تخطى إلى المحتوى

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف بالسعودية

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف؟ وهل يجوز الطعن بعد حكم محكمة الاستئناف؟ وماذا بعد الاستئناف؟ من الأسئلة التي تشغل فكر المتنازعين في قضايا الاستئناف.

فقد تقوم محكمة الاستئناف بتأييد حكم المحكمة الابتدائية، في حالة عدم ظهور ما يثبت مخالفة الحكم لما جاءت به القوانين والأنظمة المتبعة، فهل هنا نهاية المطاف ولا وسيلة أخرى للطعن؟

هذا ما سوف نتعرف عليه خلال مقالتنا اليوم، التي سوف نتحدث خلالها عن الاستئناف في منظومة القضاء السعودي، ونتعرف على كيفية التعامل مع أحكام محكمة الاستئناف.

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف؟

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف

يتساءل البعض ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف؟، فقد تصدر محكمة الاستئناف قرار بتأييد الحكم الابتدائي بعد فحص الدعوى وحيثياتها، واكتشاف عدم وجود ثغرة في الحكم.

حيث يتمثل دور محكمة الاستئناف في فحص وتدقيق طلبات الاعتراض على الأحكام القضائية، وهنا قد تصدر أحد الأحكام التالية:

  • تأييد حكم المحكمة الابتدائية، ورفض الاستئناف.
  • تأييد الاستئناف، وإعادة النظر في الدعوى؛ بغرض تغيير الحكم.
  • تأييد الاستئناف، وإجراء بعض التعديلات على الحكم.

وبذلك يمكننا القول بأن تأييد الحكم من محكمة الاستئناف هو إقرار محكمة الاستئناف لما جاء في نص الحكم المعترض عليه، ويام إعادة القضية للمحكمة؛ لاستكمال إجراءات التنفيذ.

حيث يكتسب الحكم درجة القطعية، في حال تأييد الحكم من محكمة الاستئناف، وإذا استمر المعترض في مواصلة اعتراضه، يمكنه اللجوء إلى تقديم طعن ضد حكم محكمة الاستئناف.

للاستفسار حول قضايا الاستئناف وأحكام الاستئناف وفق النظام السعودي، استعن بـ محامي بالرياض، سوف يقدم لك معلومات قانونية موثوقة ويجيب على كافة استفساراتكم.

أسباب رفض الاستئناف

قد يقابل في بعض الحالات طلب الاستئناف رفضًا من الجهة المختلفة، وغالبًا يبنى هذا الرفض على أسباب شكلية في الطلب، حيث خالف بها ما تم تحديده من شروط وقيود لقبول الاستئناف.

حيث قامت السلطات في السعودية بتحديد شروط لازم توافرها في طلبات الاستئناف، وذلك في إطار تنظيم عمليات التقاضي بمختلف درجاتها ومن أجل استقرار المراكز القانونية في المملكة.

وفي حال مخالفة أحد الشروط، لا يتم قبول طلب الاعتراض على الأحكام؛ لذلك ننصح المقبلين على تقديم اعتراض على حكم، مراعاة تلك الشروط والالتزام بها؛ لتجنب رفض الطلب.

ومن بين الأسباب الشائعة وراء رفض طلبات الاستئناف، ما يلي:

  • تقديم طلب الاعتراض بعد انتهاء موعد الاستئناف المحدد.
  • عدم وجود صفة لمقدم الاستئناف في الدعوى.
  • لا توجد مصلحة وهدف حقيقي من تقديم طلب الاعتراض.
  • قبول ورضا مقدم الاستئناف بالحكم الصادر من قبل المحكمة.

أما عن ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف، فهنا يكون سبب الرفض موضوعي لا شكلي، فقد قبل طلب الاستئناف، ولكنه تم الرفض بعد الاطلاع على الحكم والدعوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف”: محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها: محامي استئناف يجيب

هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية؟

قد تصدر محكمة الاستئناف حكمها بتأييد حكم المحكمة الابتدائية، هنا يتساءل الطرف الطاعن “ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف؟” و “هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية؟”.

هنا نجيب بأن حكم الاستئناف في القانون السعودي حكم نهائي، ولكن يحق الطعن فيه ولكن في حالات محددة فقط، ومنها: اكتشاف مستندات جديدة في القضية أو الكشف عن تزوير بالقضية.

وللاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، عليك اتباع إحدى الطرق القانونية التالية:

  • طريقة نقض حكم محكمة الاستئناف، وتقديم النقض أمام المحكمة العليا.
  • الطريقة الثانية في التماس إعادة النظر، وهذه الطريقة خاضعة لشروط وضوابط خاصة.

تواصل مع محامي بالرياض، إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات والتفاصيل بشأن طرق الاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف، والتعرف على كيفية تقديم اعتراض مقبول.

أين تذهب المعاملة بعد الاستئناف؟

بعد إصدار قرار تأييد الحكم الابتدائي من محكمة الاستئناف، هنا قد يطرح سؤال “ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف؟”، وأين تذهب المعاملة بعد الاستئناف؟”، سنجيب على ذلك.

فالأمر متوقف هنا على حكم محكمة الاستئناف وموقفها من الاعتراض، فقد تصدر محكمة الاستئناق قرارها يتأييد حكم المحكمة الابتدائية، هنا يعاد ملف القضية للمحكمة الابتدائية.

وفي هذه الحالة، يستطيع الطرف المحكوم له بتقديم طلب تنفيذ في محكمة التنفيذ؛ من أجل تنفيذ الحكم الابتدائي، حيث يصبح الحكم في هذه الحالة مكتسب القطعية وواجب التنفيذ.

أما في حال صدور حكم محكمة الاستئناف بتعديل الحكم أو إلغائه، في هذه الحالة، يتم إعادة النظر في الدعوى وحيثياتها والدفوع والطلبات مرة أخرى؛ لإصدار حكم جديد متوافق مع القوانين.

وفي حالات تأييد الحكم الابتدائي، يحق للطاعن معاودة تقديم اعتراض على حكم محكمة الاستئناف، ولكن هذه المرة يسلك طريقًا مختلفًا، حيث يقدم الطلب أمام المحكمة العليا.

والجدير بالذكر أن المحكمة العليا تقوم بالنظر في الحكم ومدى صحتها وموافقته للقواعد والأحكام الشرعية والأنظمة القانونية، والتحقق من تنفيذ العدالة بموجب هذا الحكم.

وهنا ينصح بالتشاور مع محامي ذو خبرة في التعامل مع المحكمة العليا، ويفضل توكيل محامي ذو كفاءة؛ ليتولى زمام الأمر؛ لتجنب التورط في خطأ يضيع حق الطعن هباء لا فائدة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف”: الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في الرياض (2023)

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟

بعد صدور قرار محكمة بتأييد الحكم، هنا قد يتساءل البعض، “ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف؟” و”هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟”، سوف نجيب على ذلك.

كما تبين من حديثنا أعلاه أن تأييد الحكم من محكمة الاستئناف يعني موافقة محكمة الاستئناف المحكمة الابتدائية في الحكم الصادر منها، وهنا قد تخيب مساعي الطاعن وأمله في التغيير.

لذا يتساءل البعض عنا هل لي حق الطعن في حكم محكمة الاستئناف، وبالفعل فقد منح القضاء السعودي حق الطعن في أحكام محكمة الاستئناف، ولكن الأمر يخضع لضوابط وشروط محددة.

علاوة على أن طريقة الطعن على أحكام محكمة الاستئناف مختلفة عن طريقة الطعن في الأحكام الابتدائية، ويتم الطعن أمام المحكمة العليا، التي تقوم بمراجعة الحكم وتدقيقه.

حيث يتمثل دور المحكمة العليا في القيام بتدقيق الحكم المطعون فيه؛ من أجل التحقق من موافقته لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة القانونية والتحقق من تنفيذ العدالة المرجوة.

ومن الحالات، التي يقبل فيها الطعن أمام المحكمة العليا، ما يلي:

  • وجود مخالفة شرعية أو مخالفة قانونية في الحكم المطعون فيه.
  • في حالة صدور الحكم من محكمة مشكلة بطريقة خاطئة.
  • إذا صدر الحكم من محكمة غير مختصة في نوع الدعوى.
  • وجود خطأ في تكييف الواقعة موضوع الدعوى.

إذا كنت ترغب في تقديم طعن على حكم استئناف، يمكنك توكيل محامي في الرياض؛ لينوب عنك في إجراءات تقديم الطعن بأساليب قانونية سليمة ومقبولة، ويقدم لك الدعم القانوني اللازم.

هل الاستئناف يلغى الحكم الابتدائي؟

هل الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي؟ يطرح هذا الاستفسار بكثرة من المتقاضين، بعد سماع الحكم الابتدائي الصادر في القضية، أملين أن يكون هناك وسيلة لتغيير ما ورد في الحكم.

ولكن مسألة تغيير الحكم الابتدائي بالاستئناف محتملة، وأيضًا محتمل عدم التغيير، ويحدد الأمر بناء على قرار لجنة محكمة الاستئناف بعد دراسة الدعوى وما جاء فيها وما صدر فيها من حكم.

فإذا تبين للمحكمة صحة الحكم ومطابقته للقوانين والأنظمة المتبعة، هنا تصدر المحكمة قرارها بتأييد الحكم الصادر من المحكمة الابتدائي، مما يعني عدم إجراء أي تغيير على نص الحكم.

أما في حالة اكتشاف لجنة المحكمة ثغرة ما في الحكم، تقوم محكمة الاستئناف بإصدار قرارها بتغيير الحكم الابتدائي، وقد يغير كليًا أو قد يغير بإجراء زيادة أو نقصان في الحكم.

إذا صدر ضدك حكم قضائي غير منصف، وترغب في رفع الدعوى إلى محكمة الاستئناف، استعن بـ محامي في الرياض، سوف يساعدك في تنفيذ الإجراءات المطلوبة لتقديم الاعتراض.

حيث يمكنه مساعدتك في إعداد اللائحة الاعتراضية، ويساعدك في الكشف عن ثغرات الحكم، وبناء الاعتراض عليها، ولديه القدرة على تمثيلك أمام الجهات القضائية والحكومية المختلفة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف”: رقم محامي في الرياض للاستشارات القانونية 2023

استشارات قانونية في قضايا الاستئناف

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف؟ هل يجوز الطعن في حكم الاستئناف؟ أين تذهب المعاملة بعد الاستئناف؟ وغيرها من الأسئلة، التي لا تجد لها رد دقيق إلا من خبير قانوني.

حيث تعد قضايا الاستئناف من القضايا الصعبة، التي تتطلب تواصل مع محامي ذو هبرة واحترافية، والسير وفق مشورة ونصيحة المحامي؛ من أجل تجنب الوقوع في أخطاء.

فإن استشارة محامي متخصص وخبير أمر ضروري قبل القدوم على خطوات تقديم اعتراض على حكم، سوف تساعدك مشورة المحامي في توعيتك حول ما هو المطلوب منك من إجراءات.

كما تبين لك مشورة المحامي السبل والوسائل المتاحة لإثبات حقك بالقانون، وتوضح لك مختلف الاحتمالات المتوقعة في الدعوى، وكيفية العمل على تجنب الاحتمالات السلبية بقدر الإمكان.

فإذا انطلقت في تقديم الاستئناف دون مساعدة أو الاستماع إلى رأي محامي مختص، فأنت بذلك تصبح عرضة للوقوع في خطأ شكلي أو موضوعي في القضية، قد يترتب عليه ضياع حقك.

فإذا كنت بحاجة إلى التحدث مع محامي خبرة والحصول على مشورة محامي متمرس، تواصل مع افضل محامي في الرياض، حيث يقوم بالرد على كافة الاستشارات القانونية المختلفة.

كيف تتجنب أخطاء الاستئناف؟

وفي الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم، التي كانت تدور حول ” ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف؟”، سوف نتعرف على كيفية تقديم طلب استئناف صحيح خالي من الأخطاء.

إذا كنت مقبل على خطوة الاستئناف ضد حكم قضائي ما، فعليك الحذر والحيطة من الوقوع في خطأ، قد يتسبب في رفض طلبك، وأول ما يجب الانتباه إليه هو الالتزام بموعد الاستئناف.

حيث حددت السلطات موعد بدء وانتهاء للاستئناف يجب الالتزام به، وفي حالة تجاوز هذا الموعد، لا يقبل الطلب، وحدد الموعد بثلاثين يومًا من تاريخ صدور الحكم أو تسلم صك الحكم.

مع وجود استثناء للأحكام المستعجلة، حيث تحدد المدة بعشرة أيام فقط، ومن الأمور الواجب الانتباه إليها أيضًا عند تقديم طلب الاستئناف هي القيام بسداد الرسوم المالية المستحقة.

ففي حالة عدم سداد الرسوم المطلوبة، لا يتم قبول الطلب، ويجب أيضًا تقديم أدلة قوية من مستندات أو أسانيد قانونية؛ وذلك من أجل إقناع لجنة المحكمة بسبب الاعتراض.

ويمكنك تفادي الوقوع في خطأ عند تقديم الاستئناف على الحكم، من خلال الاستعانة بمحامي شاطر لديه دراية جيدة بالتعامل مع قضايا محاكم الاستئناف وصياغة المذكرات الاعتراضية.

ويمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في الرياض، سوف يساعدك في إتمام إجراءات تقديم الاستئناف بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح التنفيذية، وصياغة المذكرة الاعتراضية صياغة سليمة.

وخلاصة الرد على سؤال “ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف؟”  أن قرار محكمة الاستئناف جاء بتأييد الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية، ويتم إحالته إليها مرة أخرى للتنفيذ.

فقد تصدر محكمة الاستئناف قرارها بتأييد الحكم الابتدائي، أو بتأييد الاستئناف، ومن ثم إعادة النظر في المسألة لإجراء تعديل جزء من أجزاء الحكم أو تغيير الحكم بشكل كلي.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف”:

محامي عقاري الرياض الأقوى بالسعودية لعام (2023)

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي: يوضحها محامي بالرياض (2023)

خطوات التحويل من مؤسسة إلى شركة 2023

نموذج لائحة دعوى سعودية للمحكمة من محامي بالرياض مرخص (2023)

عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية 2023

فصل بموجب المادة 77 من نظام العمل السعودي 2023

فسخ عقد العمل من قبل العامل بالسعودية

إجراءات الطلاق وطريقة اثباته بالسعودية 2023

اقوى محكم تجاري في الرياض: متخصص بقضايا التحكيم (2023)

محامي استثمار اجنبي من أفضل محامين هيئة الاستثمار بالسعودية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن