تخطى إلى المحتوى

إخراج شريك من شركة بالسعودية 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

إخراج شريك من شركة بالسعودية: هو اجراء يحدث عندما يرغب احد الطرفين في الشركة بفض الشراكة والاستقلال عن الاخر، وقد يكون لعدة اسباب خاصة به، ولكن ننوه الى ان هذا الاجراء يجب ان يكون بطريقة قانونية، بحيث لا تتسبب باي ضرر للطرف الاخر.

اليوم في مقالنا في منصة محامي في الرياض سنتحدث عن موضوع طريقة إخراج شريك من شركة حسب ما جاء بالقانون السعودي.

إخراج شريك من شركة بالسعودية 2023
إخراج شريك من شركة بالسعودية 2023

إخراج شريك من شركة

ان قرار انسحاب احد الشركاء من الشراكة جائز سواء اكان السبب قهري ام غير قهري، ولكن هناك عدة امور وواجبات يجب الالتزام بها في حال إخراج شريك من الشركة وذلك حسب ما جاء في النظام السعودي للشركات، وهي كما يلي:

  • عند تنازل احد الشركاء عن مكانه إلى شخص آخر، يجب عليه اولا الحصول على موافقة بقية الشركاء، إلا إذا نص العقد يحوي على خلاف ذلك.
  • على الشريك في حال انه يريد التنازل إبلاغ بقية الشركاء بشروط التنازل.
  • من الممكن أن تقوم الشركة بشراء أسهم هذا الشريك، وفي هذه الحالة يتم تخفيض قيمة رأس مال الشركة بمقدار قيمة تلك الأسهم.
  • ويمكن أيضًا لأحد الشركاء شراء تلك الأسهم في حال رغبته بذلك.
  • إذا رغب عدد من الشركاء في شراء تلك الأسهم، يتم تقسيم قيمتها بينهم وفقًا لنسبتهم في رأس المال.

في حال كان لديك أي تساؤل بخصوص إجراءات إخراج شريك من شركة في المملكة العربية السعودية، يمكنك التواصل معنا في مكتب المعين للمحاماة، وسنقوم بالرد على جميع تساؤلاتك واستفساراتك عبر شبكة محامين ومستشارين قانونيين ذوي خبرة في شتى مختلف القضايا المتعلقة بالشركات والقضايا المالية بشكل عام، كما ويمكن تقديم خدمات استشارية بطريقة دقيقة ومدروسة، ومعلومات قانونية تضعكم على الطريق القانوني الصحيح يارشادكم الى طريق الصواب.

طريقة إخراج شريك من شركة

توجد عدة اسباب لقرار انسحاب احد الشركاء في شراكة الشركة، ويمكن ان يكون ذلك بسبب شيء قهر كالمرض او وفاة او سجن الشريك او العجر او غير ذلك من الاسباب القاهرة.

واما ان يكون السبب بناءا على رغبته الشخصية في انهاء الشراكة لسبب ما او لانه لا يريد الاستمرار في تلك الشراكة ويريد الاستقلال.

اما بخصوص إجراءات إخراج شريك من شركة، فتتنوع وتختلف على حسب نوع الشركة، فعندك مثلا الشركة المساهمة: فان اجراءات إخراج شريك من شركة تختلف عن اجراءات خروج شريك من شركة تضامن على سبيل المثال.

ويلزم في حالة الانسحاب او التنازل من قبل أحد الشركاء القيام بعملية تعديل لعقد الشراكة مع باقي الشركاء، على أن تعاد عملية لحساب وتوزيع لرأس المال والأرباح.

في حال كنت تريد الانسحاب من الشركة او كان احد شركائك يريد الانسحاب من الشركة وتريد الموقف القانوني الصحيح الذي يضمن حصول جميع الاطراف على كافة حقوقهم ومستحقاتهم القانونية، فكل ما عليك هو التواصل مع مكتبنا وسيقوم محامونا الخبراء بكل ما يتعلق بقوانين الشركات، وسيقومون باللازم لاجل اتمام الخروج ولانسحاب بطريقة قانونية مع المحافظة على جميع حقوق الشركاء.

وفي حال ظهور اي نزاع مع أحد الشركاء، سوف يساعدك مكتبنا في حل النزاع بحلول ودية أو قضائية.

يسعدنا أن تقرأ المواضيع التالية مع موضوع إخراج شريك من شركة بالسعودية 2023:

دعوى إخراج شريك من الشركة

وكما سبق ذكره في الاعلى ان دعوى إخراج شريكة من الشركة تحدث بشكل رئيسي عندما يستجد سبب لانسحاب او خروج احد الشركاء من الشركة اما بارادته بسبب عدم نجاح الشراكة او ما شابه وهذه لا تحتاج الى رفع الدعوى، او بغير ارادته وبقوة القانون، بسبب ان احد الشركاء قام برفع دعوى قضائية للمطالبة باخراجه من الشركة.

وفي جميع الحالات، إذا ما تم إخراج شريك من شركة في اخر السنة المالية، يحق له المطالبة بأخذ نصيبه من رأس المال والأرباح.

وأما اذا كان خروج الشريك بداية السنة المالية أو في خلالها، فانه يتحدد له نصيبه من الأرباح ورأس المال كمديونية حتى نهاية السنة المالية.

اذا كنت تنوي إخراج شريكك من شركتك ورغبت في المساعدة القانونية فننصحك للتوجه الى محامي في الرياض وبداية طلب استشارة لمعرفة الاجراءات المتبعة وما يترتب عليك في حال رفعت قضية، ثم ننصحك بتوكيل مكتب المعين للمحاماة والذي يوفر لك نخبة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في قضايا الشركات ولديهم سجل ممتاز في كسب تلك القضايا، وسيسعدون بتقديم النصح والارشاد لك، والترافع امام المحكمة التجارية لتحقيق مصالحك كموكل لمكتبنا والحصول على مبتغاك بطريقة مشروعة قانونية.

المادة القانونية المتعلقة بإخراج شريك من الشركة أو انسحابه

إخراج شريك من شركة بالسعودية
إخراج شريك من شركة بالسعودية

 

خروج شريك من شركة ذات مسؤولية محدودة السعودية

اولا ما المقصود بالشركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية؟

الشركة السعودية ذات المسؤولية المحدودة هي كيان تجاري منفصل قانونًا عن مالكيها. ومالكو الشركة ذات المسؤولية المحدودة ليسوا مسؤولين بشكل شخصي عن ديون الشركة والتزاماتها. وهذا النوع من الشركات شائع في المملكة العربية السعودية للشركات التي ترغب في الحد من مسؤوليتها، مثل شركات البناء والشركات الهندسية وشركات النفط والغاز.

ان الشركة ذات المسؤولية المحدودة شركة تضم اثنين وخمسين مساهمًا كحد أقصى، ويكون لكل مساهم مسؤولية محدودة عن ديون الشركة والتزاماتها كل بمقدار ما قدم من راس المال. وتعتبر  أكثر أنواع الكيانات التجارية شيوعًا في المملكة العربية السعودية.

ومن الوارد أن يضطر أحد الشركاء للانسحاب من الشركة، سوء لعدم النجاح والربح أو بسبب بعض الخلافات أو لأسباب خارجة عن ارادته. ولكن يجب على الشريك الذي ينوي الانسحاب من شركة ذات مسئولية محدود ان يتحمل أرباح الشركة وخسائرها حتى تاريخ خروجه من الشركة.

وبالطبع يجب ان يكون لدى جميع كادر الادارة ان يكونو على علم بمجريات دخول وخروج الشركاء، وعندما تحين نهاية السنة المالية الخاص بالشركة، والقيام باحصاء الارباح وراس مال الشركة، يمكن حينها لمن يرد الخرج ان يذهب على ان يتم منحه مستحقاته كاملة، وفيما بعد يتم تعديل عقد الشراكة وتفاصيله الخاصة من قيمة الارباح وتقسيم راس المال واعادة توثيق العقد مرة اخرى، والقيام بالإجراءات اللازمة لذلك، ومنها التسجيل في الضرائب مرة أخرى بعقد جديد.

 

إخراج شريك من شركة بالسعودية
إخراج شريك من شركة بالسعودية 2023

خروج شريك من شركة مساهمة

بعد ان عرفنا مفهوم الشركة المساهمة ومفهوم خروج شريك من شركة مساهمة، سننتقل للحديث عن حالات إخراج الشريك من الشركات المساهمة.

لقد عرفنا ان الشركات المساهمة هي مؤسسات تجارية، بعدد معين من الاسهم ويمتلك كل شريك فيها نسبة محددة بناءا على عدد الاسهم التي اشترك فيها، ويمكنه بيع حصته فيها لشركاء اخرين بعد موافقة لجنة الادارة على ذلك.

ان الحالات التي يجوز فيها اخراج شريك من الشركة، اما بسبب خلاف او لاسباب خاصة بالمنسحب نفسه كالخسارة وغيرها، ولكن يجب التنويه الى انه يجب اعطاء المنسحب حقه في الربح وان عملية بيع اسهمه للشركاء لا تؤثر على كيان الشركة، ولا على استمراريتها، مع اخذه لنصيبه العادل من الربح كما وسبق ذكره.

ولمزيد من المعلومات فيما يتعلق بسياسات الشركة المساهمة في السعودية، يرجى التواصل مع مكتب المعين للمحاماة والذي سيسعد بتوفير محامين يزودون الموكلين بجميع المعلومات القانونية اللازمة قبل تاسيس الشركات المساهمة وما هي طبيعة عملها وكيفيته.

بمعرفة كل ذلك واكثر نرجو توكيلنا او تقديم طلب استشارة عبر الاتصال او عبر خدمة رسائل الواتساب وقم بالاستعلام على اي شيء تريد معرفته حول الشركات المساهمة في نظام الشركات السعودي.

مواضيع هامة بالاضافة لمقالنا إخراج شريك من شركة بالسعودية 2023:

اجراءات خروج شريك من شركة تضامن

تختلف شركة التضامن عن الشركة المساهمة في ان الخسارة في شركة التضامن تؤثر على حياة الشركاء الخاصة فهي متعلقة بذممهم المالية، ويتحملون مسؤولية ديون الشركة والالتزامات الاخرى الخاصة بالشركة.

ان مسؤولية الديون التي تقع على عاتق الشريك لا تسقط لا بالانسحاب وفض الشراكة ولا بالتقادم اي مرور 15 عام على مرور الدعوى على الالتزام المدني، ومدة 10 سنوات للالتزام التجاري.

والجدير بالذكر أن شركات التضامن قد تنقضي بخروج أحد الشركاء، وأما في حالة إخراج شريك من شركة تضامن بموجب دعوى قضائية، تسقط عنه مسئولية الديون.

يرحب محامي بالرياض باستقبال جميع الاستشارات القانونية  الواردة في مختلف القضايا، ومن بينها القضايا التجارية، وقضايا الشركات.

عزل المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

يجوز عزل المدير في شركة ذات مسؤولية محدودة في ثلاث حالات وفقا لنظام الشركات في المملكة العربية السعودية، وهي:

  • الحالة الأولى:

تتمثل في عزل المدير المتعاقد مع الشركة بعقد غير محدد المدة، يحق للجمعية العامة الغير عادية عزله. ويتطلب ذلك الحصول على نسبة أصوات تقدر بثلاث أرباع من الحضور، وأن يكون وراء القرار سببًا معين.

  • أما الحالة الثاني:

تتمثل في عزل المدير المتعاقد بعقد محدد المدة، حيث تقوم الجمعية العامة الغير عادية بمناقشة الأمر عند انتهاء العقد. وعلى أن يكون ذلك خلال الاجتماع السنوي، ويجوز التجديد له فترة أخرى ويجوز أيضًا استبداله بمدير آخر.

  • والحالة الثالثة:

تتمثل في إقامة دعوى قضائية بعزل المدير في المحكمة الاقتصادية من خلال أحد الشركاء في الشركة، ويشترط فقط وجود سبب مقنع لطلب عزل المدير، تصادق عليه لجنة المحكمة.

المادة القانونية المتعلقة بعزل المدير في الشركة:

إخراج شريك من شركة بالسعودية
إخراج شريك من شركة بالسعودية

توكيل محامي شركات في السعودية

عند إنشاء شركة في المملكة العربية السعودية، يوصى بتعيين محامي شركة لضمان اتباع جميع الإجراءات القانونية اللازمة. يمكن لمحامي الشركات مساعدتك في تأسيس شركتك وصياغة العقود والامتثال للقوانين واللوائح السعودية.

هناك طلب كبير على محامي الشركات في المملكة بسبب وجود عدد كبير من الشركات والمؤسسات العاملة في البلاد. ونتيجة لذلك، فإنهم يحتاجون إلى خدمات محامين شركات ذوي خبرة ومؤهلين لتقديم المشورة لهم بشأن مجموعة متنوعة من المسائل القانونية،فهم يملكون فهم قانون الأعمال السعودي، والخبرة في تقديم المشورة بشأن المشاكل التي يمكن ان تحدث للشركات، والخبرة في التعامل مع النزاعات التجارية المعقدة.

لذلك اذا كنت تملك شركة بالمملكة العربية السعودية وحصلت لك بعض المشاكل او تريد معرفة بعض المعاملات القانونية فاننا ننصحك بتوكيل محامي شركات بالسعودية، فهو سيساعدك بحل جميع المشاكل القانونية المتعلقة بشركتك.

يمكنك توكيل محامي في الرياض، حيث يضم مكتبنا محامي شركات من ذوي الخبرة والكفاءة العالية. فهم قادرون على توفير الدعم وبيان الموقف القانوني لمختلف القضايا المتعلقة بالامور المالية والشركات، ويضمنون مصلحة الموكل اولا ويقدمون النصح القانوني بناءا على الانظمة القانونية المتعبة بالمملكة.

كما ويمكن لمكتبنا الترافع والتمثيل القانوني للشركات امام المحاكم التجارية، ومستعدون لعمل التعاقدات والمفاوضات نيابة عن الشركات الموكلة لنا.

لذلك لا تتردد في التواصل معنا، وطلب توكيل لأحد محامينا، حيث يسعدنا خدمتكم ومساعدتكم.

الخاتمة

وفي الختام وضحنا من خلال مقالنا إخراج شريك من شركة بالسعودية على التصرف القانوني الصحيح في حال انسحاب أحد الشركاء، وما هي خطوات إخراج شريك من الشركة في السعودية. وبينا ما هي إجراءات خروج شريك من الشركة في الشركات  ذات المسئولية المحدودة، والشركات المساهمة، وشركات التضامن. وألقينا الضوء على ما يقدمه محامي الشركات في هذه المسائل، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

 

مقالات ربما تود الاطلاع عليها بالاضافة لموضوعنا إخراج شريك من شركة بالسعودية 2023:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن