تخطى إلى المحتوى

المادة 80 من نظام العمل يوضحها محامي بالرياض (2023)

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

يعد إصدار المادة 80 من نظام العمل الجديد، لخلق بيئة عمل متطورة، وعلاقة قائمة على التفاهم، وحفظ الحقوق، بين العمال وأصحاب العمل بالمملكة العربية السعودية، وكذلك لدفع عجلة الانتاج، وزيادة معدل الاستثمار، لوجود أساس ثابت لحفظ الحقوق لجميع المشتركين، في تلك العملية التجارية، والاقتصادية.

وإضافة لذلك فقد جاءت المادة 80 من نظام العمل السعودي الجديد، للحفاظ على الاعتداءات التي كانت تحدث في حق العمال، من قبل أصحاب العمل، مما كان يتسبب في وقوع ظلم عليهم، ووضحت هذه المادة العلاقة الحقوقية بين أصحاب العمل والعمال، وكيفية إتمام عملية فصلهم دون الاعتداء على حقوقهم، ونظمت عملية صرف المكافآت والمستحقات، وكيفية تعويض العامل في حالة إنهاء خدمته.

وحالات الفصل بإنذار والفصل بدون إنذار مسبق، وكل ما يخص المادة 80 من نظام العمل السعودي، سنتحدث عنه بالتفصيل خلال السطور القادمة.

 المادة 80 من نظام العمل السعودي الجديد
المادة 80 من نظام العمل السعودي الجديد

المادة 80 من نظام العمل السعودي

صدرت المادة 80 من قبل مكتب العمل السعودي، لتنظيم العلاقة بين العمال، وأصحاب العمل بالمنشآت، بشكل يحافظ على حقوق المواطنين والمغتربين، داخل أراضي المملكة، وكذلك يحافظ على حقوق أصحاب العمل أنفسهم، بشكل يساعد على زيادة الاستثمار، وخلق بيئة عمل متطورة.

والمادة 80 هي المادة التي تتيح لصاحب العمل فسخ التعاقد بينه وبين مرؤوسيه، دون إخطار، ودون تكلف مكافآت نهاية الخدمة، وحفظ حقوقه بشكل مضبوط.

الحالات التي يتم بها فسخ العقد بموجب المادة 80 من نظام العمل السعودي

نصت المادة 80، على الحالات التي يمكن لصاحب العمل أن يقوم بفصل موظفيه وعماله، دون تعويضهم أو إعطائهم أية مكافئات لنهاية الخدمة، وجاء نص المادة كالتالي:

لا يجوز نهائيًا لصاحب العمل أن يقوم بفسخ عقد العمل بينه وبين العامل، بدون مكافأة أو تعويض أو حتى إنذار العامل، إلا إذا حدثت واحدة من الحالات الآتية:

  • إذا اعتدى العامل على مديره، أو أحد رؤوسائه، أو صاحب المؤسسة بنفسه، خلال فترة العمل أو بسبب ضغط العمل.
  • ارتكاب العامل لسوء سلوك، أو ارتكابه لأفعال وأعمال مخلة بالشرف والأمانة، واستطاع صاحب العمل إثبات ذلك.
  • يتم الاستعانة بالمادة 80 في فصل العامل، في حال لم يؤدي الأخير عمله والتزاماته تجاه المؤسسة، نظرًا لما جاء في عقده، ولم يراعي أو يستمع لتعليمات صاحب العمل المتعلقة بسلامة العمال، والحفاظ على سير العمل، على أن تكون تلك التعليمات معلومة ومعلنة في مكان ظاهري بالشركة/المؤسسة، ويسبق عملية الفصل إنذار كتابي.
  • يمكن فسخ عقد العامل دون إنذار أو تعويض، في فترة الاختبار والتدريب.
  • يمكن فسخ عقد العامل دون تعويض، في حال تسبب عن عمد، في إلحاق الخسارة بالمؤسسة التي يعمل بها، ولكن يشترط في هذه الحالة إبلاغ صاحب العمل عن هذه الفعلة خلال مدة لا تزيد عن 24 ساعة من علمه بالأمر.
  • يمكن فسخ التعاقد بين صاحب العمل، والعامل دون إنذار أو تعويض، في حال تم إثبات تزويره في أوراقه للحصول على عمل بالمنشأة.
  • في حال تغيب العامل عن عمله دون عذر مقبول أو مشروع، لمدة تتجاوز عن 30 يومًا منفصلة خلال السنة، أو 15 يومًا متصلة، يمكن فصله دون تعويض، ولكن يشترط أن يسبق الفصل إنذار كتابي موجه من صاحب العمل.
  • إفشاء العامل أسرار العمل، من أسرار تجارية، أو صناعية بشأنها قد تضر بصاحب العمل، ونظرًا لكون ذلك يخالف بنود العقد بينهما، فيمكن فصله دون تعويض أو إنذار شرط إثبات ذلك.
  • إثبات صاحب العمل بأن العامل، قد استغل منصبه في تحقيق مكاسب شخصية، بطرق غير مشروعة، وعندها يمكن فصله دون تعويض أو إنذار.

الفصل التعسفي في المادة 80

لا يمكن القول بأن حالات الفصل، الموجودة في المادة 80، من تنظيم العمل بالمملكة العربية السعودية، تعد حالات فصل تعسفية، نظرًا أن حالات الفصل التعسفي معروفة، حيث هي الحالات التي يتم فيها فصل العامل، قبل انتهاء مدة عقده المحددة، دون قيامه بأي مخالفات أو سوء سلوك، أو عدم مخالفته مواد نظام العمل بالسعودية، فهنا يعد ذلك فصلًا تعسفيًا ويتوجب فيه تعويض العامل عن سنوات خدمته، والمدة المتبقية من عقد عمله.

ولكن كافة قرارات الفصل في المادة 80، لا يمكن اعتبارها فصلًا تعسفيًا، ولكن في حالة إذا تم الفصل بالاعتماد على فقرات المادة 80 دون وجود إثبات، أو إنذار يعد ذلك فصل تعسفي يستوجب فيه تعويض العامل.

على سبيل المثال ففي حالة خالف الفقرة السابعة من المادة 80، وتغيب عن العمل لمدة 15 يوم متصلة، دون سبب مقبول، ولم يتم إنذاره وتم فصله ففي هذه الحالة، يمكن أن يقوم العامل بتوكيل محامي للقضايا العمالية بالسعودية، ويتهم الشركة بالاستغناء عن خدماته بشكل تعسفي ويثبت أنه لم يتم إنذاره، وفي هذه الحالة يمكن تعويضه بشكل كامل عن فترة خدمته، كما سيتم تعويضه بمكافأة نهاية الخدمة.

شرح للمادة 81 من نظام العمل السعودي

تعتبر المادة 81 خاصة بالعامل وليس بصاحب العمل، أي أنها عكس ما جاء في فقرات المادة 80 من نظام العمل بالمملكة العربية السعودية، وكما سنرى في السطور القادمة، خلال فقراتها، فإن المادة 81 تخص حالات ترك العامل لعمله، والاحتفاظ بكامل حقوقه دون إشعار مسبق للمنشأة التي يعمل فيها، أو لصاحب العمل، في الحالات الآتية:

  • في حال عدم وفاء صاحب العمل بكافة التزامات وبنود العقد المبرم، بينه وبين العامل، في الجانب الخاص بالمرتبات والأجازات، يحق للعامل ترك العمل دون إشعار صاحب العمل.
  • إثبات العامل بغش صاحب العمل هو أو من ينوب عنه، فيما يتعلق بظروف العمل داخل المنشأة.
  • في حال تكليف صاحب العمل للعامل بأعمال مخالفة جوهريًا وظاهريًا، عن العمل المتفق عليه، ففي تلك الحالة يحق للعامل ترك عمله وحصوله على مستحقات عقده بالكامل، دون إشعار.
  • يمكن للعامل تركه لعمله وحصوله على مستحقاته بموجب المادة 81، في حال تم الاعتداء عليه بشكل يخالف للآداب العامة، أو الاعتداء على أي من أفراد اسرته، من قبل صاحب العمل، أو أفراد أسرة صاحب العمل، أو أي من مديرين المنشأة.
  • في حال تم معاملة العامل بما يتسم بالقسوة، والإهانة، يحق له في تلك الحالة فسخ التعاقد وتركه لعمله دون إشعار صاحب العمل.

 

نموذج خطاب الفصل من الخدمة بموجب المادة 80 من نظام العمل

يجب كتابة خطاب الفصل من الخدمة من قبل صاحب العمل، بموجب المادة 80، من نظام العمل بالمملكة العربية السعودية على النحو التالي:

السيد المحترم : ……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أما بعد..

استنادًا إلى المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي، نفيدكم علمًا بقرارنا المتضمن فصلكم من الخدمة، للأسباب التالية:

(ويتم ذكر سبب الفصل)

ويعد التعاقد بيننا ملغيًا اعتبارًا من تاريخ : (يتم كتابة التاريخ هجريًا)

نرجو منكم التنسيق مع رئيسكم المباشر، من أجل تسليم ما بعهدتكم، كما نرجو مراجعة إدارة الموارد البشرية بالمؤسسة لمتابعة إجراءات المخالصة النظامية.

تقبلوا تحياتنا …

التاريخ       التوقيع بالاستلام

الاسم:        التوقيع:

 

مدى أحقية العامل الحصول على تعويض عند إنهاء عقد العمل

إن المادة 80 من نظام العمل السعودي، أوضحت في قراراتها، أنه لا يجوز نهائيًا إنهاء خدمة العامل، أو فصله إلا بعد دفع كافة مستحقاته ومكافأة نهاية الخدمة، إلا في حالات محددة قد تم توضيحها، ولكن يتسائل البعض عما إذا كان هنالك عقد ينص بعكس ذلك وأنه لا يجوز دفع تعويض في حال فسخ التعاقد.

بخصوص هذه الجزئية، كانت قد جاءت المادة 77، من نظام العمل بالمملكة العربية السعودية، لتعالج تلك المسألة، وهو في حال لم يكن هناك مبلغ للتعويض محدد في العقد، فذلك يعطي للعامل الأحقية في فسخ التعاقد دون إخطار صاحب العمل.

وكذلك يحق للعامل المطالبة بأجر نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة، وفي حال كان العقد محدد به المدة، فيحق للعامل الحصول على أجره للمدة المتبقية من عقده كاملًا.

توكيل محامي قضايا عمالية في جدة

الآن بدعوة خبرائنا ومحامينا بجدة بالمملكة العربية السعودية أفضل محام بجدة بالمملكة العربية السعودية متخصص في القانون الجنائي والإصابات الشخصية والهجرة أفضل محامٍ في جدة بالمملكة العربية السعودية سيساعدك على تسوية قضيتك بما في ذلك العنف المنزلي وقضايا الدفاع الجنائي وقضايا الطلاق.

وتذاكر المرور وغيرها الكثير من أهم الأشياء التي يجب القيام بها إذا كنت بحاجة إلى محامي قضايا عمالية الرياض هو الاتصال بخدمة الإحالة لمحامي جمعية المساعدة القانونية لقد كانوا يساعدون ملايين الأشخاص في مشاكلهم القانونية لأكثر من 100 عام إنهم يفعلون ذلك من خلال تقديم مشورة قانونية عمالية من خلال اجتماعات وجهًا لوجه في واحدة من أكثر من 250 شركة مشاركة في جميع أنحاء مدينة نيويورك ولونغ آيلاند إذا كنت ترغب في المزيد

حول قضيتك القانونية جدة هي ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية ، وتقع على الساحل الغربي للبلاد جدة هي واحدة من أهم المدن في الشرق الأوسط ، وقد لعبت دورًا أساسيًا في السفر التجاري والديني لعدة قرون تفتخر المدينة ببعض من أفضل الشواطئ الموجودة في أي مكان على وجه الأرض .

عندما تبحث عن محامي في الرياض ، من الضروري أن تسأل المحامي عن تجربته يجب ألا تثق في المحامين الذين أكملوا لتوهم كلية الحقوق أو لم يمارسوا المهنة لبضع سنوات قد يفتقر هؤلاء المحامون إلى الخبرة ولن يتمكنوا إلا من إحالتك إلى محامين آخرين سيعملون في قضيتك – انظر إلى معرفتهم وخبراتهم: هل يتعاملون مع قضايا مشابهة لقضيتك؟ هل يعرفون القضاة؟ – تحقق مما إذا كانوا يمثلون أمام المحكمة بشكل متكرر: هذا يدل على أنهم لا يخجلون من المحاكمات ، بل انتهزوها كفرصة لإثبات أن موكليهم أبرياء

الخاتمة

في الأخير كل هذا جاء في إطار تنظيم علاقة أصحاب العمل بمرؤوسيهم، للوصول لعلاقة سوية، قائمة على الاحترام المتبادل، والإنسانية، والتقدير، لخلق بيئة عمل متطورة، منظمة، ومنتظمة، أساسها العدل، في إعطاء وحصول كل ذي حقٍ حقه، دون خلق شعور بالظلم أو عدم المساواة.

وفي حال تحقق ذلك، عبر جميع المنشآت بدوره سيساهم في زيادة الاستثمارات على الأراضي السعودية، وسيدفع بعجلة الإنتاج، مما سيضع المملكة على طريقها الصحيح، ونحو مستقبل مبهر، ضمن الدول المتقدمة، والذي بدوره سيساعد على تحقيق رؤية المملكة الاقتصادية لـ السعودية 2030.

وفي حال مخالفة أي من المواد المذكورة، والتي نتمنى أن نكون قد أوضحناها لك في صورة مبسطة، سهلة، تساعدك على فهم ما لك وما عليك، دون إضاعة لوقتك، فيجب عليك قبل التوجه للقضاء، والقيام بأي خطوة أن تستشير مستشار قانوني له الخبرة الكافية في القضايا العمالية، والذي سيساعدك في إيجاد الحل الأمثل، ويضع أمامك الحلول التي بشأنها أن تعيد حقك لك على أكمل وجه، نظرًا لما يتمتع به القضاء السعودي من نزاهة وحكمة.

مقالات قانونية متصلة عبر منصة محامي بالرياض

ما هو التستر التجاري وكيف يتم إثباته والحماية منه

طريقة تغيير الاسم في الأحوال المدنية بالسعودية

طريقة رفع دعوي قضائية في السعودية

اقوى محامي حوادث سيارات وتعويضات بالرياض

اقوى محامي طلاق في الرياض

اقوى محامي عقاري في الرياض لعام 2022

اقوى محامي أحوال شخصية في الرياض

اقوى محامي شركات في الرياض 2022

افضل محامي حضانة في الرياض

اقوى محامي شرعي بالرياض 2023

اقوى محامي طلاق في الرياض 2023

إخراج شريك من شركة بالسعودية 2023

أقوى محامي جرائم إلكترونية الرياض 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن