تخطى إلى المحتوى

نموذج لائحة التماس إعادة النظر في حكم قطعي 1444

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

لائحة التماس إعادة النظر في حكم قطعي هي الوسيلة المستخدمة في الاعتراض على الأحكام القطعية في حالات محددة بعينها في القانون؛ من أجل إعادة النظر في القضية والبت فيها.

ولكن إجراء التماس إعادة النظر وفق النظام السعودي لا بد أن يخضع إلى عدد من المتطلبات والشروط، ومن ثم السير وفق إجراءات معينة لإعادة المحاكمة مرة أخرى بحثًا عن العدالة.

سوف نتحدث خلال مقالتنا اليوم على التماس إعادة النظر في القانون السعودي، مع تسليط الضوء على إجراءات الالتماس، وكيفية صياغة نموذج لائحة الالتماس وفق القوانين والشروط.

ما هو مفهوم التماس إعادة النظر؟

لائحة التماس إعادة النظر في حكم قطعي

إن النظام القضائي في المملكة العربية السعودية قائم على درجات التقاضي؛ وذلك من أجل تحقيق العدالة المرجوة للمواطنين والمقيمين، والتحقق من عدم صدور أحكام تحمل ظلمًا.

ويعد التماس إعادة النظر من أعلى درجات التقاضي؛ حيث يلجأ إليها في حال ظهور وقائع جديدة في صلب القضية أو في حال ثبوت وقوع تزوير في القضية أو بعد انتهاء مهلة الاستئناف.

حيث تعاد المحاكمة مرة أخرى؛ من أجل النظر إلى القضية في إطار المستجدات في القضية والحكم الصادر فيها، ويعد وسيلة للمحكوم عليهم في محاولة تغيير الحكم الصادر ضدهم.

ولكن تخضع عملية التماس إعادة النظر إلى خطوات وإجراءات محددة، وأهم إجراء في التماس إعادة النظر هو تقديم لائحة التماس إعادة النظر تبرز الحق في إعادة المحاكمة وفق القانون.

تواصل مع محامي بالرياض؛ للتعرف على إجراءات التماس إعادة النظر في النظام السعودي، وما يتطلب من الراغب في تقديم الالتماس الالتزام به وتنفيذه؛ لإعادة النظر في القضية.

ما هي الأحكام التي تقبل التماس إعادة النظر؟

يقوم النظام القضائي في السعودية على الحرص على تنفيذ العدالة في المجتمع، وفي هذا الصدد، فقد منحت للمحكوم عليهم أو من يرى نقصًا في الحكم الاعتراض على الحكم.

ومن صور الاعتراض على الأحكام في النظام السعودي هو تقديم طلب التماس إعادة النظر في القضية، ولكن لا تقبل طلبات التماس إعادة النظر، إلا في حالات محددة، ومنها التالي:

  • عند ظهور مستجدات أو مستندات جديدة في القضية، على أن تكون تلك المستجدات قادرة على تغيير مسار القضية والحكم فيها.
  • في حالات الأحكام الصادرة المبنية على تزوير، سواء كان التزوير في مستندات في القضية أو من خلال شهادة زور في القضية.
  • إذا تم ثبوت وجود وجه غش من الطرف الآخر في القضية.
  • من الأحكام القابلة للالتماس أيضًا الأحكام الغيبية.
  • في حالات وجود تناقض واضح في الحكم الصادر في القضية.
  • إذا تم إصدار حكم في القضية ضد طرف غير ممثل بشكل صائب في القضية.

ففي حال كان الحكم الصادر من الأحكام السالفة، هنا يجوز استغلال حق تقديم الالتماس وإعداد لائحة التماس إعادة النظر تبرز السبب وراء الالتماس؛ من أجل إعادة المحاكمة من جديد.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة التماس إعادة النظر في حكم قطعي”: الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في الرياض (2023)

شروط قبول دعوى إعادة النظر

كما أوضحنا في بداية حديثنا أن عملية التماس إعادة النظر تتطلب شروط خاصة؛ من أجل قبول طلب الالتماس، وتتمثل تلك الشروط، في التالي:

  • يشترط أن يكون مقدم طلب الالتماس من أطراف الدعوى أو من له علاقة بالحكم القضائي المعترض عليه.
  • لا بد أن يكون الحكم المقدم فيه التماس إعادة النظر حكم نهائي واجب التنفيذ.
  • وجود سبب مشروع لتقديم لائحة التماس إعادة النظر، فعلى سبيل المثال: ظهور أدلة جديدة في القضية أو ثبوت وقوع تزوير في القضية.

ففي حال توافر الشروط السابقة، يصبح من حق أطراف الدعوى تقديم الاعتراض على الحكم في القضية من خلال تقديم التماس إعادة النظر، ويمكن هنا الاستعانة بمحامي خبير ومختص.

يقدم افضل محامي في الرياض خدمات التمثيل القانوني نيابة عن العملاء أمام المحاكم بمختلف درجاتها، حيث يقوم بالسعي من أجل إظهار الحقيقة والمطالب بحقوق موكله أمام القضاء.

خطوات طلب التماس إعادة النظر

بعد أن تعرفنا على شروط تقديم طلب التماس إعادة النظر في النظام السعودي، سوف نتطرق خلال هذه الفقرة للتعرف على الخطوات المتبعة عند تقديم طلب الالتماس في السعودية.

فقد أصبح من الممكن تقديم طلب الالتماس إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم اختيار أيقونة “المحاكم”، والانتقال إلى أيقونة “قضايا ناجز المحاكم”.
  • بعد ذلك، سوف يتطلب كتابة رقم القضية وتاريخها.
  • ثم الضغط على أيقونة “التماس إعادة النظر”.
  • والقيام بإدخال البيانات المطلوبة في نموذج الالتماس، مع الحرص على ذكر أسباب الالتماس ومتطلبات الالتماس.
  • ثم تحميل كافة المستندات والأوراق اللازمة مع الدعوى، وإرسال الطلب.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في إعداد لائحة التماس إعادة النظر وفق الشروط الشكلية، يمكنك الاستعانة هنا بمحامي مختص وخبير؛ مما يضمن لك الحصول على نموذج اعتراض مقبول.

ويمكنك هنا الاستعانة بـ محامي في الرياض، وسوف يساعدك في تجهيز اللائحة وفق القانون، من خلال الاستناد على الأسانيد والأدلة القوية، التي تبرز حق العميل في القضية.

نموذج التماس إعادة النظر بالسعودية

من أهم الخطوات عند تقديم طلب الالتماس هي إعداد لائحة التماس إعادة النظر متوافقة مع القوانين والشروط، ويمكنك صياغة اللائحة، على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

“نموذج لائحة إعادة النظر”

اسم الطرف المدعي….. المهنة….. محل الإقامة……

اسم الطرف المدعى عليه…. المهنة….. محل الإقامة…..

موضوع اللائحة:

إنه في يوم…. الموافق… قد صدر حكم رقم… بتاريخ…. من محكمة….، ونص الحكم على التالي:…..”يتم ذكر تفاصيل الحكم وأسباب الاعتراض مع الإشارة إلى الأسانيد القائم عليها”.

متطلبات الدعوى:

وبناءً على ما سبق، نتطلب من حضراتكم الآتي:

….”هنا يتم رصد متطلبات صاحب الالتماس”….

اسم مقدم الالتماس:…..

توقيع مقدم الالتماس:…

تاريخ تحرير لائحة الالتماس:…..

إذا كنت تريد مساعدة مختص في إعداد لائحة الالتماس، تواصل الآن مع محامي في الرياض، وسوف يقدم لك الدعم اللازم في إعداد وتقديم لائحة الالتماس وفق القوانين والشروط اللازمة.

كم مدة التماس إعادة النظر؟

ومن الأسئلة، التي تطرح كثيرًا من قبل المقبلين على خطوة تقديم لائحة التماس إعادة النظر هي “كم مدة التماس إعادة النظر؟”، وهذا ما سوف نوضحة لكم خلال السطور القادمة.

حيث أنه وفقًا لنظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية تحدد مدة التماس إعادة النظر بثلاثين يومًا، وبعد انتهاء المدة المحددة قانونيًا، يسقط أيضًا الحق في الطعن.

حيث تبدأ مدة تقديم الالتماس من تاريخ  ظهور الأمر المستجد في القضية أو منذ تاريخ ظهور التزوير الواقع في القضية، وعليه يجب الالتزام بالمدة المقررة وعدم تجاوزها؛ لكي لا يضيع الحق.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة التماس إعادة النظر في حكم قطعي”: ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف بالسعودية

هل التماس إعادة النظر يوقف التنفيذ؟

ومن الأسئلة الأخرى التي تدور في أذهان المقبلين على إجراءات تقديم لائحة التماس إعادة النظر هي “هل التماس إعادة النظر يوقف التنفيذ؟”، وسوف نتعرف على الإجابة خلال هذه الفقرة.

حيث أنه وفق النظام المتبع، عند القيام بتقديم طلب الالتماس، سوف تقوم المحكمة بالنظر في الطلب ودراسته؛ من أجل التحقق من صحة الطلب وفق الشروط والقوانين المتبعة.

وبناءً على ذلك، سوف تصدر المحكمة قرارها بالقبول أو الرفض في القضية، وفي حالات قبول طلب الالتماس، يجوز أن تصدر المحكمة المختصة قرارات جديدة بشأن القضية.

فعلى سبيل المثال، من الممكن أن تصدر المحكمة المختصة قرارًا بإيقاف تنفيذ الحكم الصادر حتى يتم إعادة المحاكمة من جديد، فقد يصدر قرار جديد بتعديل أو إلغاء الحكم السابق.

طلب مشورة محامي مختص عند تقديم خطاب التماس إعادة النظر

لائحة التماس إعادة النظر في حكم قطعي

تعد خطوة تقديم لائحة التماس إعادة النظر من الخطوات العامة والمصيرية؛ مما يتوجب على صاحب الطلب أن يقدم الطلب بشكل قانوني مقبول، لكي لا يضيع حقه القانوني في الطعن.

حيث أن عملية إعداد لائحة الالتماس وتقديمها لا بد أن تخضع لشروط وإجراءات محددة، وهنا قد لا يكون صاحب الالتماس على علم كافي بها، هنا تكون المشورة القانونية الحل الأمثل.

سوف يقوم المحامي بالنظر في الأمر وفحصه جيدًا، ومن ثم إصدار مشورة قانونية قوية ترشد المستشير إلى ما يجب القيام به من خطوات وإجراءات محددة للسير وفق القانون.

حيث أن القانون السعودي حدد حالات، قد يتم خلالها رفض طلب التماس إعادة النظر، ومن تلك الحالات، ما يلي:

  • في حالات عدم توافر سبب مشروه وراء طلب التماس إعادة النظر، فقد أوضحنا خلال حديثنا أعلاه ما هي حالات قبول طلبات الالتماس في القانون السعودي.
  • لا بد من صياغة لائحة التماس إعادة النظر وفق الشروط والأحكام، وهنا ينصح بالاستعانة بمحامي خبير في صياغة اللوائح الاعتراضية.

ومن خلال طلب مشورة محامي مختص، سوف يساعدك المحامي في فهم كيفية صياغة لائحة الالتماس، وما يجب الالتزام به من خطوات وإجراءات لتقديم الالتماس وفق القانون السعودي.

وسوف تساعدك أيضًا استشارة المحامي المختص في عدم الوقوع في إحدى أسباب رفض قبول طلبات التماس إعادة النظر؛ من أجل زيادة احتمالية قبول طلب التماس إعادة النظر.

ويمكنك طلب استشارة محامي بالرياض، وسوف يساعدك من خلال تزويدك بالمشورة والنصيحة القانونية اللازمة، التي تساعدك في إتمام تقديم التماس إعادة النظر بشكل قانوني سليم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة التماس إعادة النظر في حكم قطعي”: محامي محكمة التنفيذ بالرياض 2023

الاستئناف في المحكمة مقارنة بالتماس إعادة النظر

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم عن نموذج لائحة التماس إعادة النظر في حكم قطعي، وسوف نتعرف خلالها على الفرق بين الاستئناف والتماس إعادة النظر.

فعلى الرغم من أن الاستئناف والتماس إعادة النظر وسائل طعن في الأحكام، إلا أن لكل منهما إجراءات وشروط خاصة، حيث أن الاستئناف يندرج تحت طرق الاعتراض العادية على الأحكام.

وذلك على خلاف التماس إعادة النظر، الذي يعد من طرق الاعتراض غير العادية، ومن حق القاضي في حالات طلبات الالتماس قبول أو رفض الطلب، بناءً على ظروف القضية.

وفي كلتا الحالتين، إذا كنت تريد تقديم التماس إعادة النظر أو استئناف، فلا تتردد في طلب المساعدة من محامي مختص وخبير، وسوف يساعدك المحامي في فهم الوضع، وما يجب القيام به.

ويمكن للمحامي أيضًا أن ينوب عن موكله في القيام بخطوات إجراءات تقديم الاعتراض، ومتابعة الاعتراض حتى قبول الاعتراض وصدور القرار من قبل المحكمة بشأن الاعتراض.

ويمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في الرياض، وسوف يساعدك في مراحل تقديم طلب التماس إعادة النظر أو الاستئناف، ويمكنه أن ينوب عنك في تلك الخطوات؛ مما يوفر عليك الكثير.

وفي نهاية المطاف، إذا كنت ترغب في تقديم طلب التماس إعادة النظر، تحقق أولُا من توافر الشروط المطلوبة، وذلك من خلال التشاور مع أحد المحامين المختصين والخبراء.

ومن ثم إعداد لائحة التماس إعادة النظر وفق الشروط الشكلية، ويمكنك هنا الاستعانة بالمحامي أيضًا؛ من أجل ضمان صياغة اللائحة بشكل قانوني صحيح مقبول، دون وجود ثغرة أو خطأ.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “لائحة التماس إعادة النظر في حكم قطعي”:

محامي موثق بالرياض جدة السعودية 1444

اقوى محامي شركات في الرياض (2023)

اقوى محامي طلاق في الرياض 2023

محامي أحوال شخصية في الرياض : متخصص ومشهور (2023)

دليل مكاتب المحاماة تبوك لعام 1444

الرجوع في الهبة في النظام السعودي 1444

جريمة التهديد بالرسائل في السعودية والعقوبة المفروضة 1444

المادة 80 من نظام العمل يوضحها محامي بالرياض (2023)

رقم محامي في الرياض للاستشارات القانونية 2023

اسأل محامي في السعودية عبر الانترنت 24 ساعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن