تخطى إلى المحتوى

شكوى الفصل التعسفي ماذا تفعل اذا فصلت من العمل 1445

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

شكوى الفصل التعسفي هي الحل المتبقي للموظف ضحية الفصل التعسفي؛ من أجل مساعدته في تحصيل حقوقهم ومستحقاته من جهة العمل بناءً على قرار الفصل المفاجئ دون إنذار.

حيث أن قانون العمل السعودي يقر بحق الموظف في الحصول على كامل حقوقه ومستحقاته المالية عند الفصل التعسفي، ولا يحق لجهة العمل منعه من هذا الحق، ما دام لا سبب يمنعه.

فإذا كنت ضحية فصل تعسفي وتريد معرفة ماذا تفعل؟، فإليك هذه المقالة، وسوف نتعرف خلال سطورها على الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي، وكيفية تقديم شكوى الفصل التعسفي.

ما هو الفصل التعسفي؟

شكوى الفصل التعسفي

ينظم قانون العمل العلاقات القائمة بين العامل وجهة العمل؛ من أجل تنظيم أمور العمل والوضع الوظيفي للعامل، وفي هذا الصدد يجب الالتزام بالمدة الزمنية المحددة في العقد بين الطرفين.

حيث أنه وفق قانون العمل السعودي تخضع عملية إنهاء عقود العمل قبل انتهاء مدتهم إلى بعض الإجراءات والشروط، وأبرزها إبلاغ الطرف الآخر بالرغبة في إنهاء العقد قبل مدته.

ففي حال قيام جهة العمل بإنهاء العقد المبرم بينها وبين العمل دون وجه حق، ودون تقديم إنذار مسبق للفصل، هذه الحالة تعرف بالفصل التعسفي، وهنا تلزم جهة العمل بتعويض العامل.

ولكن هناك بعض أصحاب العمل لا يمتلكون معرفة ودراية جيدة بالآثار المترتبة على الفصل التعسفي، وقد ينكر صاحب العمل حقوق الموظف المفصول في الحصول على تعويض.

وهنا يحق للموظف القيام بتقديم شكوى الفصل التعسفي إلى مكتب العمل، وسوف تساعده الجهات المختصة في المطالبة بحقوقه من تعويض وخلافه من المستحقات المالية الأخرى.

الفصل التعسفي في نظام العمل السعودي

يحرص قانون العمل السعودي على الحفاظ على حقوق طرفي العمل، مع التركيز على حقوق العمالة باعتبارها الطرف المستضعف، وفي هذا الصدد منع القانون حالات الفصل التعسفي.

حيث أقر قانون العمل السعودي بعدم مشروعية الفصل التعسفي دون تنبيه مسبق، وقد ألزم جهة العمل في مثل هذه الحالات بتقديم تعويض مالي للعامل؛ للتعويض عن أضرار الفصل.

ففي حال وقوع فصل تعسفي، هنا ينصح بالاستعانة بخبرة ومعرفة محامي عمالي؛ من أجل التعرف على كيفية إثبات الفصل التعسفي، وبناءً عليه تتم المطالبة بالتعويضات اللازمة.

والجدير بالذكر أن نظام العمل السعودي لم ينظر إلى بعض الحالات باعتبارها فصل تعسفي، ومن تلك الحالات، ما يلي:

  • إنهاء عقد العمل بالتراضي بين الطرفين، على أن يتم تحرير موافقة كتابية من العامل على ذلك.
  • انتهاء صلاحية عقد العمل المبرم بينهما.
  • بلوغ العامل سن التقاعد القانوني.
  • الظروف الخارجة عن الإرادة.
  • إغلاق المنشأة.

إذا كنت تريد صياغة شكوى الفصل التعسفي، استعن بـ افضل محامي بالرياض، حيث يمكنه أن يقدم لك صياغة قانونية سليمة متوافقة مع الشروط والأحكام؛ من أجل قبول الشكوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شكوى الفصل التعسفي”: التعويض عن الطرد التعسفي من العمل بالسعودية 2023

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

لقد أقر المنظم القانوني السعودي بحق الموظف المفصول تعسفيًا في الحصول على تعويض مقابل فصله من العمل فجأة دون إنذار؛ من أجل تعويضه عن الأضرار المحتملة وراء الفصل.

وتختلف القيمة التعويض الممنوحة في حالات الفصل التعسفي على حسب نوع عقد العمل، وتحدد قيمة التعويضات الممنوحة، على النحو التالي:

  • في حالات العقود محددة المدة، يتم احتساب التعويض المستحق بقيمة الأجر المتبقية في العقد المبرم بينهما.
  • أما في حالات العقود غير محددة المدة، يتم احتساب التعويض بقيمة أجر 15 يومًا على كل سنة خدمة للموظف في العمل.

والجدير بالذكر، أنه وفق نظام العمل السعودي لا يجوز أن تكون قيمة التعويض الممنوحة للعامل نتيجة الفصل التعسفي تقل عن أجر شهرين كاملين، ويجب عدم مخالفة ذلك.

ومن أجل التمكن من تحصيل ذلك، على العامل الاحتماء في القانون، وذلك من خلال تقديم شكوى الفصل التعسفي ومطالبة بالتعويض اللازم من جهة العمل نتيجة الفصل التعسفي.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن تعويضات الفصل التعسفي، استعن بـ محامي في الرياض، وسوف يقدم الأجوبة القانونية اللازمة، ويمكنه أن يجيب على مختلف تساؤلاتكم القانونية.

فصل العامل في قانون العمل السعودي

وفق قانون العمل السعودي، هناك حالات فصل عن العنل مشروعة ولا يترتب عليها أي إلتزامات على جهة العمل تجاه الموظف، وهناك حالات الفصل التعسفي، التي تتطلب تعويض مالي.

وكما أوضحنا في استهلال حديثنا اليوم عن الفصل التعسفي أن الفصل التعسفي هو حالة  الفصل المفاجئ دون وجود سبب مشروع للفصل، مع عدم تقديم إبلاغ مسبق عن الفصل.

أما الفصل المشروع في قانون العمل السعودي، هو ذاك الفصل الناتج عن إحدى الأسباب المشروعة للفصل دون تقديم تعويض ولا إنذار مسبق، وتمثلت تلك الحالات، في التالي:

  • مخالفة العامل لما تم الاتفاق عليه مع جهة العمل ضمن بنود عقد العمل أو مخالفته للقوانين والأنظمة السائدة.
  • تعمد العامل الإضرار بمصلحة العمل، ويحق لصاحب العمل تقديم البلاغ عن ذلك خلال مدة 24 ساعة من وقوع التصرف منه.
  • وقوع اعتداء من قبل العامل على صاحب العمل أو من يمثله أو الاعتداء على مسئول في العمل.
  • ثبوت ارتكاب العامل لإحدى التصرفات المخلة بالشرف والأمانة.
  • وقوع استغلال من العامل لمركزه الوظيفي؛ من أجل تحقيق مكاسب شرعية بطرق غير مشروعة.
  • عند ثبوت ارتكاب العامل فعل تزوير؛ بغرض التمكن من الحصول على هذا العمل.
  • تسبب العامل في إفشاء أسرار العمل الخاصة.
  • تكرار غياب العامل دون أعذار مقبولة، وتجاوزه مدة الغياب المسموحة.
  • حالات العمل تحت التجريب.

شكوي الفصل التعسفي

قد يبحث بعض العمالة المفصولة بشكل تعسفي عن كيفية تقديم شكوى الفصل التعسفي والمطالبة بحقوقهم، وقد أتاحت قانون العمل الحق في مقاضاة جهة العمل عند الفصل التعسفي.

وذلك من خلال أن يتقدم العامل بصياغة شكوى الفصل التعسفي وتقديمها إلى مكتب العمل، ويجب مراعاة أن تتضمن الشكوى إثبات وقوع الفصل بشكل تعسفي لا نظامي.

سوف يقوم مكتب العمل السعودي باستدعاء صاحب العمل، وتبذل لجان مكتب العمل السعودى قصارى الجهد؛ من أجل محاولة إنهاء النزاع القائم بين الطرفين، وإعطاء الحقوق لأصحابها.

وفي حالة عدم نجاح التسويات الودية من قبل مكتب العمل خلال المهلة المحددة، يحق للعامل إحالة ملف الدعوى إلى المحكمة العمالية، وسوف تقوم المحكمة بدورها في البت في النزاع.

وهنا يستطيع العامل طلب الدعم من المحامي العمالي، سوف يساعده المحامي في كافة خطوات تحرير الشكوى وتقديمها وتمثيلك قانونيًا أمام الجهات القضائية المختصة حتى الفصل في الأمر.

فإذا كنت تبحث عن مساعدة محامي عمالي في تقديم شكوى فصل تعسفي، لا تتردد في التواصل مع محامي بالرياض، وسوف يقدم لك كافة صور الدعم اللازم لحل مشكلتك.

عبء إثبات الفصل التعسفي

تعد أهم مهمة عند تقديم شكوى الفصل التعسفي هي إثبات وقوع الفصل بشكل تعسفي، ويتحمل عبء تلك المهمة العامل نفسه، ويمكنه هنا طلب المساعدة من محامي مختص وخبير.

حيث يستطيع إثبات وقوع الفصل بطريقة تعسفية دون إنذار ولا سبب، من خلال إحدى الطرق التالية:

  • على العامل أن يثبت أنه قد تم فصله دون وجود سبب مشروع من الأسباب، التي نص عليها قانون العمل باعتبارها أسباب مشروعة وراء فصل العامل دون إنذار وتعويض.
  • إثبات أن العامل تم فصله من العمل دون إنذار مسبق؛ حيث أن قانون العمل لا يسمح لجهة العمل بفصل العامل قبل انتهاء مدة العقد دون توجيه إنذار كتابي بمدة ما.
  • في حال الفصل التعسفي المفترض الناتج عن سلوكيات وطريقة صاحب العمل الخبيثة؛ من أجل الضغط على العامل لترك العمل، وعلى العامل إثبات تعرضه لذلك.

في حال القدرة على ثبوت حالة الفصل التعسفي، تعتبر قد حققت خطوة كبيرة في الدعوى، حيث يمكنك بعد ذلك المطالبة بكافة حقوقك الممنوحة بموجب قانون العمل السعودي في حالة الفصل التعسفي.

ويمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض، وسوف يساعدك في إثبات وقوع الفصل التعسفي من خلال أساليب قانونية مقنعة، وعلى أتم الاستعداد ليقدم لك المساعدات القانونية الأخرى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شكوى الفصل التعسفي”: شروط إنهاء عقد العمل في السعودية يوضحها محامي عمالي (2023)

نظام العمل السعودي الجديد

تقدر الحكومة السعودية قيمة العمل في بناء المجتمعات، وفي هذا الإطار فقد أطلقت نظام العمل السعودي، الذي قائم على ركائز أساسية تهدف إلى تنظيم العلاقات داخل العمل.

حيث قام نظام العمل السعودي بتنظيم الحقوق والواجبات لأطراف العمل، وقد سن العقوبات المترتبة في حالات المخالفة؛ وذلك من أجل خلق بيئات عمل نظامية خالية من الصراعات.

وما زال نظام العمل السعودي يشهد العديد من التعديلات الدستورية؛ من أجل أن يتناسب مع الظروف المعاصرة في المجتمعات، والتغييرات الواقعة، وتكييفها بشكل قانوني سليم.

ومن بين أبرز تلك التعديلات الحديثة في قانون العمل السعودي هو أن من الممكن إثبات عقد العمل الشفوي من خلال طرق الإثبات، أما موظفي القطاع الخاص يعتبر قرار تعيينهم بمثابة العقد.

ومن بين تلك التعديلات القانونية أيضًا، تعديلات متعلقة بشأن إصابات العمل؛ حيث تم إدراج الأمراض المهنية ضمن أحكام إصابات العمل، ويعد تاريخ الإصابة هو تاريخ الكشف الطبي.

ولم يغفل تظام العمل السعودي عن حالات الفصل التعسفي، بل سن المواد القانونية، التي تحافظ على حق العامل في تلك الحالات، ومنحه الحق في تقديم  شكوى الفصل التعسفي.

للاطلاع على المظيد بشأن نظام العمل السعودي الجديد، تواصل مع افضل محامي في الرياض، وسوف يزودك بأبرز المعلومات القانونية، التي تساعدك في إثراء فكرك القانوني.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شكوى الفصل التعسفي”: الفصل التعسفي في نظام العمل السعودي 2023

استشارات قانونية عمالية

شكوى الفصل التعسفي

إذا كنت تواجه مشكلة قانونية في عملك، عليك اللجوء إلى طلب استشارة محامي خبير في القضايا العمالية، وسوف يوفر لك المحامي الاستشارات والمعلومات والتوصيات اللازمة.

حيث أن المحامي العمالي هو ذاك المحامي صاحب المعرفة القانونية المكثقة في قانون العمل وتعديلاتها، ولديه خبرات مهنية في التعامل مع الدعاوي العمالية أمام مكتب العمل أو المحكمة العمالية.

سوف تساعدك استشارة المحامي في التزود بالمعلومات القانونية اللازمة، ويقدم لك أبرز النصائح والتوصيات المستمدة من النصوص القانونية؛ لحماية حقوقك المشروعة.

فإذا اكتشفت أنه تم فصلك تعسفيًا دون وجود مبرر لذلك، ولا تدري ماذا تفعل؟ تواصل مع محامي عمالي؛ سوف يقدم لك المشورة والنصيحة اللازمة للتعامل مع الوضع وفق القانون.

ويستطيع المحامي مساعدتك في معرفة خطوات تقديم شكوى الفصل التعسفي، وما يجب عليك تقديمه؛ من أجل إثبات وقوع الفشل بشكل تعسفي؛ للتمكن من الحصول على حقوقك.

إذا كنت تريد  طلب استشارة قانونية عمالية، يمكنك الاستعانة بـ محامي في الرياض، وسوف يساعدك من خلال توعيتك بشأن حقوقك وفق نظام العمل داخل المملكة العربية السعودية.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا، وقد تعرفنا خلال سطوره على ما جاء به قانون العمل السعودي بشأن الفصل التعسفي، والتعويضات الممنوحة للموظف المفصول تعسفيًا.

وتعرفنا على كيفية تقديم شكوى الفصل التعسفي؛ من أجل المطالبة بحقوقك التي منحك إياها قانون العمل، مع التعرف على أبرز ملامح نظام العمل الجديد في المملكة العربية السعودية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “شكوى الفصل التعسفي”:

محامي قضايا عمالية بالرياض : أقوى 15 محامي عمالي (2023)

أقوى محامي قضايا عمالية الدمام 2023

المحكمة العمالية بالرياض : الحجز والاستعلام (2023)

دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي| شرح كامل ومفصل من محامي 1444

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها: محامي استئناف يجيب

شرح مفهوم حفظ الدعوى في النظام السعودي وما هي اسبابها وشروطها وآثارها 1444

في حالة رفض الكفيل تجديد الاقامة 2023

نموذج لائحة التماس إعادة النظر في حكم قطعي 1444

عقوبة رفع الصوت على الموظف في قانون العمل السعودي 1444

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية 1444

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن