تخطى إلى المحتوى

أسهل طريقة لتقسيم الميراث في القانون السعودي (2023)

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

أسهل طريقة لتقسيم الميراث يبحث عنها الكثير عند الرغبة في تقسيم الميراث وتوزيعه بين الورثة المستحقين بشكل متوافق مع ما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية ونظام المواريث السعودي.

فعلى الرغم من أن الشريعة الإسلامية جاءت بكافة التفاصيل والأمور المتعلقة بالميراث، إلا أن الكثير ليس لديه إلمام ومعرفة بتلك التفاصيل؛ مما يدفعهم للبحث عن مساعدة مختص وخبير.

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طرق تقسيم الميراث وفق ما جاءت به الشريعة الإسلامية، والتعرف على أهم المعلومات حول التعامل مع المواريث، تابع هذه المقالة.

أسهل طريقة لتقسيم الميراث في القانون السعودي

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

لقد حدد النظام السعودي مجموعة من القوانين والأحكام، التي تنظم مسائل المواريث والنزاعات الناشئة حولها، وذلك بالاستناد إلى ما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية في المواريث.

حيث يعتبر نظام المواريث الإسلامي أدق نظام متبع في التركات، حيث يتسم بالشمولية والدقة، فقد طرح جلول وطرق تعامل مع كافة حالات الإرث المختلفة والمتوقعة بشكل منصف وعادل.

بل فقد منع نظام المواريث الإسلامي حالات الاعتداء على حقوق الغير، واعتبره مخالفة شرعية؛ وذلك من أجل الحفاظ على الحقوق وإعطاء كل ذي حق حقه، كما أمر الله تعالى في شرعه.

بعد وفاة المورث، يتم نقل التركة إلى الورثة، وتحدد حصص الورثة على حسب صلتهم بالمتوفي، ولكن هناك إجراءات يجب السير عليها؛ من أجل إتمام الأمور بشكل شرعي وقانوني سليم.

إذا كنت تبحث عن أسهل طريقة لتقسيم الميراث، استعن بـ محامي بالرياض، سوف يساعدك في التعرف على كيفية تقسيم الميراث، من خلال إيضاح الإجراءات والخطوات الواجب اتباعها.

ويستطيع المحامي المختص مساعدتك في التعرف على كيفية حساب حصص الورثة؛ حيث يمتلك المحامي المختص خبرة بأحكام الشريعة والقانون؛ مما يساعده في تحديد الأنصبة.

طريقة تقسيم الورث

يعتمد نظام المواريث السعودي بشكل كامل على أحكام الشريعة الإسلامية في المواريث، وبناءً على ذلك يجب على الورثة السعوديين استخدام طريقة تقسيم الميراث المتوافقة مع الشرع.

وهناك طريقتان لتقسيم الميراث في النظام السعودي، أولهما الطريقة الودية المقصود بها إجراء التقسيم بين الورثة دون الحاجة إلى اللجوء إلى المحاكم، ولكن طبقًا لأحكام الشرع والقانون.

وتعد هذه الطريقة هي  أسهل طريقة لتقسيم الميراث؛ نظرًا لسرعة إنجازها بالمقارنة بمدة التقاضي في قضايا القسمة الإجبارية من خلال المحاكم، التي قد تستغرق بالشهور للبت في الأمر.

أما الطريقة الثانية للقسمة، فهي تتمثل في القسمة الإجبارية، وهذه الطريقة يعتمد عليها في حل فشل القسمة الرضائية وفي حالات وقوع نزاعات بين الورثة حول تقسيم الميراث وتوزيعه.

تهدف هذه الطريقة إلى إقامة العدل وإعطاء كل ذي حق حقه وفق الشرع الإسلامي الحنيف والقضاء على صور الامتناع عن تقسيم الميراث وحالات حرمان الغير من حقوقهم الشرعية.

في كلتا الحالتين، يعد اللجوء إلى محامي مواريث أمر ضروري؛ من أجل التعرف على حصص الورثة، من فروض وعصبات وذوي الأرحام، بعد الاطلاع على تفاصيل التركة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أسهل طريقة لتقسيم الميراث”: طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة 2023

تقسيم الميراث بعد وفاة الأم

قد يبحث البعض عن أسهل طريقة لتقسيم الميراث في حالة وفاة الأم، حيث لا يجيد الكثير من الأبناء بعد وفاة الأم كيفية تقسيم الميراث بشكل شرعي وقانوني؛ لذا يحتاجون للمساعدة.

تختلف طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأم على حسب أعداد الأبناء والبنات، وينصح باللجوء إلى تقسيم الميراث فور الوفاة وعدم التأجيل، إلا إذا تم الاتفاق بين كافة الورثة على ذلك.

وقد تواجه عملية تقسيم ميراث الأم بعض العقبات في حالة وجود هدايا من الأم إلى أحد الأبناء؛ مما يصعب مسألة التقسيم، هل هذه الهدايا من حقوق الورثة أم لا حق لهم فيها؟

هنا يجب اللجوء إلى محامي متخصص في قضايا المواريث؛ لكي يقدم لكم شرح واضح حول كيفية التقسيم وفق الشريعة الإسلامية والقوانين السعودية، وكيفية التعامل مع الهدايا وما شابه.

ويمكنك اللجوء إلى محامي بالرياض، سوف يقوم بالاستماع إلى كافة استفساراتكم القانونية، والرد عليها بردود مقتبسة من النصوص الشرعية والقانونية مدعمة بالنصائح والتوجيهات الهامة.

كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب؟

من الأمور التي يرغب الكثير في معرفتها هي أسهل طريقة لتقسيم الميراث في حالة وفاة الأب، وذلك بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية والقوانين السعودية في نظام المواريث السعودي.

لقد جاء علم المواريث بحلول لكافة مسائل المواريث المختلفة والنزاعات الناشئة بين الورثة، لذلك فقد شمل علم المواريث مسألة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب في كافة الحالات المختلفة.

حيث تحتسب طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب على حسب عدد الأبناء والبنات، حيث تختلف حصص الأبناء والبنات، وقد لا يجيد غير المختص تخديد تلك الأنصبة بشكل صحيح ودقيق.

لذلك ينصح باللجوء إلى مختص وخبير قانوني؛ من أجل التعرف على آلية تقسيم الميراث وفق الشريعة الإسلامية، حيث يجيد المحامي المختص تقسيم التركات بشكل شرعي وقانوني موفق.

سوف يقوم المحامي بالتعرف على ذرية المتوفي والأقارب المستحقين للتوريث، ومن ثم حساب الحصص وتوزيعهم وفق الشرع الإسلامي، وتوضيح كافة الإجراءات الواجب اتباعها.

يمكنك استشارة محامي في الرياض؛ للتعرف على إجراءات تقسيم المواريث في النظام السعودي، والتعرف على كيفية حصر أملاك المتوفي، في حالة عدم العلم بكافة أملاكه وأمواله.

حيث يعمل المحامي على تزويدكم بالمعلومات والتوجيهات القانونية اللازمة، مستعينًا في ذلك بما لديه من خبرات علمية وعملية في التعامل مع مختلف دعاوى ومسائل المواريث.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أسهل طريقة لتقسيم الميراث”: استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

متى يجب تقسيم الميراث؟

إن مسألة موعد تقسيم المواريث غير ثابتة، فقد يقوم البعض بتقسيم الميراث فور الوفاة بعد القيام بإجراءات ما قبل التركة، واستخلاص حقوق الله وحقوق الغير وثمن الدفنة والجنازة والوصية.

وقد يقوم البعض بتأخير القسمة، ولكنه لا يجوز تأخير القسمة إلا بموافقة الورثة على ذلك، ولكن في حال تعمد أحد الورثة على التأخير لمنع الغير من الاستنفاع بحقوقها هو أمر غير صائب.

وفي حالة رغبة الورثة في تأخير التقسيم، ولكن هناك وارث لا يرغب في تأخير القسمة، يكون الحل هنا هو إعطاء هذا الوارث نصيبه من التركة من خلال إجراء أسهل طريقة لتقسيم الميراث.

ويختلف أمر تأخير القسمة، في حالة وجود ورثة قاصرين، حيث يتطلب من الورثة التوجه إلى القاضي الشرعي وعرض المسألة عليه، ثم تحديد الأنصبة الشرعية، وتحديد حق القاصرين.

بعد ذلك، يتم تسليم نصيب الورثة إلى شخص؛ من أجل الحفاظ على حقوقهم حتى بلوغهم سن الرشد، قد يقوم القاضي باختيار هذا الشخص من الورثة أو قد يكون من غير الورثة ولا حرج في ذلك.

إجراءات قسمة التركة      

بعد وفاة المورث، يتم انتقال ملكية ممتلكاته وأمواله إلى الورثة المستحقين، ولكن يجب اتباع ما حدده المنظم القانوني السعودي من إجراءات ما قبل التقسيم وكذلك إجراءات التقسيم.

فإذا كنت ترغب في التعرف على أسهل طريقة لتقسيم الميراث في النظام السعودي، سوف يتطلب منك القيام بالإجراءات والخطوات التالية:

  • إتمام إجراءات ما قبل تقسيم التركة المتمثلة خصم تكاليف الجنازة والدفن من التركة وإخراج الديون حق الله والديون حق العباد وتنفيذ وصية المتوفي الشرعية.
  • ثم القيام بتحديد الورثة المستحقين والورثة المحجوبين والورثة الممنوعين.
  • تجميع المستندات المطلوبة المتمثلة في صك حصر الورثة وصك الولاية وصك الوصية وصك الوكالة الشرعية.
  • ثم القيام بإجراء حصر تركة المتوفي من ممتلكات وأرصدة بنكية وغيرهم من ممتلكات المتوفي، وذلك من قبل الجهات المعنية أو من قبل الورثة أنفسهم.
  • ثم تحديد طريقة القسمة، هل يتم التقسيم بالطريقة الرضائية بين الورثة أم بالطريقة الإجبارية من خلال حكم المحكمة المختصة.
  • في حالة اتباع التقسيمة الإجبارية من خلال المحكمة، ينصح باتباع إجراءات رفع الدعوى.
  • أما في حالات القسمة الرضائية، يتم التقسيم والتوزيع بين الورثة بالعدل والتراضي، ثم توثيق صك القسمة في المحكمة المختصة.

قد يقوم البعض بتلك الإجراءات بمفردهم، وقد يلجأ البعض إلى توكيل محامي متخصص في التعامل مع قضايا المواريث؛ لكي ينوب عنهم في تنفيذ تلك الإجراءات بشكل أدق وأسرع.

فإذا كنت تريد توكيل محامي في قضية ميراث، استعن بـ محامي في الرياض، سوف يقدم لك خدمة التمثيل القانوني أمام الجهات الرسمية والمحاكم، ويعملون بكل جهد لدعمك وتحصيل حقوقك.

حساب الميراث وزارة العدل

نظرًا لأهمية التعامل مع المواريث بشكل شرعي وقانوني، ونتيجة نشوب العديد من الخلافات بين الورثة حول آلية التقسيم بسبب جهل البعض بكيفية تقسيم الميراث وتوزيعها بشكل صحيح.

هنا فقد أتاحت وزارة العدل السعودية خدمة إلكترونية مميزة؛ من أجل مساعدة الورثة في التعرف على كيفية حساب الميراث وتحديد حصص الورثة المستحقين بشكل مجاني يسير.

فإذا كنت تبحث عن أسهل طريقة لتقسيم الميراث، وترغب في التعرف على كيفية استخدام تلك الخدمة، فعليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم اختيار أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • بعد ذلك، قم بالانتقال إلى خيار “المواريث”.
  • يتطلب بعد ذلك الإجابة على بعض الأسئلة، منها السؤال عن حجم التركة وجنس المتوفي والأقارب وبعض الأسئلة الأخرى.
  • بعد الإجابة على الأسئلة بدقة ووضوح، قم بالنقر على أيقونة “احسب”.
  • سوف يتم تزويدكم بصفحة متضمنة حصص الورثة بناءً على صلتهم بالمتوفي.

إذا كنت تود حساب حصص الورثة، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في الرياض، وسوف يقوم المحامي بالاطلاع على تفاصيل الحالة، ثم حساب الأنصبة الشرعية للورثة المستحقين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أسهل طريقة لتقسيم الميراث”: أريد حقي في الميراث: كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين

عقوبة عدم تقسيم الميراث

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة من مقالتنا بعنوان ” أسهل طريقة لتقسيم الميراث في القانون السعودي”، سوف نتعرف خلالها على عقوبة حالات عدم تقسيم الميراث.

فقد اهتمت الشريعة الإسلامية بمسألة المواريث، وقد شملت أحكام الشريعة الإسلامية كافة المسائل والتفاصيل الخاصة بالمواريث بشكل دقيق ومنظم؛ لتنظيم العلاقات الأسرية.

في بعض الحالات، قد يقوم أحد الورثة بالامتناع عن تسليم جزء من التركة أو كلها أو قد يقوم بحرمان أحد الورثة من حقوقها أو الامتناع عن تقسيم الميراث في حال مطالبة أحد الورثة بالتقسيم.

وهذا يعد مخالفة شرعية وقانونية، فقد منح النظام السعودي الحق للطرف المتضرر في رفع دعوى قضائية في حال امتناع أحد الورثة عن التقسيم وفي حالات النزاعات حول التركة.

لذا نوصي بعدم تعطيل حق الغير في الحصول على حصته الشرعية في التركة؛ وذلك من أجل تجنب الوقوع في مخالفة شرعية تحاسب عليها في الآخرة أو الوقوع في مخالفة قانونية.

تواصل مع افضل محامي في الرياض، إذا كان لديك أي استفسار حول تقسيم التركات في النظام السعودي، وذلك بالاستعانة بمحامين سعوديين، فلا تتردد في طرح استفسارك.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن مسائل وقضايا المواريث في النظام السعودي، وتحدثنا عن أسهل طريقة لتقسيم الميراث في السعودية.

وقد أشرنا خلال حديثنا إلى الإجراءات القانونية المتبعة في تقسيم الميراث، وما هي نتائج عدم تقسيم الميراث وفق القانون السعودي، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “أسهل طريقة لتقسيم الميراث”:

محامي جنائي في الرياض الأفضل بالقضايا الجزائية 2023

اقوى محامي قضايا رشوة بالسعودية 2023

افضل محامي حضانة في الرياض 2023

عقوبة التزوير في السعودية 2023

فسخ عقد العمل من قبل العامل بالسعودية

عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية 2023

المحكمة الإدارية بالرياض : الاختصاصات ورقم التواصل (2023)

المحكمة العمالية بالرياض : الحجز والاستعلام (2023)

مكتب محاماة الرياض الأشهر بالمملكة السعودية لعام (2023)

شروط إنهاء عقد العمل في السعودية يوضحها محامي عمالي (2023)

محامي تجاري جدة الأشهر في المحاكم التجارية بالسعودية

محامي قضايا جمركية: أفضل محامي جمركية بالرياض جدة الدمام 2023

محامي عقاري جدة الأفضل لقضايا المنازعات العقارية (2023)

محامي قضايا اسرية جدة خبير في الأحوال الشخصية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن