تخطى إلى المحتوى

رفض الزوج اثبات الطلاق: كيف اتصرف بالمحكمة 1444

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

رفض الزوج اثبات الطلاق ماذا أفعل؟ من الأسئلة المطروحة بكثرة من قبل بعض الزوجات، التي تعاني من تعنت الزوج ورفضه توثيق الطلاق، على الرغم من صعوبة استكمال الحياة بينهما.

حيث يتعمد بعض الأزواج الامتناع عن توثيق الطلاق رسميًا، الأمر الذي يعود بنتائج سلبية غير محمودة على الزوجة، لذا أتاح القانون للزوجة حق توثيق الطلاق قضائيًا.

سوف نتعرف على المزيد من المعلومات بشأن دعاوى إثبات الطلاق في السعودية، وكيفية الحصول على صك الطلاق الرسمي، وأهم التفاصيل بخصوص توثيق الطلاق.

رفض الزوج اثبات الطلاق

رفض الزوج اثبات الطلاق

يعد الطلاق حق مشروع في الشريعة الإسلامية، حيث يعد الطلاق هو الحل الأنسب في حالة وصول المشكلات الزوجية إلى طريق مسدود؛ مما يصعب استكمال الحياة الزوجية.

وتعتمد المملكة العربية السعودية في مسائل الطلاق والزواج على أحكام الشريعة الإسلامية، وبناءً على ذلك، فقد منح القانون السعودي حق التطليق والخلع وفق الشرع الإسلامي الحنيف.

ففي حال نشوب خلافات حادة بين الزوجين، هنا يحق للزوج التطليق الشفوي أو من خلال المحكمة، ويعد الطلاق الشفوي من أكثر أنواع الطلاق شيوعًا، ويجب أن يتم توثيقه.

ففي حال وقوع الطلاق الشفوي، يجب بعد ذلك الرجوع إلى المحكمة المختصة وهي محكمة الأحوال الشخصية؛ من أجل توثيق الطلاق بشكل رسمي، والحصول على صك الطلاق.

ومن المؤسف أن الكثير من الزوجات تعاني من مشكلات رفض الزوج اثبات الطلاق، وهنا تتساءل الزوجات ماذا أفعل؟ هنا نجيب بأنه يجوز للزوجى رفع دعوى إثبات الطلاق.

للتعرف على المزيد بشأن دعاوى إثبات الطلاق، تواصل مع محامي بالرياض، وسوف يقدم لكم المعلومات القانونية بأسلوب مبسط، ويجيب على مختلف استفساراتكم القانونية الأخرى.

إثبات الطلاق في النظام السعودي

في العصر الحالي، قد أصبح الطلاق من آفات العصر؛ حيث انتشرت حالات الطلاق بشكل ملحوظ نتيجة كثرة النزاعات بين الأزواج، وبعض حالات تتم من خلال المحاكم وبعضها شفويًا.

وفي حالات الطلاق الشفوي، يجب على الزوج القدوم على توثيق الطلاق الشفوي في محكمة الأحوال الشخصية، وذلك خلال مدة زمنية تحدد بمدة 15 يومًا من وقت البينونة.

ولكن ما الحل في حالة رفض الزوج اثبات الطلاق؟ هنا على الزوجة القيام بتفسها برفع دعوى إثبات طلاق في محكمة الأحوال الشخصية في المدينة المقيمة فيها أو المقيم فيها الزوج.

وينصح قبل التوجه إلى مقر محكمة الأحوال الشخصية، أن تقوم الزوج برفع دعوى الطلاق إلكترونيًا عبر منصة ناجز الإلكترونية، ومن ثم التوجه إلى المحكمة؛ لاستكمال الإجراءات اللازمة.

ولكن يجب أن يقدم بينة على الطلاق، وسوف تقوم محكمة الأحوال الشخصية باتخاذ اللازم؛ من أجل التحقق من صحة الطلاق، ومن ثم توثيقه بشكل رسمي، ومنح الزوجة صك الطلاق.

ولكن في حال وجود أطفال، سوف تقوم المحكمة برفع الدعوى إلى مركز المصالحة؛ وذلك من أجل إجراء محاولة تسوية وصلح بين الزوجين، في محاولة للحفاظ على كيان الأسرة.

في حال الصلح، يتم توثيق الأمر قانونيًا، وفي حالة فشل الصلح، هنا يحال طلب الدعوى إلى دائرة المحكمة المختصة؛ من أجل إثبات الطلاق رسميًا بناءً على الطلب.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفض الزوج اثبات الطلاق”: إجراءات الطلاق وطريقة اثباته بالسعودية 2023

كيفية إثبات الطلاق الشفوي

نظرًا لأن نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية استمد العديد من مواده القانونية من أحكام الشريعة الإسلامية، والأمر هنا منطبق على حالات الطلاق وما بعد الطلاق.

حيث أنه وفق نظام لطلاق السعودي، يقع الطلاق باللفظ الصريح أو الكناية، وقد يلجأ البعض إلى الطلاق من خلال المحاكم، ويعد هذا النوع من الطلاق موثق ومثبت عند الحكومة.

ولكن الطلاق الشفوي، يتطلب من الزوج القدوم على خطوة توثيق الطلاق من نفسه، وهنا تظهر مشكلة رفض الزوج اثبات الطلاق، حيث يتعمد بعض الأزواج ذلك بغرض إيذاء الزوجات.

حيث أن عدم توثيق الطلاق يمنع الزوجة من الزوج مرة أخرى، وهنا على الزوجة المضي في إجراءات رفع دعوى إثبات الطلاق؛ من أجل توثيق الطلاق بشكل رسمي في الحكومة.

وهنا ينصح بالاستعانة بأحد المحامين المختصين والخبراء في التعامل مع قضايا الطلاق، وسوف يساعدك المحامي في تقديم طلب التوثيق، والنيابة عن الموكلة في تنفيذ الإجراءات.

ويمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في الرياض، حيث يقدم خدمة الاستشارات القانونية في قضايا الطلاق ومختلف قضايا الأسرة، ويقدم النصائح والإرشادات الفعالة لموكله.

ويقدم أيضًا خدمات التمثيل القانوني نيابة عن موكله في الجهات الحكومية وأمام دوائر المحاكم بمختلف درجاتها؛ من أجل المطالبة بحق موكله المشروع بالأساليب القانونية المتاحة.

إثبات الطلاق الرجعي

الطلاق الرجعي يقصد به الطلقة الأولى والثانية وفق القانون السعودي المستمد الكثير من أحكامه من أحكام الشريعة الإسلامية، التي أتاحت الطلاق وفق قيود وضوابط محددة.

وبناءً على ذلك، تعد الطلقة الأولى والثانية طلاق رجعي، يحق للزوج التراجع عن هذه الخطوة ورد الزوجة، وذلك في خلال مدة العدة بعد الطلاق الرجعي، ولا حرج في ذلك.

وبخصوص الطلاق الرجعي، فقد أكد نظام الطلاق السعودي ضرورة توثيق الطلاق الرجعي؛ من أجل تنظيم الشئون الاجتماعية، ففي حال وقوع طلقات أخرى، يكون الطلقة السابقة موثقة.

ويجب الزوج على توثيقه، وفي حال وقوع الطلاق مرة أخرى بعد الردعة، يجب على الزوج الإخبار بحالة الطلاق؛ لكي لا يختلط الأمر في احتساب عدد الطلقات.

ولكن ماذا إذا تم رد الزوجة في حالة الطلاق الرجعي، بعد توثيق الطلاق، هنا نجيب بأنه يجب على الزوج توثيق الرجعة، وذلك خلال مدة زمنية 15 يومًا من تاريخ رد الزوجة.

ولكن في حال توثيق المراجعة دون علم الزوجة، هنا لا حرج في حال قيام الزوجة بالتزواج من شخص آخر؛ حيث أصبحت مراجعته غير صحيحة، وفق ما جاء به القانون السعودي.

وعندما تتساءل بعض الزوجات عن رفض الزوج اثبات الطلاق في حالات الطلاق الرجعي، هنا تنصح الزوجة باللجوء إلى طلب توثيق الطلاق، والحصول على صك الطلاق الرسمي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفض الزوج اثبات الطلاق”: نموذج رفع دعوى قضائية السعودية (1444)

شروط الحصول على صك الطلاق الإلكتروني

في إطار تيسير إجراءات توثيق الطلاق، خاصةً بالنسبة إلى الزوجات التي تعاني من رفض الزوج اثبات الطلاق، فقد أتاحت وزارة العدل خدمة توثيق الطلاق بشكل إلكتروني يسير.

حيث أنه في وقت سابق، كان يجب اللجوء إلى محكمة الأحوال الشخصية، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة؛ من أجل توثيق الطلاق بشكل رسمي والحصول على صك إثبات الطلاق.

حيث أصبح متاح للزوجة استخراج صك الطلاق إلكترونيًا، ولكن يجب توافر بعض الشروط المتمثلة في التالي:

  • تقديم عقد الزواج.
  • وجود شاهدين تتوافر فيهما شروط قبول الشهادة.
  • تقديم المستندات اللازمة، وفي حال كانت المستندات من الخارج، يجب أن يتم توثيق تلك المستندات من وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية.
  • سوف يتطلب لاستكمال الإجراءات حضور الزوج أو من ينوب عنه.
  • وكذلك حضور الزوجة لإتمام الإجراءات أو من ينوب عنها.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي مختص في تقديم طلب الحصول على صك الطلاق، يمكنك اللجوء إلى محامي في الرياض، وسوف يقدم لكم المساعدة القانونية اللازمة.

إثبات الطلاق|ناجز

من الاسئلة المطروحة بكثرة من قبل بعض الزوجات “رفض الزوج اثبات الطلاق كيف أتصرف؟”؛ حيث أن عدم توثيق الطلاق يعد خطأ كبير، قد يتسبب في مشكلات فيما بعد.

وهنا فقد ساعد القانون السعودي الزوجات، التي تعاني من رفض الزوج توثيق الطلاق الشفوي، من خلال منح الزوجة الحق في رفع دعوى اثبات الطلاق، ومن خلالها يوثق الطلاق رسميًا.

وتتمثل إجراءات رفع دعوى إثبات الطلاق إلكترونيًا، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة بوابة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • ثم الدخول على الخدمات الإلكترونية، ثم خدمات القضاء.
  • قم بتحديد خيار “صحيفة الدعوى”.
  • ثم الانتقال إلى خيار “طلب جديد”.
  • قم بتحديد تصنيف الدعوى الرئيسي “أحوال شخصية”.
  • ثم تحديد التصنيف الفرعي “دعوى إثبات الطلاق”.
  • قم بتعبئة نموذج الطلب بالبيانات اللازمة، وإرفاق المستندات اللازمة.
  • بعد مراجعة الطلب جيدًا، يتم إرسال طلب الدعوى.

سوف تقوم الجهات المختصة بدراسة الطلب جيدًا، والرد عليه وإبلاغكم بالإجراء القانوني المطلوب منك، وقد يلجأ البعض إلى توكيل محامي في إجراءات توثيق الطلاق.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفض الزوج اثبات الطلاق”: محامي طلاق في جدة 1444

نظام الطلاق الجديد

رفض الزوج اثبات الطلاق

لقد شهد نظام الطلاق السعودي مؤخرًا بعض التعديلات القانونية؛ من أجل تنظيم الحياة الأسرية وأمور الطلاق وما بعد الطلاق، بشكل قانوني عادل يكفل الحقوق المشروعة للزوجين.

وجاءت أبرز التفاصيل في نظام الطلاق الجديد، على النحو التالي:

  • لا يقع الطلاق، في حالة كان الزوج يعاني من مرض عقلي يفقده عقله.
  • كما لا يقع أيضًا الطلاق الصادر من الشخص الغاضب بشكل لا يستطيع خلاله التحكم في ألفاظه وتصرفاته.

ووفق نظام الطلاق السعودي، يجب توثيق الطلاق في حالة الطلاق الشفوي؛ حتى يتم توثيق الطلاق في الدولة، ومن ثم يحق للزوجة الزوج مرة أخرى، حيث أصبحت مطلقة لا متزوجة.

وهنا يتعمد بعض الأزواج بالامتناع عن التوثيق، وهنا تتساءل بعض الزوجات ماذا أفعل إذا رفض الزوج اثبات الطلاق؟ لهذا منح النظام الزوجة الحق في توثيق الطلاق بشكل رسمي.

إذا كان لديك استفسار بشأن نظام الطلاق الجديد في السعودية، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في الرياض، وسوف يساعدك المحامي في التزود بالمعلومات المقتبسة من القانون.

محامي طلاق في الرياض

يعد محامي الطلاق هو الملجأ القانوني لكل الأزواج والزوجات الراغبين في اتخاذ قرار الطلاق أو توثيق الطلاق أو حل المشكلات القانونية المترتبة على الطلاق من مهر ونفقة وخلافه.

حيث يقدم محامي الطلاق خدمات الاستشارات القانونية في مسائل الطلاق وحقوق ما بعد الطلاق؛ من أجل إرشاد العملاء إلى السبل القانونية السليمة لاتخاذ القرارات القانونية الصائبة.

وفي حالة اللجوء إلى رفع دعوى طلاق أو دعوى إثبات الطلاق، ينصح بالاستماع أولًا إلى رأي المحامي المختص والخبير في التعامل مع تلك القضايا؛ من أجل معرفة ما يجب القيام به.

ويقدم محامي الطلاق للعملاء خدمات التمثيل القانوني أمام المحاكم والجهات المختصة أثناء رفع الدعاوى القضائية، وبذل الجهد؛ من أجل مساعدة موكله في الوصول إلى مبتغاه.

فإذا كنت تعانين من رفض الزوج اثبات الطلاق، وتريدين توثيق الطلاق، يمكنك الاستعانة بمحامي طلاق، وسوف يساعدك في معرفة الخطوات المطلوبة لذلك، وكم يستغرق الأمر؟

ويمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض، حيث لديه خبرة علمية وعملية في التعامل مع قضايا الأحوال الشخصية، ومنها قضايا الطلاق وتوثيق الطلاق في المملكة العربية السعودية.

وسوف يساعدك في حل مشكلتك القانونية من خلال دعمك بالاستشارة القانونية اللازمة أو القيام بخطوات طلب التوثيق نيابة عنك أمام القضاء والجهات المختصة؛ مما يوفر عليك الجهد.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تعرفنا خلالها على قضايا الطلاق في المملكة العربية السعودية، وكيفية التصرف في حال رفض الزوج اثبات الطلاق.

وتعرفنا أيضًا خلال مقالتنا اليوم على أهم التفاصيل المتعلقة بنظام الطلاق الجديد في المملكة العربية السعودية، وكيفية الحصول على صك الطلاق، ونرجو أن نكون قد أفدناكم في ذلك.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “رفض الزوج اثبات الطلاق”:

اسأل محامي في السعودية عبر الانترنت 24 ساعة

الرجوع في الهبة في النظام السعودي 1444

جريمة التهديد بالرسائل في السعودية والعقوبة المفروضة 1444

عقوبة رفع الصوت على الموظف في قانون العمل السعودي 1444

محامي تجاري جدة الأشهر في المحاكم التجارية 1444

تعديل صك حصر الورثة بواسطة محامي جدة

مستشار قانوني عقاري في الرياض (2023)

نفقة المطلقة وأولادها ومتى تسقط عن المرأة في السعودية

محامي رفع منع السفر: أقوى محامي بالسعودية لعام (2023)

محامي رخيص بالرياض للقضايا والاستشارات القانونية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن