تخطى إلى المحتوى

الاعتراض على تعويضات نزع الملكية بواسطة محامي متخصص 1445

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

من الممكن تصوير الفقرة المذكورة بالشكل التالي : يعارض بعض الناس فكرة تعويضات نزع الملكية العقارية. إنَّ الشخص المالك للعقار يتمتَّع بِحَقٍ مكفُول، وذلك في حال صدورَ قرارٍ يتضمَّن تعويضًا عن نزْعِ مُلْكيّةِ لا يُتناسب مع قيمةِ السوق للعقار.

يعمل القانون في المملكة العربية السعودية على إقرار حق أصحاب العقارات التي تم نزع ملكيتها بالنسبة للمصالح العامة، في الحصول على تعويضٍ عن قيمة العقار نفسه، وتغطية التكاليف المترتبة عن هذا التدخل في حقوق الملكية.

إذا كنت ترغب في الحصول على معلومات إضافية حول الاعتراض على تعويضات نزع الملكية في المملكة العربية السعودية، فيمكنك قراءة هذه المقالة التي سوف نسلط خلالها الضوء على هذه النقطة.

الاعتراض على تعويضات نزع الملكية
الاعتراض على تعويضات نزع الملكية

قضايا نزع الملكية في السعودية

تعمل الحكومة في المملكة العربية السعودية بجهد كبير؛ لتطوير الدولة ورفعها نحو مستوى أفضل، وتركز جهودها على عدة جوانب منها مشاريع الإنشاء.

تخطط الدولة لإنشاء الطرق والمرافق والكباري، بناء المستشفيات والمدارس، وتوسعة كافة المنشآت التي تهدف إلى خدمة مصلحة الجميع على حد سواء.

تم منح الدولة السعودية حق نزع ملكية الأراضي بموجب القانون، وذلك لتحقيق المصلحة العامة للمجتمع وتمكين عمليات الإنشاء والتطوير دون تعطيل.

بما أنّ المصلحة العامّة تفوق المصلحة الخاصّة، ولكن لم تتجاوز الدولة حقوق أصحابِ العُقارات المنزُوعَة، لأنَّ القانون السعودي يضمِن لهمْ حقًّا في تلقي التعويض المُناسِب على نزْعِها.

يمكن تقدير قيمة التعويض المستحق لنزع الملكية العقارية بالاستناد إلى عدة جوانب، وسوف نشرحها لاحقًا، ويُمكن أن تختلف قيمة التعويض عن القيمة الحالية للعقار في السوق.

في هذه الحالات، يتمتع صاحب العقار بالحق في تقديم ملاحظاته بشأن التعويضات المقدمة عن نزع الملكية العقارية، وفي هذا السياق، يمكنه طلب المساعدة من أحد المحامين الخبراء في مجال العقارات والمسائل المرتبطة بها.

لاستزادة المعرفة بشأن موضوع الإخلاءات العقارية وتطبيق القانون السعودي بهذا الخصوص، يمكنك استشارة أفضل محام في مدينة الرياض لتمدّ أفكارك القانونية بالمعلومات المطلوبة.

مقالات ذات صلة بالموضوع الذي ناقشناه في مقالنا السابق بعنوان “المعارضة لتعويضات سحب الملكية”. محامٍ متخصص في العقارات يعمل في مدينة الرياض: سيكوّن تخصّصه خلال عام 2023 حول معالجة قضايا الخلافات العقارية.

شروط نزع الملكية

تهدف اللوائح والتشريعات إلى حماية حقوق الملاك في ملكيتهم الخاصة، ومع ذلك، في حال تنافر بين مصالح فردية والمصلحة العامة، يجب أولوية المصلحة العامة لتعظيم فوائدها للمجتمع.

نظراً لذلك، صادق المؤسسة القانونية السعودية على حق الحكومة والجهات ذات العلاقة بالتخلص من ملكية العقارات، في حال تداخلت مع المصلحة العامة، إلا أن هذا يتطلب تطبيق مجموعة من الضوابط.

يتضمن قانون الملكية في المملكة العربية السعودية متطلبات لنزع الملكية، وهي كالآتي:

  • من الضروري أن يتم إصدار قرار سحب الملكية العقارية من قبل ولي الأمر أو مساعده.
  • يتطلب أيضًا أن يكون الغرض من سحب ملكية العقار هو تحقيق مصلحة عامة.
  • يجب تقديم تعويض مالي لأصحاب الخبرات التي فُقدت ملكيتها.
  • ينبغي أن لا يكون العقار المستهدف جزءًا من المشاريع التابعة للاستثمار العام أو الخاص.
  • إذا تم تجاهل فكرة نزع ملكية العقار، فإن الأولوية ستكون لصاحب العقار أو ورثته.
  • حقوق أصحاب العقارات في حال نزع الملكية

إذا كنت مالكًا لعقار ضمن العقارات التي تخضع للقرار بنزع الملكية العقارية لصالح المنفعة العامة، عليك أن تفهم حقوقك القانونية في هذه الحالات، وفقًا للأسس المتبعة في هذا المجال.

بالتالي، سنستعرض في هذه الفقرة من موضوعنا الحالي حول حقوق ملاك العقارات عند إزالة الملكية، استنادًا إلى ما نص عليه النظام واللوائح التنفيذية في المملكة العربية السعودية.

في ضوء المادة رقم 18 من النظام الأساسي، تم التأكيد على احترام خصوصية وحرمة ملكية العقارات الشخصية، وأن هذا يتم توفيره من قبل الدولة دون المساس بالملكية، إلا في حالات استخدامها لمصلحة عامة.

أكدت المادة رقم 18 على حق الشخص الذي تم سلب ملكيته لعقار من قبل الدولة لأغراض عامة بالحصول على تعويض عادل. وبالتالي، يجب أن يكون أول حق له هو الحصول على تعويضٍ يُعدُّ عادلاً.

إذا وجد وجه ظلم في تقدير القيمة التي يستحقها صاحب العقار كتعويض، يُسمح له بالإعتراض على قرار نزع الملكية العقارية. حيث يُمكن له التقدم بطلب إلى المحكمة الإدارية، وذلك بهدف طَعْنِ القرار.

يسعد محامي في الرياض بأن يستقبل جميع الاستفسارات والاستشارات القانونية عن موضوعات تتعلق بنزع الملكية العقارية، والتعويضات التي يمكن أخذها بسببُ هذه المسألة، ومُستعد لتزويد الأجابة على أسئلتكم من خلال تفصيلات نصوص القانون.

تعويضات نزع الملكية في السعودية

كما شرحنا، فإن المالك الذي يسحب حقوق ملكيته للممتلكات لديه حق التعويض بطريقة معقولة ولديه أيضًا الحق في الاعتراض على التعويضات المستحقة.

تتمثل التعويضات التي يتم إخراجها عن نزع الملكية العقارية لصالح المصلحة العامة في القانون السعودي في تغطية قيمة العقار والأضرار المستحقة نتيجة لنزع الملكية.

عند حساب قيمة الاستحقاق المالي لعوض قيمة العقار، يؤخذ في الاعتبار الكثير من الملامح والجوانب، مثل على سبيل المثال: مساحة العقار وخصائصه، حتى تتمكّن من التقدير بإنصاف للقيمة المستحقة.

إذا أردت الاستفسار عن مسألة تعويضات نزع الملكية العقارية، بإمكانك مراجعة أحد أفضل المحامين في الرياض لطرح استفسارك ومساعدتك في فهم الأمور القانونية وتزويدك بالمعلومات المهمة.

المقالات المتعلقة بمقالنا “الاعتراضات على تعويض مصادرة الممتلكات”: محامي يتخصص في قضايا التعويضات في مدينة الرياض، يتميز بأنه أحد أشهر المحامين في عام 2023.

ما هي العقارات التي يتوجب عليها التعويض؟

بالنسبة للعقارات التي يتم تعويضها، فهي العقارات التي يرى الجهة المختصة أو حكومة المملكة العربية السعودية ضرورة إزالتها؛ حتى يمكن تحقيق المنفعة العامة، وفإصدار قرار بذلك.

يرسل الجهة المسؤولة إشعارًا لأصحاب العقارات بشأن قرار سحب الملكية العقارية للمنفعة العامة، مع توفير التعويضات المالية ذات الصلة. وإذا كان من المستحيل إرسال هذا الإشعار، فيتم نشر القرار في الصحف الرسمية.

من الضروري على مالكي العقارات التي تم تحديد إزالتها التخلص من العقارات خلال المهلة القانونية المحددة من الحكومة. يجب بدء إجراءات دفع التعويض قبل انتهاء المهلة.

بالرغم من أن صاحب العقار لن يحصل على التعويض حتى يتم إخلاء العقار وتسليمه للحكومة، إلا أنه في بعض الحالات المحددة يجب إخلاء العقار قبل انتهاء المسودة أو دفع التعويض.

إجراءات صرف تعويضات نزع الملكية

نحن نتحدث اليوم عن المعارضة التي تقدم لتعويضات نزع الملكية العقارية، وخلال هذه الفقرة، سنشرح الإجراءات التي يجب اتباعها عند صرف تلك التعويضات.

عندما يتخذ قرار بنزع الملكية العقارية لصالح المصلحة العامة، يتم إرسال لجنة رسمية إلى موقع العقار المستهدف. تُكلف هذه اللجنة بمهمّة تقييم العقار وتحديد قيمة التعويض المستحقّة.

عندما يتم تحديد قيمة التعويض، سوف يتم إلزام المالك بتقديم طلب لصرف التعويضات؛ لكي يحصل على حقه في التعويض، ويستطيع تقديم الطلب بنفسه أو يجوز لشخص آخر التكفُّل بهذا الأمر.

في هذا السياق، يستوجب تزويد بعض المستندات الأساسية المؤكدة، مثل:

  • نسخة من البطاقة الهوية الوطنية لمالك العقار.
  • تقديم شهادة ملكية العقار ويجب أن تشتمل على تفصيل رقم العقار ومساحته.
  • عرض صورة مستنسخة من فاتورة الكهرباء المتعلقة بالمنزل.
  • إحضار صورة جوية لموقع العقار المستهدف.
  • تقديم صورة دقيقة عن إحداثيات العقار.
  • إن كنت تريد أن يعوّضك محامي في الرياض ويتولى إجراءات تقديم الطلبات المتعلقة بصرف التعويضات لنزع الملكية، فيمكنك الحصول على مساعدة من محامٍ بالرياض.

نظام جديد للإستحواذ على العقارات بغرض المصلحة العامة.

يمكن تصوير نزع الملكية العقارية للمنفعة باستخراج لائحة رسمية موجهة للقطع العقاري أو جزء منه، بهدف مُشارَكة في تحقيق المنفعة الجماعية، كتشييد الطرق والجسور والبنى التحتية المتنوعة.

رغم أن القانون يعمل على الحفاظ على حقوق الأفراد، في حال وجود تضارب بين المصلحة العامة والشخصية، فإن المصلحة العامة هي التي يتم التفضيل لها، ويتم تعويض صاحب المصلحة الخاصة.

قانون السعودية ينص على أن العقارات التي تتعارض مع مخططات ومشاريع الدولة يتم نزع ملكيتها بدفع تعويض لأصحابها بدلًا منها.

بموجب نظام نزع الملكية العقارية للمنفعة العامة الجديد في المملكة العربية السعودية، يتوجب منح صاحب العقار المستولى عليه تعويضًا عادلاً، وله حق ممارسة اعتراضه على تقديمات نزع الملكية الخاصَّة بالأراضي.

بمجرد أن يكون التعويض الذي تقدمه الحكومة غير متساوٍ مع قيمة العقار، ستدرس هذه الاعتراضات من قبل المحكمة الإدارية التي تسعى لضمان رقابة قضائية على الأعمال الإدارية.

مقالات متعلقة بالخطاب الذي تناولناه حول “المعارضة لتعويضات الحصول على الملكية”. أحد أفضل 6 محامين عقاريين في المملكة العربية السعودية، ويتخصص في قضايا العقارات، يتمثل مكان عمله في المدينة الشرقية بالدمام.

الاعتراض على تعويضات نزع الملكية لدى الجهات المختصة.

بعد إنجاز ملف تقييم العقار وتحديد قيمة التعويضات من قبل اللجنة المختصة، يحصل صاحب العقار على حق الاحتجاج على التعويضات المرتبطة بنزع الملكية العقارية، إذا كان لديه سبب صالح لذلك.

يَمْكِنُ لِمالِكِ العَقار أنْ يُطْرَح على قيمة التَّعويض اعتراضه، بعد أن يَحْصُل على الشيك الَّذي يحمل مبلغ التعويض، وتثبت المحكمة الإدارية من صحّته.

يتم إجبار لجنة خاصة أخرى على تقدير قيمة التعويض المستحق عن سحب ملكية العقار المتعلق بالقضية، وبناءً على تقرير اللجنة، تصدر المحكمة الإدارية حكمها في القضية.

ومنح القانون السعودي لأصحاب العقارات التي تم نزع ملكيتها الحق في تقديم اعتراضات لدى المحكمة الإدارية في حالة تأخر تسليم حقوقهم في التعويض من قبل المنظم القانوني.

إذا كنت ترغب في تقديم طلب مساعدة من محام في الرياض للمساعدة في إيداع اعتراض على قرار التعويض، فإنك يمكن أن تطلب المشورة والمساندة من خلال خدمات المحامي المختص والذي سوف يقوم بتزويدك بأفضل الحلول والإستشارات الثقافية و التشاركية لهذه الإجراءات حسب قوانين وأنظمة المحاماة.

يمكن لشخص آخر أن يتولى إجراءات تقديم الطلب في المحكمة والاهتمام به حتى يصدر الحكم. وبذلك، سيساعد هذا على توفير الكثير من الوقت والجهد بالنسبة للشخص المستفيد.

استشارة محامي عقاري بالرياض

المحامي المتخصص في العقارات هو عبارة عن لقب يطلق على المحامين ذوي الخبرة والاستعداد للتعامل مع المسائل والمشاكل القانونية المتعلقة بالأمور العقارية، كما أن لديهم خبرات تؤهلهم لفهم جوانب وتفاصيل قانون العقارات.

نظراً لأهمية القضايا والمعاملات العقارية، التي ترتبط بمصالح الأفراد والحكومة، في حالة نشوء أي خلافات في هذا المجال، يتعين المعاملة معها بكل جدية واتقان.

في حالات مثل هذه، يجب الاستعانة بمحامي عقارات محترف لضمان الامتثال للإطار القانوني والقواعد المنصوص عليها، وسوف يساعدك المحامي في تحقيق نتائج إيجابية.

يمكن للمحامي العقاري تقديم خدمات استشارية في المسائل القانونية المتعلقة بالعقارات، وذلك لتزويد العميل بالمعلومات والتوصيات اللازمة، ورفع مستوى وعيه القانوني في هذا المجال.

يُقدّم مُحامي قضايا العقارات أيضًا خدمة تمثيل الموكلين أمام المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، كما يستطيع تمثيل موكله في المحكَمة والدفاع عن حقوقِه وأراضِيه بِجهدٍ شديد.

إذا أردت الحصول على تعويض مادي عن عقار منزوع الملكية للمصلحة العامة، أو إذا كنت ترغب في الاعتراض على التعويضات المالية لنزع الملكية العقارية، يمكنك استشارة محام عقاري.

يمكنك أيضًا أن تطلب المساعدة من محامي في الرياض، الذي سوف يعرض عليك الخدمات المتعلقة بالشئون القانونية والأستشارات المتعلّقة بالممتلكات العقارية في المملكة، وسوف يبذل جهوده لمساعدتك في تحقيق أهدافك.

وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تطرقت إلى موضوع الاعتراض على تعويضات نزع الملكية العقارية وشرحنا طرق الاعتراض على هذه التعويضات.

تم التطرق أيضًا خلال هذا المقال إلى موضوع تعويضات نزع الملكية العقارية، وطريقة حساب التعويضات اللازمة، وكذلك شرح الإجراءات الخاصة بصرف التعويضات، عسى أن يكون ذلك قد كان له فائدة بالنسبة لكم.

مقالات قانونية متعلقة بمقالنا “الاعتراض على تعويضات نزع الملكية”:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن