تخطى إلى المحتوى

دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي| شرح كامل ومفصل من محامي 1444

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي هي السبيل القضائي للتمكن من إخلاء العقار بقوة القانون، في حالة مماطلة المستأجر في إخلاء العقار بعد انتهاء العقد أو بسبب آخر.

حيث حدد النظام السعودي عدد من الحالات، التي يباح فيها إخلاء العقار من المستأجر، جاء أبرزها في مخالفة المستأجر لالتزامات عقد الإيجار أو الامتناع عن دفع الإيجار لمدة ما.

سوف نتعرف بتفاصيل أكثر خلال مقالتنا اليوم عن دعاوي إخلاء العقار في النظام السعودي، وما هي متطلبات وشروط دعوى إخلاء العقارات، وبعض التفاصيل حول النزاعات العقارية.

إجراءات إخلاء مستأجر

دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي

قد يقوم بعض المستأجرين بالامتناع عن تسديد الإيجار، هنا على المؤجر القيام بشتى المحاولات المتاحة؛ من أجل تحصيل الإيجار، وفي حالة عدم استجابة المستأجر لتلك المحالاوت يلجأ للتقاضي.

حيث أن النظام السعودي يمنح المؤجر الحق في المطالبة بإخلاء العقار من المستأجر في عدد من الحالات، التي منها الامتناع عن دفع الإيجار، على أن يتم التفاوض أولًا ثم التقاضي.

حيث يقوم المؤجر برفع دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي، وسوف تقوم المحكمة المختصة باستدعاء المستأجر، وعقد جلسة المحاكمة بحضور أطرافها؛ للبت في الدعوى.

سوف تطالب المحكمة المختصة المستأجر بتسديد الإيجار، وإلا يتم فرض عقوبة عدم دفع الإيجار المتمثلة في إخلاء العقار، وقد تستغرق مثل هذه القضايا مدة زمنية طويلة.

ويمكنك الاستعانة بمحامي مختص في قضايا العقارات؛ مما يساعد بقدر الإمكان في تسريع عملية التقاضي، حيث يجيد المحامي التعامل باحترافية مع تلك القضايا ولديه خبرات في ذلك.

للتعرف على كيفية التفاوض مع المستأجر قبل القدوم على التقاضي، تواصل مع محامي بالرياض، وسوف يوضح لك خطوات التسوية الودية اللازمة قبل رفع الدعوى، وما يجب عليك فعله.

فسخ عقد الإيجار في النظام السعودي

تقوم العلاقة بين المستأجر والمؤجر على ما تم الاتفاق عليه في ينود عقد الإيجار، وذلك بما فيه من مدة زمنية محددة للإيجار، ولكن شرع القانون الحق للمستأجر أو المؤجر في فسخ العقد قبل موعده.

ولكن يجب توافر إحدى الأسباب المشروعة وراء فسخ عقد الإيجار، وفق ما جاء به القانون السعودي، وقد تمثلت تلك الأسباب، في التالي:

  • استخدام المستأجر العين المؤجرة في نشاط غير متفق عليه في بنود عقد الإيجار.
  • التأخر في دفع الإيجار عن موعد استحقاقه، وذلك بعد إنذاره بالسداد ومضي مدة 15 يومًا على الإنذار دون استجابة من المستأجر.
  • في حالة تسبب المستأجر في إتلاف وإضرار العين المؤجرة.
  • اكتشاف قيام المستأجر بتأجير العين المؤجرة لطرف ثالث.
  • في حالة قيام المستأجر بإجراء بعض التعديلات على العين المؤجرة دون الحصول على موافقة من المؤجر.

في مثل هذه الحالات، يصبح من حق المؤجر المطالبة بإخلاء العقار، وفي حالة امتناع المستأجر عن الإخلاء، يحق للمؤجر رفع دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي.

تواصل مع محامي في الرياض، إذا كنت لديك أي استفسار بخصوص إخلاء العقار من المستأجر، وسوف يجيب على كافة استفساراتكم، ويقدم لكم المعلومات القانونية بأساليب موضحة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي”: محامي عقاري الرياض الأقوى بالسعودية لعام (2023)

إخلاء العقار بعد انتهاء العقد

يعد عقد الإيجار هو وسيلة الاتفاق الرسمية بين طرفي العقد، وفي حالة انتهاء عقد الإيجار، يصبح من حق المؤجر مطالبة المستأجر بمغادرة العقار، ما لم تجد نية للتجديد مرة أخرى.

وذلك من خلال المطالبة بطريقة ودية للمغادرة من العقار؛ من أجل الانتفاع منه لصاحب العقار، وإلا يتم المطالبة بالإجبار، وفي حالة فشل المحاولات الودية، يتم اللجوء إلى القضاء.

حيث أن القانون منح الحق للمؤجر في طرد المستأجر عند تعنته وعدم مغادرته للعين المؤجرة، على الرغم من انتهاء المدة المتفق عليها في بنود العقد المبرم بين الطرفين بكامل إرادتهما.

سوف تقوم المحكمة المختصة بعد التحقق من صحة الدعوى بإصدار حكم قضائي واجب التنفيذ بإخلاء العقار من المستأجر، ويمكنك الاستعانة هنا بمحامي خبير في قضايا العقارات.

حيث أن المحامي العقاري لديه القدرة على حل النزاع العقاري بالوسائل الودية أو القضائية، وسوف يساعدك في السير وفق الأطر القانونية؛ للتمكن من رد العين المؤجرة إلى حيازتك.

اخلاء العقار من غائب

من صور النزاعات العقارية أيضًا مشكلة غياب المستأجر عن العين المؤجرة، حيث لا يستطيع المؤجر الانتفاع بالعين المؤجرة، وهنا قد يرغب المؤجر في رد العين المؤجرة إلى ملكيته والانتفاع بها.

وقد منح القانون السعودي الحق للمؤجر في إخلاء العقار من المستأجر الغائب، وذلك بصورة قانونية من خلال رفع دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي، وسوف تتخذ السلطات إجراءاتها.

حيث يتم إرسال لجنة مكونة من مأمور التنفيذ والإمارة؛ من أجل دخول العقار والتحفظ على ممتلكات المستأجر، ثم تسليم العقار إلى صاحبه، وله الحق في استخدام القوة القسرية في ذلك.

على أن يتم الاحتفاظ بممتلكات المستأجر لحين حضوره لاستلامها، وإذا لم يحضر لاستلامها، تودع لدي الخازن القضائي، وثم يتم بيعها في مزاد علني، ويوضع ثمنها في حساب المحكمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي”: مستشار قانوني عقاري في الرياض (2023)

دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي

محور حديثنا اليوم حول دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي، وتعرفنا على بعض الحالات، التي تستدعي اللجوء إلى القضاء؛ من أجل تنفيذ إجراءات الإخلاء من خلال المحكمة المختصة.

حيث يتطلب رفع دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي، من خلال اتباع الخطوات التالية.

  • قم بتسجيل الدخول في موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم اختيار أيقونة “القضايا”.
  • حدد تصنيف ونوع القضية.
  • ثم القيام بتعبئة صحيفة الدعوى بالبيانات اللازمة.
  • قم بمراجعة قبل إرسالها، ثم إرسال الطلب.

سوف يتم تزويدكم برسالة عبر البريد الإلكتروني المسجل به، في حالة الرد على الطلب، ويمكنك أيضًا تتبع الطلب من خلال قائمة طلباتي المتاحة على الموقع؛ لمعرفة كل ما هو جديد عن الطلب.

إذا كنت تريد الحصول على مساعدة محامي في رفع دعوى إخلاء عقار، يمكنك التواصل مع افضل محامي في الرياض، وسوف يوفر لك خدمة ترافع وتمثيل قانوني في الإجراءات القانونية والقضائية.

حيث يوفر مختلف الأعمال القانونية من الرد على الاستشارات القانونية العقارية أو تقديم خدمات التمثيل أمام الجهات الرسمية وغير الرسمية وأمام المحاكم المختصة وخلال المرافعات.

شروط اخلاء العقار

إذا كنت ترغب في دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي، فعليك التحقق من توافر أحد شروط إخلاء العقار، كما حددها القانون السعودي، وتمثلت أبرز تلك الشروط، في التالي:

  • وقوع مخالفة للمستأجر عن ما تم الاتفاق عليه في بنود عقد الإيجار.
  • عدم تسديد الإيجار، على الرغم من إنذار المستأجر بضرورة السداد، ومنحه مهلة تقدر ب 15 يومًا بعد الإنذار.
  • إفلاس المستأجر وإعلان إفلاسه، هنا للمؤجر الحق في طلب المستأجر بمغادرة العقار عند عدم تسديد الإيجار.
  • في حالات صدور حكم من المحكمة بإجبار المستأجر على إخلاء العقار.
  • في حالة تحويل ملكية العقار إلى الدولة، هنا تسقط ملكية المؤجر، ويصبح من حق الدولة إخلاء العقار من المستأجرين.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص شروط إخلاء العقار في النظام السعودي، يمكنك التواصل مع افضل محامي في الرياض، وسوف يساعدك من خلال تزويدك بمشورة قانونية والنصح اللازم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي”: محامي عقاري جدة الأفضل لقضايا المنازعات العقارية (2023)

ما مهلة اخلاء العقار؟

أما عن مهلة اخلاء العقار وفق القانون السعودي، فقد حرصت السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية بتنظيم الشئون العقارية، وتنظيم العلاقات بين المستأجر والمؤجر بما يحفظ الحقوق.

وقد حددت مهلة اخلاء العقار بمدة لا تتجاوز الثلاثة أعوام، وقد يحدد في نص العقد على تجديد مرة أخرى، وعلى المستأجر الإبلاغ برغبته في التجديد أو عدم رغبته قبل 180 من انتهاء العقد.

وقد نص القانون العقاري السعودي أيضًا على الحق في تمكين الحكومة في تميد مدة التجديد مرة أخرى دون استئذان المؤجر، ولكن هنا يجب ألا تتجاوز مدة التجديد عن ثلاثة أعوام.

وتتم زيادة الإيجار في هذه الحالة بنسبة مئوية محددة، ففي حال التجديد لمدة عام واحد تحدد الزيادة بقيمة 5%، أما في حالة التجديد لأكثر من عام، تبلغ الزيادة نسبة 10% من الأجرة القديمة.

إجراءات تنفيذ حكم الإخلاء

بعد رفع دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي، وصدور حكم قضائي بإخلاء العقار، هنا قد يتساءل البعض عن ما هي الإجراءات المتبعة عند تنفيذ حكم الإخلاء وفق النظام السعودي.

ونجيب بأنه يمكنك القيام بتنفيذ حكم الإخلاء بشكل إلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم اختيار أيقونة “تنفيذ” من الصفحة الرئيسية للموقع.
  • النقر على خيار “تقديم طلب”.
  • ثم النقر على خيار “تنفيذ مباشر”.
  • حدد نوع السند الرئيسي والفرعي.
  • ثم تحديد أقرب محكمة للعقار محل النزاع.
  • ثم يتطلب منك إدخال البيانات اللازمة عن طرفي النزاع.
  • وإدخال بيانات متعلقة بالعقار.
  • ثم سرد المتطلبات، على أن تتضمن تنفيذ حكم إخلاء العقار.
  • في النهاية، يتم النقر على أيقونة “حفظ واستمرار”، ثم النقر على “تأكيد تقديم الطلب”.

يمكنك الاستعانة هنا بخبرة محامي عقاري، حيث تساعدك الاستعانة بالمحامي في تلك الخطوات بتسريع إتمامها دون الوقوع في خطأ قد يعرقل عملية تقديم الطلب أو تضرر بصحة الطلب.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في تنفيذ حكم الإخلاء، تواصل الآن مع محامي في الرياض، وسوف يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة بشأن إجراءات تقديم طلب التنفيذ ومتابعته.

استشارات قانونية عقارية

دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي

تقدم الاستشارات القانونية العقارية على يد محامي أو مستشار قانوني يمتلك معرفة واسعة بقوانين المملكة العربية السعودية بشأن الأمور العقارية المختلفة، ولديه خبرات في تقديم الرأي القانوني والتوجيه.

ففي حال الرغبة في رفع دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي، يمكنك القيام باستشارة محامي من أهل الخبرة والاختصاص، وسوف يساعدك في فهم الأمور القانونية بشكل صحيح.

حيث يبين لك موقفك من الناحية القانونية، ويسرد لك خطوات رفع دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي، وما هي المستندات والأسانيد اللازمة في الدعوى، وكافة المتطلبات اللازمة.

ويقترح عليك المحامي الاحتمالات المتوقعة للحكم في القضية، ويساعدك في تقوية موقفك في القضية بالأدلة والمستندات اللازمة، ويمكنه أن يجيب على مختلف استفساراتكم الأخرى.

ويمكنك توكيل محامي عقاري؛ من أجل أن ينوب عنك خلال إجراءات التقاضي المختلفة، حيث يساعدك في إعداد صحيفة الدعوى بشكل قانوني سليم، ومن ثم تقديم الصحيفة في المحكمة.

فإذا كنت بحاجة إلى استشارة قانونية عقارية أو خدمة تمثيل قانوني من محامي متمرس، تواصل مع محامي بالرياض، حيث يقدم مختلف الخدمات القانونية والاستشارية في القانون العقاري.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم حول دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي، وتعرفنا على كيفية إخلاء العقار من المستأجر، وما هي شروط إخلاء العقار.

وتعرفنا أيضًا على إخلاء العقار للغائب، وتعرفنا على حالات إخلاء العقار بعد انتهاء عقود الإيجار، وأشرنا إلى إجراءات تنفيذ أحكام الإخلاء، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى إخلاء العقار في النظام السعودي”:

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف بالسعودية

طريقة توثيق الطلاق في المحكمة من محامي بالرياض 1444

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية يوضحها افضل محامي 1444

طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم من محامي بالرياض

نظام التزوير السعودي الجديد عقوبته وأركانه وأشكال للتزوير

محامية بالرياض: افضل 10 محامية شاطرة بالرياض مع الرقم 1444

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف بالسعودية

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها: محامي استئناف يجيب

خطوات التحويل من مؤسسة إلى شركة 2023

شرح مفهوم حفظ الدعوى في النظام السعودي وما هي اسبابها وشروطها وآثارها 1444

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن