تخطى إلى المحتوى

أريد حقي في الميراث: كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

أريد حقي في الميراث من الاستفسارات، التي تطرح من قبل الكثير من الورثة في حال مواجهة مشكلات تعيقهم من تحصيل حقوقهم المشروعة، وهناك العديد من الأسباب وراء ذلك.

ففي بعض الحالات، قد لا يتمكن الوارث من الحصول على حصته من الميراث؛ نتيجة استيلاء أحد الورثة على التركة أو وجود نزاعات أخرى، هنا يكون الحل القضائي هو الخيار الأمثل.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على الإجراءات، التي يتعين على الأفراد القيام بها؛ من أجل التمكن من تقسيم الميراث وتوزيعه بين الورثة وفق الشريعة الإسلامية والقانون السعودي.

أريد حقي في الميراث

أريد حقي في الميراث

وفق نظام المواريث السعودي المستمد من أحكام الشريعة الإسلامية، يجب القيام بتقسيم الميراث بين الورثة وفق الحصص، التي حددتها الشريعة الإسلامية على حسب حالة وصلة قرابة الورثة.

ورغم أن الشريعة الإسلامية جاءت بكافة أحكام المواريث الدقيقة، إلا أن النزاعات بين الورثة متعددة؛ وذلك نتيجة جهل بعض الورثة بالنصوص الشرعية والقانونية في المواريث.

ومن أمثال النزاعات بين الورثة، النزاع حول تحديد حصص الورثة المستحقة، والنزاع نتيجة استيلاء أحد الورثة على جزء من التركة أو كلها، وحرمان الإثات من حقهم الشرعى في الميراث.

وغيرها من النزاعات الناشئة بين الورثة، لذا يتساءل الكثير ” أريد حقي في الميراث، ماذا أفعل؟”، هنا لن يتبقى سبيل سواء اللجوء إلى القضاء؛ من أجل حل النزاع حول التركة بقوة القانون.

للتعرف على المزيد من المعلومات حول النزاعات بين الورثة، والتعرف على كيفية التعامل مع تلك القضايا بشكل يكفل لك حقوقك، تواصل مع محامي بالرياض، وسوف يقدم لك المساعدة.

الامتناع عن تقسيم الارث من قبل بعض الورثة

من أكثر النزاعات، التي تنشأ بين الورثة حول المواريث، عي قيام أحد الورثة بالامتناع عن تقسيم الميراث وتوزيعه بالطريقة الودية، هنا يتساءل البعض ” أريد حقي في الميراث؟”.

وبالفعل، فقد حفظ القانون السعودي القائم على أحكام الشريعة الإسلامية حقوق الورثة، وحدد حصصهم في الميراث، وفي حال مخالفة ذلك تعد مخالفة قانونية يترتب عليها آثار سلبية.

ولا يحق لأحد الورثة تعطيل عملية تقسيم الميراث وتوزيعه وفق الشرع الإسلامي والقانون السعودي، وفي حال امتناع أحد الورثة عن حضور القسمة الرضائية، يبقي الحل القضائي.

حيث يستطيع الطرف المتضرر اللجوء إلى رفع دعوى قضائية في محكمة الأحوال الشخصية؛ لمطالبة بقيام لجنة المحكمة بتقسيم الميراث بين الورثة وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

إذا كنت ترغب في حل نزاع بين الورثة، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في الرياض، سوف يقوم بدراسة المسألة، وطرح الحلول الودية والقضائية، واختيار أنسب وأفضل الحلول.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أريد حقي في الميراث”: طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة 2023

دعوى قسمة ميراث

من الأسئلة التي تطرح كثيرًا من قبل الورثة “أريد حقي في الميراث، ماذا أفعل؟”، سوف نتحدث خلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم عن طرق تقسيم الميراث في النظام السعودي المتبع.

في حالة الرغبة في تقسيم الميراث، هناك طريقتين لا ثالث لهما، وهما: الطريقة الرضائية المعتمدة على تقسيم الميراث وفق أحكام الشريعة بين الورثة بشكل ودي ورضائي.

هذه الطريقة معتمدة قانونيًا، ولكن يتوجب القيام بتوثيقها رسميًا في المحكمة المختصة؛ من أجل أن يصبح صك القسمة مستند قانوني معترف به، وتمتاز هذه الطريقة بالسرعة والإنجاز.

أما عن الطريقة الثانية لتقسيم الميراث تتمثل في رفع دعوى القسمة في المحكمة، وتعرف بالمحكمة الإجبارية، وقد يتم اللجوء في هذه الحالة في حال الخلافات بين الورثة.

يعيب هذه الطريقة طول مدة الفصل فيها، ولكنها تكون الحل الوحيد في تحصيل الحقوق في الميراث، إذا فشلت المحاولات الودية بين الورثة، وفي حال نشوب نزاعات بين الورثة.

رفع دعوى قسمة إجبار

من أجل القيام برفع دعوى قسمة إجبارية، هناك عدد من الإجراءات والمتطلبات اللازمة لرفع الدعوى بشكل قانوني صحيح، وذلك على النحو التالي:

  • تجميع وتجهيز المستندات والأوراق اللازمة في الدعوى.
  • تقديم بلاغ رسمي عن امتناع أحد الورثة عن تسليم الميراث، وذلك في حالة قيام أحد الورثة بالاستيلاء على الميراث.
  • رفع جنحة امتناع عن تسليم الميراث.
  • سوف تقوم المحكمة المختصة، بفحص طلب الدعوى، ومن ثم إبلاغ كافة الورثة بتاريخ الجلسة الأولى للمحاكمة.
  • تقوم المحكمة بممارسة دورها في تقسيم الميراث وفق الشريعة الإسلامية، وفي حالة الممتلكات غير القابلة للتقسيم، يتم اللجوء إلى بيعها بمزاد علني وتقسيم ثمنها.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي لرفع دعوى قسمة إجبارية، استعن بـ محامي بالرياض، حيث يمكنه أن يقوم بتمثيلك قانونيًا أمام المحكمة المختصة خلال جلسات المحكمة والتقاضي.

خطوات استخراج اعلام الورثة

إذا كنت ترغب في رفع دعوى قسمة ميراث، فأنت بحاجة إلى استخراج صك إعلام ورثة، وهناك عدد من الإجراءات اللازمة؛ من أجل إتمام عملية استخراج إعلام الورثة، وهي:

  • القيام بتقديم طلب الحصول على إعلام ورثة إلى المحكمة المختصة.
  • يتوجب تقديم شهادة الوفاة أو نسخة رسمية منها، مع صورة الهوية الوطنية لمقدم الطلب.
  • تقوم المحكمة بتحديد موعد الجلسة، وإبلاغ بقية الورثة به من خلال محضر.
  • يتطلب وجود شاهدين على من هم الورثة.
  • تقوم المحكمة بإصدار وثيقة إعلام الورثة المتضمنة بيانات الورثة وحصصهم الشرعية.

وفي بعض الحالات، قد يقوم صاحب الطلب بتوكيل محامي معتمد؛ لكي ينوب عنه في تنفيذ إجراءات استخراج وثيقة إعلام الورثة؛ ما يوفر عليك الكثير من والوقت والجهد في ذلك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أريد حقي في الميراث”: اقوى محامي قضايا إرث بالرياض 2023

صيغ دعاوى الميراث

أريد حقي في الميراث

إن من أولى خطوات رفع الدعاوى القضائية هي تقديم لائحة دعوى بصياغة قانونية سليمة متضمنة أهم البنود الواجب ذكرها ومتضمنة أسباب رفع الدعوى ومتطلباتها بتنسيق.

فإذا تساءل أحد الورثة ” أريد حقي في الميراث؟”، هنا ننصحه باللجوء إلى القضاء، في حال نشوب نزاعات بين الورثة؛ مما يعيق القيام بالتقسيم بالطريقة الرضائية، فعليك صياغة الدعوى.

وقد لا يجيد الفرد العادي طريقة صياغة لائحة الدعوى بشكل صحيح، هنا ينصح أن يتم إسناد مهمة صياغة لائحة الدعوى إلى محامي متخصص وخبير في التعامل مع التركات المختلفة.

ويجب الاهتمام بمسألة صيغة لائحة الدعوى؛ حيث تعد لائحة الدعوى هي مفتاح القضية أمام القضاء، فقد يتم رفض الدعوى في المحكمة لا قدر الله بسبب صياغة لائحة الدعوى.

وتختلف صياغة لائحة الدعوى بسبب نوعية الدعوى وظروفها، فعلى سبيل المثال: تختلف صياغة لائحة الدعوى في النزاعات بين الورثة عن لائحة دعوى توثيق القسمة الرضائية.

يقدم محامي في الرياض خدمات الصياغة القانونية في المذكرات القانونية بمختلف أنواعها، وذلك على يد محامين متمرسين وخبراء في القوانين واللوائح التنفيذية في المملكة.

في أي محكمة يتم رفع قضية ورث؟

من الأسئلة المطروحة كثيرًا من قبل الورثة حول قضايا المواريث: أريد حقي في الميراث ماذا أفعل؟ وفي أي محكمة يتم رفع قضية ورث؟ وغيرها من الاستفسارات المختلفة.

في هذه السطور، سوف نتعرف على الرد المناسب على سءال “في أي محكمة يتم رفع قضية ورث؟ حيث حدد المنظ القانوني السعودي محكمة الأحوال الشخصية للنظر في قضايا الأسرة.

ومن بين قضايا الأسرة، التي تختص محكمة الأحوال الشخصية في الفصل فيها قضايا المواريث، وغيرها من القضايا الأخرى المتعلقة بالكيان الأسري، مثل: الطلاق والنفقة.

للتعرف على إجراءات رفع الدعاوى في محكمة الأحوال الشخصية، تواصل مع محامي في الرياض، سوف نوضح لك اختصاصات المحكمة، وخطوات رفع الدعوى في المحكمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أريد حقي في الميراث”: استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

هل يحق للمرأة المطالبة بنصيبها من التركة؟

من النزاعات الناشئة حول المواريث هي حرمان الأنثي من حقها الشرعي في الميراث، حيث يتعمد بعض الورثة القيام بالامتناع عن إعطاء الأنثى حقها في الميراث وفق الشرع.

ويعد ذلك مخالفة قانونية ومخالفة شرعية أيضًا؛ حيث لا يحق لأحد الامتناع عن تسليم أحد الورثه حقه الشرعي، ويعتبر ذلك اعتداء على حقوق الغير، وعلى المتضرر اللجوء للقضاء.

فقد نجد أن بعض النساء تتساءل ” أريد حقي في الميراث، ماذا يجب أن أفعل”، في مثل هذه الحالات ينصح باللجوء إلى التشاور مع محامي متخصص في قضايا الميراث في المملكة.

حيث يرشدك المحامي إلى المسار القانوني الواجب السير عليه، وما هي الإجراءات، التي يتعين عليك القيام بها؛ من أجل محاسبة الممتنعين عن تسليم الميراث والتقسيم وفق الشريعة.

ويمكنك رفع دعوى القسمة الإجبارية للتركة بشكل أون لاين من خلال خدمة رفع الدعاوى القضائية الإلكترونية المتاحة على موقع وزارة العدل أو من خلال الطريقة المباشرة بالمحكمة.

متى يسقط الميراث؟

قد يتساءل البعض ” أريد حقي في الميراث رغم مرور سنوات على عدم تقسيم الميراث، فهل يسقط الميراث؟”، سوف نتعرف على الرد المناسب على هذا السؤال خلال هذه السطور.

حيث نجيب بأنه من الممكن أن يسقط الحق في الميراث، وذلك بعد مرور فترة زمنية معينة، قد حددها المنظم القانوني السعودي، وذلك على النحو التالي:

  • قيام أحد الورثة بالاستيلاء على التركة لمدة زمنية تصل إلى خمسة عشر عامًا، دون وجود نزاع قانوني أو غير قانوني، حيث يسقط الحق بالتقادم في هذه الحالة.
  • مرور حوالي 33 عامًا على تاريخ وفاة صاحب التركة، أو تاريخ النزاع حول التركة.

في مثل هذه الحالات، يسقط حق المطالبة بالميراق بالتقادم؛ لذلك ينصح بالمبادرة في المطالبة بالحق في الميراث وتسوية النزاعات بين الورثة من خلال الطرق الودية أو الطرق القضائية.

هل رفع قضية الورث تتطلب محامي؟

من الأسئلة، التي تدور في أهان بعض الورثة ” أريد حقي في الميراث، فهل رفع قضية الورث تتطلب محامي؟”، هنا نجيب بأن أمر الاستعانة بالمحامي ضروري ولكنه غير إلزامي.

ولكن من الأفضل إسناد مهمة رفع الدعوى في المحكمة وتجهيز متطلبات الدعوى إلى محامي متخصص في قضايا الميراث؛ من أجل تسريع الإجراءات المتبعة بشكل أصح.

فقد يتسبب الجهل بالإجراءات اللازمة لرفع الدعوى والتقاضي في تعجيل البت في القضية؛ مما قد يتسبب في طول مدة التقاضي، وسوف يساعدك توكيل المحامي في حل تلك المشكلة.

حيث يجيد محامي المواريث الإلمام بكافة القوانين المتبعة في نظام الأحوال الشخصية السعودي، ولديه باع في التعامل مع تلك القضايا وحلها بأداء احترفي يضمن للموكل حقه الشرعي.

وبذلك يمكننا القول بأن اللجوء إلى المحامي في قضايا المواريث يساعد في تسريع صدور الحكم، ويساعد في التحقق من السير وفق القوانين والأنظمة السائدة؛ للمطالبة بالحق الشرعي.

إذا كنت تبحث عن محامي مواريث في جدة، فلا تتردد في التواصل مع افضل محامي في الرياض، الذي يقدم مختلف الخدمات القانونية والاستشارية حول مسائل المواريث بالسعودية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن قضايا الميراث في النظام السعودي السائد، والخلافات التي تثار بين الورثة حول كيفية التقسيم والتوزيع.

وتعرفنا خلالها على الرد المناسب على استفسار ” أريد حقي في الميراث، ماذا أفعل؟”، حيث قدمنا إجابة مستمدة من القوانين المتبعة، توضح الإجراءات الواجب السير عليها حيال ذلك.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “أريد حقي في الميراث”:

محامي جنائي في الرياض الأفضل بالقضايا الجزائية 2023

اقوى محامي قضايا رشوة بالسعودية 2023

افضل محامي حضانة في الرياض 2023

عقوبة التزوير في السعودية 2023

محامي تحصيل شيكات بدون رصيد بالرياض (2023)

المحكمة العمالية بالرياض : الحجز والاستعلام (2023)

شروط إنهاء عقد العمل في السعودية يوضحها محامي عمالي (2023)

المحكمة الإدارية بالرياض : الاختصاصات ورقم التواصل (2023)

نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية جاهزة من محامي قضايا مالية (2023)

طريقة كتابة مذكرة اعتراض على حكم 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *