تخطى إلى المحتوى

طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم من محامي بالرياض

  • بواسطة
شارك المقال مع مجتمعك !

طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم يتطلب مجموعة من الشروط المحدد؛ من أجل قبول الطلب، ومن ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة للفصل في المسألة بحكم قضائي.

حيث أن التماس إعادة النظر يعد وسيلة فعالة للاعتراض على القرارات الصادرة من قبل ديوان المظالم؛ لمنح المتقاضيين فرصة أخرى لتحقيق العدالة المرجوة، وتعديل الحكم جزئي أو كلي.

سوف نتعرف خلال مقالنا اليوم على كيفية تقديم طلب التماس إعادة النظر، مع إلقاء الضوء على الشروط اللازمة لقبول طلب الالتماس، وكيفية تجنب رفض الطلب، تابع القراءة.

طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم

طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم

يهدف النظام القضائي في المملكة العربية السعودية إلى تحقيق العدالة المرجوة بشتى الطرق، وفي هذا الصدد فقد أتاح النظام السعودي حق الاعتراض على الأحكام القضائية الصادرة.

حيث أتاح عدة طرق للاعتراض، وهم: الاعتراض من خلال الاستئناف والاعتراض من خلال تقديم طلب التماس إعادة النظر أو من خلال النقض، ولكل طريقة آلية خاصة بها.

ففي حال صدور حكم قضائي غير منصف لأحد أطراف الدعوى يظل له حق الاعتراض على الحكم، شرط أن تتوافر فيه الشروط اللازمة للاعتراض، كما حددها نظام المرافعات الشرعية.

أما بالنسبة إلى تقديم طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم، يجب أن يكون صاحب الطلب هو أحد أطراف الدعوى، حيث يرفض الطلب المقدم من طرف لا علاقة له بالدعوى.

ولا يتم قبول طلب التماس إعادة النظر إلا في حالات محددة بالقانون، ومنها: حالات ظهور مستجدات في القضية لم يكن متعارف عليها خلال التقاضي أو اكتشاف تزوير أو غش في القضية.

مع العلم أن التماس إعادة النظر يختلف بشكل جوهري عن الاستئناف، ومن الأفضل اللجوء إلى محامي ذو خبرة في التماس إعادة النظر، وسوف يساعدك في فهم كيفية تقديم الطلب بشكل مقبول.

ويمكنك الاستعانة في ذلك بـ محامي بالرياض، وسوف يقدم لك المعلومات القانونية الأساسية عن حق التماس إعادة النظر، وعلى أتم الاستعداد أن يجيب على مختلف استفساراتكم الأخرى.

شروط التماس إعادة النظر

لقد حدد المنظم القانوني السعودي عدد من الشروط اللازمة لقبول طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم وعدم رفضه، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • ظهور مستجدات جديدة في الدعاوى، سواء كان مستندات أو أحداث جديدة؛ مما يمنح الخق في الاعتراض بموجب طلب الالتماس.
  • ثبوت وجود تزوير في القضية، قد يكون التزوير في صور مستندات مزورة أو من خلال شهادة زور، مما يحق بموجبه التماس إعادة النظر.
  • أو وجود غش في القضية من قبل الطرف الخصم، هنا يصبح التماس إعادة النظر حق واجب للطرف الآخر.
  • حالات وجود تناقض في نص الحكم الصادر أو تتضمن الحكم زيادة على متطلبات المدعي.
  • في حالات الأحكام الغيابية، يكون طلب التماس إعادة النظر أمر مقبول وحق مكفول للطرف المحكوم ضده.
  • إذا صدر حكم قضائي في القضية ضد طرف لا دور لها في القضية، يحق له هنا تقديم طلب الالتماس.

للاطلاع على المزيد بشأن شروط طلبات الالتماس، استعن بـ افضل محامي في الرياض، وسوف يوفر لك استشارة قانونية متضمنة شرح قانوني للشروط اللازمة، والتحقق من تنفيذها.

حالات التماس إعادة النظر

قد يتساءل البعض ما هي حالات طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم، وهنا نجيب بأن حالات التماس إعادة النظر، هي تلك الحالات المتوافقة مع الشروط اللازمة، وهي:

  • إذا ظهرت مستندات جديدة في القضية، على أن تكون مؤثرة في الحكم الصادر في القضية.
  • الأحكام الغيابية، من الحالات المسموح فيها الاعتراض على الأحكام بموجب طلب التماس إعادة النظر.
  • حالات الأحكام المبنية على تزوير في القضية.
  • في حالات الأحكام الصادرة في قضايا، تبين فيها بعد ذلك وجه غش من قبل أحد أطرافها.
  • الأحكام المتناقضة مع مضمون القضية أو المتضمنة على حقوق زائدة عن مطالب المدعي.

اجراءات التماس اعادة النظر

أما بالنسبة إلى إجراءات تقديم طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم، يتوجب أولًا إعداد صحيفة الدعوى، على أن تكون متضمنة الشروط الموضوعية والشكلية.

ومن ثم التوجه إلى مقر ديوان المظالم، وتقديم الطلب بشكل مباشر، وسوف تقوم الجهة المختصة بالنظر في الطلب المقدم؛ من أجل التحقق من صحة الطلب، وموافقته للشروط.

مع الحرص على بعض النقاط الهامة؛ من أجل قبول الطلب وعدم رفضه، ومن أهمها تقديم الطلب خلال المهلة الزمنية المحددة الاعتراض، وعدم تجاوز تلك المدة.

كما يتوجب إعداد لائحة الطلب بشكل قانوني سليم خالي من الأخطاء النحوية والإملائية، مع الإشارة إلى نص الحكم المعترض عليه، وأسباب الاعتراض، والاستناد على الأدلة والأسانيد.

يفضل هنا الاستعانة بخبرة محامي ديوان المظالم، حيث يستطيع المحامي النيابة عنك في كافة إجراءات تقديم الطلب، وإعداد لائحة التماس قوية ومقبولة ومتوافقة للشروط والأحكام

ويمكنك الاستعانة بـ محامي في الرياض، حيث يوفر لك خدمات التمثيل القانوني للعملاء أمام ديوان المظالم والمحكمة الإدراية، ومساعدتك في إعداد الطلب بشكل قانوني قويم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم”: نموذج لائحة التماس إعادة النظر في حكم قطعي 1444 

التماس اعادة النظر في حكم غيابي

العدل هو الركيزة الأساسية القائم عليها النظام القضائي، وفي سبيل تحقيق ذلك، يمنح النظام الحق للأطراف المتقاضين في الاستعانة بحق الاعتراض على الأحكام المشكوك في صحتها.

حيث أن القضاة بشر يحتمل وقوعهم في سهو أو خطأ عند النظر في القضايا والحكم فيها، ومن هذا المنطلق المتنازعين الحق في الاعتراض، إذا كان الحكم يعتريه نقصًا أو عيبًت يقلل منه.

وكما أوضحنا في حديثنا أعلاه أن الأحكام الغيابية من الحالات المبيحة لتقديم طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم، مع الالتزام بشروط الاعتراض على الأحكام المنصوص عليها.

ففي حال صدور حكم غيابي، يمكنك هنا الاستعانة بحقك في تقديم التماس إعادة النظر؛ وذلك من أجل إعادة النظر في القضية مرة أخرى، في محاولة لتعديل الحكم لصالحك.

مع مراعاة أن يتم صياغة طلب الالتماس بشكل قانوني سليم، مع ذكر تفاصيل الحكم المعترض ورقمه وتاريخ صدوره، مع تحديد أسباب الاعتراض، والختام بمتطلبات المعترض من وراء الطلب.

نظام المرافعات أمام ديوان المظالم

يعد ديوان المظالم هيئة قضائية مستقلة في المملكة العربية السعودية، وتتمتع بالاتصال المباشر بالملك، وتضم نحو ستة عشر محكمة إدارية متوزعة داحل أرجاء المملكة العربية السعودية.

وتتمثل المهمة الرئيسية لديوان المظالم في الفصل في المنازعات القضائية، التي يكون فيها المؤسسات الحكومية أحد أطراف النزاع، وتتمثل المحاكم الإدارية في السعودية في التالي:

  • المحاكم الإدارية، ومن بين أبرز المهام المنسوبة إليها هي الفصل في الأحكام القابلة للاستئناف.
  • وكذلك المحاكم الإدارية الاستئنافية، تتمثل المهمة الرئيسية لها في إعادة النظر في الأحكام الصادرة من المحاكم درجة أولى.
  • المحاكم الإدارية العليا، وتعمل على استقبال الشكاوي المقدمة للطعن في المحاكم، التي أصدرت بعض الأحكام.

وتعد هذه لمحة سريعة عن نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية، وإذا كان لديك أي استفسار آخر عن قضايا ديوان المظالم ونظام المرافعات الشرعية أمام ديوان المظالم.

لا تتردد في التواصل مع افضل محامي في الرياض، وسوف يساعدك في التزود بالمعلومات اللازمة، ويمكنه أن يقدم لك توجيهات قانونية لازمة، ترشدك إلى طريق الصواب.

أسباب عدم قبول التماس إعادة النظر

يرغب الكثير في معرفة ما هي أسباب عدم قبول طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم، لذلك سوف نتعرف خلال هذه الفقرة على أبرز الأسباب وراء الرفض.

فقد يتم رفض النظر في طلب الالتماس، في إحدى الحالات التالية:

  • قد يتم رفض طلب الالتماس، في حالة عدم وجود سبب حقيقي مشروع لقبول طلب الالتماس، ولقد ذكرنا أعلاه حالات قبول طلب التماس إعادة النظر.
  • في حالة وجود خطأ في صياغة الطلب، فقد يقوم البعض بصياغة الطلب بشكل مشابه لطلبات الاعتراض على الأحكام، ولكن هناك اختلاف بين لائحة الاعتراض والتماس إعادة النظر.
  • في حالة تقديم الطلب بعد انتهاء مهلة الاعتراض المحددة قانونيًا، من المتوقع رفض الطلب؛ نظرًا لمخالفة الشروط الأساسية للقبول.

ويمكنك تجنب تلك الاسباب، من خلال الاستعانة بمحامي خبير في تقديم طلبات الالتماس، حيث أن المحامي الخبير لديه القدرة على تفادي تلك الأسبال من واقع خبراته العلمية والعملية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم”: ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف بالسعودية

نموذج لائحة التماس إعادة النظر

طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم

كما تبين خلال حديثنا أعلاه أن أهم خطوات تقديم طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم هي إعداد نموذج اللائحة بشكل قانوني سليم، على أن يتضمن أسباب الاعتراض ونص الحكم المعترض عليه.

سوف نقدم إليكم نموذج جاهز للائحة التماس إعادة النظر، يمكنك الاستعانة به عند صياغة لائحة التماس إعادة النظر؛ من أجل تجنب الوقوع في خطأ ما يتسبب في رفض الطلب.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إنه في يوم… الموافق…

بناءً على طلب السيد…… المقيم في….. الوظيفة، محله المختار مكتب …. للمحاماة.

لقد أنتقلت أنا المحضر… إلى مقر تواجد السيد….. المقيم في…. وظيفته…

موضوع الدعوى:

“هنا يتم سرد تفاصيل الطلب وفق تسلسل زمني منضبط مع ذكر بيانات الحكم المعترض عليه وأسباب الاعتراض”….

المتطلبات:

وبناءً على ما سبق من أسباب، نتطلب من سيادتكم التالي:

  • قبول طلب التماس إعادة النظر.
  • إعادة النظر في الحكم الملتمس فيه.
  • …”ثم سرد كافة المتطلبات الأخرى”….

إذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة محامي في تجهيز لائحة الدعوى، استعن بـ محامي بالرياض، حيث يقدم خدمة صياغة اللوائح الاعتراضية بشكل قانوني سليم متوافق مع الأنظمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم”: الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في الرياض (2023)

عريضة التماس اعادة النظر

يمكنك الآن تقديم طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • تحديد المحكمة المراد الاعتراض على الحكم الصادر منها.
  • كتابة رقم الدعوى، وتاريخ صدور الحكم الملتمس فيه.
  • ثم الضغط على أيقونة التماس إعادة النظر.
  • ثم تعبئة النموذج بالبيانات اللازمة، ومنها بيانات الجهة المدعية والمدعى عليها، وأسباب الاعتراض على الحكم، وبيانات الحكم المعترض عليه وتاريخه ورقمه.

والجدير بالذكر أنه في حالة رفض طلب الالتماس لسبب، قد لا يستطيع المعترض تقديم طلب التماس مرة أخرى، إلا في حالة ظهور سبب جديد لالتماس إعادة النظر غير السبب القديم.

لذلك احرص على الاستماع إلى رأى ومشورة محامي من أهل الاختصاص والخبرات؛ من أجل تفادي رفض طلب الالتماس، مما قد يتسبب في ضياع حقك في الاعتراض على الحكم.

إذا كان لديك أي استفسار حول كيفية كتابة عريضة التماس إعادة النظر، تواصل مع محامي في الرياض، وسوف يجيب على مختلف أسئلتكم، ويقدم لكم النصح والتوجيه القانوني اللازم.

وهنا نكون قد أنهينا حديثنا اليوم حول طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم، وقد قدمنا لكم شرح حول إجراءات تقديم طلب الالتماس، وما الشروط اللازمة لقبول طلبات الالتماس.

وقد تعرفنا أيضًا خلال حديثنا على لمحة سريعة عن نظام المرافعات الشرعية أمام ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية، مع تقديم نموذج وعريضة جاهزة للائحة التماس إعادة النظر.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “طلب التماس اعادة النظر ديوان المظالم”:

نظام التزوير السعودي الجديد عقوبته وأركانه وأشكال للتزوير

محامية بالرياض: افضل 10 محامية شاطرة بالرياض مع الرقم 1444

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها: محامي استئناف يجيب

التعويض عن الطرد التعسفي من العمل بالسعودية 2023

خطوات التحويل من مؤسسة إلى شركة 2023

صياغة عقد مقاولة بيد محامي سعودي مع نموذج جاهز 2023

أريد حقي في الميراث: كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين

المحكمة الجزائية بالرياض | الاختصاصات والمهام ورقم التواصل (2023)

في حالة رفض الكفيل تجديد الاقامة 2023

محامي طلاق في مكة المكرمة معتمد من وزارة العدل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
راسلنا!
السلام عليكم !
نحن هنا لمساعدتك اذا كان لديك استفسار او ترغب في توكيل المحامي، فلا تترد بالتواصل معنا عبر الضغط على "فتح المحادثة".. خدماتك القانونية برسوم تبدأ من هنا...
اتصل الآن