تخطى إلى المحتوى

التعويض عن الطرد التعسفي من العمل بالسعودية 2023

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

التعويض عن الطرد التعسفي من العمل من حقوق الموظف في القطاع الخاص، التي قد أقرها القانون السعودي، وعليه لا يجوز فصل الموظف تعسفيًا دون تعويضه ماديًا عن الفصل المفاجئ.

حيث أن إنهاء عقود العمل يجب أن يتم وفق حالات محددة فقط، ولا يجوز إنهاء العقد بشكل مفاجئ دون إنذار الطرف الآخر، وفي حال إنهاء التعاقد فجأة، يكون التعويض واجب.

للتعرف أكثر على حالات الفصل التعسفي دون قانون العمل السعودي، وما يترتب على الفصل التعسفي من حقوق مالية وغير مالية للموظف، وكيفية المطالبة بحق الموظف المفصول تعسفيًا.

الفصل التعسفي في قانون العمل

التعويض عن الطرد التعسفي من العمل

الفصل التعسفي من أصعب المشكلات، التي تواجه العمالة؛ حيث يترتب عليها أضرار عديدة نتيجة الفصل المفاجئ دون إنذار، ولذا فرض القانون حق التعويض عن الطرد التعسفي من العمل.

ويقصد بالفصل التعسفي إصدار جهة العمل قرار فصل العامل فجأة قبل انتهاء صلاحية عقد العمل المتفق عليه، ودون تقديم إنذار مسبق، ودون وجه حق أو سبب مشروع لإنهاء.

وفي حالات العقود غير محددة المدة، إذا رغب صاحب العمل إنهاء العقد، يتوجب عليه وفق قانون العمل إبلاغ العامل بقرار الفصل قبله بمدة زمنية كافية تمنحه فرصة للبحث عن عمل آخر.

وقد أقر المنظم القانوني السعودي حق المطالبة بالتعويض في حال الفصل التعسفي، ويستثنى من ذلك الحالات المحددة في المادة 80 من نظام العمل السعودي، حيث يسقط حق التعويض.

للتعرف على الفرق بين الفصل التعسفي والفصل بموجب المادة 80 من قانون العمل، استعن بـ محامي بالرياض، وسوف يقدم لك شرح قانوني بسيط يوضح لك نقاط الاختلاف بين الحالتين.

التعويض عن الطرد التعسفي من العمل

شكوى الفصل التعسفي

في حال تعرض العامل إلى الفصل تعسفي دون سابق إنذار، وفق قانون العمل السعودي يظل حق الموظف المفصول في الحصول على التعويض عن الطرد التعسفي من العمل قائم.

ولكن في أغلب الحالات، قد يقوم أصحاب العمل بإنكار هذا الحق وتجاهله، هنا ينصح العامل باللجوء إلى القضاء؛ من أجل إثبات أن الفصل كان تعسفيًا، ومن ثم المطالبة بحق التعويض.

ووفق النظام القضائي في المملكة العربية السعودية، يجب أن يتم رفع الدعوى إلى أحد أفرع مكتب العمل السعودي أولًا، ويقوم المكتب بدوره المنسوب إليه في إجراء التسوية الودية.

تبذل لجان المنازعات العمالية التابعة لمكتب العمل جهدها في محاولة التسوية الودية بين طرفي النزاع، خلال مهلة زمنية تقدر ب 21 يومًا، ومن ثم إصدار قرارها بالتسوية أو تعذر التسوية.

وإذا تعذرت التسوية الودية بين الطرفين في مكتب العمل، هنا يتم إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية، التي تقوم بدورها في الفصل في الدعاوى القضائية المتعلقة بالعمل والعمال.

إذا كنت تريد معرفة خطوات تقديم الشكوى إلى مكتب العمل السعودي، تواصل مع محامي في الرياض، وسوف يوضح لك الخطوات المتبعة للشكوى، وما يجب تقديمه من أوراق وإثباتات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “التعويض عن الطرد التعسفي من العمل”: شروط إنهاء عقد العمل في السعودية يوضحها محامي عمالي (2023)

تظلم من الطرد التعسفي عن العمل

يحرص قانون العمل السعودي على دعم ونصرة الطبقة المستضعفة في بيئات العمل وهي العمالة، وفي هذا الصدد فقد حدد الحقوق والواجبات، وألزم جهات العمل بتوفير الحقوق للعمالة.

وقد فرض قانون العمل السعودي عقوبات قانونية في حالات الفصل التعسفي، وقد ألزم جهة العمل بدفع التعويض عن الطرد التعسفي من العمل، ولكن قد تتجاهل جهات العمل عن هذا الحق.

وقد أتاحت وزارة العمل والتمية السعودية خدمة إلكترونية مخصصة لاستقبال الشكاوي ضد الشركات وجهات العمل، يمكنك من خلالها تقديم تظلم الطرد التعسفي إلكترونيًا.

وتتمثل خطوات تقديم الشكوى الإلكترونية، في التالي:

  • قم بتسجيل الدخول على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من هنا.
  • ثم الدخول على “الخدمات الإلكترونية”.
  • قم باختيار أيقونة “خدمة تقديم شكوى”.
  • ثم تعبئة نموذج الشكوى بالبيانات اللازمة، وإرسال الشكوى.

من المفترض أن يتم الرد على الشكوى خلال أسبوع من تقديمها، ويمكنك أيضًا متابعة الشكوى من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية؛ للتعرف على آخر المستجدات بها.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في تقديم شكوى إلى مكتب العمل، لا تتردد في الاستعانة بـ محامي في الرياض، حيث يقدم مختلف الخدمات القانونية في قضايا مكتب العمل.

عبء إثبات الفصل التعسفي

لقد أقر القانون السعودي بحق الموظف في المطالبة بحق التعويض عن الطرد التعسفي من العمل، من خلال دعوى قضائية، وذلك باعتبار أن الفصل التعسفي من الأمور المرفوضة.

ولكن قد وضح القانون السعودي ضرورة إثبات أن الفصل تم بشكل تعسفي، ومن ثم يصبح من حق الموظف المفصول كافة الحقوق والتعويضات الممنوحة في حالات الفصل التعسفي.

ويستطيع العامل إثبات وقوع الفصل التعسفي، من خلال إثبات الفصل تم دون سابق إنذار من جهة العمل، وإلا لم يصبح الفصل تعسفيًا، إذا كان الفصل سبق بإنذار للعامل.

ويستطيع العامل أيضًا إثبات وقوع الفصل التعسفي، من خلال إثبات عدم وجود سبب مشروع من أسباب إنهاء عقود العمل دون إنذار، كما حدد قانون العمل السعودي في المادة رقم 80.

وهنا يمكن للعامل الاستعانة بخبرة محامي مختص في القضايا العمالية، حيث يجيد المحامي استخدام الأدلة القوية، التي تعزز من موقف الموكل وفق القوانين واللوائح السائدة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “التعويض عن الطرد التعسفي من العمل”: فصل بموجب المادة 77 من نظام العمل السعودي 2023

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

لقد اعتبر قانون العمل السعودي حالات إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل دون إنذار مسبق فصلًا تعسفيًا، ويترتب عليه حق التعويض عن الطرد التعسفي من العمل.

حيث أن حالات الفصل التعسفي دون إنذار، قد يترتب عليها أضرار مادية ومعنوية للعمالة؛ لذلك على صاحب العمل تقديم التعويض المناسب عن الفصل المفاجئ لتعويض تلك الأضرار.

وحدد قانون العمل السعودي حق التعويض عن الفصل التعسفي، على النحو التالي:

حالات العقد محدد المدة

إذا تم فصل العامل تعسيفًا قبل انتهاء موعد العقد محدد المدة، هنا يكون التعويض اللازم عن الفصل التعسفي مقدر بقيمة الأجر المتبقية في العقد المبرم بينه وبين جهة العمل.

حالات العقد غير محدد المدة

أما إذا كان العامل يعمل بموجب عقد غير محدد المدة، وتم فصله تعسفيًا دون سابق إنذار، يحدد التعويض المستحق عن الفصل التعسفي بقيمة أجر 15 يومًا عن كل سنة خدمة عمل.

إذا كنت ترغب في معرفة قيمة التعويض المستحقة على حسب حالتك، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في الرياض، وسوف يوضح لك قيمة التعويض المستحقة وفق اللوائح.

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل التعسفي

قد يتساءل البعض عن حق الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، في حالات الفصل التعسفي، وهنا نجيب بأن حق الحصول على مكافأة نهاية الخدمة حق ثابت للموظف في مختلف الحالات.

ولا يسقط حق العامل في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، إلا في حالات الفصل بموجب المادة رقم 80 من نظام العمل السعودي، ودون ذلك يظل حق العامل في المكافأة مكفول.

وفي حالات الفصل التعسفي أيضًا للعامل الحق في المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة، وأيضًا التعويض عن الطرد التعسفي من العمل، وتحدد مكافأة نهاية الخدمة، على النحو التالي:

  • سنوات الخدمة الخمسة الأولى، يتم احتساب المكافأة بقيمة أجر نصف شهر مضروبًا في عدد سنوات الخدمة.
  • سنوات الخدمة الخمسة التالية، يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة من خلال ضرب معدل أجر شهر كاملًا في عدد سنوات الخدمة.
  • بقية أجزاء العام، يتم احتسابها بنسبة الدوام فيها.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن حق مكافأة نهاية الخدمة في القانون السعودي، تحدث مع محامي بالرياض، وسوف يقدم لك مشورة قانونية مدروسة ومبنية على أصول قانونية.

الحقوق غير المالية للعامل المفصول تعسفيًا

التعويض عن الطرد التعسفي من العمل

كما أوضخنا خلال حديثنا أعلاه أن قانون العمل السعودي يرفض رفضًا باتًا حالات الفصل التعسفي للموظفين، وعليه فقد ألزم القانون أصحاب العمل بتقديم كافة الحقوق للعمالة المفصول تعسفيًا.

وقد شملت حقوق العمالة المفصولة تعسفيًا حقوق مالية، وقد بينها خلال حديثنا السابق عن حق التعويض عن الطرد التعسفي من العمل، وحق الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

أما عن الحقوق غير المالية للعمالة المفصولة تعسفيًا، فقد شملت تلك الحقوق على حق العامل في الحصول على كافة المستندات والأوراق الخاصة به، التي قد قدمها عند التعيين في العمل.

وقد أقر قانون العمل السعودي بحق الموظف المفصول تعسفيًا في الحصول على شهادة الخبرة، التي تتضمن بيانات العامل ومدة عمله ومركزه الوظيفي، ولا حق لصاحب العمل في عدم منحه إياها.

ففي حالة تعرضك إلى فصل تعسفي، فلا تتهاون في حقوقك المالية وغير المالية، التي أقرها القانون لك، ويمكنك الاستعانة بمحامي مختص في القضايا العمالية، للتعرف على كافة حقوقك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “التعويض عن الطرد التعسفي من العمل”: أقوى محامي قضايا عمالية الدمام 2023

دفع أجور العامل المتبقية

يظل حق العامل في الحصول على أجره مكفولًا، في مختلف حالات إنهاء العلاقات التعاقدية، حيث يحق له المطالبة بأجره المتبقي في حال إنهاء عقد العمل من العامل أو رب العمل.

وفي حالات الفصل التعسفي، يصبح من الحقوق المالية للعامل المفصول حق الحصول على الأجور المتبقية له، وذلك بجانب حقه في التعويض عن الطرد التعسفي من العمل.

وعلى صاحب العمل الالتزام بدفع الأجور المتبقية للعمالة خلال مدة لا تتجاوز الأسبوع من تاريخ إنهاء العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، وفق ما أقره قانون العمل.

وفي حالة مماطلة أو امتناع صاحب العمل عن دفع الأجر المتبقي للعامل، هنا على العامل الاستعانة بمكتب العمل السعودي؛ من أجل المطالبة بحقه القانوني في تحصيل كافة مستحقاته المالية.

استشارات قانونية عمالية

تعد خدمة الاستشارات القانونية العمالية من أبرز الخدمات، التي يقدمها المحامي العمالي للعمالة، حيث يساعدهم في التوعية القانونية، والتعرف على كيفية التصرف وفق القانون.

حيث يمتلك المحامي العمالي معرفة واسعة ومكثقة ببنود قانون العمل السعودي، ولديه قدرة على التعامل مع مختلف المشكلات القانونية والخلافات العمالية، وفق القوانين المتبعة بالمملكة.

فإذا كنت تواجه مشكلة قانونية عمالية أو ترغب في فهم الأوضاع القانونية وما يجب عليك القيام به من خطوات وإجراءات، فلا تتردد في طلب المشورة القانونية من قبل محامي عمالي مختص.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني آخر بشأن الحقوق المالية للعامل المفصول تعسفيًا في القانون السعودي، تواصل مع محامي في الرياض، وسوف يجيب على مختلف استفساراتكم الأخرى.

حيث يقدم خدمة استشارات قانونية عمالية في مختلف المسائل القانونية والقضائية المتعلقة بقانون العمل السعودي، وسوف يوفر لك المعلومات القانونية والتوجيهات والنصائح اللازمة.

هنا نكون قد وصلنا إلى الختام، وقد تعرفنا معًا على ما المقصود بالفصل التعسفي، وما هي حقوق الموظف في حالة الفصل التعسفي وفق قانون العمل السعودي المالية وغير المالية.

وقد سلطنا الضوء على حق التعويض عن الطرد التعسفي من العمل في السعودية، وما التصرف القانوني المطلوب من الموظف المفصول تعسفيًا، ونأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم شرح كافي.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “التعويض عن الطرد التعسفي من العمل”:

محامي قضايا عمالية بالرياض : أقوى 15 محامي عمالي (2023)

المحكمة العمالية بالرياض : الحجز والاستعلام (2023)

محامي موثق بالرياض جدة السعودية 1444

شرح مفهوم حفظ الدعوى في النظام السعودي وما هي اسبابها وشروطها وآثارها 1444

عقوبة رفع الصوت على الموظف في قانون العمل السعودي 1444

محامي استثمار اجنبي:أفضل محامين هيئة الاستثمار بالسعودية 1444

دليل مكاتب المحاماة تبوك لعام 1444

محامي تجاري جدة الأشهر في المحاكم التجارية 1444

شهادة الشهود في النظام السعودي وطريقة الاعتراض على الشهادة

اسأل محامي في السعودية عبر الانترنت 24 ساعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن