تخطى إلى المحتوى

نظام التزوير السعودي الجديد عقوبته وأركانه وأشكال للتزوير

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

نظام التزوير السعودي الجديد يضرب بيد من حديد على كل فاسد مرتكب جريمة تزوير؛ من أجل الحد من انتشار تلك الجرائم، التي تمس حقوق الأفراد والمصلحة العامة للمجتمع.

حيث أنه في الآونة الأخيرة مع التطور الرقمي الهائل أصبحت جرائم التزوير أكثر انتشارًا وتنوعًا؛ لذلك حرصت السلطات في السعودية على سن القوانين، التي تحارب تلك الجرائم.

سوف نتحدث خلال مقالتنا اليوم بشكل أكثر تفصيلًا عن جرائم التزوير في ضوء القانون السعودي، وكيف يتعامل النظام الجزائي السعودي معها، واصل القراءة للمزيد من المعلومات.

ما هو نظام التزوير السعودي الجديد

نظام التزوير السعودي الجديد

لقد أصدرت السلطات في المملكة العربية السعودية مرسوم ملكي في تاريخ 1435 ه، وتتضمن المرسوم نظام التزوير في المملكة، وكيف يتعامل المنظم القانوني السعودي مع تلك الجرائم.

ويقصد بجرائم التزوير وفق ما ورد في نظام التزوير السعودي الجديد بأنها القيام بأفعال بقصد تغيير الحقائق أو إخفائها عن تعمد وقصد، ويترتب على تلك الأفعال أضرار واقعية.

وهناك العديد من صور جرائم التزوير في المملكة العربية السعودية، ومع التطور التكنولوجي الضخم، ابتكر المزورون طرق خداع وحيل جديدة؛ من أجل تضليل الناس وخداعهم.

وفي هذا الصدد، فقد فرض النظام السعودي عقوبات قانونية لجرائم التزوير، وتتفاوت العقوبة المستحقة على حسب الجرم، فقد تتراوح ما بين السجن أو التغريم المالي أو كلا العقوبتين.

وتقوم المحكمة المختصة بدورها في التحري والتحقيق في تهم التزوير، وبناءً على تلك التحقيقات تقوم المحكمة المختصة بإصدار قرارها بالبراءة أو فرض العقوبة القانونية المستحقة.

إذا كان لديك استشارة قانونية بشأن جرائم التزوير في السعودية، استعن بـ محامي في الرياض، سوف يساعدك من خلال الاستماع إلى استفسارك، وتقديم المشورة القانونية المناسبة لك.

أنواع التزوير

وفق نظام التزوير السعودي الجديد، هناك العديد من أشكال جرائم التزوير، التي يعاقب عليها القانون السعودي بعقوبات صارمة، في حال ثبوت الجريمة في حق مرتكبيها وأعوانهم.

ومن بين أشكال جريمة التزوير وفق النظام السعودي، ما يلي:

  • اشتمال محررات رسمية على توقيع أو خاتم أو بصمة مزور.
  • المحررات والأختام المقلدة.
  • التحريف في محتويات المحررات الرسمية.
  • تزوير بصمات وأختام وتوقيع الأشخاص.
  • كذلك تزوير الأختام الرسمية.
  • تزوير بطاقات الأحوال الشخصية.
  • التحريف والتزوير في تأشيرات الإقامة للمقيمين في المملكة.
  • تزوير المستندات، من خلال وضع توقيع شخص أو بصمته على مستندات لا علم له بها.

ومن أجل ثبوت تلك الجرائم، يشترط توافر واكتمال أركان الجريمة، وبموجبها يتم النظر إلى الأمر باعتباره جريمة يعاقب عليها، ومن ثم تفرض العقوبة المستحقة ضد مرتكبيها.   

إذا كان لديك أي استفسار قانوني بشأن أنواع جرائم التزوير في السعودية وكيفية إثباتها، تواصل مع محامي بالرياض، سوف يقدم لك المعلومات القانونية بأساليب مبسطة وشرح وافي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نظام التزوير السعودي الجديد”: محامي قضايا تزوير: افضل محامي قضايا تزوير لعام (2023)

ما أركان جريمة التزوير في النظام السعودي

من أجل إثبات وقوع جريمة التزوير وفق نظام التزوير السعودي الجديد، لا بد من توافر أركان الجريمة، حيث حددها القانون السعودي، على النحو التالي:

الركن المادي

يعد الركن الأساسي في جرائم التزوير، ويقصد به القيام بتزوير الحقائق؛ من أجل إلحاق الضرر بالغير أو تحقيق منفعة شخصية، من خلال إحدى طرق الخداع والحيل الكاذبة.

ركن وقوع الضرر

يتمثل الركن المعنوي في وقوع الضرر؛ حيث يتوجب وقوع ضرر جراء عملية التزوير، وإلا لا يتم النظر إلى الأمر باعتباره جريمة يعاقب عليها، وتقدر المحكمة وقوع الضرر من عدمه.

الركن المعنوي

يقصد بالركن المعنوي هو القصد الجنائي، حيث تكون الجريمة وقعت عن قصد من الجاني، مع كامل إرادته وعلمه بالجريمة، ومع ذلك أقبل على فعلته، وهنا يتحقق ثبوت القصد الجنائي.

إذا كنت تريد إثبات جريمة تزوير، تواصل مع افضل محامي في الرياض، وسوف يساعدك في معرفة كيفية إثبات الجريمة والتحقق من اكتمال أركان الجريمة وإثباتها بأدلة مقبولة قانونيًا.

ما هي عقوبة التزوير في السعودية؟

لقد اشتمل نظام التزوير السعودي الجديد كافة المسائل القانونية المتعلقة بجرائم التزوير بمختلف أشكالها، وفي هذا الصدد، فقد اشتمل النظام على نوعية العقوبة القانونية المترتبة على تلك الجرائم.

حيث أقر المنظم القانوني السعودي في النظام الجزائي السعودي بتجريم التزوير، وفرض العقوبات القانونية بشكل متفاوت، على حسب أشكال الجريمة ومدى خطرها على الأفراد والمجتمعات.

والجدير بالذكر أنه لا يتم تنفيذ عقوبات جرائم التزوير، إلا بعد اكتمال أركان الجريمة، وبعد إجراء التحقيقات والتحريات اللازمة؛ من أجل التحقق من صحة الادعاء ووقوع التزوير فعليًا.

فقد يقام أحد الأفراد بالافتراء على غيره واتهمع بجريمة تزوير لا ذنب له بها، هنا واجب السلطات المختصة جمع الأدلة الكافية حول الجريمة؛ للتحقق من صحة ادعاء الطرف المدعي.

إذا كان لديك سؤال حول جرائم التزوير والعقوبات القانونية المترتبة عليها، تواصل الآن مع محامي بالرياض، وسوف يجيب على مختلف أسئلتكم ويقدم لكم الردود من واقع النصوص القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نظام التزوير السعودي الجديد”: عقوبة التزوير في السعودية 2023

ما هي عقوبة تزوير بطاقة الأحوال

من بين أشكال التزوير في النظام السعودي أيضًا، القيام بتزوير بطاقة الأحوال، حيث تعد من جرائم التزوير في المستندات الرسمية، التي يفرض ضدها القانون عقوبات قانونية صارمة.

حيث أن القيام بتزوير بطاقات الهويات الوطنية أو تصاريح الإقامة يعد خطرًا يهدد الأفراد والمجتمعات، حيث يساعد في تهريب المجرمين وإخفائ هواياتهم وتضليل الناس وخداعهم.

وفي هذا الصدد، فقد حدد نظام التزوير السعودي الجديد عقوبة تزوير بطاقات الأحوال بالسجن أو التغريم المالي أو فرض عقوبتي السجن والغرامة المالية، إذا رأت المحكمة ذلك.

وتتفاوت العقوبة المستحقة على حسب حجم الجرم، وما ترتب عليه من آثار سلبية، على أن تتراوح عقوبة السجن ما بين 3 إلى 10 أعوام، والغرامة المالية بقيمة مليون ريال كحد أقصى.

عقوبة التزوير في السعودية للاجانب

إن نظام التزوير السعودي الجديد لا يفرق بين الجاني، سواء كان سعودي الجنسية أو وافد من الخارج؛ من أجل محاربة كافة صور جرائم التزوير والحد من انتشارها داخل المجتمع السعودي.

وفي هذا الصدد، فقد فرض القانون السعودي أيضًا عقوبة قانونية مستحثة ضد المتهم الأجنبي في جرائم التزير، وتتمثل أيضًا العقوبة في السجن أو الغرامة المالية أو كلا العقوبتين.

حيث تتراوح عقوبة الأجنبي في جرائم تزوير المحررات الرسمية بالسجن مدة أقصاها ثمانية أشهر أو فرض غرامة مالية بقيمة 80 ألف ريال سعودي كحد أقصى أو العقوبتين في نفس الوقت.

وبالإضافة إلى عقوبتي السجن والغرامة المالية، قد يعاقب أيضًا المتهم في جرائم التزوير بالترحيل من المملكة العربية السعودية ومنعه من دخول أراضي المملكة مرة أخرى.

ما هي عقوبة التزوير في التوقيع

ومن صور جرائم التزوير الشائعة جرائم تزوير التوقيع، ويتعامل القانون السعودي مع تلك الجرائم بحزم وشدة، حيث تفرض العقوبات القانونية ضد مرتكبيها على حسب نوع الجريمة.

حيث أن جرائم تزوير التوقيع متنوعة، منها جرائم تزوير توقيع أشخاص أو جرائم تزوير موظف حكومي وغيرها من أشكال جرائم تزوير التوقيع، التي يعاقب عليها القانون بما تستحق.

حيث تأتي عقوبة التزوير في نظام التزوير السعودي الجديد، على النحو التالي:

  • تزوير توقيع الموظف الحكومي، يترتب عليه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 7 أعوام أو دفع غرامة مالية بقيمة لا تتجاوز ال 700 ألف ريال سعودي.
  • جرائم تزوير توقيع موظف غير حكومي، يترتب عليها عقوبة السجن لمدة قد تصل إلى 3 أعوام أو فرض غرامة مالية بقيمة لا تتجاوز 300 ألف ريال سعودي أو فرض العقوبتين في آن واحد، على حسب حجم الآثار المترتبة على الجريمة.

شروط رفع دعوى التزوير 

نظام التزوير السعودي الجديد

في حال الوقوع كضحية من ضحايا جرائم التزوير، لقد منحك نظام التزوير السعودي الجديد الحق في رفع دعوى قضائية ضد المتهم، وسوف تقوم السلطات باتخاذ الإجراءات اللازمة.

ويمكنك رفع الدعوى من خلال تقديم البلاغ في أقرب مركز شرطة، ومن ثم يتم إحالة البلاغ إلى النيابة العامة، وسوف تباشر النيابة العامة دورها في التحقيقات والتحريات الأولية للجريمة.

وبعد الانتهاء من التحقيقات وتجميع الأدلة في النيابة العامة، سوف يتم إحالة ملف الدعوى إلى المحكمة الجزائية، وتقوم المحكمة بتحديد الجلسة الأولى للتقاضي، وتتوالى الجلسات فيما بعد.

ولكن قد وضع المنظم القانوني السعودي عدد من الشروط اللازمة؛ من أجل رفع دعوى التزوير، وتتمثل تلك الشروط، في التالي:

  • يشترط وجود مصلحة للجهة المدعية من وراء رفع الدعوى.
  • من أهم شروط جرائم التزوير في القانون السعودي هو وقوع الضرر جراء الفعلة، سواء كان الضرر معنوي أو مادي.
  • لا بد من وجود المحرر أو المستند محل التزوير.
  • يشترط أيضًا من أجل قبول الدعوى ومعاقبة المتهم وجود نية وتعمد وراء التزوير.

إذا كنت تريد رفع دعوى تزوير بمساعدة محامي مختص، تواصل مع افضل محامي في الرياض، سوف يساعدك في معرفة خطوات رفع الدعوى، وما هي متطلبات الدعوى.

كما يمكنه أن ينوب عنك في إجراءات رفع الدعوى، ومتابعة الدعوى، والقيام بدور الممثل القانوني نيابة عنك أمام لجان المحاكم؛ من أجل مساعدتك في تنفيذ متطلباتك بالقانون.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نظام التزوير السعودي الجديد”: ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف بالسعودية

متى تسقط جريمة التزوير في السعودية؟

وفق النظام الجزائي السعودي، قد تسقط جرائم التزوير بالتقادم، ويقصد بمصطلح التقادم على وجه العموم مرور مدة زمنية ما على الدعوى، بمرور تلك المدة تسقط الدعوى بموجب القانون.

وينطبق مبدأ التقادم على جرائم التزوير أيضًا، حيث تسقط جرائم التزوير بعد مرور مدة زمنية محددة بعشرة سنوات من تاريخ التعرف على الجريمة، وفق القانون السعودي في التزوير.

ولكن تختلف مدة التقادم في قضايا التزوير على حسب نوع المحكمة المختصة فيها، حيث نجد مدة سقوط قضايا التزوير في المحكمة الجنح هي ثلاثة سنوات من تاريخ التعرف على الجريمة.

وهناك محاكم أخرى يتم سقوط قضايا التزوير فيها بعد مرور عام واحد فقط من تاريخ التعرف عليها، وبذلك تحدد مدة التقادم في قضية التزوير، على حسب لائحة المحكمة المختصة.

ولا يتوقف سقوط جرائم التزوير على مبدأ التقادم فحسب، بل هناك حالات أخرى، قد تسقط فيها جريمة التزوير في القانون السعودي، ومنها التالي:

  • عند وفاة الطرف المتهم تسقط جريمة التزوير.
  • تسقط أيضًا جرائم التزوير في النظام السعودي عند مرض المتهم بشكل يحول بينه وبين العقاب القانوني.

إذا كنت تبحث عن محامي تزوير في السعودية، تواصل مع محامي بالرياض، حيث يقدم الدعم القانوني الضروري في مختلف قضايا التزوير؛ من أجل نصرة موكله بموجب الأحكام القضائية.

حيث يوفر خدمات الاستشارات القانونية وخدمات التمثيل القانوني للعملاء أمام الجهات الرسمية والقضائية، وإعداد المذكرات القانونية في تلك الدعاوى، وكافة أعمال المحاماة الأخرى.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن نظام التزوير السعودي الجديد، وتعرفنا على ما حدده القانون السعودي من عقوبات قانونية لجرائم التزوير.

وقد سلطنا الضوء على أهم شروط رفع دعاوى التزوير في النظام السعودي، وكيف يتم إثبات الجريمة وما هي أركانها، وتعرفنا على حالات سقوط جريمة التزوير في القانون السعودي.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “نظام التزوير السعودي الجديد”:

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها: محامي استئناف يجيب

محامي عقاري الرياض الأقوى بالسعودية لعام (2023)

التعويض عن الطرد التعسفي من العمل بالسعودية 2023

صياغة عقد مقاولة بيد محامي سعودي مع نموذج جاهز 2023

محامي جنائي في الرياض الأفضل بالقضايا الجزائية 2023

في حالة رفض الكفيل تجديد الاقامة 2023

المحكمة الجزائية بالرياض | الاختصاصات والمهام ورقم التواصل (2023)

عقوبة ضرب الزوجة في النظام السعودي 2023

اقوى محامي شركات في الرياض (2023)

محامي موثق بالرياض جدة السعودية 1444

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن