تخطى إلى المحتوى

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها: محامي استئناف يجيب

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها من الاستفسارات التي تطرح كثيرًا من أطراف الدعاوى؛ حيث لا يمتلك الأفراد العاديين معرفة بالمصطلحات القانونية بشكل جيد.

ففي حال إطلاق مسمى حكم مكتسب القطعية أو حكم لم يكتسب القطعية، فقد لا يستطيع غير المختص القانوني معرفة ما الفارق بين المصطلحين، وماذا يجب القيام به في كلتا الحالتين.

سوف نتناول خلال مقالتنا اليوم توضيح حول الأحكام المكتسبة القطعية والأحكام غير المكتسبة القطعية في ضوء القانون السعودي، مع بعض التفاصيل المتعلقة بالاعتراض والاستئناف.

متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية؟

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها

متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية ؟ وما هي محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها؟ سوف نتعرف على الجواب القانوني على تلك التساؤلات خلال السطور القادمة من مقالتنا.

حيث يقصد بالحكم القطعي هو الحكم الذي ينهي الخلاف القانوني بشكل نهائي، ويصبح الحكم واجب التنفيذ، حيث أن اكتساب الحكم القطعية يعني أنه أصبح واجب التنفيذ لا يقبل الاعتراض.

أما عن متى يكتسب الحكم درجة القطعية، فقد يكتسب الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية درجة القضائية في إحدى الحالات التالية:

  • تأييد الحكم من قبل محكمة الاستئناف، في حال تقديم اعتراض على الحكم، ولكنه قبول بتأييد حكم المحكمة الابتدائية، هنا يكتسب الحكم القطعية.
  • بعد انتهاء مدة الاعتراض عى الأحكام القضائية المحدة في نظام المرافعات الشرعية، يصبح الحكم قطعي واجب التنفيذ.
  • في حال قبول وقناعة أطراف الدعوى بالحكم، يكتسب الحكم درجة القطعية.

للاطلاع على المزيد من المعلومات بشأن تنفيذ الأحكام القضائية، يمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض، سوف يزودك بمعلومات قانونية صائبة مستمدة من النصوص القانونية السائدة.

الفرق بين الحكم القطعي والحكم الغير قطعي

من الأسئلة، التي تطرح كثيرًا من قبل المتقاضين والمتنازعين قانونيًا محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها؟ وما هو الفارق بين الأحكام القطعية والأحكام غير القطعية؟

هنا نجيب بن المقصود بمصطلح الأحكام القطعية هي تلك الأحكام، التي تصدر وتنهي النزاع القانوني بصورة نهائية، وفي هذه الحالة يصبح حكم المحكمة قطعي وواجب التنفيذ.

وهذا بخلاف الأحكام غير القطعية، فهي تلك الأحكام الصادرة في مسألة متعلقة بسير الدعوى وإجراءاتها ولا علاقة بها بحل الخصومة القضائية بشكل نهائي، بغرض الحفاظ على الحقوق.

فعلى سبيل المثال على الأحكام غير القطعية، صدور حكم بتأجيل الدعوى، وذلك إذا وجدت لجنة المحكمة أن المصلحة في تأجيل التقاضي، فهذا الحكم غير نهائي ولا علاقة له بإنهاء النزاع.

للاطلاع على المزيد من المعلومات حول الفرق بين الأحكام القطعية والأحكام غير القطغية، تواصل مع محامي بالرياض، سوف نقدم لك إيضاح قانوني يرد على كافة تساؤلاتكم القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها”: الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في الرياض (2023)

ما معنى حكمت المحكمة الابتدائية بقطعي؟

تنقسم الأحكام الصادرة من المحاكم الابتدائية إلى أحكام غير قطعية قابلة للاستئناف وأحكام قطعية غير قابلة للاستئناف، وتعد أغلب الأحكام الابتدائية غير قطعية قابلة للاستئناف

ولكن يستثنى من ذلك الأحكام الابتدائية القطعية، التي لا يحوز تقديم استئناف ضده، وهي الآتي:

  • الأحكام الصادرة فيما يسمى بالدعاوى اليسيرة، وقد حدد المجلس الأعلى للقضاء السعودي ما هي الدعاوى اليسيرة.
  • تعد الأحكام المستعجلة والأحكام الوقتية من الأحكام القطعية أيضًا.
  • الأحكام الصادرة أثناء سير الدعوى، ومنها الآتي:
  1. الحكم بوقف الدعوى.
  2. أحكام عدم الاختصاص.

وبذلك يتضح الفارق بين أحكام المحكمة الابتدائية محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها، وأحكام المحاكم الابتدائية القطعية، التي لا تقبل الاعتراض عليها، وما هي أشكالها.

تنفيذ الحكم القطعي

بعد اكتساب الحكم درجة القطعية يصبح الحكم قابلًا للتنفيذ، وعلى الطرف المحكوم له القيام بتقديم طلب التنفيذ إلى محكمة التنفيذ؛ من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة للقرار التنفيذي.

حيث يقوم قاضي التنفيذ بدراسة السند التنفيذي والتحقق منه، ومن ثم إصدار القرار التنفيذي، والقيام بإبلاغ الطرف المنفذ ضده بالتنفيذ، وبالفعل يتم تنفيذ الحكم بموجب القرار التنفيذي.

وفي حالات دعاوى المطالبات المالية، قد يلجأ القاضي إلى استخدام أساليب قانونية؛ لإجبار المتهم على التنفيذ في حال امتناعه عن القيام بتسديد ما عليه من مستحقات مالية.

ولكن هناك حالات استثنائية، قد يكون تأخير التنفيذ فيها يوقع أضرار على أحد أطراف الدعوى، هنا من الممكن أن يقدم طلب تنفيذ معجل، وسوف تقوم الجهة المختصة بفحص الطلب.

إذا كنت ترغب في تنفيذ حكم قضائي، استعن بـ محامي في الرياض، سوف يوضح لك الخطوات المتبعة في تقديم طلب التنفيذ، وطرح النتائج المحتملة لطلبات التنفيذ.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها”: اقوى محامي إداري وقضايا تعليم في الرياض 2023

هل يجوز الاعتراض على حكم مكتسب القطعية؟

بعد أن تعرفنا على محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها، وما الفارق بين الأحكام القطعية والأحكام غير القطعية، بقى لنا أن نتعرف هل يجوز الاعتراض على الأحكام المكتسبة القطعية.

فكما اتضح أعلاه أن الأحكام غير المكتسبة القطعية، يجوز الاعتراض عليها خلال المهلة المحددة للاعتراض على الأحكام، شرط أن يكون طلب الاستئناف متوافق مع الأنظمة واللوائح.

ولكن الأحكام القطعية، لا يجوز تقديم الاعتراض عليها، إلا في حالات محددة فقط، منها على سبيل المثال: في حال وجود مبرر قوي للامتناع عن تقديم الاعتراض خلال مدته القانونية.

فإذا قام الطرف المعترض بتقديم عذر قوي للمحكمة بشأن تخلفه عن تقديم الاعتراض في موعده، قد تقبل المحكمة العذر، ويتم قبول الاعتراض، ومن الأمثلة على تلك الأعذار، ما يلي:

  • وفاة أحد الأقارب، على سبيل المثال: وفاة أحد الوالدين أو وفاة أحد الأبناء أو وفاة شؤيك الحياة.
  • في حال إصابة الطرف المعترض بمرض شديد، تسبب في تعجيزه عن القيام بإجراءات تقديم الاعتراض.
  • في حال إذا كان المعترض في السجن في قضية أخرى، قد يقبل منه الاعتراض بعد الخروج من السجن حتى إذا انتهت مدة الاعتراض.

هل الاستئناف يغير الحكم؟

بعد تقديم الاستئناف على حكم ابتدائي، قد يصدر قرار بتغيير الحكم أو قرار بتأييد الحكم الابتدائي وعدم تغييره، ويتولى قاضي الاستئناف إصدار هذا القرار بعد النظر في الأمر.

حيث أن نتيجة الاستئناف، تأتي على إحدى الأشكال التالية:

  • تأييد حكم المحكمة الابتدائية، ورده إلى المحكمة؛ من أجل التنفيذ.
  • قبول الاستئناف وإعادة النظر في الحكم الابتدائي، فقد يتم تغيير الحكم أو تعديل أحد أجزاء الحكم.

فقد يتساءل البعض محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها؟ وهل الاستئناف يغير الحكم؟ هنا نجيب بأنه ما دام الحكم لم يكتسب القطعية بعد، يصبح الحكم قابلًا للاستئناف ضده.

وذلك يعني أن الاستئناف قد يتسبب في تغيير الحكم غير المكتسب القطعية، إذا رأت لجنة المحكمة الاستئنافية غدم صحة الحكم أو وجود ما يعيب الحكم من نقض أو خلل.

إذا كنت تنوي تقديم استئناف على حكم، وترغب في إعداد لائحة اعتراضية، تواصل مع محامي في الرياض، حيث يوفر خدمات صياغة مذكرات الدعاوى القضائية والاستئنافية المختلفة.

سوف يقدم لك صياعة للائحة اعتراضية بأسلوب قانوني قوي مستند على أدلة قانونية قوية ومصاغة بأسلوب رسمي مقبول، فلا تتردد في طلب المساعدة في صياغة اللائحة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها”: رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض: لكافة التخصصات (2023)

شروط الاعتراض بالاستئناف في السعودية

لقد منح النظام القضائي السعودي حق الاعتراض بالاستئناف على الأحكام الصادرة من المحاكم درجة أولى، ولكن حدد بعض القيود والشروط اللازمة؛ لكي يتم قبول الاعتراض على الأحكام.

وقد جاءت شروط الاعتراض على الأحكام القضئية وفق القانون، على النحو التالي:

  • يجب أن يكون مقدم طلب الاعتراض ذو صفة في الدعوى المعترض على الحكم فيها.
  • يشترط وجود مصلحة للطرف المعترض أثر تقديمع طلب الاعتراض على الحكم.
  • يجب أيضًا أن يكون الحكم المعترض عليه حكم نهائي، ولا يقبل الاعتراض على الأحكام الفرعية في القضايا، إلا في حالة الاعتراض عاى الحكم الأصلي.
  • من أهم شروط الاعتراض على الأحكام القضائية في السعودية هي شرط الالتزام بالمدة الزمنية المحددة للاعتراض على الأحكام في نظام المرافعات الشرعية السعودي.

هنا قد يتساءل “محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها، وهل تقبل الاستئناف؟”، ويأتي الرد على ذلك بأنه يجوز الاعتراض على الأحكام غير المكتسبة القطعية ولا حرج في ذلك.

مع ضرورة الالتزام بما سبق من شروط الاعتراض؛ من أجل ضمان قبول طلب الاعتراض في المحكمة وغدم رفضه، ويمكنه توكيل محامي لإعداد لائحة الاستئناف وتنفيذ بقية الإجراءات.

كم تستغرق الدعوى في محكمة الاستئناف؟

بعد أن أوضحنا المقصود بمصطلح محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها، وتعرفنا على حق الاستئناف في القانون السعودي، سوف نتعرف على مدة بقاء القضايا في الاستئناف.

حيث حدد المنظم القانوني السعودي مدة بقاء الدعاوى في محاكم الاستئناف بمدة تتراوح ما بين 14 إلى 20 يومًا كحد أقصى، وفي الدعاوى المستعجلة تبقي فقط مدة 10 أيام في الاستئناف.

خلال تلك المدة، يتم إجراء التحقيقات حول الطلب، ثم يقوم القاضي بإصدار قراره النهائي حول الدعوى، فقد يتم تأييد حكم المحكمة الابتدائية، وقد يتم تغيير حكم المحكمة الابتدائية أو تعديله.

للمزيد من المعلومات والتفاصيل بشأن دعاوى الاستئناف ومحاكم الاستئناف في السعودية، تواصل الآن مع افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لك معلومات قانونية موثوقة.

حيث يقدم لك شرح قانوني حول إجراءات الاستئناف وشروط قبول وكيفية تفادي أخطاء الاستئناف، والتعرف على مراحل سير الدعوى في محكمة الاستئناف في السعودية.

دعوى الحق العام بالسعودية

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم “محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها محامي استئناف يجيب”، سوف نتحدث خلالها عن دعوى الحق العام في السعودية.

حيث يشير مصطلح دعوى الحق العام إلى تلك الدعاوى القطعية، التي تم فيها الاعتداء على الحق العام، سواء من خلال الاعتداء على الأموال العام أو الاعتداء على أشخاص أو موظفين.

في مثل هذه القضية، يتم محاكمة الجاني، حتى إذا لم يتقدم الضحية بدعوى، وذلك من خلال رفع دعوى قضائية من قبل محامي المملكة العربية السعودية، التي يقوم بالدفاع عن الحق العام.

ففي حال تنازل صاحب الحق الخاص عن حقه، لا يسقط الحق العام بهذا التنازل، وتبقى عقوبة الحق العام تنتظر الجاني، التي تخدد على حسب نوع الجريمة وما ترتب عليها من آثار سلبية.

ويحق للطرف الجاني توكيل محامي؛ لكي يقوم بتمثيله قانونيًا في المحكمة، وذلك بموجب عقد وكالة شرعي ساري مفعول، ويعمل المحامي جاهدًا على تخفيف العقوبة أو إسقاطها.

يرحب افضل محامي في الرياض باستقبال كافة الاستفسارات والاستشارات القانونية في مختلف التخصصات والمجالات القانونية في السعودية، وذلك على يد مجموعة من المحامين الخبراء.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، وقد تعرفنا خلالها على المقصود بمصطلح محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها، وأوضحنا الفارق بين الحكم القطعي والحكم غير القطعي.

وأشرنا خلال حديثنا إلى نظام الاستئناف السعودي، وما هي شروط تقديم الاستئناف في السعودية، وما هو مسار دعاوى الاستئناف وكم تجلس دعاوى الاستئناف في المحاكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها”:

محامي عقاري الرياض الأقوى بالسعودية لعام (2023)

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي: يوضحها محامي بالرياض (2023)

خطوات التحويل من مؤسسة إلى شركة 2023

صياغة عقد مقاولة بيد محامي سعودي مع نموذج جاهز 2023

أسهل طريقة لتقسيم الميراث في القانون السعودي (2023)

محامي تحصيل شيكات بدون رصيد بالرياض (2023)

افضل محامي حضانة في الرياض 2023

محامي تحصيل شيكات بدون رصيد بالرياض (2023)

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي: يوضحها محامي بالرياض (2023)

الكمبيالة في النظام السعودي يوضحها محامي بالرياض (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن