تخطى إلى المحتوى

تصفية الشراكة في السعودية: نصائح من محامي تجاري 1444

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

تصفية الشراكة في السعودية تسير وفق إجراءات محددة، وتحكمها قوانين خاصة؛ حيث أن نظام الشركات السعودي جاء بالقوانين، التي تنظم العلاقات بين الشركاء بما يكفل الحقوق للجميع.

ففي حال وقوع خلاف بين الشركاء أو في حالة الرغبة في إنهاء الشراكة وتصفية الشركة، يجب الالتزام بالخروج من سوق العمل شكل قانوني صحيح دون الوقوع في مخالفات للقوانين والأنظمة.

سوف نتعرف خلال السطور القادمة على أهم التفاصيل والمعلومات القانونية بشأن تصفية الشراكة بشكل قانوني، مع تسليط الضوء على إجراءات التصفية المحددة في نظام الشركات.

تصفية الشراكة في السعودية

تصفية الشراكة في السعودية

يقصد بمصطلح تصفية الشراكة في السعودية القيام بإجراءات وأعمال إنهاء معاملات الشركة وما يترتب عليها من آثار، وذلك وفق الإجراءات المحددة في نظام الشركات في السعودية.

فقد حدد نظام الشركات السعودي إجراءات تصفية الشركات على حسب نوع الشركة وعلى حسب الدافع وراء تصفية الشركة وإنهاء أعمالها، وعلى الشركاء الالتزام بتلك الإجراءات عند التصفية.

تهدف عملية تصفية الشركات إلى تسديد كافة ديون الشركة للغير، بجانب تحصيل كافة حقوق ومستحقاتك الشركة للغير، وفي حال بقاء جزء من أموال الشركة، يقسم بين الشركاء على حسب حصصهم.

وفي حالة عدم وجود مال متبقي، هنا تكون الشركة خاسرة، وقد يلزم الشركاء تسديد ديون الشركة، وذلك على حسب مسئوليات كل شريك وصفته في الشركة أو على حسب العقد.

إذا كان لديك استفسار بشأن إجراءات تصفية الشركات في السعودية، تواصل مع محامي بالرياض، وسوف يساعدك في التعرف على كافة الإجراءات والمتطلبات اللازمة.

أسباب تصفية الشركات

بالنظر إلى حالات تصفية الشراكة في السعودية، تجد أن هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء تصفية الشركات، ما يلي:

  • في حالات خسارة رأس المال بشكل كامل أو بشكل جزئي كبير.
  • انتهاء مدة عقد الشراكة المتفق عليها مسبقًا.
  • إذا خرج أحد الشركاء أو في حالة وفاة أحد الشركاء، يمكن أيضًا أن تتم تصفية أعمال الشركة.
  • عند الحجر على أحد الشركاء أيضًا.
  • في حال انتهاء الغرض القائمة عليه الشركة، هنا أيضًا يتم اللجوء إلى تصفية أعمال الشركة.
  • عند صدور حكم قضائي بحل الشركة.

ففي حال وجود داعي للتصفية، هنا سوف تقوم هيئة السوق المالية السعودية بإلغاء إدراج أسهم الشركة في في السوق المالية بالسعودية، وتواصل الشركة إجراءات التصفية المطلوبة منها.

أما في حالة عدم وجود اتفاق على كيفية تصفية الشراكة، هنا يتم تصفية الشركة وفق ما جاء به نظام الشركات السعودي، ويمكن للشركاء هنا طلب المساعدة من محامي تجاري خبير.

حيث يكون المحامي ذو خبرة علمية وعملية في التعامل مع حالات تصفية الشركات المختلفة، ويمكنه أن يساهم في تسريع إتمام عملية التصفية وفق الإطار القانوني المحدد دون مخالفة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تصفية الشراكة في السعودية”: افضل محامي تصفية شركات في الرياض 2023

أنواع مختلفة من تصفية الشركات

في حال الرغبة في الخروج من سوق العمل والسوق المالية في السعودية، يجب أن تتم عملية تصفية الشركة بشكل قانوني سليم، يوفر الحماية القانونية للشركاء من الوقوع في مخالفات.

وبناءً على ذلك، فقد حدد النظام السعودي أكثر من نوع من أنواع تصفية الشراكة في السعودية، وذلك على حسب السبب للتصفية وحالة الشركة عند التصفية هل معسرة أم ميسرة؟

وتنقسم أنواع تصفية الشركات في النظام السعودي، على النحو التالي:

تصفية إجبارية

هذا النوع من التصفية، يتم اللجوء إليها بموجب حكم قضائي من المحكمة، عند قيام أحد الدائنين برفع دعوى ضد الشركة، في حال كانت الشركة غير قادرة على تسديد ما عليها من ديون.

تصفية اختيارية للدائنين

أما هذا النوع، يتم اللجوء إليه في حال عدم قدرة الشركة على تسديد ما عليها من ديون، يقوم مجلس إدارة بالاتفاق على إصدار قرار التصفية، وذلك دون تدخل من المحكمة.

تصفية طوعية للأعضاء

أما عن التصفية الطوعية للأعضاء لا تدخل قضائي فيها أيضًا، وتكون في حال قدرة الشركة على تسديد ما عليها من ديون والتزامات، وتم اتخاذ قرار التصفية على حسب نوع الشركة.

تعيين مصفي للشركة

من أبرز الخطوات المطلوبة عند القدوم على تصفية الشراكة في السعودية هي تعيين المصفي؛ لكي يقوم بدور المسئول عن تنفيذ إجراءات ومراحل التصفية نيابة عن الشركاء.

فقد يتم اختيار وتعيين المصفي من قبل الشركة نفسها بشكل اختياري، وفي بعض الحالات يتم تعيين المصفي إحباريًا من قبل المحكمة، بموجب قرار رسمي من المحكمة.

وتتمثل مهام المصفي في التالي:

  • تولي مسئولية تقديم المشورة إلى المنظمات الحكومية.
  • القيام بمهمة بيع أصول الشركة، والعمل على تحصيل متسحقات الشركة من الغير.
  • يحصل على كافة الاستبيانات والسجلات والدفاتر من قبل المسئولين والمديرين في الشركة.
  • تولي مسئولية تسديد ديون الشركة والتزامها.
  • المراقبة على إجراءات التصفية وأعمال الشركة؛ للتحقق من عدم التورط في أي مخالفة قانونية أو خطأ ما يعرقل صحة عملية التصفية.

وبذلك يمكننا القول بأن المصفي يقوم بتمثيل الشركة أمام الجهات القضائية والرسمية وأمام الغير، وذلك طيلة مدة إجراءات التصفية، وفي حال انتهاء التصفية ينتهي دور المصفي.

يرحب محامي في الرياض باستقبال كافة الاستفسارات القانونية التجارية المتعلقة بأعمال الشركات والشئون القانونية للشركات، ويقدم للعملاء مشورة قائمة على أصول قانونية.

ما هي خطوات تصفية الشراكة وفق القانون السعودي؟

تتمثل خطوات تصفية الشراكة في السعودية، في التالي:

  • إعلان حل الشركة وتصفيتها لدي السجل التجاري.
  • تعين مصفي الشركة، وقد يكون اختيار المصفي وتعيينه اختياريًا من قبل الشركاء ومجلس الإدارة أو إجباريًا من خلال حكم قضائي.
  • يتولي المصفي القيام بتحديد ديون الشركاء للغير، والتزامات وديون الشركة لدي الغير.
  • ثم تولي استلام موجودات الشركة الأصولية، وقد يلجأ إلى بيعها في مزاد علني؛ من أجل استكمال تسديد ما على الشركة من ديون.
  • يقوم المصفي بإنشاء ميزانية للشركة، وذلك بالتعاون مع الإداريين والماليين.
  • على المصفي بعد ذلك القيام بتسديد كافة التزامات الشركة الرسمية.
  • بعد ذلك، يقوم المصفي إخطار الدائنين لإحضار ما لديهم من وثائق تثبت مستحقاتهم لدي الشركة.
  • لتأتي مرحلة تسديد الديون، مع مراعاة القيام بتسديد الديون الممتازة يليها الديون العادية.
  • ثم تجميع ما تبقي من أموال الشركة؛ من أجل توزيعها بين الشركاء، وذلك على حسب حصص رأس مال الشركة بينهم.

إذا كنت تريد معرفة المزيد حول خطوات تصفية الشركات في السعودية، يمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض، وسوف يقدم لك معلومات من القوانين واللوائح، ويجيب على كافة استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تصفية الشراكة في السعودية”: اقوى محامي شركات في الرياض (2023)

تصفية شركة لم تعمل

تصفية الشراكة في السعودية

هناك بعض الظروف التي قد تجبر الشركة على القدوم على تصفية الشراكة في السعودية، وهناك يتساءل الشركاء عن آلية تصفية الشركة، التي لم تعمل، وهذا ما سوف نوضحه.

ففي حالة الرغبة في تصفية شركة لم تعمل، على الشركاء الاتفاق على قرار التصفية، ومن ثم توقيع القرار من كافة الشركاء بإرادتهم، ومن ثم مصادقته من الغرفة التجارية أو أحد البنوك.

لتأتي خطوة استخراج شهادة من قبل مصلحة الزكاة والدخل؛ من أجل الحصول على موافقتها على تصفية الشركة وأنه لا يوجد سبب يمنع شطب الشركة وخروجها من سوق العمل.

ثم الحصول على موافقة من وزارة التجارة والاستثمار السعودية على قرار التصفية، والقيام بسداد الرسوم اللازمة، ومن ثم يتم نشر القرار في الصحف الرسمية؛ للإعلان عن تصفية الشركة.

وبالوصول إلى مرحلة نشر خبر تصفية الشركة في إحدى الصحف المحلية، هنا تكون عملية تصفية الشركة قد اكتملت، وبناءً عليه يتم شطل الشركة ومحو شخصيتها الاعتبارية.

وتفضل بعض الشركات في حالة القدوم على قرار التصفية، اللجوؤ إلى محامي تجاري، بديه خبرات علمية وعملية في التعامل مع قضايا الشركات، ومنها أمور تصفية الشركات وإغلاقها.

حيث أن الاستعانة بمحامي مختص، توفر عليك الكثير من الوقت والجهد، وسوف تضمن استكمال العملية دون الوقوع في أخطاء تتسبب في مساءلة قانونية أو تعطيل عملية التصفية.

ويمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في الرياض، حيث يقدم الخدمات القانونية في مجال القانون التجاري والشركات، ويقدم للعملاء المساعدة القانونية اللازمة للحفاظ على مصالحهم المشروعة.

نموذج PDF لتصفية الشراكة

عند القدوم على تصفية الشراكة في السعودية، يجب أن يتم تدوين القرار بشكل رسمي، وهنا سوف نتعرف معًا على كيفية صياغة نموذج رسمي لتصفية الشركة، من خلال النموذج التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

نموذج تصفية شركة…… المسجلة برقم…

إنه في يوم… الموافق…..

فقد تم الاتفاق بين الأطراف التالي:

السيد…..شريك بنسبة….. في شركة….

السيد…..شريك بنسبة….. في شركة….

السيد…..شريك بنسبة….. في شركة….

السيد…. شريك بنسبة…. في شركة….

على حل وتصفية شركة……، وذلك بعد أن أقروا بأهليتهم للتصرف والتعاقد.

وقد تم الاتفاق على التالي:

  • تصفية الشركة بسب….
  • تنفيذ إجراءات تصفية وحل الشركة.
  • تعيين السيد… بصفته المصفي، ويتم إلزامه بتنفيذ إجراءات التصفية.
  • بقاء الشخصية الاعتبارية للشركة حتى انتهاء الإجراءات.
  • يقر الشركاء على صحة قوائم الجرد والحسابات الميزاتية والختامية للشركة.
  • بعد تصفية الشركة، يتم توزيع أموال الشركة المتبقية بين الشركاء، على حسب نسبهم في رأس المال.

توقيع الشريك الأول…

توقيع الشريك الثاني…

توقيع الشريك الثالث…

توقيع الشريك الرابع…

يمكنك اللجوء إلى افضل محامي في الرياض؛ للحصول على نسخة جاهزة من قرار تصفية الشركة مصاغ بيد محامي متمرس، لديه خبرات عملية وعلمية، ويقدم الدعم القانوني للجميع.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تصفية الشراكة في السعودية”: محامي تجاري جدة الأشهر في المحاكم التجارية 1444

محامي تصفية شركات

محامي تصفية الشركات هو ذاك المحامي صاحب الخبرات العلمية والعملية القوية والممتدة في التعامل مع إجراءات تصفية الشركات والآثار المترتبة عليها، وفق ما جاء به نظام الشركات.

حيث يمكنه أن يدعم الشركات المقبلة على تصفية الشراكة في السعودية بالمشورة القانونية والتوصيات اللازمة؛ من أجل المساعدة في إتمام خطوات التصفية وفق الأطر القانونية.

حيث أن عملية تصفية الشركات تخضع لخطوات ومراحل لازمة وعديدة، قد لا يكون أصحاب الشركات على علم كافي بها، هنا يقدم المحامي يد العون، من خلال تقديم شروح قانونية.

ومن المهام الوظيفية أيضًا لمحامي تصفية الشركات هي تمثيل الشركة في القيام بإجراءات الشركة؛ مما يغني أصحاب الشركة عن بذل الجهد والوقت في تلك تنفيذ الإجراءات.

وفي حال مواجهة أي تحديات قانونية أثناء عملية التصفية، يستطيع المحامي من واقع خبراته، مساعدة الشركة في تجاوز المشكلات بحلول قانونية مناسبة تحقق أغراض الشركة.

فإذا كنت بحاجة إلى محامي شركات، يمكنك التواصل الآن مع محامي في الرياض، وسوف يساعدك من خلال توفير كافة الخدمات القانونية على يد محامين متمرسين وذوي خبرة.

حيث يقدمون خدمة الاستشارات القانونية، ويقومون بتمثيل العملاء أمام الجهات الرسمية والجهات القضائية، ويقوم بالإشراف القانوني على مختلف تعاملات وإجراءات الشركة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلال سطورها عن تصفية الشراكة في السعودية، وما هي الإجراءات القانونية اللازمة؟ وكيفية تصفية الشركات التي لم تعمل.

مع التعرف على الأسباب الشائعة وراء تصفية الشركات في السعودية، وما هي أنواع تصفية الشراكات، وما الدور الذي يلعبه المصفي أثناء عملية التصفية، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “تصفية الشراكة في السعودية”:

شهادة الشهود في النظام السعودي وطريقة الاعتراض على الشهادة

رفض الزوج اثبات الطلاق: كيف اتصرف بالمحكمة 1444

الرجوع في الهبة في النظام السعودي 1444

جريمة التهديد بالرسائل في السعودية والعقوبة المفروضة 1444

استشارات قانونية واتس اب في السعودية (2023)

اسأل محامي في السعودية عبر الانترنت 24 ساعة

استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

محامي رفع منع السفر: أقوى محامي بالسعودية لعام (2023)

محامي للاستفسار القانوني

محامي تحصيل شيكات بدون رصيد بالرياض (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن