تخطى إلى المحتوى

الرجوع في الهبة في النظام السعودي 1444

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

الرجوع في الهبة في النظام السعودي يتوقف على نوع الهبة ذاتها؛ حيث أتاح المشرع السعودي في بعض أنواع الهبات الرجوع بالتراضي أو التقاضي، وبعضها لا يجوز التراجع إلا بالتراضي.

كما حدد المشرع السعودي أيضًا عدد من الحالات، التي لا يجوز فيها الرجوع في الهبة، منها على سبيل المثال لا الحصر، تصرف الموهوب له في الهبة تصرف نهائي أو تلف الهبة.

سوف نتحدث خلال مقالتنا اليوم عن الهبة في النظام السعودي، وحق الرجوع فيها، حيث نستعرض معًا أهم التفاصيل، التي تهم القارئ في هذا الشأن، واصل قراءة المقالة.

هل يجوز الرجوع في الهبة في النظام السعودي؟

الرجوع في الهبة في النظام السعودي

لقد حللت الشريعة الإسلامية حق الهبة، وقد وضعت عدد من الشروط والضوابط، التي تحكم أمور الهبة، وقد وضع القانون السعودي نظام قانوني ينظم أمور الهبة بين المتعاقدين.

بدايةً يعرف عقد الهبة بأنه عقد يتصرف بموجبه الواهب في مال أو ممتلكات له دون مقابل للطرف الآخر، الذي يعرف باسم الموهوب له، بقصد التبرع، وهو أمر مشروع قانونًا.

ولكن هل يجوز الرجوع في الهبة في النظام السعودي؟ نجيب على ذلك بأنه يجوز رجوع في الهبة من خلال التراضي مع الطرف الموهوب أو التقاضي، وفق مجموعة من الشروط.

حيث حدد المنظم القانوني السعودي حالات رفض طلب الهبة، على النحو التالي:

  • في حالة إذا الهبة في حالة من ازدياد السعر بشكل شبه دائم.
  • عند وفاة أحد أطراف الهبة، سواء الواهب أو الموهوب له، لا يمكن الرجوع في الهبة.
  • إذا تخلص الموهوب من الهبة بشكل نهائي أو تصرف فيها بشكل نهائي.
  • وكذلك في حالة قيام الموهوب بتقديم الهبة لشخص آخر.
  • لا تقبل الهبة أيضًا، في حالة كانت الهبة عبارة عن نشاط خيري.

وللتعرف على المزيد بشأن نظام الرجوع في الهبة في القانون السعودي، يمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض، سوف يساعدك في معرفة المزيد من المعلومات من واقع النصوص القانونية.

نظام الهبة في العقارات

وفق النظام السعودي المتبع، يحق الهبة في العقارات، ولكن بعد استيفاء الشروط، التي وضعها المنظم القانوني السعودي كشروط واجبة بالنسبة لحق الهبة في العقار، وتمثلت في التالي:

  • صحة عقد الهبة نفسه، حيث يتوافر به أركان التراضي والإيجاب والقبول.
  • بموجب العقد، يتم نقل الحق إلى الموهوب.
  • لا بد أيضًا من وجود سبب وراء عقد هبة العقار.
  • يشترط لصحة العقد أيضًا أن يكون الموهوب له عاقلًا وبالغًا ويتمتع بالأهلية الكاملة.
  • الالتزام بشكل وشروط الهبة المذكورة في النظام السعودي.

حيث ينص النظام السعودي في الهبة أن الهبة في العقارات يجب توثيقها بشكل رسمي، على خلاف الهبة في المنقولات، حيث يجوز القبض دون الحاجة إلى توثيق رسمي أو سند بذلك.

وفي حالة الرغبة في الرجوع في الهبة في النظام السعودي، قم بالاطلاع على حالات رفض الرجوع، واختيار الطريقة المتبعة في الرجوع في الهبة، سواء بالتراضي أو بالتقاضي.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني بشأن العقارات ونظام الهبة في السعودية، تواصل مع افضل محامي في الرياض، وسوف يساعدك من خلال مشورة قائمة على أصول قانونية ونصح لازم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الرجوع في الهبة في النظام السعودي”: نموذج رفع دعوى قضائية السعودية (1444)

الرجوع في الهبة بين الزوجين

من صور الهبة أيضًا هبة الزوج لزوجية مال أو بيت أو أي ممتلكات واجبة للهبة، شرط أن تكون الهبة ملك له ملكًا خالصًا، مع مراعاة عدم سلب أحد الورثة نصيبه بموجب الهبة.

وتنقسم الهبة بين الزوجين إلى التالي:

الهبة المعلقة بشرط

من أنواع الهبة الهبة الثابتة بثبوت الشرط وزائلة بدونه، حيث يحق للزوج تقديم الهبة لزوجته، شرط استمرار الحياة الزوجية بينهما، ففي حال الانفصال يحق للزوج الرجوع في الهبة في النظام السعودي.

وفي حال عدم استجابة الزوجة في رد الهبة بعد الانفصال، هنا يجوز للزوج اللجوء إلى القضاء؛ من أجل تحصيل حقه في رجوع الهبة، بموجب ما جاء به نظام الهبة في القانون السعودي.

الهبة المطلقة

ويقصد بها الهبة غير المتعلقة بشرط، مثل: تقديم الزوج الهبة للزوجة دون شرط ما، ولا يجوز الرجوع في الهبة المطلقة؛ حيث أنه  لا يجوز الرجوع في الهبة، في حالة  القبض.

متى تبطل الهبة في النظام السعودي؟

بعد أن تعرفنا معًا على حق الرجوع في الهبة في النظام السعودي، سوف نتعرف خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم على حالات بطلان الهبة في القانون السعودي المعمول به.

وفق القانون السعودي، تنقسم عقود الهبة إلى عقود صحيحة متوافقة مع الشروط واجبة التنفيذ، في حين أن هناك عقود أخرى غير صحيحة نتيجة مخالفة الشروط؛ مما يؤدي إلى بطلانها.

ومن أسباب بطلان عقد الهبة في القانون السعودي، ما يلي:

  • في حالة كان المتبرع جنين، يصبح العقد باطلًا؛ حيث أنه من الشروط الواجبة لصحة عقد الهبة هي وجود الإيجاب والقبول، ولا يوجد ولي للجاني؛ مما يسقط هذا الركن.
  • إذا توفي الواهب قبل صدور القبول منه، لا تكتمل عملية الهبة؛ نتيجة سقوط ركن القبول، حيث أن الوريث لا ينوب عن المتبرع في القبول.
  • وجود أي سبب آخر يتسبب في خلل في صحة العقد؛ يؤدي إلى بطلان الهبة.

وبذلك يمكننا القول أنه في حالة بطلان عقد الهبة، يجوز للواهب الرجوع في الهبة في النظام السعودي؛ حيث أن الهبة أصبحت من الناحية القانونية غير صحيحة، وردت إلى صاحبها.

للتعرف على كيفية صياغة عقد الهبة في القانون السعودي، تواصل مع افضل محامي في الرياض، سوف يساعدك في معرفة شروط الصياغة الصحيحة وأهم الأركان الواجبة.

ويمكنه مساعدتك من خلال تقديم خدمة صياغة عقود الهبة وفق ما جاء به القانون السعودي دون تعارض مع الأنظمة والقوانين ولا المصالح الشخصية، ويقدم الدعم القانوني اللازم لذلك.

هل يمكن إلغاء عقد الهبة

قد وضح القانون السعودي الحالات التي يجوز فيها بطلان عقد الهبة، ولكن هل يحق إلغاء عقد الهبة رغم صحته القانونية؟ نجيب بأنه نعم يجوز، في حالة التراضي بين الطرفين على الرجوع,

ولكن ماذا إذا لم يوافق الواهب على إلغاء العقد أو في حال عدم رغبة الموهوب له في الرجوع عن الهبة وإلغاء العقد؟ هنا منح القانون السعودي حق الاستعانة بالقضاء؛ من أجل إبطاله.

فكما قد أوضحنا خلال حديثنا أعلاه أنه يجوز الرجوع في الهبة في النظام السعودي من خلال التراضي بين الطرفين الواهب أو الموهوب له أو من خلال اللجوء إلى القضاء.

ففي حال كنت تريد إلغاء عقد الهبة والرجوع فيها، مع تمسك الطرف الآخر بها، يمكنك استشارة محامي متخصص وخبير، سوف يساعدك المحامي في معرفة هل لك حق في ذلك.

حيث كما أوضحنا أعلاه أيضًا أن هناك حالات غير جائز الرجوع فيها عن الهبة، ويمكن أيضًا للمحامي مساعدتك في معرفة الخطوات المتبعة، وكيفية صياغة لائحة الدعوى بشكل قوي.

ويمكنك الاستعانة بـ محامي في الرياض، سوف يساعدك في عملية الترافع والتقاضي، حيث يقدم خدمات التمثيل القانوني نيابة عن العملاء في العد يد من الدعوى القضائية المختلفة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الرجوع في الهبة في النظام السعودي”: طريقة رفع دعوي قضائية في السعودية (2023)

هل يجوز بيع الهبة؟

“هل يجوز بيع الهبة؟” من الأسئلة المطروحة بشأن الهبة من الناحية القانونية، وهنا نجيب بأن عقد الهبة هو عقد بين طرفين، حيث يمنح أحدهما الآخر مال أو غيره على وجه التبرع.

وقد تكون الهبة مشروطة أو غير مشروطة، وتختلف الحالتين في حالة الرجوع في الهبة في النظام السعودي أو في حالة البيع؛ حيث أن الهبة المطلقة لا يتم ردها إلى الواهب.

في حين أن الهبة المشروطة، إذا غاب الشرط، جاز للواهب رد الهبة، وبشأن مسألة بيع الهبة، إذا كانت الهبة مشروطة بشرط يحجم تصرف الموهوب له فيها، هنا فلا حق  له في بيعها.

على خلاف الهبة غير المشروطة، حيث يحق للموهوب له التصرف فيها كيف يشاء وبحرية تامة، وفي حالة تصرفه فيها بشكل نهائي كالبيع، لا حق للواهب المطالبة بالرجوع في الهبة.

وبذلك يمكننا القول بأنه يجوز بيع البيع، في حالة عدم وجود شرط في عقد الهبة يمنع الموهوب في التصرف فيها أو في حالات الهبة المطلقة، فلا مانع للموهوب أن يتصرف في الهبة.

هل يمكن الطعن في الهبة؟

الرجوع في الهبة في النظام السعودي

استكمالًا لحديثنا اليوم عن الرجوع في الهبة في النظام السعودي، بقى لنا أن نتعرف أيضًا على حق الطعن في الهبة، حيث يجوز قانونًا الطعن في الهبة، من قبل أصحاب المصلحة.

وفي أغلب الأحيان، يأتي الطعن في الهبة من قبل ورثة الواهب، ويحق الطعن في العبة أثناء حياة الواهب أو بعد وفاته، من خلال اللجوء إلى المحكمة المختصة؛ لإثبات بطلان عقد الهبة.

ومن الأسباب التي يجوز الاستناد إليها في إثبات بطلان الهبة هي غياب أحد شروط الأهلية عن الواهب، على سبيل المثال: إذا كان الواهب سفيهًا أو غير تام التصرف أو مجنون أو غيره.

وقد يلجأ البعض إلى الطعن في الهبة بعد وفاة الواهب، في حال كانت الهبة خلال مرض موت الواهب، ويعتبر القتانون مرض الموت هو الفترة المرضية قبل الوفاة بما يقدر بنحو عام تقريبًا.

وبناءً على ذلك، يمكننا القول بأنه يحق الطعن في الهبة، في حال وجود أسباب تخل بصحة عقد الهبة، ويتم الطعن في الهبة من خلال التقاضي، ويمكنك الاستعانة بمحامي للتعرف على المزيد.

ويمكنك اللجوء إلى محامي بالرياض، سوف يساعدك في التعرف على كيفية تقديم طعن في الهبة، وما هي متطلباته، ويزودك بالنصائح القانونية اللازمة، ويرجح لك النتائج المحتملة للطعن.

صيغة عقد الهبة في النظام السعودي

وفي الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم حق الرجوع في الهبة في النظام السعودي، سوف نتعرف خلالها على كيفية صياغة عقد الهبة وفق القانون السعودي من الناحية الشكلية.

حيث نقدم لكم صيغة جاهزة لعقد الهبة، يمكنكم الاسترشاد بها:

بسم الله الرحمن الرحيم.

“عقد هبة”.

إنه في يوم…. الموافق….

قد تم الاتفاق بين الأطراف التالية:

الطرف الأول “الواهب”………….

الطرف الثاني “الموهوب له”……..

حيث اعتراف الطرف الأول “الواهب” بأهليته القانونية الكاملة للتصرف، وبناءً على ذلك تم إبرام العقد التالي:

البند الأول:

……”حيث يتم ذكر بنود الاتفاق على الهبة وما تم الإقرار به من قبل الواهب بشأن الهبة”….

البند الأخير:

تم توقيع هذا العقد من نسختين، على أن يستلم كل طرف نسخة.

إذا واجهتك مشكلة في صياغة عقد الهبة، لا تتردد في التواصل مع محامي في الرياض، وسوف يساعدك في معرفة كيفية الصياغة بشكل قانوني سليم، ويمكنه أن يجيب على مختلف استفساراتكم.

وفي الختام، الرجوع في الهبة في النظام السعودي حق متاح، ولكنه يخضع لعدد من القيود، التي تبطل حق الرجوع في عدد من الحالات، وقد يتم الرجوع عن الهبة بالتقاضي أو التراضي.

إذا كنت تريد الردوع في هبة وهبتها لشخص ما، تواصل أولًا مع محامي مختص وخبير، سوف يساعدك في التعرف على الموقف القانوني، وهل يجوز الرجوع؟ وما هي الخطوات اللازمة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “الرجوع في الهبة في النظام السعودي”:

جريمة التهديد بالرسائل في السعودية والعقوبة المفروضة 1444

عقوبة رفع الصوت على الموظف في قانون العمل السعودي 1444

محامي تجاري جدة الأشهر في المحاكم التجارية 1444

تعديل صك حصر الورثة بواسطة محامي جدة

محامي استثمار اجنبي:أفضل محامين هيئة الاستثمار بالسعودية 1444

جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي (الأركان والشروط)

اسأل محامي في السعودية عبر الانترنت 24 ساعة

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية 1444

اعتراض على حكم تجاري من محاكم السعودية 2023

فصل بموجب المادة 77 من نظام العمل السعودي 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن