تخطى إلى المحتوى

شهادة الشهود في النظام السعودي وطريقة الاعتراض على الشهادة

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

شهادة الشهود في النظام السعودي تخضع إلى أحكام وقيود، حيث تعد الشهادة من طرق الإثبات في قانون الإثبات السعودي؛ مما يتطلب أن تكون الشهادة صادقة؛ للمساعدة في تحقيق العدالة.

حيث أن الشهادة تعد من الأدلة المؤخذ بها في القانون السعودي أثناء التقاضي، لذلك كان ولا بد من أن تخضع مسألة قبول الشهادة إلى شروط محددة، ولا تقبل إلا من فئات محددة.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على نظام شهادة الشهود في القانون السعودي، وما أهم ما جاء في القانون السعودي بشأن الشهود في القضايا، وكيفية الطعن ضد شهادة الشهود.

شروط شهادة الشهود في النظام السعودي

شهادة الشهود في النظام السعودي

تعد الشهادة من وسائل إثبات الحقائق، وقد تكون الشهادة شفوية أو مكتوبة، وتلعب الشهادة دور كبير ومؤثر في مسار القضية والحكم فيها؛ لذلك وضع المشرع عدد من الشروط لقبول الشهادة.

حيث حدد المشرع السعودي بعض الشروط الواجبة المتعلقة بالشاهد، وتمثلت في التالي:

  • يجب أن يكون الشاهد مسلم وبالغ وعاقل وعادل وحر.
  • يشترط أن يكون الشاهد ليس بأعمي، في حالة الشهادة المتعلقة بالرؤية.
  • قد لا تقبل شهادة الشخص الأخرس، إلا في حالات محددة فقط، مع شرط أن تكون إشارات الشخص مفهومة.
  • يجب أيضًا أن يكون الشاهد شخص يقظ وليس بالغافل.
  • عدم وجود تهمة تسقط أو تشكك من صحة شهادة الشاهد، مثل: شهادة القاذف فلا تقبل.

وتعد هذه الشروط الخاصة بالشاهد، وهناك شروط أخرى أقرها القانون السعودي بخصوص شهادة الشهود في النظام السعودي نفسها، ومنها التالي:

  • أن تتضمن الشهادة لفظ أشهد.
  • تسنهدف الشهادة أمر معين وواضح.
  • يشترط أيضًا أن تكون الشهادة مطابقة لقول أو موقف أحد أطراف الدعوى.
  • لا تقبل الشهادة إذا كانت مخالفة للحدس.
  • في بعض القضايا، يتطلب أن تكون الشهادة بعدد محدد من الشهود.

إذا كان لديك سؤال بشأن شروط الشهادة في القانون السعودي، استعن بـ محامي بالرياض، وسوف يساعدك من خلال تزويدك بالمعلومات المستمدة من النصوص القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شهادة الشهود في النظام السعودي”: محامي اون لاين في الرياض جدة الدمام بالسعودية

مبطلات الشهادة في نظام الإثبات السعودي

نظرًا للدور المؤثر، الذي تلعبه الشهادة في تحقيق العدالة، فلا تقبل كافة الشهادات، حيث أن هناك شروط مقيدة لقبول الشهادات، وهناك حالات تسقط فيها الشهادة، ومنها التالي:

  • لا تقبل شهادة الصغار، الذين لم يبلغوا السن القانوني المحدد للسماح بالإدلاء بالشهادة، ويستثنى من ذلك فقط حالات في سبيل الاستئناف.
  • من الحالات، التي تسقط فيها الشهادة أيضًا، إذا كانت الشهادة صادرة من قبل مجنون.
  • لا تقبل أيضًا شهادة الشهود في النظام السعودي، في حال كان الشهود من أقارب أطراف القضية؛ حيث لا يستطيعون في الغالب الإدلاء بالحق بشكل حيادي.
  • تبطل الشهادة أيضًا، في حال كانت الشهادة مرفقة بغنائم أحد الشهود أو في حالة عوضت عنه.

شهادة الأقارب في المحاكم السعودية

تعد الشهادة من الأمور القضائية الهامة لما تقدم من دور فعال في تحديد العقوبة القانونية في الدعاوى القضائية؛ الأمر الذي جعل السلطات تهتم بمسائل الشهادة وقيدها بشروط معينة.

وكما أوضحنا خلال حديثنا أعلاه عن مبطلات شهادة الشهود في النظام السعودي، فقد سردنا ضمنهم شهادة الأقارب؛ وذلك لأنه من المرجح أن لا يستطيع الأقارب قول الحق متجرد من العواطف.

ففي حال كان الشهود على القضية أو الجريمة من ضمن أقارب الخصوم في الدعاوى، يؤسفنا أن نقول أن الشهادة هنا مرفوضة بشكل قطعي، وفق ما جاء به قانون الإثبات في السعودية.

للتعرف على بقية وسائل الإثبات في القضايا في المنظومة القضائية السعودية، استعن بـ محامي في الرياض، وسوف يقدم لك شرح بشأن وسائل الإثبات القانونية المتاحة وكيفية استغلالها.

إجراءات الإدلاء بشهادة الشهود

تتمثل إجراءات تقديم شهادة الشهود في النظام السعودي، في التالي:

  • تقديم طلب الاستعانة بشهادة الشهود في المحكمة، من خلال طلب شفوي أو كتابي، وتقوم المحكمة باستدعاء الشهود بناءً على طلب الخصم.
  • تحدد المحكمة المختصة تاريخ جلسة الاستماع إلى أقوال الشهود، وتبلغهم بتاريخ الجلسة المحدد.
  • يتم الاستماع إلى أقوال كل شاهد على انفراد، في ظل حضور أطراف الدعوى فقط أو من ينوب عنهم، دون حضور الشهود الأخرين.
  • من حق أطراف الدعوى توجيه بعض الأسئلة إلى الشاهد أثناء جلسة المحكمة.
  • إذا لم يقدر أحد الشهود على الحضور بعذر مقبول، تقوم المحكمة بمحاولة الوصول إليه وسماع أقواله.
  • في بعض الحالات، تقوم المحكمة بطلب حلف اليمين قبل الإدلاء بالشهادة، وفي حالات أخرى لا تطلب اليمين.
  • في النهاية، يتم تدوين محضر بأقوال الشاهد وبياناته الشخصية والصلة التي تربطه بالدعوى، مع رصد كافة الأسئلة الموجهة إليه وإجاباته عليها.

إذا كنت تريد الاستعانة بخبرة محامي في تقديم الدفوع عنك في قضية ما، استعن بـ افضل محامي بالرياض، حيث يقدم خدمات الامتثال والترافع أمام دوائر المحاكم المختلفة.

حيث يمتلك كادر من المحامين المتمرسين في عدد من الفروع القانونية المختلفة، يسعون بكل جد وجهد؛ من أجل مساعدة الموكل في إثبات حقوقه في القضايا والمطالبة بها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شهادة الشهود في النظام السعودي”: عقوبة القذف في السعودية وكيف يمكن الطعن بها و اثباتها 2023

كيف يتم الطعن في شهادة الشهود؟

في حالة شك الخصم في مدى صحة الشهادة المقدمة في القضية، قد منحه القانون السعودي الحق في تقديم طعن في الشهادة، وسوف تقوم الجهات المختصة بفحص الطعن لاتخاذ اللازم.

ولكن يجب أن يتم تقديم دليل على عدم صدق الشهادة المقدمة أو القيام بالإتيان بشهادة أو قرينة تبطل الشهادة المقدمة أمام المحكمة؛ لأن الطعن هو الوسيلة الوحيدة لكشف الشهادة المزورة.

مع العلم أن في بعض الدعاوى القضائية تعتبر شهادة الزور من الجرائم التي يعاقب عليها القانون؛ نظرًا لأن شهادة الزور من الأمور المرفوضة سواء من الناحية الشرعية أو القانونية.

ففي حال الرغبة في تقديم طعن على شهادة الشهود في النظام السعودي، يفضل التشاور أولًا مع محامي من أهل الاختصاص والخبرة، سوف يساعدك المحامي في معرفة التصرف المطلوب.

حيث يستطيع المحامي المختص والمحترف في تقديم ما يطعن في صحة الشهادة المقدمة من أدلة أو شهادة شهود آخرين أو أي وسيلة إثبات قانوني آخر؛ لإظهار الحقيقة في الأمر.

ويمكنك هنا الاستعانة بـ محامي في الرياض، وسوف يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة؛ من أجل إظهار الحق من خلال تقديم الطعن المناسب والمقبول ضد شهادة شاهد في قضيتك.

حيث يقدم للعملاء مختلف الخدمات القانونية والاستشارية في عدد من القضايا، ومنها: قضايا الأسرة والقضايا العقارية والقضايا المالية والدعاوى التجارية والعديد من القضايا الأخرى.

هل يجبر الشاهد على الشهادة؟

من الأسئلة المطروحة بشأن شهادة الشهود في النظام السعودي “هل يجبر الشاهد على الشهادة؟”، هنا نجيب بأنه وفق القانون السعودي لا يمكن إجبار الشاهد للإدلاء بشهادته.

حيث لا يحق لأي فرد أو أي جهة أن تجبر الشاهد على الإدلاء بشهادة في قضية ما دون رغبة منه، فعند الرغبة في رفع دعوى قضائية تعززها وتثبتها أقوال الشهود، احرص على التحقق من الشهود.

حيث يجب أن تكون على ثقة بأن الشهود في القضية، على أتم الاستعداد للحضور أمام المحكمة أو الجهة القضائية المختصة؛ من أجل الإدلاء بأقوالهم وشهادتهم في القضية.

حيث أنه وفق القانون السعودي، تعد نقطة تحديد الشهود وطلب شهادتهم من مسئوليات الجهة المدعية في القضية، وإذا لم تحددهم الجهة المدعية، لا تستطيع المحكمة استدعائهم من تلقاء نفسها.

وخلاصة القول أنه لا يمكن إجبار الشاهد في الإدلاء بشهادته، في حال عدم رغبته في الإدلاء بأقواله، والأمر هنا يشمل الجهات القضائية أيضًا فلا حق لها في إجبار الشهود على طرح شهادتهم.

للتعرف على كيفية صياغة لائحة الدعوى وتقديمها وفق نظام المرافعات الشرعية السعودي، استعن بـ افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة.

حيث يضم فريق مكون من محامين متمرسين في العديد من المجالات القانونية المختلفة، يعملون على تقديم مختلف الأنشطة القانونية من ترافع وتقاضي وتمثيل قانوني وقضائي للعملاء.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شهادة الشهود في النظام السعودي”: اسأل محامي في السعودية عبر الانترنت 24 ساعة

تزكية الشهود في النظام السعودي

شهادة الشهود في النظام السعودي

استكمالًا لحديثنا اليوم عن شهادة الشهود في النظام السعودي، ففي بعض الحالات القضائية، قد يراود لجنة المحكمة شك بخصوص شهادة الشاهد، هنا تلجأ إلى تزكية الشهود في القانون السعودي.

حيث أنه في حال وجود شبهة أو شك بشأن شهادة الشهادة في السعودية، يمكن للمحكمة اللجوء إلى المزكي، الذي يتمثل دوره في مساعدة القضاء في التحقق من عدالة وصدق الشاهد في القضية.

حيث أن المزكي هو الشخص القادر على معرفة بواطن الأفراد وأحوالهم، وذلك نتيجة طول معاشرة معهم أو بسبب وجود علاقة ومعرفة بين المزكي والشاهد في القضية.

ومن ذلك يتضح أن دور المزكي عظيم أيضًا في القضية، حيث أنه بناءً على قول المزطي، قد يتم قبول أو رفض شهادة الشاهد، وترفض في حال وجود سبب مقنع للطعن في الشهادة.

ولذلك فقد حدد المنظم القانوني السعودي أيضًا شروط خاصة بالمزكي تمثلت في التالي: الإسلام والبلوغ وكذلك أيضًا العقل والأهلية وعدم وجود تهمة ترد شهادته مثل: القذف.

ولكن ليست كافة الدعاوى القضائية في المنظومة القضائية السعودية تعتمد على المزكي، فعلى سبيل المثال نظام المحاكم التجارية في المملكة العربية السعودية لا يعتمد على تزكية الشهود.

الممنوعين من الشهادة في القانون السعودي

لم يحدد قانون الإثبات السعودي الأفراد الممنوعين من الشهادة في النظام القضائي السعودي، ولكنه وضع شروط لا بد من توافرها في الشاهد؛ لكي تقبل شهادة الشاهد في القضية.

وفي حال غياب أحد شروط شهادة الشهود في النظام السعودي، تصبح الشهادة غير مقبولة، وفي حال غياب أحد الشروط المتعلقة بالشاهد نفسه، لا تقبل أيضًا الشهادة في القضية.

ويمكننا استنتاج الممنوعين من الشهادة في القانون السعودي، على المحو التالي:

  • الأطفال، الذين لم يبلغوا بعد السن القانوني المحدد للإدلاء بالشهادة.
  • الأفراد غير العاقلين.
  • من الأفراد الممنوعين من الشهادة أيضًا الرقيق.
  • غير المسلم لا تقبل منه أيضًا شهادة وفق القانون السعودي.
  • لا تقبل شهادة الشخص الأعمي في بعض الحالات المتعلقة بالرؤية والإبصار.
  • من الأفراد الممنوعين من الشهادة في السعودية أيضًا الشخص القاذف.
  • لا تقبل شهادة الأقارب أيضًا، وعلى الأخص الأب والأم والأبناء.
  • هناك بعض المهن، التي لا تقبل من أصحابها شهادة في قانون الإثبات السعودي.

وبذلك، إذا جاءت الشهادة من قبل أحد الأفراد المذكورة سالفًا، من المؤسف أن نقول لك أن الشهادة غير مقبولة في القضاء السعودي، وعليه عليك البحث عن دليل آخر يدعمك.

ويمكنك الاستعانة في ذلك بـ محامي بالرياض، حيث يمتلك حبرة ومعرفة قانونية، يمكنه مساعدتك في معرفة ما هي الأدلة والبراهين المسموح بها قانونيًا، ويمكنك الاعتماد عليها.

وبذلك نكون قد وصنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تعرفنا خلالها على أهم التفاصيل بشأن شهادة الشهود في النظام السعودي، وتعرفنا على من هم الممنوعين من الشهادة في السعودية.

وقد تحدثنا أيضًا عن أهم الشروط الواجبة لقبول شهادة الشاهد، وتعرفنا على متى تصبح الشهادة باطلة في القانون السعودي، وسلطنا الضوء على حالات الطعن في شهادة الشهود.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “شهادة الشهود في النظام السعودي”:

رفض الزوج اثبات الطلاق: كيف اتصرف بالمحكمة 1444

الرجوع في الهبة في النظام السعودي 1444

جريمة التهديد بالرسائل في السعودية والعقوبة المفروضة 1444

عقوبة رفع الصوت على الموظف في قانون العمل السعودي 1444

محامي تجاري جدة الأشهر في المحاكم التجارية 1444

تعديل صك حصر الورثة بواسطة محامي جدة

نموذج رفع دعوى قضائية السعودية (1444)

محامي استثمار اجنبي:أفضل محامين هيئة الاستثمار بالسعودية 1444

جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي (الأركان والشروط)

محامي رخيص بالرياض للقضايا والاستشارات القانونية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن