تخطى إلى المحتوى

استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

استشارات قانونية في الميراث تساعد الورثة في التعرف على خطوات تقسيم الميراث وفق الأحكام الشرعية والقوانين والأنظمة المتبعة في المملكة، من خلال تقديم شرح مبسط للإجراءات.

حيث يجهل الكثير من الناس القوانين والأحكام المتبعة في تقسيمات الميراث بالطريقة الشرعية؛ مما قد يتسبب في الوقوع في مخالفة شرعية أو قانونية، هنا يكون الحل استشارة مختص.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على الاستشارات القانونية بخصوص المواريث في النظام السعودي، مع التعرف على بقية المساعدات والخدمات القانونية، التي يقدمها محامي التركات.

استشارات مواريث الرياض

استشارات قانونية في الميراث

تنتشر في المجتمعات خلافات وصراعات بين الورثة حول تقسيم الميراث وتوزيعها؛ نتيجة جهل البعض بكيفية تحديد حصص الورثة وما هي إجراءات تقسيم التركة وفق الشرع والقانون السائد.

هذا الأمر قد يتسبب في زيادة الكراهية والنزاعات بين الورثة؛ لذلك ينصح باللجوء إلى محامي ذو خبرة في قضايا المواريث؛ من أجل الحصول على خدمة استشارات قانونية في الميراث.

سوف تساعدك استشارة المحامي في قضايا الميراث في فهم الأمور بطريقة مبسطة وسهلة، حيث يوضح لك الآلية المتبعة في تقسيم الميراث وفق النظام المتبع من توضيح الإجراءات المتبعة وتحديد الأنصبة.

وفي حالة نشوب نزاعات بين الورثة، يمكنك الرجوع إلى محامي متخصص؛ بغرض التعرف على كيفية القيام بفض النزاع أما بالحلول الودية أو القضائية، كما يتطلب الأمر.

حيث يمتلك محامي المواريث خبرة جيدة بالقوانين والأحكام الشرعية الخاصة بالمواريث؛ مما يؤهله إلى تقديم المشورة والنصيحة القانونية المستندة على النصوص الشرعية والقانونية.

استشارات قانونية في الميراث

يعتمد نظام المواريث السعودي على أحكام الشريعة الإسلامية في تناول مسائله، حيث جاءت الشريعة الإسلامية بأحكام مواريث دقيقة وشاملة تحدد الحقوق لكافة الورثة المستحقين.

ويتطلب من المحامي المختص في قضايا المواريث أن يكون لديه إلمام قوي بما جاءت به القوانين السعودين من أحكام وقوانين حول المواريث؛ مما يساعده في طرح المشورة السديدة.

ففي حالة الرغبة في تقسيم التركة قسمة رضائية ودية بين الورثة أو في حالة اللجوء إلى المحكمة؛ من أجل رفع دعوى تقسيم تركة بالإجبار بموجب قرار المحكمة المختصة.

في كلتا الحالتين، عليك قبل اتخاذ أي قرار أو خطوة فعليه الاستماع إلى مشورة محامي متخصص؛ من أجل ضمان السير على نهج قانوني سليم لا يعتريه خطأ أو ظلم.

ويمكنك طلب استشارات قانونية في الميراث من جهة قانونية موثوفة أو محامي متمرس؛ سوف يساعدك في التعرف على ما هي إجراءات ما قبل القسمة وما هي إجراءات القسمة.

كما يساعدك في التعرف على كيفية توثيق القسمة الرضائية، وفي حالة الرغبة في التقسيم من خلال المحكمة، سوف يوضح مسار الدعوى في المحكمة، وما يتوجب عليك القيام به.

فإذا كنت بحاجة إلى استشارة قانونية في المواريث،استعن بـ محامي بالرياض، وسوف يجيب على كافة استفساراتكم، ويقدم لكم الدعم اللازم من خلال طرح أهم النصائح والتوجيهات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “استشارات قانونية في الميراث”: طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة 2023

محامي مواريث الرياض

من الجدير بالذكر أن قضايا المواريث من القضايا الهامة والضرورية؛ من أجل إيقاف الصراعات بين الورثة، ومساعدة الورثة في الحصول على حقوقهم الشرعية ومنع الاعتداء على حق الغير.

وعلى الرغم من أن أحكام المواريث مذكورة في الشريعة الإسلامية بالتفصيل، إلا أن الكثير من الناس لا علم لهم بها؛ مما يتطلب التواصل مع محامي مواريث؛ للحصول على مساعدته.

جيث يستطيع محامي المواريث مساعدات الورثة في التقسيم بشكل رضائي ودي فيما بينهما، من خلال توضيح من هم الورثة المستحقين وكم حصصهم، ومن ثم القيام بالتقسيم وفق الشرع.

وقد ينوب المحامي عن الورثة في تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالتركات من استخراج المستندات والأوراق اللازمة أو تمثيلهم في إحراءات توثيق القسمة في المحكمة، وذلك بموجب وكالة شرعية.

أما في حالات القسمة الإجبارية أو وجود نزاعات بشأن التركة، قد يقوم المحامي بمساعدة الموكل في رفع دعوى في المحكمة، ويقدم له خدمة الامتثال والترافع أمام لجنة المحكمة.

إذا كنت تبحث عن محامي مواريث في الرياض، تواصل الآن مع محامي في الرياض، لديه معرفة بـقضايا الميراث في السعودية، ويقدم مختلف الخدمات والمساعدات القانونية على محامين مؤهلين.

طلب استشارة قانونية

على وجه العموم، ينصح بطلب الاستشارة القانونية قبل القيام بأي إجراء أو تصريف قانوني؛ وذلك من أجل التعرف على نتائج قرارك، ومدى صحته القانونية، وكيفية تحصيل حقوقك.

ونظرًا لأهمية الاستشارة القانونية في تحديد السبل القانونية المتبعة، ينصح باختيار محامي ممتاز وخبير في القانون السعودي؛ من أجل ضمان سير أمورك القانونية على طريق قانوني صائب.

وتقديرًا لأهمية الاستشارات القانونية في التعامل مع القضايا والمسائل القانونية وفي توعية المواطنين بالأمور القانونية، فقد أطلقت وزارة العدل السعودية خدمة استشارات قانونية.

حيث تعاونت كلًا من وزارة العدل السعودية وهيئة المحامين السعوديين ومنصة ناجز الإلكترونية في تقديم خدمة الاستشارات القانونية أون لاين على يد فريق من المحامين المتمرسين.

تقدم الخدمة بمقابل مادي لجميع الفئات وفي مختلف القضايا والتعاملات القانونية على يد مختصين، وتقدر القيمة المالية للاستشارة القانونية على حسب المدة المستغرقة في الاستشارة.

وتقديرًا للظروف المادية للبعض، فقد وفرت الوزارة خدمة استشارات قانونية مجانية، ولكن تلك الخدمة تخضع لشروط خاصة، وتقتصر على عدد من القضايا والمسائل القانونية المحددة.

فإذا كنت بحاجة إلى طلب استشارات قانونية في الميراث من قبل محامين معتمدين، يمكنك اللجوء إلى استخدام خدمة الاستشارات القانونية الإلكترونية المقدمة من قبل وزارة العدل.

ويمكنك طرح استشارتك هنا في محامي بالرياض، وسوف يقوم المحامي بدراسة القضية بشكل دقيق؛ من أجل الوصول إلى تقديم مشورة ونصيحة قانونية بمعايير عالية من الجودة والاحترافية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “استشارات قانونية في الميراث”: محامي أحوال شخصية في الرياض : متخصص ومشهور (2023)

إجراءات توزيع التركة في السعودية

بمجرد وفاة المورث، يتم انتقال كافة ممتلكاته وأمواله إلى الورثة المستحقين، ولكن قبل تقسيم التركة بين الورثة وتوزيعها يجب القيام بإجراءات ما قبل القسمة وإجراءات القسمة والتوزيع.

حيث حددت المنظم القانوني السعودي عدد من الإجراءات الواجب السير عليها؛ من أجل ضمان تنفيذ أحكام الشريعة الإسلامية في تقسيمة الترطة دون خلل، وتمثلت الإجراءات في التالي:

  • القيام بإجراءات ما قبل التقسيم المتمثلة في إخراج مصاريف الدفنة والجنازة والديون الخاصة بالله الديون المتعلقة بالبشر وتنفيذ الوصية.
  • جمع المستندات والأوراق المطلوبة في الدعوى، ويمكنك الاستعانة في ذلك بمحامي مواريث يوضح لك المستندات المطلوبة وكيفية استخراجها.
  • ثم تحديد أنصبة الورثة وفق الشرع الإسلامي، ومن ثم توزيعها بناءً على هذا التقسيم.
  • وفي حالات التقسيم بواسطة حكم المحكمة، يتم إعداد صحيفة الدعوى وإرفاق بالمستندات اللازمة، ثم تقديمها في المحكمة ومواصلة إجراءات رفع الدعوى والتقاضي.

يمكنك القيام بطلب استشارات قانونية في الميراث حول إجراءات تقسيم الميراث وفق حالة القضية، وذلك بالاستعانة بخبرة محامي متخصص وخبير في نظام المواريث السعودي.

للاطلاع على المزيد بخصوص إجراءات تقسيم التركة بالإجبار أو بالطرق الودية، تواصل مع افضل محامي في الرياض، سوف يقدم لك شرح قانوني مبسط يقدم لك المعلومات اللازمة.

رقم محامي متخصص في قضايا الميراث

استشارات قانونية في الميراث

تعتبر قضايا المواريث من القضايا الشائعة، التي تشغل حيز في المحاكم؛ نتيجة نشوب الكثير من الصراعات والخلافات بين الورثة حول كيفية تقسيم المواريث وتوزيعه بطريقة عادلة.

لذا يبحث الكثير عن رقم محامي متخصص وهبير في قضايا المواريث؛ من أجل طلب خدمة استشارات قانونية في الميراث أو طلب توكيل المحامي في رفع الدعوى والتقاضي.

ويمكننا حصر مهام محامي المواريث في السعودية، في التالي:

  • تقديم الاستشارات القانونية والنصائح والتعليمات بناءً على ما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية بخصوص المواريث، وما جاءت به القوانين السعودية بشأن الميراث.
  • تمثيل الموكلين في المحاكم والجهات المعنية؛ مما يوفر على العميل الوقت والجهد، ويساعده في إيضاح موقفه أمام لجنة المحكمة والدفاع عنه والمطالبة بحقه.
  • صياغة المذكرات القانونية بمختلف أنواعها المتعلقة بقضايا مواريث من مذكرات رفع الدعوى ومذكرات الدفاع ومذكرات الرد على الدعاوى المقدمة.
  • الإشراف والقيام بتقسيم التركات تقسيمة رضائية متوافقة مع الأحكام والقوانين السائدة.

إذا كنت تريد توكيل محامي مواريث، تواصل مع محامي الرياض، سوف يوفر لك محامي خبير يمكنه أن ينوب عنك في رفع الدعوى بالمحكمة وتمثيلك قانونيًا أمام القضاء والجهات الأخرى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “استشارات قانونية في الميراث”: اقوى محامي قضايا إرث بالرياض 2023

كم يأخذ المحامي في قضية الورث؟

تحدد أتعاب المحاماة في قضايا المواريث على حسب نوع الخدمة المقدمة ونوع الدعوى وظروفها وخبرة المحامي وأيضًا مستوى المعيشة في المنطقة، فلا يوجد حد ثابت لقيمة أتعاب المحاماة.

قد تصل أتعاب المحاماة في بعض القضايا المتعلقة بالمواريث إلى 15 ألف ريال سعودي، لذلك على العميل التحدث مع المحامي حول قيمة الأتعاب المتوقعة بعد طرح القضية عليه.

حيث يقوم المحامي بفحص القضية؛ بغرض التعرف على الإجراءات المطلوبة في القضية، وكم سوف تتطلب منه من وقت وجهد؛ من أجل القدرة على تحديد الأتعاب المستحقة بشكل صحيح.

أما عن خدمة استشارات قانونية في الميراث، يحدد السعر فيها على حسب مدة الاستشارة ونوعها، ويقدم المحامين خدماتهم بأسعار مختلفة، بناءً على خبراتهم العلمية والعملية.

فإذا كنت في حاجة إلى طلب خدمة قانونية واستشارية في مسألة، وتخشى من أتعاب المحاماة الباهظة، يمكنك التحدث مع المحامي حول قيمة الأتعاب المستحقة قبل طلب الخدمة.

وفي حالة الرغبة في توكيل محامي مواريث مكة؛ لكي ينوب عنك في القضية، هنا ننصحك باللجوء بإبرام اتفاقية أتعاب، يتم تدوين سعر الأتعاب المتفق عليه خلال بنود الاتفاقية وطريقة الدفع.

مدة قضايا الميراث في المحاكم

قد يضطر البعض إلى اللجوء إلى المحكمة؛ من أجل تقسيم التركة بموجب حكم قضائي، وهنا يتساءلون عن مدة التقاضي في قضايا المواريث، سوف نتحدث عن مدة القضايا في هذه الفقرة.

بدايةً علينا إدراك أن مدة قضايا المواريث غير ثابتة، حيث تتفاوت على حسب عدة عوامل مختلفة، منها عوامل متعلقة بطبيعية القضية والخلافات حولها ومنها متعلقة بالإجراءات.

فعلى سبيل المثال، قد تطول مدة التقاضي في قضية ميراث؛ بسبب تعمد أحد الورثة على حرمان الأخرين من حقوقهم أو امتناع أحد الورثة عن تسليم الأخرين حقوقهم والتمسك بالتركة.

وقد تطول أيضًا مدة القضايا في المحاكم؛ بسبب إجراءات التقاضي المتمثلة في طلب مستندات وأوراق معينة، في حال عدم توافرهم، يتطلب استخراجها؛ مما قد يستغرق بعض الوقت.

يمكنك طلب استشارات قانونية في الميراث؛ للتعرف على المدة المتوقعة لقضيتك في المحكمة، وسوف تساعدك الاستشارة أيضًا في التعرف على الإجراءات والخطوات المطلوبة لرفع الدعوى.

يقدم افضل محامي في الرياض استشارات قانونية في قضايا ومسائل التركات، حيث يمتلك خبرات معرفية بنظام المواريث السعودي، ولديه القدرة على تقديم استشارات قانونية ناجحة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلال سطورها عن قضايا ومسائل تقسيم الميراث وفق القانون السعودي، وأشرنا إلى أهمية الاستعانة بمحامي التركات في ذلك.

وقد أوضحنا ما يقدمه محامي التركات من خدمات قانونية وخدمة استشارات قانونية في الميراث وتقديم المساعدات والنصائح اللازمة حول التعامل مع التركات، ونأمل أن نكون قد أفدناكم.

مصادر ومراجع لمقالنا : قضايا استئناف حكم الميراث

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “استشارات قانونية في الميراث”:

مكتب محاماة الرياض الأشهر بالمملكة السعودية لعام (2023)

نموذج لائحة دعوى سعودية للمحكمة من محامي بالرياض مرخص (2023)

شروط إنهاء عقد العمل في السعودية يوضحها محامي عمالي (2023)

عقوبة ضرب الزوجة في النظام السعودي 2023

نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية جاهزة من محامي قضايا مالية (2023)

نفقة المطلقة وأولادها ومتى تسقط عن المرأة في السعودية

محامي قضايا أسرية بالرياض الأشهر لعام (2023)

اقوى محامي شركات في الرياض (2023)

محكمة الأحوال الشخصية في الرياض 2023

استشارات قانونية واتس اب في السعودية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن