورط في مخالفات قوانين الاستيراد والتصدير، التي نص عليها نظام الجمارك السعودي الجديد.
  • المخالفات المتعلقة بحالات الترانزيت.
  • القيام بدخول بضائع وسلع ممنوعة، حيث حدد النظام الممنوعات في الجمارك السعودي.
  • مخالفات الإدخال المؤقت.
  • كافة الانتهاكات القانونية لما جاء به نظام الجمارك السعودي.

وتشدد العقوبة في حال تعدد المخالفات بالسجن أو فرض غرامة مالية على كل مخالفة على حد سواء، وإذا كانت المخالفات ذات صلة ببعضها ولا يمكن تقسيمها يتم فرض العقوبة الأشد.

عقوبة التهريب الجمركي في السعودية

من أبرز عقوبات نظام الجمارك السعودي، عقوبة التهريب الجمركي، التي تفرض ضد المؤسسات، التي تثبت قيامها بعملية تهريب جمركي؛ مما يستوجب فرض العقوبة.

وذلك من أجل الحفاظ على جودة المنتجات والبضائع في السوق المحلي، وحماية المستهلك من التورط في بضائع مقلدة ومغشوشة؛ مما قد يترتب عليها عواقب وخيمة للاقتصاد المحلي.

لذا فرض نظام الجمارك السعودي غرامات مالية ضد مخالفات التهريب الجمركي، وجاءت على النحو التالي:

  • تتمثل عقوبة تهريب المنتجات المعفاة من الضرائب في فرض غرامة مالية تقدر بقيمة 10% من قيمة المنتجات أو السجن لمدة قد تصل إلى عام.
  • أما عقوبة تهريب المنتجات الخاضعة للضرائب تمثلت في غرامة مالية تقدر بثلاثة أضعاف المنتجات، ثم مصادرتها أو دفع قيمتها المالي، أو العقوبة السجن لمدة عام.

وفي حال التورط في تهريب جمركي، ينصح باللجوء إلى محامي قضايا جمركية؛ للتعرف على الإجراءات التي يتعين عليك القيام بها؛ من أجل الدفاع عن نفسك من التهمة الموجهة إليك.

إذا كان لديك أي استفسار حول عقوبات الجمارك السعودية، تواصل مع محامي في الرياض، وسوف يجيب على كافة استفساراتكم، ويقدم لكم شرح حول المخالفات القانونية للجمارك.

كما يساعدك في التعرف على العقوبات التي نص عليها نظام الجمارك الجديد، وكيفية توفير الحماية القانونية للمؤسسات من المخالفات الجمركية والعقوبات المترتبة عليها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا جمركية”: اقوى محكم تجاري في الرياض: متخصص بقضايا التحكيم (2023)

أسباب البراءة في قضايا التهرب الجمركي

هناك بعض الحالات، التي تسقط فيها عقوبة التهريب الجمركي ويحصل المتهم فيها على حكم البراءة، وتمثلت حالات البراءة في قضايا التهريب الجمركي، في التالي:

  • سقوط الركن المادي في الجريمة؛ مما يعني عدم القدرة على إثبات الجريمة في حق المتهم.
  • عدم توافر القصد الجنائي في الجريمة المتمثل في نية المتهم في مخالفة القواانين مع علمه بتلك المخالفة.
  • في حالة عدم وجود عنصر مكاني أي عدم وقوع الجريمة على حدود البلاد.

هنا يستطيع محامي قضايا جمركية الكفء إثبات براءة موكله، وذلك من خلال تقديم ما يثبت براءته من الأسباب المذكورة أعلاه، وتعد هذه أفضل النتائج المرجوة في قضايا التهريب.

ويمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في الرياض في محاولة تحصيل حكم البراءة في قضية تهريب جمركي؛ حيث يمتلك المحامي القدرة على تعزيز موقف الموكل ونصرته بالقوانين.

التسوية الصلحية في الجمارك

لقد منح نظام الجمارك السعودي الحق للمدير العام للمؤسسة أو من ينوب عنه في عقد تسوية صلح في قضايا التهريب الجمركي، بشرط أن يثدم طلب التصالح قبل إصدار الحكم في القضية.

حيث يقوم المدير العام أو من ينوب عنه بتقديم طلب التسوية بالطريقة التقليدية أو الإلكترونية، وسوف تقوم الجهة المسئولة بدراسة الطلب، ومن ثم إصدار قرارها بشأنه.

وفي حال قبول طلب التسوية الصلحية، يتم إتمام بقية الإجراءات المطلوبة، ومن ثم سقوط القضية المرفوعة ضد مقدم الطلب، وتعد وسيلة قانونية فعالة في حالات التورط في التهريب الجمركي.

ويفضل التشاور مع محامي قضايا جمركية، وسوف يساعدك المحامي بعد الاطلاع على قضيتك في التعرف على الخطواب الواجب عليك القيام يها، وكيفية تقديم طلب التسوية.

ويمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض، وسوف يساعدك في صباغة طلب التسوية بطريقة صحيحة ومضمونة، ويمكنه النيابة عنك في سائر إجراءات الدعوى بموجب توكيل رسمي.

شحنة محجوزة في الجمارك

إذا كنت ترغب في تتبع شحنة محجوزة أو الاستعلام عن قيمة الرسوم المفروضة عليها، فقد أتاحت هيئة الجمارك السعودية أكثر من طريقة لتتبع الشحنات المحجوزة لديها والاستعلام عنها.

حيث يمكنك تتبع الشحنة المحجوزة أو الاستعلام عنها، من خلال إحدى الوسائل التالية:

  • من خلال استخدام خدمة الاستعلام المتاحة عبر موقع هيئة الجمارك السعودية من هنا.
  • أو عبر الاتصال على الرقم التالي: 1918.

والخدمة متاحة على مدار ال 24 ساعة، وتوفر عليك حعد التوجه إلى الجهات المختصة للاستعلام عن الشحنات، فلن تتطلب منك الخدمة الانتقال من موقعك، ولن تتطلب سوى دقائق.

وإذا كان لديك محامي قضايا جمركية يمثلك قانونيًا يمكنه مساعدنك في الاستعلام عن الشحنات المحجوزة، ويمكنه القيام بكافة الإجراءات الأخرى الخاصة بخدمات الجمارك وقضاياها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا جمركية”: طريقة رفع دعوي قضائية في السعودية (2023)

الاستعلام عن الغرامات الجمركية

تتطلب الغرامات الجمركية المبادرة في تسديدها؛ من أجل الوقاية من الوقوع في مشكلات قانونية أخرى، قد تعيق أعمالك وأنشطتك، وقد أتاحت السلطات إمكانية الاستعلام عن الغرامات وسدادها إلكترونيًا.

ويمكنك القيام بالاستعلام عن الغرامات الجمركية، والقيام بتسديدها، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لهيئة الجمارك السعودية من هنا.
  • ثم تسجيل الدخول على الموقع.
  • الانتقال إلى خدمة الاستعلام عن المخالفات.
  • سوف يتطلب منك إدخال بعض البيانات اللازمة، ثم النقر على أيقونة “استعلام”.
  • سوف يتم تزويدكم بصفحة تتضمن تفاصيل الغرامة المالية المفروضة ضدكم.

الاستعلام عن القضايا الجمركية تقديم طلب التسوية

لقد قامت هئية الجمارك السعودية بتوفير عدد من خدماتها إلكترونيًا؛ من أجل تيسير الإجراءات الجمركية، ومنها خدمة الاستعلام عن القضايا الجمركية وتقديم طلبات التسوية.

حيث يمكنك الآن القيام بالاستعلام عن قضية جمركية أو تقديم طلب تسوية إلكترونيًا، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بزيارة موقع هيئة الجمارك السعودي من هنا.
  • حدد نوع المستفيد: فرد أم مستورد.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم جواز السفر للمقيمين الأجانب.
  • ثم إدخال رقم القضية أو محضر الضبط.
  • سوف تظهر لك صفحة مشتملة على تفاصيل الحالة.
  • في حال الرغبة في تقديم طلب تسوية، قم بالنقر على أيقونة خيار طلب تسوية.
  • ثم تعبئة نموذج الطلب بالبيانات المطلوبة، وإرساله.

وفي حالة توكيل محامي جمارك بالرياض؛ لتولي شئون قضيتك، سوف يوفر عليك ذلك الكثير من الجهد والوقت، ويضمن لك تخطي أي تحديات قانونية، وإتمام الإجراءات بشكل أسرع.

يمكنك التواصل مع محامي في الرياض؛ من أجل طلب خدمة توكيل محامي، حيث يوفر لك خدمات التمثيل القانوني أمام الجهات المختصة، وذلك على يد محامين متمرسين وخبراء.

محامي تخليص جمركي في الرياض

محامي قضايا جمركية

يقصد بعملية التخليص الجمركي هي طلب الحصول على أذن دخول بضائع إلى بلد آخر، ويعتمد الكثير من المؤسسات على محامي قضايا جمركية خبير في التخليص الجمركي.

تتمثل المهمة الرئيسية لمحامي تخليص حمركي في تقديم المساعدة إلى الأفراد والمؤسسات في إتمام عملية التخليص الجمركي، حيث تتطلب العملية عدد من الإجراءات والخطوات اللازمة.

ومن بين أبرز المهام المطلوبة من محامي التخليص الجمركي هي مهمة تولي مسئوليات عملية التخليص كاملة، والعمل على تنفيذ إجراءات التخليص، وتقديم البيانات الجمركية إلى الهيئة.

إذا كنت تبحث عن محامي تخليص جمركي، استعن بـ افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لك المساعدة في إتمام خطوات التخليص الجمركي، وتولي مسئولية العملية نيابة عنك.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن النظام الجمركي السعودي، وأشرنا إلى بعض العقوبات القانونية المتعلقة بمخالفة قوانين النظام الجمركي.

وتعرفنا على أهمية اللجوء إلى محامي قضايا جمركية في حل القضايا الجمركية، وتحصيل حكم البراءة أو تخفيف العقوبة المستحقة بقدر الإمكان، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا جمركية”:

محامي تستر تجاري بالرياض متخصص بتصحيح التستر (2023)

نظام الاستقالة في مكتب العمل (2023)

مستشار قانوني عقاري في الرياض (2023)

المادة 80 من نظام العمل يوضحها محامي بالرياض (2023)

محامي رفع منع السفر: أقوى محامي بالسعودية لعام (2023)

تقديم لائحة اعتراضية على حكم مع نموذج جاهز من محامي بالرياض (2023)

اقوى محامي شرعي بالرياض 2023

محامي قضايا تزوير: افضل محامي قضايا تزوير لعام (2023)

اقوى محامي حوادث سيارات وتعويضات بالرياض 2023

عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46 (ماذا تعني)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن