تخطى إلى المحتوى

الحضور والانصراف في نظام العمل السعودي – محامي بالرياض

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

الحضور والانصراف في نظام العمل السعودي من المسائل، التي اهتم قانون العمل السعودي بتنظيمها بشكل دقيق، وذلك في إطار تنظيم العلاقات المشتركة بين العمالة وأرباب العمل.

وقد أتاح قانون العمل السعودي الحق لصاحب العمل في استخدام أي وسيلة لتسجيل الحضور والإنصراف، وله الحق في فرض العقوبات ضد العمالة في حالات تكرار التغيب دون عذر.

للمزيد حول نظام الحضور والإنصراف في قانون العمل السعودي، واصل قراءة هذه المقالة، سوف نتحدث خلالها عن أهم ملامح نظام الحضور والإنصراف، وأهم التفاصيل في هذا الشأن.

نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر

الحضور والانصراف في نظام العمل السعودي

في إطار تنظيم وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية العلاقات بين أطراف العمل، فقد وضعت الوزارة لائحة الحضور والانصراف في نظام العمل السعودي بشكل منظم ودقيق.

فقد حددت مدة التأخر المسموح بها، وكذلك المدة غير المسموحة بها للتأخر عن الدوام، وأوضحت كيفية احتساب الخصومات المترتبة عن التأخر عن العمل، على النحو التالي:

  • إذا كنت مدة تأخر الموظف في الوصول عن العمل أو مدة مغادرته العمل لن تبلع 7 ساعات، فلا يقع عليه خصم.
  • في حالة بلوغ ساعات التأخر عن العمل أو الخروج مبكرًا عن العمل سبعة ساعات، تحتسب بيوم غياب.

والجدير بالذكر أن نظام الغياب والعقوبة التأديبية المترتبة عليه لا علاقة لها بساعات التأخر، حيث يتم خصم يوم غياب عن تكرار ساعات التأخر، ولكنه لا يعد ضمن أيام تغيب الموظف عن العمل.

إذا كان لديك استفسار بشأن حساب خصم ساعات التأخر عن العمل في القانون السعودي، تواصل مع محامي بالرياض، سوف يجيب على كافة استفساراتكم من واقع بنود قانون العمل.

قواعد الوصول والمغادرة للموظف السعودي

لقد حدد أيضًا نظام العمل السعودي قواعد الوصول والمغادرة للموظف، وذلك على النحو التالي:

  • ينبغي أن يتم حضور وإنصراف الموظفين في ساعات محددة، حيث تقوم المنشأة بتحديد تلك الساعات وإخطار الموظفين بها، وعلى الموظف الالتزام بتلك المواعيد.
  • يجب أن يمنح الموظف وقت للراحة خلال ساعات الدوام، فلا يجوز للموظف الاستمرار في العمل لمدة تتجاوز عن 5 ساعات دون راحة للصلاة أو الطعام وخلافه.
  • يجب أن يكون وقت الراحة في العمل لا يقل عن نصف ساعة أو يبلغ وقت الراحة خلال يوم العمل ساعة ونصف إجمالي.
  • لا يجوز أن تصل مدة عمل الموظف خلال اليوم ما يزيد عن 11 ساعة.
  • في حال تكليف الموظف بعمل بعد ساعات العمل المحددة، تحتسب ساعات إضافية.
  • يجب على جهة العمل منح الموظف أجر إضافي مقابل ساعات العمل الإضافية.

فإذا خالف الموظف أو جهة العمل ما جاء بخصوص الحضور والانصراف في نظام العمل السعودي، سوف يعرض نفسه للعقوبة؛ حيث يفرض القانون عدم المساس بما جاء به من التزامات وحقوق.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الحضور والانصراف في نظام العمل السعودي”: أقوى محامي قضايا عمالية الدمام 2023

نظام الحضور والانصراف بالبصمة

في إطار تنظيم الحضور والانصراف في نظام العمل السعودي، فقد منح النظام الحق لصاحب العمل في استخدام أي وسيلة لإثبات مواعيد حضور الموظفين، وكذلك مواعيد مغادرتهم للعمل.

ومن بين الطرق، التي تلجأ إليها الكثير من جهات العمل؛ من أجل إثبات أوقات الحضور والإنصراف للعاملين بها، هي الطريقة الإلكترونية المعتمدة على بصمة الموظف.

ومن بين أبرز مميزات نظام الحضور والإنصراف بالبصمة، ما يلي:

  • تعد وسيلة سهلة الاستخدام، فلا تتطلب مهارات أو قدرات خاصة.
  • تعد وسيلة أمنة في رصد ساعات الحضور والإنصراف للموظفين، علاوة على ما تتمتع به من دقة في تسجيل الأوقات.
  • توفر الكثير من الوقت على جهة العمل والموظفين عند القيام بتسجيل الوصول والإنصراف.
  • من الممكن دمج هذا النظام بنظام الرواتب؛ للاستفادة من البيانات المسجلة في حساب أجور الموظفين.
  • يمنع حالات الغش من قبل بعض الموظفين، الذين يقومون بتسجيل الوصول أو الإنصراف لزملائهم في العمل.

يرحب افضل محامي في الرياض باستقبال الاستشارات القانونية العمالية، حيث يهدف إلى دعم العملاء في مختلف المسائل القانونية من خلال استشارات قانونية مدروسة على يد مختصين.

الحالات المسموحة للتأخر عن العمل

يجب على الموظف الالتزام بقوانين الحضور والانصراف في نظام العمل السعودي، وفي حال المخالفة، فقد يتعرض إلى توقيع خصومات على راتبه، وقد أوضحنا آلية ذلك في السطور السابقة.

ولكن هناك عدد من الحالات المحددة فقط، التي أقر نظام العمل فيها أن يسمح للموظف التأخر عن العمل، وتمثلت تلك الحالات في حالة وجود عذر مقبول وراء سبب تأخر الموظف.

قد يتطلب صاحب العمل تقديم إثبات على عذر التأخير، هنا يمكنك تقديم مستندات أو أوراق تثبت ذلك؛ وذلك من أجل تجنب احتساب ساعات التأخير، وفي حال تكرار التأخير تعرض للخصم.

وقد تقوم المنشأة بإنذار الموظف صاحب ساعات التأخير المتكررة بالقول أولًا، ومن ثم يتم إنذاره مجددًا من خلال بمستند رسمي، ومن ثم تقوم جهة العمل بفرض العقوبات التأديبية المناسبة.

يقدم محامي بالرياض مختلف أعمال القانون والمحاماة في القضايا العمالية بمختلف أنواعها، وذلك بالاستعانة بمحامين متمرسين يعملون على تقديم الدعم القانوني الضروري للعملاء.

حيث يقدمون خدمات المرافعات وحضور جلسات المحاكمة نيابة عن الموكل، وخدمات تمثيل العملاء قانونيًا أمام الجهات الرسمية، ويقومون بالرد على استفسارات واستشارات العملاء.

كيف يتم خصم الغياب في القطاع الخاص؟

لقد وضع قانون العمل السعودي العديد من القوانين والقواعد القائمة على تنظيم شئون العمل، وما ظال قانون العمل في تطوير دائم؛ وذلك من أجل أن يناسب كافة التطورات والمسائل المستجدة.

ولذلك فقد نظم قانون العمل السعودي أمور الحضور والانصراف في نظام العمل السعودي، ونظم أيضًا أمور الغياب، وحدد كيفية حصم الغياب من راتب الموظف، على النحو التالي:

  • في حال غياب الموظف عن العمل من يوم إلى ثلاثة أيام دون عذر مقبول، هنا يتم خصم يوم من راتب الموظف، وذلك بجانب خصم أجر أيام الغياب.
  • إذا تغيب الموظف عن العمل مدة أربعة إلى ستة أيام دون عذر مقبول، يتم خصم يومين من راتبه، علاوة على خصم أيام الغياب.
  • في حال غياب الموظف مدة تتراوح ما بين سبعة إلى عشرة أيام دون عذر مقبول، يخصم من راتبه أجر أربعة أيام، بالإضافة إلى خصم أجر مدة الغياب.
  • إذا بلغت عدد أيام غياب الموظف عشرين يومًا متقطعة في العام، يتم فصله من العمل دون حق في الحصول على مكافأة، شرط إنذاره كتابيًا بعد بلوغ عشرة أيام غياب.
  • إذا وصلت مدة غياب الموظف عشرة أيام متصلة دون عذر مقبول، يتم إنذاره عند بلوغ الغياب خمسة أيام متواصلة كتابيًا، ومن ثم يتم الفصل دون حق في مكافأة الخدمة.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن حقوق الموظف في القطاع الخاص، تواصل الآن مع محامي في الرياض، سوف يساعدك في التعرف على ما لك من حقوقك وما عليك من واجبات بالقانون.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الحضور والانصراف في نظام العمل السعودي”: شروط إنهاء عقد العمل في السعودية يوضحها محامي عمالي (2023)

عقوبة الغياب بدون عذر القطاع الخاص

يعد الغياب بدون عذر مقبول في عن العمل أمر غير مقبول، فقد يتسبب في تعرض صاحبه إلى توقيع خصومات من أجره؛ مما يتوجب عدم تكرار الغياب، وتقديم أعذار عند التغيب.

ففي حال الغياب بسبب عذر ما، عليك تقديم ما يثبت العذر؛ لكي لا تعرض نفسك للخصم والتحقيق، فقد تحيل جهة العمل الموظف للتحقيق، في حالة تكرار غياب الموظف عن العمل.

حيث يتم سؤال الموظف خلال التحقيقات عن ما هو سبب الغياب، وفي النهاية إذا لم يثبت وجود عذر مقبول للغياب، هنا يتم فرض العقوبة المناسبة وفق قانون العمل السعودي.

وفي بعض الحالات، قد تصل عقوبة الغياب إلى فسخ عقد العمل نهائيًا، وفي هذه الحالة لا حق للموظف في المطالبة بالحصول على مكافأة نهاية الخدمة أو الحصول على تعويض عن الفصل.

وهنا يجب على الموظف تجنب تكرار الغياب، وكذلك عليه الالتزام بقوانين الحضور والانصراف في نظام العمل السعودي؛ وذلك من أجل الحفاز على مركزه الوظيفي، وتجنب الخصومات أو الفصل.

هل يجوز الغياب بعذر طبي في القطاع الخاص؟

الحضور والانصراف في نظام العمل السعودي

من الأسئلة المطروحة من بعض الموظفين “هل يجوز الغياب بعذر طبي في القطاع الخاص؟ هذا ما سوف نتعرف عليه خلال هذه الفقرة من مقالتنا عن الحضور والانصراف في نظام العمل السعودي.

حيث هناك عدد من الحالات، التي قد منحها فيها قانون العمل السعودي الحق للموظف في الغياب دون فرض خصم أو عقوبة ضده، وهذا الأمر شامل القطاع الخاص والحكومي معًا.

وجاءت ضمن تلك الحالات حالة الغياب بسبب مرضي، ولكن على الموظف القيام بتقديم ما يثبت ذلك، ويكون ذلك من خلال تقديم تقرير طبي معتمد يوضح الحالة المرضية.

حيث منح قانون العمل السعودي الحق في الحصول على إجازة مرضية تقدر بمدة 90 يومًا خلال العام الواحد، وفي هذه الحالة للموظف حق الحصول على أجره، وتختلف قيمة الأجر.

حيث يحق للموظف خلال أول ثلاثين يوم إجازة مرضية الحصول على أجره كاملًا، وإذا تكررت وأصبحت مدة الإجازة المرضية ستين يومًا، في هذه الحالة له حق الحصول على ثلاثة أرباع راتبه.

وقد منح أيضًا قانون العمل السعودي للموظف حق الحصول على ثلاثين يومًا بعد انقضاء مدة التسعين يومًا كإجازة مرضية، ولكن في هذه الحالة لا أجر له مقابل ذاك الثلاثين يومًا.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن الحق في الإجازات في قانون العمل السعودي، تواصل مع افضل محامي في الرياض، سوف يستمع إلى كافة استفساراتكم، ويقوم بالرد عليها بالقانون.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الحضور والانصراف في نظام العمل السعودي”: المحكمة العمالية بالرياض : الحجز والاستعلام (2023)

استشارات قانونية نظام العمل السعودي

من الخدمات القانونية، التي يقدمها محامي القضايا العمالية للعمال وأصحاب العمل، خدمة الاستشارات القانونية العمالية، التي تكون بمثابة دليل قانوني إرشادي مدعم بالنصائح والتوجيهات.

وتساعد الاستشارات القانونية العمالية العمال وأرباب العمل في فهم المواد القانونية، والتعرف على الحقوق والالتزامات، وفق مع جاء به قانون العمل السعودي من قوانين وتعديلاتها.

حيث يقدم المحامي العمالي الاستشارات القانونية بشأن حالات الفصل التعسفي، مع إيضاح ما يجب العامل فعله؛ من أجل إثبات حقه القانوني، ومن ثم المطالبة بالتعويض عن الفصل.

كما يقدم المحامي العمالي الاستشارات القانونية لأصحاب العمل؛ من أجل إرشادهم إلى كيفية التعامل مع الموظفين وفق إطار قانوني، ومن أجل التعرف على كيفية صياغة عقود العمل.

وتجيب أيضًا الاستشارات القانونية العمالية على كافة الاستفسارات الأخرى بشأن الحضور والانصراف في نظام العمل السعودي، ونظام الإجازات والحوافز ومكافأة نهاية الخدمة.

إذا كنت تريد استشارة قانونية عمالية، استعن ب محامي في الرياض، سوف يقدم لك مشورة قانونية سديدة، مع تقديم أهم التوجيهات والإرشادات الفعالة بأسلوب يسير ومبسط.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، وقد تحدثنا خلالها عن أهم ملامح الحضور والانصراف في نظام العمل السعودي، وأوضحنا متى يجوز للموظف التأخير عن العمل.

وقد أشرنا خلال حديثنا أيضًا إلى كيف تناول قانون العمل السعودي مشكلة غياب الموظفين، وأوضحنا عقوبة الغياب دون عذر في القطاع الخاص، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الحضور والانصراف في نظام العمل السعودي”:

شركة المحاصة في النظام السعودي – شرح مفصل من محامي 2023

كيف اشتكي على شخص نصب علي واخذ فلوسي 2023

محامي محكمة التنفيذ بالرياض 2023

عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46 (ماذا تعني)

استشارات قانونية جنائية في الرياض 2023

طريقة تغيير الاسم في الأحوال المدنية بالسعودية (2023)

نصائح قانونية مهمة قبل شراء العقارات والاراضي (2023)

شركة المحاصة في النظام السعودي – شرح مفصل من محامي 2023

أفضل محامي في منطقة عسير بالمملكة لعام (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *